أخبار عاجلة

أول مباراة كرة قدم في تاريخ الألعاب الأولمبية

أول مباراة كرة قدم في تاريخ الألعاب الأولمبية

بقلم / محمد رضوان

لا حصيلة نهائية للتاريخ ، ولا خواتيم له ، يدرك المنقبون في صفحات التاريخ ذلك جيداً ، ويعرفون سرمديته وأبدية تفاصيله ، لذا فإنهم لا يغلقون أعينهم قط ، ولا يجيدون غلق الأقواس ، ويستهويهم الإبحار في غيابة التاريخ بلا شواطئ .. 

تتحدث أوراق الألعاب الأولمبية عن أن لعبة كرة القدم قد أدرجت ضمن المنافسات الأولمبية في النسخة الثانية من الأولمبياد عام 1900 والتي جرت فعاليتها في العاصمة الفرنسية باريس ، لكن بالبحث والتنقيب ، ثبت أن كرة القدم الأولمبية سبقت هذا التاريخ ، وبالتحديد في أول دورة ألعاب أولمبية عام 1896 بأثينا .. حيث أقيمت أول مباراة كرة قدم في تاريخ الألعاب الأولمبية.

كرة القدم في أثينا 1896

بعد أن علمت اللجنة المنظمة للألعاب عام 1896 برئاسة الكاتب اليوناني (ديميتريوس فيكيلاس) أن أربعة دول مهتمة بإرسال منتخباتها للمشاركة في منافسات كرة القدم ، قررت في 17 مارس إدراج كرة القدم في برنامج المنافسات الأوليمبي .

330px Demetrius Vikelasأول رئيس للجنة الأولمبية الدولية
ديمتريوس فيكيلاس .. رئيس اللجنة الأولمبية

وبرغم ذلك لم يتلقى الأمين العام للجنة الأولمبية سوي أسماء منتخبي اليونان والدانمرك ، لذا ففي اجتماع اللجنة المنظمة الأولمبية اليونانية في 28 مارس ، تقرر من حيث المبدأ حذف كرة القدم من البرنامج الأولمبي الرسمي بسبب قلة عدد المشاركين .

لكن اللجنة عادت وقررت إجراء لقاء واحد استعراضي بين منتخبي اليونان والدانمرك ، وهو ما لا يعرفه الكثير ، حتي أن هناك أدلة على أن مباراة اتحاد كرة القدم لعبت باعتبارها رياضة استعراضية خلال دورة الألعاب الأولمبية لعام 1896 ، ومثلها في ذلك لعبة الكريكيت .

وهكذا كانت كرة القدم (مثل الملاكمة والكريكيت وسباق الخيل والتجديف والإبحار) جزءًا غير رسمي من البرنامج الأولمبي في أثينا في عام 1896 .

اليونان والدانمارك في أول مباراة كرة قدم  في المعترك الأوليمبي

كما أسلفت فقد أعلنت الدانمارك عن القدوم بفريقها إلي أثينا ، حيث كان الفريق الدانماركي مكونا من لاعبين فقط من نادي Københavns Roklub ، ونادي Østerbro Boldklub  ، أما باقي الفريق فكان من البحارة ورجال الأعمال الدنماركيين الذين تصادف وجودهم في أثينا في ذلك الوقت ، وقد ارتدي الدانماركيون قمصان باللونين الأحمر والأبيض تمامًا مثل العلم الدنماركي ، الناديان المذكوران آنفاً كانا من بين الأعضاء المؤسسين لاتحاد كرة القدم الدانماركي الذي تأسس في 14 فبراير 1896 .

أما الفريق اليوناني صاحب الأرض الجمهور فقد كان في الحقيقة مقتصراً علي نادي Podilatikos Syllogos Athinon ، كان هذا النادي أحد رواد كرة القدم اليونانية ومثل اليونان أيضًا في مسابقات مسار الدراجات التي أقيمت في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1896 .     

أول مباراة في تاريخ كرة القدم الأولمبية

في الثاني عشر من أبريل 1896 ، وعلي ملعب نيو فاليرون فيلودروم بالعاصمة اليونانية أثينا جلس 6000 متابع لمشاهد هذه المباراة الاستعراضية ، وحققت  الدانمارك فوزاً عريضاً علي اليونان بنتيجة  9 / 0 (بعض المصادر تقول 15 / 0)
والسبب الرئيس في عدم الإبلاغ عن هذه المباراة في أي مكان ، هو أن ولي العهد اليوناني الأمير كوستانتين ، الذي أشرف علي اللجنة المنظمة للأولمبياد عام 1896 ، أصدر أمرًا بعدم ذكر الرياضات غير الرسمية التي جرت في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1896 .

وهذا نص ما صرح به كوستانتين :  ” إذا لم يكن للعمل الذي سنعمل فيه صفة رسمية ، فلن يظهر إلا كمبادرة عفوية غير هامة “.

وقال الفرنسي راؤول فابينز ، أحد المنظمين عام 1896 ، عن هذه العبارة: “هذه العبارة في لسان ولي العهد تدل على جدية اليونان في تنظيم الألعاب الأولمبية ” !

لذلك لم يتم الإبلاغ عن مباراة كرة القدم في أي مكان ، بعد أن وجه ولي العهد عبارته الى جميع المشاركين وليس اليونان تحديدا !      

شهادات ولقاءات متلفزة تؤكد استعراضية أثينا

لاحقاً .. جاءت شهادة الممثل الروسي للجنة الأولمبية الدولية في أثينا عام 1896 ، السيد (أوليكسي بوتوفسكي) لتؤكد إجراء هذه المباراة .. وبوتوفسكي هو ليفتانت جنرال في الجيش الإمبراطوري الروسي ، وأحد أشهر الخبراء في مجال التربية البدنية ، وصاحب اللقاءات المتعددة مع أبو الألعاب الأولمبية (بيير دي كوبرتان) ، لذا فقد كان بطبيعة الحال أول من اختارهم البارون دي كوبرتان عند تشكيل اللجنة الأولمبية .

وهناك أيضاً المقابلة التليفزيونية مع لاعب كرة القدم اليوناني القديم والحكم عام 1970 (مالونيس أسياس) ، وفي سؤال طرحه عليه الصحفي أندرياس بوم عن موعد دخول كرة القدم إلي اليونان ، جاءت الإجابة القاطعة من أسياس لتؤكد أنه عام 1896 ، في الألعاب الأولمبية التي أقيمت في أثينا ، وأكد أسياس علي أن هذا الفريق مثل اليونان رسميًا في مسابقات مضمار الدراجات التي أجريت في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1896 ، لكنهم كانوا مبتدئين تمامًا ولم يعرفوا قواعد كرة القدم الموجودة اليوم .

2170

√√ شاهد | لقاء التلفزة اليونانية مع مالونيس أسياس

وثيقة المباراة التاريخية

  • التاريخ : 12 أبريل 1896
  • الملعب : نيو فاليرون فيلودروم Neo Phaliron Velodrome (أثينا – اليونان)
  • الجمهور :  6000 متفرج
  • حكم المباراة : جورج
  • النتيجة :  9 / 0 للدانمرك ( وفقاً لبعض المصادر 15 / 0 )
  • الفريقان :
     – اليونان (بافلوس كودريوتيس – كافاليراتوس أنينوس – كونستانتينوس زيرفوداكيس – ديميتريوس بيتروكوكينوس – ستافروس أنتونياديس – سبيريدون أنجوناكيس – P.جاسباريس – إيبامايندوس هاريلاوس – جيورجيوس نيكولوبولوس – إليفتيريوس ساروداس)
    الدانمرك (يورجين شميدت – هولجر نيلسن –  وباقي الفريق من البحارة ورجال الأعمال الدنماركيين كما سبق أشرت )

كرة القدم بصفة رسمية في أولمبياد باريس 1900

تقرر مشاركة كل من فرنسا و سويسرا و بلجيكا و ألمانيا و بريطانيا ، علي أن تلعب جميع الفرق مع فرنسا صاحبة الضيافة ، هكذا كان مقرراً ، ولكن نظرًا لعدم إرسال سويسرا وألمانيا منتخباتهم للمنافسات ، تم نقل المباراة التي تضم فرنسا وإنجلترا إلى يوم  20 سبتمبر لتلعب قبل لقاء بلجيكا الذي كان مقرراً له 23 سبتمبر

160715 1896 olympics 06

المنتخبات المشاركة

وقد شارك في هذه المنافسات ثلاثة منتخبات مثلت كل من فرنسا وبريطانيا وبلجيكا ، حيث تم اختيار المنتخب الفرنسي من قِبَل اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة والرياضيين، والتي اختارت 13 لاعباً غالبيتهم من نادي Club Français

France football 1900
المنتخب الفرنسي

.. أما البريطانيون فقد اعتمد منتخبهم علي لاعبي نادي Upton Park F.C وثلاثة لاعبين من كل من أندية Fulham F.C ، Crouch End Vampires F.C ، Bridport

345px Upton Park FC en 1900
لاعبو أبتون بارك ممثل بريطانيا
1900 Belgian Olympic Football Team
منتخب بلجيكا

وأخيراً بالنسبة لبلجيكا ، فقد رفض نادي  Racing Club de Bruxelles المشاركة ، فقام الاتحاد باختيار طلاب جامعة بروكسل الحرة ، لذا فقد ضم المنتخب البلجيكي لاعبين يحملان الجنسية الهولندية والبريطانية .

الملعب والمنافسات

وأقيمت منافسات كرة القدم في ملعب فيلودروم دي فينسان في العاصمة باريس والذي كان مخصصاً لركوب الدراجات والذي كان قد تم تشييده عام 1894  ، وكانت المنافسات عبارة عن مباراتين فقط بعد إنسحاب ألمانيا و سويسرا ، وتم اعتبار منافسات كرة القدم جزءًا من البرنامج الأولمبي الرسمي ، والذي كان عشوائيًا ، حيث عانت الألعاب الأولمبية بأكملها من كونها مجرد عرض جانبي للمعرض العالمي في باريس في ذلك العام ، ولم تُمنح أي ميداليات ، حيث بدأ رسمياً بتقليد الميداليات في أولمبياد 1906 . 

دي فينسان
ملعب فيلودروم دي فينسان

فاز أبتون بارك ممثل بريطانيا في اللقاء الأول علي الفريق الفرنسي برباعية نظيفة أمام 600 متفرج ، ثم فاز الفريق الفرنسي علي البلجيكي 6 / 2 أمام 1500 متفرج ، ثم تم منح المنتخب البريطاني المركز الأول والفرنسي المركز الثاني وتذيل المنتخب البلجيكي فرق البطولة .

 

طالع أيضا ..

• ماذا تعرف عن GANEFO .. و ذكري لاوس الكبرى
GANEFO Poster 300x300 1

••أولمبياد أنتويرب 1920 .. عندما قطع برابو المصري يد أنتيجون أمام ملك بلجيكا
Pharaohs2 300x164 1

 قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية .. بين الواقع و الأسطورة
59008867 2318251691724228 3863051039523471360 n 300x200 1

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

المنتخب المصري المشارك في شعار دورة الألعاب الأولمبية - أولمبياد أنتويرب 1920 

أولمبياد أنتويرب 1920 | عندما قطع برابو المصري يد أنتيجون أمام ملك بلجيكا

Post Views: 203 أولمبياد أنتويرب 1920 عندما قطع برابو المصري يد أنتيجون أمام ملك بلجيكا …

تعليق واحد

  1. داليا رضوان

    روعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم