أخبار عاجلة

الأهلي ومونتيري | أنت في الحدث مهما حدث

الأهلي ومونتيري

أنت في الحدث مهما حدث

بقلم / محمد رضوان

نعم .. هو نادي الدولة ، وأيضاً هو نادي الشعب بأطيافه ، ريف وحضر ، رجال ونساء ، شيوخ وعلماء ، إنه نادياً للأرض برُمتها ، وأوراق التاريخ منذ بزوغ شمس كرة القدم تحكي عن هذا ..

نعم .. هو نادي الدولة ، لما لا وهو النادي الذي حمل علي عاتقه رفع علم مصر خفاقاً بين سائر الأمم ، لما لا وهو الرافد الأول والأنجع لكل فرق الدولة في مجمل صنوف الألعاب ..

نعم .. هو نادي الدولة كما نقصد نحن ، لا كما يقصد منافسيه ..
نراه نحن بعين الحق منبع كرة القدم المصرية الوطنية وكنزها التليد ، وترونه أنتم بعيون زائغة طفل الدولة المنعم وفتاها المدلل .. وبين هذا وذاك .. تفصل أوراق التاريخ بين الزعمين ..

يتحدث الناس في بلادي .. الذاهب منهم والغادي .. عن سر قوة هذا النادي
هل في الأحمر العجيب .. أم البرتغالي الرهيب .. ام التتش وصالح والخطيب
أحبابي لا تستعجبون .. فهو خلاب للعيون .. بالبطولات معجون
أبناؤه جادون .. علي ربهم متوكلون .. فكيف لا يكون .. نادي القرن ، بل نادي القرون

يا بلادي لا تتعجبين ..
هو بارشا ، هو يوفي ، هو ريال المصريين ……..

معكم ومع كورابيديا الغراء أعرض تقدمة لقاء الليلة بين الأهلي المصري ممثل أفريقيا ومونتيري المكسيكي ممثل أمريكا الشمالية والوسطي
في مستهل مبارايت زعيم القارة السمراء في كأس العالم للأندية 2021 المقامة بالإمارات .. ولنا الحديث ولكم المُطالعة ..

الأهلي ومونتيري 780x470 1

الأهلي والمونديال

شارك النادي الأهلي المصري في كأس العالم للأندية 7 مرات كثاني أكثر الأندية مُشاركة في البُطولة خلف أوكلاند سيتي النيوزيلندي الذي شارك بالبُطولة 10 مرَّات ..

  • أولى مُشاركات الأهلي في البُطولة هي نُسخة عام 2005 ، وأنهى مُشاركته هذه محتلاً المركز السَّادس .
  • ثاني مُشاركاته في النُّسخة التَّالية عام 2006 ، وتحصل الأهلي علي بلمركز الثَّالث حاصدًا الميدالية البرونزية .
  • شارك الأهلي في نُسخة عام 2008 ، والتي أنهاها في المركز السَّادس .
  • في نُسخة عام 2012 حصد نادي القرن الأفريقي المركز الرَّابع .
  • في النُّسخة التَّالية عام 2013 .. عاد الأهلي محتلاً المركز السادس ..
  • في النسخة الأخيرة عام 2020 التي أُجِّلت لعام 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا ، أنهى الأهلي البُطولة في المركز الثَّالث

إجمالًا ..
لَعب الأهلي 15 مُباراة ؛ ليكون بذلك أكثر الأندية لعبًا للمُباريات في كأس العالم للأندية بالتَساوي مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي
وحقق الأهلي الفوز في 4 مُباريات ؛ ليكون خامس أكثر الأندية فوزًا بالمُباريات في مونديال الأندية بالتَّساوي مع كورينثيانز البرازيلي ، وبايرن ميونخ الألماني ، وكاشيما أنتلرز الياباني .. هذه القائمة التي يتصدرها ريال مدريد الإسباني بعدد 10 مرات فوز ..
وتعادل الأهلي في مُباراة واحدة ، وخسر 10 مُباريات ؛ ليكون بذَلك أكثر الأندية خسارة للمُباريات في البُطولة بالتَّساوي مع أوكلاند سيتي النِّيوزيلندي ،

سجل لاعبو  الأهلي12 هدف ، بينما استقبلت شباك فريقهم 24 هدفًا ؛ ليكون أكثر الأندية استقبالًا للأهداف في البطولة

أجيري الذي نعرفه ويعرفنا ، ومخاض مونتيري المأساوي

من مفارقات لقاء الليلة أن المدير الفني للفريق المكسيكي هو (خافيير أجيري) الذي تولي الإدارة الفنية لمنتخب مصر في أمم أفريقيا 2019 بالقاهرة والتي خرجنا من دورها الثاني علي يد جنوب أفريقيا .. وهو ما يعطي للمباراة رونق خاص بالنسبة لهذا الرجل ..

وأجيري الذي ارتدي قميص الثلاثة ألوان (لقب المنتخب المكسيكي) في ما يقرب من 60 مباراة دولية في الفترة من عام 1982 إلي عام 1993 تخللها المشاركة في كاس العالم 1986 التي نظمتها بلاده المكسيك وشارك بصفة اساسية في كل مباريات بلاده في الكأس ..

الأهلي ومونتيري
خافيير أجيري .. لاعباً

خصم الأهلي الليلة تأسس عام 1945 علي يد بعض رجال الأعمال ، ومخاضه هذا يحمل قصة تراجيدية مأساوية .. 

في أول مباراة احترافية ، لعبت في 19 أغسطس 1945 ضد سان سباستيان دي ليون ، فاز مونتيري 1-0 ، وسجل (خوسيه “تشي” غوميز)  هدف الفوز . وسرعان ما انتهى هذا الفرح ، بعد الخسارة أمام مونتيزوما بسداسية نظيفة ، ثم تورط حافلة السفر الخاصة بالنادي عند العودة إلي مدينة مونتيري حيث مقر النادي في حادث مأساوي علي طريق سان خوان دي لوس لاغوس الذي أودى بحياة العديد من لاعبي النادي وكان تأثير ذلك كبيرا على اللاعبين الباقين على قيد الحياة ..

بعد الحادثة تضامنت الأندية المكسيكية الأخرى مع مونتيري ، وقاموا بإعارة اللاعبين إلى مونتيري لمواصلة اللعب في البطولة ، لكن النادي عانى رغم ذلك ؛ وخسروا 21 مباراة متتالية وتلقوا 121 هدفًا في ذلك العام ، ليحتلوا المركز الأخير في الدوري . وبسبب هذه الأحداث قرر النادي التوقف عن اللعب في الدوري في العام التالي 1946 تكريماً لموتي الفريق .. يا له من مخاض صعب ..

فبراير مع القلعة الحمراء

يحمل ثاني شهور العام بين طياته 246 مباراة أهلاوية رسمية ، موزعة كما يلي (228 مباراة محلية ، 13 مباراة أفريقية ، 3 مباريات في مونديال الأندية ، ومباراتين في البطولات العربية)
حقق الأهلي الفوز في 170 مباراة (69.1%) ، وتعادل في 49 مباراة (19.9%) وخسر 27 مباراة (11%) ..
وسجل أبناء الأهلي 471 هدف (1.9 هدف للمباراة) ، وسكنت شباك الأهلي 149 هدف (0.6 هدف للمباراة)

يتصدر الأيقونة (محمود الخطيب) قائمة الهدافين في شهر فبراير برصيد 17 هدف ، ثم يأتي في المرتبة الثانية الأيقفونة الأخري (صالح سليم) برصيد 15 هدف ، ويتقاسم النجمان (مصطفي عبده) ، والنيجيري (أولوفيمي “جونيور” أجايي) المركز الثالث ولكل لاعب منهما 11 هدف 

الأهلي ومونتيري
الأيقونة الخطيب .. هداف فبراير

مباراة مونتيري المكسيكي هي المباراة الرسمية رقم 18 للأهلي خلال فبراير مع أندية غير مصرية ، حيث لعب الأهلي مع الأندية الأفريقية 13 مباراة ، ومع أندية غير أفريقية 4 مباريات فقط  ..

أكثر الأندية مواجهة للأهلي خلال فبراير هو نادي الترسانة بعدد 22 مواجهة ، فاز الأهلي في 15 منها ، والشواكيش في 3 مباريات ، وكان التعادل حاسماً في 4 مباريات .. 

أما أكبر فوز حققه الأهلي في فبراير فقد كان علي حساب نادي النوبي القاهري بنتيجة 7 / 0 في مسابقة دوري القاهرة عام 1941 ، ثم يأتي في المرتبة الثانية  الفوز علي نادي السويس الرياضي 7 / 1 في الدور الأول من مسابقة كأس مصر لعام 1950

أما الهزيمة الأكبر لنادي القرن في فبراير كانت علي يد الترسانة بنتيجة 5 / 1 في الأسبوع 11 من مسابقة الدوري العام لموسم 1961 / 1962

لعب الأهلي في مونديال الأندية خلال فبراير 3 مباريات من قبل ، جميعها في البطولة السابقة التي حقق فيها الأهلي الميدالية البرونزية  ..

  • في 4 فبراير 2021 وفي الدور الأول من كاس العالم للأندية 2020 بقطر فاز الأهلي علي الدحيل القطري  1 / 0 بهدف سجله (حسين الشحات) .. هذه النسخة التي حصل فيها الأهلي علي الميدالية البرونزية ..
  • في 8 فبراير 2021 وفي الدور قبل النهائي من كأس العالم للأندية 2020 بقطر خسر الأهلي من العملاق بايرن ميونيخ الألماني  0 / 2  سجل الأهداف النجم البولندي (روبرت ليفاندوفسكي) ..
  • في 11 فبراير 2021 وفي مباراة المركز االثالث من كأس العالم للأندية 2020 بقطر فاز الأهلي بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح 3 / 2 بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي و الإضافي وحصل الأهلي علي برونزية كاس العالم للأندية ..

    √√ شاهد | مشوار النادي الاهلي في كاس العالم للأندية 2020 

الخامس من فبراير في روزنامة نادي القرن

مباراة مونتيري المكسيكي الليلة هي المباراة الثامنة في تاريخ الأهلي التي تحمل تاريخ 5 فبراير .. حيث لعب نادي القرن من قبل 7 مباريات ، ست منها في مسابقة الدوري العام وواحدة ضمن مبار يات دوري القاهرة ..
فاز الأهلي في 4 مباريات وتعادل في واحدة وخسر اثنتين ، وسجل الأهلاوية 8 أهداف وتلقت شباكهم 4 أهداف ..

  • في 5 فبراير 1943 ، وفي الأسبوع الخامس من مسابقة دوري القاهرة فاز الأهلي علي السكة الحديد بهدف نظيف ، هذه البطولة التي حمل لاعبو الأهلي كأسها في نهايتها بفارق نقظة واحدة عن نادي فاروق (الزمالك)
  • في أول مواسم الدوري العام ، وفي الأسبوع 12 من دوري 1948 / 1949 خسر الهلي من الإسماعيلي بنتيجة 2 / 1 ، سجل للأهلي ماكينته التهديفية (أحمد مكاوي) وسجل هدفي الدراويش (عوض عبد الرحمن) ، كان ذلك في 5 فبراير 1949
  • في الخامس من فبراير 1967 وفي الأسبوع 15 من الدوري فاز الأهلي علي المصري البورسعيدي 2 / 0 سجلهما (طه إسماعيل) ، و (حسن جبر)
  • عاد الأهلي ليلعب بتاريخ 5 فبراير بعد اكثر من 25 عاماً ، وبالتحديد في 5 فبراير 1993 ، عندما خسر من الزمالك بهدف نظيف سجله الفلسطيي (مصطفي نجم) في الأسبوع الرابع من الدوري العام لموسم 1992 / 1993
  • تعادل الأهلي سلبياً في الأسبوع 20 من الدوري العام مع المنصورة في خامس مبارياته التي تحمل تاريخ 5 فبراير ، كان ذلك في عام 1999 
  • لأول مرة يلعب المارد الأحمر في القرن الجديد بتاريخ 5 فبراير 2001 في الأسبوع 17 من الدوري ويحقق الأهلي الفوز علي الكروم السكندري 2 / 0 سجلهما (علاء إبراهيم) ، و (سمير كمونة)
    الأهلي ومونتيري
    سمير كمونة وعلاء إبراهيم
  • آخر مرة يلعب الأهلي بتاريخ 5 فبراير كانت في عام 2019 وفي الأسبوع 13 من الدوري فاز الأهلي علي إنبي 2 / 1 ، سجل لنادي القرن (أيمن أشرف) ، و النيجيري (أولوفيمي “جونيور” أجايي) ، بينما سجل للنادي البترولي (محمود قاعود) ..

ختاماً .. نحن في الحدث مهما حدث 

ربما يأخذنا الأمل إلي الفوز ، وبالتأكيد طمح في الظفر .. هكذا عودنا الأهلي ، لكن الحقيقة أن هذه المرة غير سابقاتها .. فالأمور علي غير ما يرام ، والإصابات والغيابات ضربت الفريق ، لكنه الأهلي .. لذا فإننا لا نقطع الأمل مع القميص الأحمر دوماً ..
والحقيقة التي يجب ألا نحيد عنها ، أننا في الحدث ، بل جزء مكين من الحدث ، هذا الحدث الذي ينشده الجميع يصله رجال الأهلي للمرة الثامنة .. لذا فإننا نقبل بالعاقبة مهما حدث ..
نعم .. أقولها لجماهير الأهلي بوضوح أكثر ، وبوطأة أشد ..   ( ابتسموا .. الأهلي في الحدث مهما حدث )

طالع ايضاً ..

 √ تاريخ إنجازات الأندية الأفريقية في كاس العالم للأندية

 √ تاريخ كاس العالم للأندية .. كيف بدأت ؟ ولماذا كانت ترفض الفيفا البطولة 

 

 

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

xcvvxbxfbxfb 1

الزمالك وأسوان | هل يصرخ الجنوبيون “كش ملك” ؟ أم يجتزهم البرتغالي؟

Post Views: 120 الزمالك وأسوان هل يصرخ الجنوبيون “كش ملك” ؟ ، أم يجتزهم البرتغالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم