أخبار عاجلة

أرقام القمة الخريفية ، و أوراق الخامس منه مع القطبين

أرقام القمة الخريفية

و أوراق الخامس من نوفمبر مع القطبين

إن العناوين الجيدة ليست ضماناً لجودة المقال .. و البدايات الصاروخية ليست عقداً  للفلاح ..

لذا فإنني أتذكر دوما المثل القائل ( ليس كل ما يلمع ذهباً ) كلما سطع نجم أحد أندية الدوري و صار منافساً علي اللقب مع القطبين ..

وسرعان ما يصدق حدسي ، و يأفل هذا النادي مع أقرانه و يظل القطبان في كبد السماء معتلين الجميع ..

لذا فقد خلصت إلي أن الكل تواريخ صلاحيتهم قريبة ، سرعان ما يقبعوا خلف الكواليس ، ويبقي الأحمر و الأبيض في طليعة المشهد ..

و علي هذا فإن بلوغ القمة ليس بالصعوبة بمكان ، و إنما توثيق هذا البلوغ و تأكيده هو الأمر الأكثر أهمية ، و إلا فإن السقوط سيكون سريعاً و مدوياً ..

حكاية القمة مع أيام نوفمبر حكاية ليست ككل الشهور .. و ما بها من احصاءات و مفارقات تجعلها في مُستهل شهور العام ..

و لنبحر سوياً ، و نترك العنان للقلم كي يقص علينا أوراق هذا الشهر الخريفي علي كورابيديا

أرقام الأهلي و الزمالك خلال نوفمبر في كل البطولات
 

– لعب الأهلي في شهر نوفمبر قبل مباراة اليوم 274 مباراة علي جميع الأصعدة ..

حقق الفوز في 182 مباراة (66.4 % ) و تعادل في 55 مباراة (20.1% ) و خسر 37 مباراة (13.5% ) .. سجل الأهلي 564 هدف (2.05 هدف للمباراة)

و تلقت شباك الأهلي 210 هدف (0.76 هدف للمباراة)

– لعب الزمالك في شهر نوفمبر قبل مباراة اليوم 262 مباراة علي جميع الأصعدة ..

حقق الفوز في 158 مباراة (60.3 % ) و تعادل في 56 مباراة (20.4% ) و خسر 48 مباراة (18.3% ) .. سجل الزمالك 463 هدف (1.76 هدف للمباراة)

و تلقت شباك الزمالك 210 هدف (0.8 هدف للمباراة)

لاحظوا معي تطابق عدد الأهداف التي سكنت شباك الفريقين (210 هدف لكل فريق ) مع فارق عدد المباريات التي أداها كل فريق ..

هدافو الأهلي و الزمالك خلال نوفمبر

هداف الأهلي في نوفمبر علي الإطلاق هو القناص (حسام حسن) برصيد 19 هدف ، يليه الأسطورة (محمد ابو تريكة) برصيد 18 هدف ، ثم الأيقونة (محمود الخطيب) برصيد 17 هدف

أما هداف الزمالك خلال شهر نوفمبر فهو صاحب الرأس الذهبية (جمال عبد الحميد) برصيد 12 هدف ، ثم يأتي خلفه النجمان الكبيران (حماد إمام) ، و (عبد الحليم علي) و لكل منهما 10 أهداف ..

أكبر فوز حققه الأهلي في نوفمبر علي جميع الأصعدة كان علي حساب نادي النوبي القاهري بنتيجة 14 / 0 في الدور الأول من كأس السلطان حسين كامل عام 1931

أما أكبر فوز حققه الزمالك خلال شهر نوفمبر في جُل المسابقات كان علي حساب نادي الاتحاد السكندري ضمن مسابقة الدوري العام لموسم 1961 / 1962

و فاز الزمالك حينها بسباعية نظيفة سجلها (نبيل نصير 3- أحمد مصطفي – سمير قطب – خضر – أحمد عفت)

أرقام الأهلي و الزمالك في الدوري خلال نوفمبر

– من بين الـ 274 مباراة التي لعبها الأهلي في نوفمبر ، كانت 198 مباراة في مسابقة الدوري العام المصري فاز الأهلي في 140 مباراة (70.7 % ) و تعادل في 35 مباراة (17.7% ) و خسر 23 مباراة فقط (11.6% )

و سجل لاعبو الأهلي 384 هدف (1.94 هدف للمباراة) ، بينما دخل مرمي الأهلي 135 هدف (0.68 هدف للمباراة) ..

– لعب الزمالك 191 مباراة في مسابقة الدوري العام من بين 262 مباراة في شهر نوفمبر ، فاز الزمالك في 119 مباراة (62.3 % ) و تعادل في 44 مباراة (23% ) و خسر 28 مباراة (14.7% )

و سجل لاعبو الزمالك 329 هدف (1.7 هدف للمباراة) ، بينما دخل مرمي الزمالك 132 هدف (0.69 هدف للمباراة) ..

هدافو الأهلي و الزمالك في الدوري خلال نوفمبر

يتوسد ايضاً النجم (حسام حسن) صدارة هدافين الأهلي خلال نوفمبر في الدوري العام بعدد 18 هدف من بين 19 هدف سجلهم  في المُجمل

يليه سنة لاعبين برصيد 13 هدف لكل لاعب و هو (السيد عطية توتو – طه إسماعيل – أحمد مكاوي – محمود الخطيب – عماد متعب – محمد ابو تريكة)

أما هداف الزمالك في الدوري خلال نوفمبر فهو النجم الرائع (حمادة إمام) برصيد 10 أهداف ، ثم يأتي ثانياً النجمين (جمال عبد الحميد) ، و (عبد الحليم علي) و لكل منهما 9 أهداف ..

–  أكبر فوز حققه الأهلي في شهر نوفمبر ضمن مسابقة الدوري العام كان بنتيجة 6 / 0 و حدث مرتين و الغريب أنهما علي قطبي الإسكندرية ..

الأولي في 1 نوفمبر 1977 علي الأوليمبي السكندري و سجل للأهلي (عبد العزيز عبد الشافي “زيزو” 2 – جمال عبد الحميد 2 – طاهر الشيخ – مختار مختار)

الثانية في 4 نوفمبر 2015 علي الاتحاد السكندري و سجل للأهلي (عماد النحاس 3 – محمد بركات 2 – محمد أبو تريكة)

–  أكبر فوز حققه الزمالك في شهر نوفمبر ضمن مسابقة الدوري العام كان بنتيجة 7 / 0 و المفارقة أنه علي حساب أحد أندية الإسكندرية أيضاً ، ألا وهو الاتحاد السكندري ، و هو اللقاء السالف ذكره

حدث ذلك في 12 نوفمبر 1961 في الأسبوع السادس لموسم 1961 / 1962 ، سجل للزمالك (نبيل نصير 3- أحمد مصطفي – سمير قطب – خضر – أحمد عفت)

أرقام قمة الأهلي و الزمالك خلال نوفمبر                                                                                                             

لعب الفريقان في نوفمبر 27 مباراة ..

في مسابقة الدوري العام 16 مباراة ( فاز الأهلي في 7 – و فاز الزمالك في 3 – و تعادلا في 6 )

في دوري منطقة القاهرة 10 مباريات (فاز الأهلي في 6 – و فاز الزمالك في 2 – و تعادلا في 2 )

في دوري أبطال أفريقيا مباراة واحدة ، و فاز بها الأهلي ، و التي يحب الأهلاوية أن يطلقوا عليها “القاضية ممكن” ..

بلغ إجمالي عدد مرات فوز الأهلي 14 فوز ، بينما فاز  الزمالك في 5 مباريات ، و كان التعادل حاسماً في 8 مواجهات ..

سجل لاعبو الأهلي في الشباك البيضاء خلال نوفمبر 48 هدف ، بينما سجل الزمالكاوية في شباك الأحمر 30 هدف

يتصدر هدافين الأهلي في مباريات القمة خلال شهر نوفمبر ثلاثة لاعبين

(حسين حمدي – محمود مختار التتش – طه إسماعيل ) و لكل لاعب 4 أهداف ، يليهم (أحمد مكاوي) برصيد 3 أهداف

في حين يتصدر هدافين الزمالك في القمة خلال نوفمبر المهاجم (سيد مرعي) برصيد 3 أهداف ، ثم يأتي خلفه 3 لاعبين برصيد هدفين (محمد لطيف – جمال حمزة – حازم إمام)

أوراق الخامس من نوفمبر مع نسر الجزيرة 

أحد أيام نوفمبر  الصغيرة ، حيث لم يلعب الأهلي عبر تاريخه في هذا اليوم سوي خمسة مباريات ، لكنه ليس الأصغر في نوفمبر ، فهناك يوم 24 نوفمبر الذي يحمل في أوراقه 4 مباريات فقط ..

أقول لعب الأهلي 5 مباريات في الخامس من نوفمبر ، فاز في أربع و خسر واحدة ، و سجل لاعبو الأهلي 9 أهداف و تلقت شباكهم 3 أهداف .. المفارقة أن المباريات الخمس كانت ضمن مسابقة الدوري العام

البداية في 5 نوفمبر 1948 و في الأسبوع الثالث من أول مواسم الدوري العام فاز الأهلي علي المصري 3 / 0 من توقيع (صالح سليم- فؤاد صدقي- محمد لهيطة)

– اني المواجهات كانت في 5 نوفمبر 1979 و حقق الأهلي فوزه الثاني علي الكروم بهدفين نظيفين سجلهما (جمال عبد الحميد – محمود الخطيب) ..

هذه المباراة في الأسبوع السابع من الدوري العام 1979 / 1980

– في 5 نوفمبر 1995 فاز الأهلي علي المنصورة 3 / 2 ضمن مباريات الأسبوع الخامس من دوري 1995 / 1996

سجل للأهلي الغاني (فيليكس إيبواجي) هدفين و سجل الثالث (هادي خشبة) ، في حين سجل هدفي المنصورة كل من (عبد الظاهر السقا – ياسر تحسين)

– المناسبة الرابعة كانت في الأسبوع الثامن من دوري موسم 2014 / 2015 و فاز الأهلي علي المقاولون العرب 1 / 0 بهدف اللاعب (محمد سعيد) الشهير بلقب “كريم بامبو” ، حدث ذلك في 5 نوفمبر 2014

– آخر مباراة لعبها الأهلي في 5 نوفمبر كانت في العام 2015 و خسر في الأسبوع الرابع من الدوري من فريق مصر المقاصة بهدف نظيف سجله المدافع (احمد سامي)

أوراق الخامس من نوفمبر مع القلعة البيضاء 

يبدو أن أوجه الشبه بين أرقام الأهلي و الزمالك في شهر نوفمبر عديدة

و من المتشابهات أن الزمالك لعب في الخامس من نوفمبر 9 مباريات جميعها في مسابقة الدوري العام

ليصبح كل مباريات القطبين التي تحمل تاريخ 5 نوفمبر لُعبت ضمن مباريات مسابقة الدوري ..

كما قلت أن الزمالك لعب 9 مباريات .. فاز في 7 مباريات ، وتعادل في اثنتين ، و لم يخسر قط

وسجل لاعبوه 14 هدف بينما تلقت شباكهم 3 أهداف فقط ..

– أول مباريات الزمالك كانت في الأسبوع الرابع من موسم 1950 / 1951 و فاز الزمالك علي الأوليمبي 2 / 0 سجلهما (سليمان داود)

– عاد الزمالك ليفوز مرة أخري في 5 نوفمبر من العام 1965 في الأسبوع السادس من الدوري علي الاتحاد بهدف نظيف سجله (علي محسن)

– في الأسبوع الثاني من الدوري لموسم 1971 / 1972 الذي لم يكتمل تعادل الزمالك مع غزل المحلة 1 / 1 ، سجل (نبيل نصير) هدف الزمالك و تعادل للفلاحين (عبد الرحيم خليل)

– رابع المباريات كان في 5 نوفمبر 1979 و فاز الزمالك علي دمنهور 1 / 0 سجله السوداني الجنسية (إسماعيل سيكوندو) ، كان ذلك في الأسبوع السابع من الدوري لموسم 1979 / 1980

– في 5 / 11 / 1982 و في الأسبوع السابع من الدوري لموسم 1982 / 1983 فاز الزمالك علي غزل دمياط بهدفين نظيفين سجلهما (إبراهيم يوسف – طارق يحيي)

– في الأسبوع الخامس من الدوري لموسم 1995 / 1996 فاز الزمالك علي نادي دمياط بهدفين سجلهما (أيمن منصور) ، كان ذلك في 5 نوفمبر 1995

– في المباراة السابعة التي تحمل تاريخ 5 نوفمبر تعادل الزمالك مع الألمونيوم بهدف لكل فريق ضمن مباريات الأسبوع التاسع من الدوري لموسم 1999 / 2000

سجل للزمالك العندليب (عبد الحليم علي) و سجل لأبناء الصعيد (إبراهيم بعرور)

– في 5 نوفمبر 2014 فاز الزمالك علي حرس الحدود 2 / 0 سجلهما (خالد قمر – حازم إمام) ، هذه المباراة كانت ضمن مباريات الأسبوع الثامن من مسابقة الدوري لموسم 2014 / 2015

– آخر مباراة في تاريخ الزمالك تحمل تاريخ 5 نوفمبر وقعت مجرياتها في العام 2018 و عاد الزمالك ليفوز مرة أخري علي حرس الحدود 2 / 1 سجل للزمالك (محمود علاء – محمود عبد المنعم كهربا) و سجل للحرس المهاجم النيجيري (أودو موسيز توشوكو)

 

و السؤال الواجب الآن هو :

هل يتلقي الأهلي الليلة هزيمته الثانية في 5 نوفمبر ؟

أم تكون الخسارة الأولي للزمالك في هذا التاريخ ؟

أم أن الأمور تظل رائقة و يخرج المعسكران بلا أفراح و لا أحزان ؟

 

طالع ايضاً

حكاية الأجانب مع نسر الجزيرة .. و أرقام 31 أكتوبر الحمراء

طلائع الجيش لرابع مرة.. و أرقام 31 أكتوبر البيضاء

الأهلي و المباريات الافتتاحية في الدوري العام

الزمالك و المباريات الافتتاحية في الدوري العام

المصادر

الأرشيف الكروي للأستاذ محمد رضوان

 الصحف المصرية – الأهرام – المقطم – البلاغ – المصري – الأهرام الرياضي

 

 

 

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

الأهلي والزمالك - كأس السوبر المصري

الأهلي والزمالك | 28 أكتوبر في ميزان القمة

Post Views: 70 الأهلي والزمالك 28 أكتوبر في ميزان القمة تُعد مواجهة الليلة بين النادي …

تعليق واحد

  1. دائما مبدع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *