أخبار عاجلة

الأهلي والهلال السوداني | الجوهرة الحمراء ترج الجوهرة الزرقاء

الأهلي والهلال السوداني 

الجوهرة الحمراء ترج الجوهرة الزرقاء

بقلم / محمد رضوان

من الرائع أن تتبوأ صورتك الصدارة في مداخل كبريات التظاهرات العالمية ، ومن المدهش أن تحل عليك التبريكات كلما انغمست دولياً .. 

ولأن عيون الحب ساهرة وقلبه عامر بالحقيقة فإنه يمنح شهادات مدي الحياة للمخلصين ..

ولأن عقول الحق مُتقدة وحيثياته لا زالت في ريعانها فإنه يُقدم صكوك الربح للصادقين ..  

الأهلي ومن غيره ؟!

أولاده صائدوا بطولات مهرة ، بارعون في الاقتناص ، رائعون في الظفر ، لا تأمنن شر هدوئهم ، ولا يغرنك طيب حديثهم ..

رايتهم عندما عرفوا المراد تناسوا ما حوله ، ولمّا فهموا أن الخطوط المعوجة مآلها الندم انصرفوا عنها .. 

تقدموا إلي هيئة توقيع البطولات بلا مسوغات ، لذا تجدنهم يهتمون أكثر بمضمون الرواية ويتجاهلوا أبطالها …

يمارسون الكرة برومانسية السبعينات ، ويناورون بسكينة الثمانينات ، ويلدغون بصخب التسعينات ..

وفي الألفية الجديدة يلعبون كهواة فيُدركوا المرام بيسر كمحترفين ..

ولازال نادي القرن يستطلع الأهِلة.. فمن بعد ابن الرياض ، يجئ الدور علي وليد أم درمان

فبعد أن استشرف بالأمس هلال الرياض ، يتحقق اليوم من هلال ام درمان ..

معكم و مع كورابيديا نُقدم ديباجة لقاء الأهلي والهلال السوداني ، و لنا الحديث و لكم المطالعة ..

الأهلي والهلال السوداني

رباعية هلال السعودية في ميزان فبراير

بالفوز علي الهلال السعودي 4 / 0 وحصول الأهلي علي برونزية كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه  ، صار هذا الفوز هو الفوز السادس لنادي القرن برباعية خلال شهر فبراير .. حيث فعلها من قبل 5 مرات :
(1)  10 فبراير 1937 .. في الأسبوع الرابع من دوري القاهرة .. فاز الأهلي علي الترسانة .. سجل الأهداف (عبد الكريم صقر) ، و (صالح الصواف) و تكفل مدافعي الترسانة ( محمد فريد بخاتي) ، و (نظمي) بتسجيل الهدفين الآخريين ..
(2) 2 فبراير 1964 .. في الأسبوع 13 من مسابقة الدوري العام .. فاز الأهلي علي المنصورة .. سجل (حلمي سليمان) هدفين ، وكل من (ميمي الشربيني) ، (صالح سليم) هدف واحد ..
(3) 16 فبراير 1996 .. في الأسبوع 12 من الدوري أيضاً .. فاز الأهلي علي دمياط .. سجل النجم الجميل (هادي خشبة) هدفين ، وكل من المدفعجي (محمود ابو الدهب) و الغاني (فيليكس إيبواجي)
(4) 26 فبراير 1997 .. في كاس السوبر العربي .. فاز الأهلي علي الفيصلي الأردني .. سجل كل من (هادي خشبة) ، والغاني (فيليكس إيبواجي) ، و (وليد صلاح الدين) هدف واحد ، وسجل مدافع الفيصلي (محمد محادين) الهدف الرابع للأهلي

√√شاهد | عندما سجل الدليفري معلول في مرمي الأهلي

(5) 2 فبراير 2007 .. في الأسبوع رقم 20 من الدوري .. فاز الأهلي علي حرس الحدود .. سجل الأهداف  (عبد الحميد حسن “ميدو”) ، (عماد متعب) ، (محمد شوقي) ، الأنغولي الرائع (أمادو فلافيو)

لقاء الموج الأزرق في روزنامة فبراير الحمراء

يستهل اليوم النادي الأهلي أول لقاءات دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا أمام الهلال السوداني ، يخوض لاعبو نادي القرن مباراة الليلة وقد تزينت صدورهم ببرونزيات العالم ..

  • مباراة الهلال هي المباراة رقم 250 في تاريخ الأهلي خلال شهر فبراير .. حيث لعب الأهلي من قبل 249 .. حقق الفوز في 172 مباراة (69.1 %) ، وتعادل في 49 مباراة (19.7 %) ، وخسر 28 مباراة (11.2 %) .. سجل الأهلاوية في فبراير 476  هدف (1.9 هدف للمباراة) ، وسكن شباكهم 151 هدف (0.6 هدف للمباراة)
  • الليلة يخوض الأهلي مباراته الأفريقية رقم 14 في شهر فبراير (جميع البطولات) ، فاز الأهلي من قبل في 6 مباريات وتعادل في 5 مباريات ، وخسر مباراتين فقط  .. وللأهلي 20 من الأهداف في فبراير ، بينما تلقت شباك الأهلي 9 أهداف
  • 7 مباريات لعبهم الأهلي في دوري أبطال أفريقيا خلال فبراير .. حقق الفوز في 3 مباريات ، وتعادل في اثنتين ، وخسر مثلهما .. وسجل الأهلي 12 هدف ، وعليه 4 أهداف
  • أضع الآن أمام القارئ بياناً بمباريات الأهلي الأفريقية الثلاثة عشر السابقة خلال شهر فبراير ..
    (1)  18 فبراير 1977  تعادل الأهلي مع هورسيد الصومالي في دوري أبطال أفريقيا 1 / 1 .. سجل للأهلي الأيقونة (محمود الخطيب)
    (2)  24 فبراير 2006 فاز الأهلي علي الجيش الملكي المغربي 4 / 2 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في كأس السوبر الأفريقي

    (3)  18 فبراير 2007 فاز الأهلي علي النجم الساحلي التونسي 5 / 4 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في كأس السوبر الأفريقي
    (4)  6 فبراير 2009 فاز الأهلي علي الصفاقسي التونسي 2/ 1 في كأس السوبر الأفريقي .. سجل الهدفين الكوبرا الأنغولية (أمادو فلافيو)، وسجل للصفاقسي المهاجم الغاني (كواسي بلاز)
    الأهلي والهلال السوداني
    الكوبرا الأنغولية .. أمادو فلافيو


    (5) 23 فبراير 2013 فاز الأهلي علي  ليوباردز الكونجولي 2 / 1 في كأس السوبر الأفريقي
    .. س
    جل للأهلي المدافع (رامي ربيعة) ، الزئبقي (محمد بركات) ، بينما سجل لليوباردز (أروني دراميه)
    (6)  20 فبراير 2014 فاز الأهلي علي الصفاقسي التونسي 3 / 2 في كأس السوبر الأفريقي .. سجل (عمرو جمال) هدفين ، (محمد ناجي “جدو”) هدف واحد .. وسجل هدفي الصفاقسي (علي معلول) ، و(فخر الدين بن يوسف)

√√شاهد | عندما سجل الدليفري معلول في مرمي الأهلي

  • (7)  21 فبراير 2015 خسر الأهلي من وفاق سطيف الجزائري 5 / 6 في كأس السوبر الأفريقي بعد التعادل 1 / 1 .. سجل المُتعب (عماد متعب) هدف الأهلي .
    (8)  2 فبراير 2019 فاز الأهلي علي سيمبا التنزاني 5 / 0 في دوري أبطال أفريقيا .. سجل (كريم نيدفيد) هدفين وسجل كل من (عمرو السولية) ، و (علي معلول) ، و (أولوفيمي “جونيور” أجايي) هدف واحد  .
    (9)  12 فبراير 2019 خسر الأهلي من سيمبا التنزاني 0/ 1 في دوري أبطال أفريقيا ، سجل الهداف المهاجم (ميدي كاجيري)
    (10) 1 فبراير 2020 تعادل الأهلي مع الهلال السوداني في دوري أبطال أفريقيا 1 / 1 .. سجل للأهلي (محمد مجدي “قفشة”) ، وسجل للهلال (عبد الرازق عمر)
    (11) 29 فبراير 2020 فاز الأهلي علي ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي في دوري أبطال أفريقيا 2/ 0 .. سجلها الدليفري (علي معلول) .
    الأهلي والهلال السوداني
    عندما سجل الدليفري في مرمي الأهلي


    (12) 16 فبراير 2021 فاز الأهلي علي المريخ السوداني في دوري أبطال أفريقيا 3/ 0 .. سجلها (محمد مجدي “قفشة”) ، (محمود عبد المنعم “كهربا”) ، والكونجولي (والتر بواليا)
    (13)  23 فبراير 2021 خسر الأهلي من سيمبا التنزاني 0/ 1 في دوري أبطال أفريقيا .. سجل الهدف الموزمبيقي (لويس ميكسوني)

النسر الأحمر يحلق فوق الديار السودانية

لعب الأهلي من قبل أمام الفرق السودانية برُمتها 18 مباراة .. حقق الفوز في 10 مباريات (55.5 %) ، وتعادل في 5 مباريات (27.8 %) ، وخسر في 3 مباريات (16.7 %) .. وسجل الأهلي 28 هدف (1.56 هدف للمباراة) ، بينما لم يقدر السودانية علي تسجيل سوي نصف هذا العدد وهو 14 هدف (0.78 هدف للمباراة) ..

مع المريخ .. لعب الأهلي 9 مباريات ، فاز في 6 وتعادل في 2 وخسر مباراة واحدة .. وسجل الأهلي 19 هدف ، وسجل المريخ 7 أهداف 

مع الهلال .. لعب الأهلي 8 مباريات ، فاز في 3 وتعادل في 3 وخسر مباراتين .. وسجل الأهلاوية 7 أهداف ، وسجل الهلاليون 6 أهداف

مع الموردة .. لعب الأهلي مباراة واحدة وفاز 2 / 1

18 فبراير الذي نقصده الليلة ..

لعب المارد الأحمر من قبل في هذا اليوم 16 مرة .. لذا فإن يوم 18 فبراير هو أكثر أيام الشهر لعباً بالنسبة للأهلي ..
حقق النسر الأحمر الفوز في 9 مباريات ، وتعادل في 6 مباريات ، وخسر مباراة واحدة .. وسجل لاعبو الأهلي 29 هدف ، وسكن شباكهم 12 هدف ..

  • البداية كانت في 18 فبراير 1938 ، ضمن مباريات الأسبوع 7 من دوري مجموعة القاهرة وفاز الأهلي علي البوليس بهدف نظيف
  • في عام 1945 .. وفي السبوع السادس من دوري القاهرة أيضاً .. سحق عناتيل الأهلي شواكيش الترسانة بنتيجة 5 / 1
  • ضمن مباريات الأسبوع العاشر من الدوري العام لموسم 1961 / 1962 .. فاز الأهلي علي اتحاد السويس بثلاثية نظيفة .. سجلها الشيخ (طه إسماعيل)
  • في عام 1975 .. وفي الأسبوع 27 من الدوري العام تعادل الأهلي لأول مرة مع تتار الأوليمبي يالسكندري 2 / 2 سجل للاهلي (طاهر الشيخ) ، و (عبد العزيز عبد الشافي “زيزو”) ، بينما سجل للإسكندرانية (محمد الكأس الكبير) ، و(نبيل الدقاق)
  • في 18 فبراير 1977 ولأول مرة يلعب الأهلي أفريقيا .. عاد الأهلي بتعادل خارج الديار مع هورسيد الصومالي بنتيجة 1 / 1 .. سجل الهدف الأيقونة (محمود الخطيب)
  • في الأسبوع 14 من الدوري لموسم 1984 / 1985 .. تعادل الأهلي مرة أخري مع ذئاب المقاولون العرب 1 / 1 .. سجل للأهلي البلدوزر (مجدي عبد الغني) ، وسجل الراحل (ناصر محمد علي) هدف المقاولون
  • المباراة السابعة كانت في كاس مصر 1998 ، وفي الدور ربع النهائي منه ، فاز الأهلي علي المنصورة 3 / 2 .. سجل للأهلي (أحمد عبد المنعم “كشري”) هاتريك ، بينما سجل لعروس الدلتا (داود نصر) ، و (أيمن محب)
    الأهلي والهلال السوداني
    كشري .. يُسجل ثلاثية في 18 فبراير

√√شاهد | الأهلي يهزم المنصورة في ربع نهائي كاس مصر 1998

  • أول مباراة يخوضها الأهلي في 18 فبراير من القرن الجديد .. كانت في الأسبوع 20 من دوري 2000 / 2001 .. وخسر من دراويش الإسماعيليلة بهدف نظيف سجله النجم النيجيري (جون أوتاكا)
  • في عام 2004 وضمن مباريات دور ابطال العرب يرد الأهلي هزيمته السابقة من الإسماعيلي وبنفس النتيجة سجل الهدف المدافع (أحمد السيد)
  • في العام التالي ، وفي الأسبوع 21 من الدوري العام .. يفوز الأهلي علي أسمنت السويس 3 / 1  سجل (عماد متعب) ، و (خالد الأمين “بيبو”) ، و الكولومبي (رافائيل كاستييو) أهداف الأهلي ، بينما سجل للسوايسة المهاجم (حسن عواد)
  • فاز الأهلي علي الكروم السكندري بثلاثية نظيفة في المباراة رقم 11 التي يخوضها الأحمر في 18 فبراير .. كان ذلك في الأسبوع 14 من دوري 2005 / 2006 .. سجل أهداف الأهلي الأسطورة (محمد ابو تريكة) هدفين ، و الظهير الراحل (محمد عبد الوهاب) هدف
  • علي كاس السوبر الأفريقي لعب الأهلي مباراة أخري بتاريخ 18 فبراير .. وذلك في العام 2007 أمام النجم الساحلي التونسي ، واحتكم الفريقان إلي ركلات الترجيح بعد أن فشلا في التسجيل طوال المباراة .. وفاز حينها الأهلي ترجيحياً بنتيجة 5 / 4
  • في الأسبوع 18 من الدور ي العام لموسم 2008 / 2009 فاز الأهلي علي المقاولون العرب 2 / 1 .. سجل أهداف الأهلي الأسطورة (محمد ابو تريكة) و الكوبرا الأنجولية (أمادو فلافيو) فيما سجل (محمد جمال) هدف ذئاب الجبل  
  • في 18 فبراير 2010 .. وفي الأسبوع 18 من الدوري تعادل الأهلي مع حرس الحدود بهدف لكل فريق .. سجل (عماد متعب) لنادي القرن ، وسجل (أحمد عيد عبد الملك) هدف حرس الحدود
  • في الموسم الملغي 2012 / 2013 .. وفي الأسبوع الرابع منه .. فاز الأهلي علي تليفونات بني سويف بهدفين نظيفين سجلهما (أحمد شديد قناوي) ، و (السيد حمدي)
  • أخيراً في الأسبوع 19 من دوري 2015 / 2016 تعادل الأهلي مع فلاحين غزل المحلة 1 / 1 .. سجل للأهلي (رمضان صبحي) وسجل للمحلة (محمد يحيي)

خاتمة

المارد الأحمر .. رسم لذاته موقعاً متميزاً علي الخريطة الكروية الإفريقية والعالمية ..

يمكنكم أن تجدونه علي ضفاف العاج الإيفوارية يصيد الأفيال ، وربما يصادفكم بين حشائش السافانا الكاميرونية يصرع الأسود ، ولعله مُنشغل بتهذيب أولاد الجنوب الأفريقي وتقليم أظافرهم .. 

وربما يكون جالساً في ساحة الفنا المغربية يُلقن الأدارسة درساً من دروسه ، أو غازياً صحراء الطوارق باحثاً عن النفائس والفرائد  ..

المدهش أنكم ربما تجدونه في أدغال استراليا يسابق  الكنجارو ، أو علي شواطيء الكوباكابانا يحتسي القهوة ، أو في رافعاً بيارقه في القارة البيضاء غير آبه بكبارها وسادتها ..

وفوق هذا وذاك جرب أن تمر بين الدهاليز الصغيرة ، في الردهات المعتمة ، بين أرجل المقاعد ، خلف الستائر المُنسدلة ، في قعر المسابح  ، علي أختام التذاكر .. ستجد دوماً نسره الأشم لامعاً ولسانه حاله يقول (هل من مناطح ؟)

أما إذا رجعتم إلي المحروسة ، فهنا مسرح جرائمه الأكبر ، نعم فستبلغ محله بكل يُسر إذا ما ضبطت  بوصلتك نحو الإتجاهات الأربعة .. سل عنه الوادي و بحري ، سل قايتباي و ديليسبس ، سل صعيد مصر و النوبة .. كلهم سيخبرونك ..       

طالع ايضاً

√√ النسر يُحَلِّق مُجدداً ، و أفريقيا تتوجس مهابةً

√√ الأهلي ومونتيري | أنت في الحدث مهما حدث

 

 

 

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

1000 F 325961673 4cpeenTFgLj56Ajrjb9KEYPVygtXbrXV

الأهلي والاتحاد | هل يتنازل زعيم الثغر عن مفاتيح قايتباي ؟

Post Views: 74  الأهلي والاتحاد هل يتنازل زعيم الثغر عن مفاتيح قايتباي ؟ بقلم / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم