أخبار عاجلة

أولمبياد أنتويرب 1920 | عندما قطع برابو المصري يد أنتيجون أمام ملك بلجيكا

أولمبياد أنتويرب 1920

عندما قطع برابو المصري يد أنتيجون أمام ملك بلجيكا

بقلم / محمد رضوان

مُدخرات التاريخ لا تنضب ، ومكنوناته لا تندثر .. لذا فإن صبيحة كل يوم تأتي لتكشف النقاب عن ذخيرة جديدة من ذخائر التاريخ الكروي .. فكم من قصاصةٍ عدلت حكايات ، وكم من خبرٍ صدّق روايات ، وكم من حديث وثق أنباء .. ويبقي الباحثون حيري بين ثنايا الكتب وجزيئات الجرائد وقصاصات المؤلفات ..

(دورون أنتيجون) عملاق أسطوري عاش بالقرب من نهر سخيلده ، كان يطلب المال من الأشخاص الذين يريدون عبور الجسر فوق النهر ، ويكون قطع اليد جزاء لكل من لم يدفع له ، ثم يلقي أنتيجون هذه اليد المقطوعة في النهر ، وفي نهاية الأسطورة قُتل العملاق على يد جندي روماني شاب يُدعى (سيلفيوس برابو) ، الذي قطع يد العملاق نفسه وألقى بها في مياه النهر الضحلة ثم قتله ..
أُطلق علي المنطقة باللغة الهولندية اسم (Handwerpen) وتعني (رمي اليد) ، وتحور اللفظ إلي أن أصبح (Antwerpen) التي هي اليوم مدينة أنتويرب البلجيكية .. وبرغم أن بعض الباحثين وجدوا عملات رومانية قديمة نُقش عليها لفظ (Ando Verpia) وتعني بالجرمانية القديمة (هؤلاء الذين يعيشون علي الضفتين) .. لكن سكان أنتويرب يميلون إلي أسطورة (رمي اليد) ..

حتي أنه في العام 1887 صمم النحات (جيف لامبو) تمثالاً يصور برابو وهو يقطع يد العملاق أنتيجون ، ووضع التمثال في قلب مدينة (أنتويرب) بالقرب من دار البلدية ، وصار البلجيك يحتفلون سنوياً بهذه الذكري التي هي في الحقيقة ضرب من الخيال ..

تمثال برابو في قلب مدينة أنتويرب
تمثال برابو في قلب مدينة أنتويرب

أولمبياد أنتويرب 1920 .. وسبق ُ مصري فريد لا يعرفه الكثير

تنفرد مصر عن بقية دول العالم بشيء ربما لا يعرفه الكثير ، وهي أنها أول دولة تنتقل من قارة لأخري للمشاركة في أحد تظاهرات كرة القدم العالمية ، وقد حدث ذلك في أولمبياد أنتويرب 1920 حيث أقيمت دورة الألعاب الأوليمبية بمدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة الألماس في العالم ، ويعتبر منتخب مصر أيضاً أول منتخب عربي وأفريقي يشارك في لعبة جماعية أولمبية .. 

√√ شاهد | جولة في أروقة مدينة أنتويرب عاصمة الماس في العالم

أقيمت منافسات كرة القدم قبل أولمبياد أنتويرب 1920 أربعة مرات ، وفي المسابقات الأربعة لم تشارك أية دولة في غير قارتها :

  • أولمبياد باريس 1900 بفرنسا .. وشارك فيه فرنسا وبريطانيا و بلجيكا .. وحصلت فيها بريطانيا علي الميدالية الذهبية 
  • أولمبياد سانت لويس 1904 بالولايات المتحدة .. وشارك فيه فرق من الولايات المتحدة وكندا .. وحصل أحد فرق الولايات المتحدة علي الذهب
  • أولمبياد لندن 1908 ببريطانيا العظمي .. وشارك فيه فرنسا بفريقين وكل من الدانمارك والسويد وبريطانيا وهولندا .. وحصلت بريطانيا علي الميدالية الذهبية
  • أولمبياد ستوكهولم 1912 بالسويد .. وشارك فيه 11 منتخب أوروبي .. وحصلت بريطانيا علي الميدالية الذهبية

لذلك فإن مشاركة فريق كرة القدم المصري في أولمبياد أنتويرب 1920 تعتبر هي الأولي من نوعها، حيث انتقل المنتخب الأفريقي إلي القارة البيضاء حيث المدينة البلجيكية أنتويرب أو أنفيرس .. وهذا في حد ذاته سبق ..

ترأس بعثة مصر في أولمبياد أنتويرب 1920 (أحمد محمد حسنين باشا) ، ومعه (محمد صبحي الأتربي) سكرتيراً

شعار دورة الألعاب الأولمبية - أولمبياد أنتويرب 1920 
شعار دورة الألعاب الأولمبية – أولمبياد أنتويرب 1920 

√√ شاهد | تقرير مصور عن دورة الألعاب الأولمبية 1920 بأنتويرب

بريتسي قضي مبكراً علي الحلم المصري في أولمبياد أنتويرب 1920

وافقت 15 دولة علي المشاركة في أولمبياد أنتويرب 1920 بالرغم أنها أول دورة أولمبية عقب الحرب العالمية الأولي .. منها 15 دولة أوروبية ،وجاءت مصر فقط من خارج القارة العجوز كما أسلفت ، وتم تنظيم المنافسات على أساس خروج المغلوب ، لكن الفريق السويسري انسحب في صبيحة اليوم السابق للجولة الأولى بسبب معارضة داخلية ، مما قلص العدد إلي 14 فريق ..

أوقعت القرعة المنتخب المصري في مواجهة المنتخب الإيطالي .. وفي 28 أغسطس 1920 لعبت مصر علي ملعب جولي أوتينشتاديون بمدينة جينت أمام 2000 متفرج وبقيادة تحكيمية من الحكم البلجيكي (بول بوتز) خسرت مصر 2 / 1 

دي ستاندارد البلجيكية تُخبر عن فوز إيطاليا علي مصر - أولمبياد أنتويرب 1920
دي ستاندارد البلجيكية تُخبر عن فوز إيطاليا علي مصر – أولمبياد أنتويرب 1920

 

دي نيو جازيت فوز إيطاليا علي مصر - أولمبياد أنتويرب 1920
دي نيو جازيت وفوز إيطاليا علي مصر – أولمبياد أنتويرب 1920

تقدم الطليان أولاً في الدقيقة 25 عن طريق (أدولفو بالونسييري) وسرعان ما تعادل المصريون بعد خمس دقائق عن طريق (حسن علي علوبه) لاعب الأهلي ، وفي الشوط الثاني سجل (جوليلمو بريتسي) هدف الفوز الإيطالي في الدقيقة 57 .. وخرجت مصر من المسابقات ..

عندما قطع برابو يد أنتيجون أمام ملك بلجيكا
حسن علي علوبه بقميص الأهلي .. صاحب أول هدف أفريقي في الأولمبياد

لكن بقي هدف “علوبه” مُسجلاً كأول هدف للاعب أفريقي في تاريخ الأولمبياد ، بل أنه أول هدف من غير القارتين الأوروبية و الأمريكية ..

♥♥ طالع أيضا | أول مباراة رسمية في تاريخ المنتخب المصري .. القصة والبداية

المصريون في مواجهة مزيج بلجيكي

يبدو أن المسؤولون عن المنتخب المصري أرادوا الاستفادة من الوجود في بلجيكا ، فوافقوا علي اللعب أمام نادي رويال أنتويرب مدعماً ببعض اللاعبين من نادي بيرشوت ، هذه المباراة التي احتار الكثير في مصادرها ، أعرض أمامكم بيانها بما استطعت الإلمام به ..

 

في جو احتفالي كبير أقيم في الملعب الأوليمبي بمدينة أنتويرب ، سلم ملك بلجيكا (ألبرت الأول) جوائز بعض المنافسات التي انتهت بالفعل قبل انطلاق لقاء مصر مع أنتويرب المدعم بلاعبي بيرشوت ، كان ذلك في 30 أغسطس 1920 ، أي بعد خروج مصر من منافسات دورة الألعاب الأولمبية بيومين فقط ..

العائلة المالكة البلجيكية في افتتاح أولمبياد أنتويرب 1920
العائلة المالكة البلجيكية في افتتاح أولمبياد أنتويرب 1920

ولعبت مصر بتشكيل مكون من :
(كامل طه للمرمي – محمد السيد – عبد السلام حمدي – علي الحسني – حسين حجازي – حسن علوبه – توفيق عبد الله – عباس صفوت – السيد أباظة – رياض شوقي – محمد خيري) 

ولعب الفريق البلجيكي بلاعبي أنتويرب (فان دير كلوت – سواتينز – باستن JR – فان مينين – ثاي دوم – ثيرون ) مطعمين بلاعبي بيرشوت (رويسفيلت – فاندير جراشت – جوست فيرينز – إلست – بيير براين) 

دي سخيلده البلجيكية تصف لقاء مصر وأنتويرب
دي سخيلده البلجيكية تصف لقاء مصر وأنتويرب

تتحدث صحيفة (دي سخيلده) البلجيكية عن أن اللقاء بدأ حامياً عندما خطفت مصر هدفاً عن طريق (السيد اباظة) ، وفي منتصف الشوط تعادل أصحاب الأرض بهدف للمهاجم الرائع (بيير براين) ، وقبل نهاية الشوط الأول عاد (السيد اباظة) ليسجل الهدف الثاني لمصر ..

في مطلع الشوط الثاني سجلت مصر هدفاً ثالثاً لم يتسني معرفة صاحبه ، وأخذت الجريد تتغني بسرعة وخفة المصريين ، حتي عاد وسجل (ثيرون) هدفاً ثانياً لأنتويرب جعل المباراة تشتعل إلي أن عاد (السيد اباظة) قبل النهاية بخمس دقائق ليسجل ثالث أهداف و رابع أهداف مصر ويقطع يد البلجيك مثلما فعل برابو بالعملاق أنتيجون .. وتخرج مصر فائزة 4 / 2 

فوز فاخر علي هامش أولمبياد أنتويرب 1920

بعد فوز مصر أمام ملك بلجيكا علي أنتويرب بنتيجة 4 / 2 ، وقبل أن تغادر البعثة المصرية ، لعب المنتخب المصري مباراة ثالثة أمام مملكة يوغوسلافيا التي كانت حينها تتألف من 3 جمهوريات ، هي (صربيا ، وكرواتيا ، وسلوفينيا) ..

وكان اليوجوسلافيون قد خرجوا أيضاً من مسابقات كرة القدم علي يد تشيكوسلوفاكيا بسباعية نظيفة في نفس يوم خروج مصر علي يد إيطاليا ..

علي الملعب الأوليمبي بأنتويرب وأمام 500 متفرج ، وتحت قيادة الحكم البلجيكي (رافائيل فان براج) فازت مصر مرة ثانية بنتيجة 4 / 2 ولكن هذه المرة أجاد المصريون بشكل رائع 

نزلت مصر اللقاء باللاعبين :
(كامل طه للمرمي – محمد السيد – عبد السلام حمدي – علي الحسني – حسين حجازي – حسن علوبه – توفيق عبد الله – عباس صفوت – السيد أباظة – رياض شوقي – محمد خيري) 

ولعبت يوجوسلافيا بتشكيل مكون من :
(دراجوتين فردوكا للمرمي – ياروسلاف شيفر – برانيمير بوروبيتش – ستانكو تافشار – رودولف روبيتش – دراجوتين فراجوفيتش – جوزيب شولز – نيكولا سيميتش – أرتور دوبرافشيتش – إيمانويل بيرشكا – يوفان روجيتش)

نجوم مصر في أولمبياد أنتويرب 1920
حسن علوبة – حسين حجازي – السيد أباظة

تقدمت مصر في مُستهل اللقاء بهدف سجله (حسن علوبة) ثم أضاف كابتن الفريق (حسين حجازي) الهدف المصري الثاني ، لكن اليوغوسلاف لم يستسلموا
واستطاعوا تسجيل هدفين قبل نهاية الشوط الأول عن طريق (أرتور دوبرافشيتش) ، و (يوفان روجيتش) ، وفي الشوط الثاني تسيد المصريون الموقف واستطاع نجم مصر والأهلي (السيد اباظة) تسجيل هدفين أعطوا لمصر الحق في الفوز باللقاء ..

البعثة المصرية في طابور عرض الوفود - أولمبياد أنتويرب 1920
البعثة المصرية في طابور عرض الوفود

العجيب الذي يجب أن تعرفه عزيزي القارئ قبل أن أختم حديثي هو أن منتخب مصر سافر إلي أنتويرب قبل أن يتأسس لكرة القدم اتحاد ، وقبل أن تنطلق مسابقات رسمية مصرية فقد كانت هناك مسابقات ينظمها الاتحاد المحتل الإنجليزي ..

وإلي لقاء جديد علي كورابيديا .. تحياتي

طالع أيضا ..

• ماذا تعرف عن GANEFO .. و ذكري لاوس الكبرى

•• قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية .. بين الواقع و الأسطورة

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

IMG 20220520 192421 245

أول مباراة كرة قدم في تاريخ الألعاب الأولمبية

قمنا في كورابيديا بالبحث والتنقيب ، حتي ثبت لنا أن كرة القدم الأولمبية سبقت هذا التاريخ في النسخة الثانية من الأولمبياد عام 1900 ، وبالتحديد في أول دورة ألعاب أولمبية عام 1896 بأثينا .. حيث أقيمت أول مباراة كرة قدم في تاريخ الألعاب الأولمبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم