عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الأهلي و الرجاء البيضاوي | النسر يُحَلِّق مُجدداً ، و أفريقيا تتوجس مهابةً

النسر يُحَلِّق مُجدداً ، و أفريقيا تتوجس مهابةً

al ahly vs raja club

بقلم / محمد رضوان

بالشعر تَنظُم فيه أروع الأبيات ، و بالأدب تُسَطِر عنه أبلغ الجمل ، و بالرسم تُنَمِق له أبهي الصور  ، و بالموسيقي تُنشد فيه أعذب الألحان ..

إنه جاذبية (لا تُصالح) لدُنقل ، وفصاحة (العبقريات) للعقاد ، وعذوبة (الموناليزا) لدافنشي ، و إبداع (الحب كدة) لأم كلثوم ..

لا تُصيبكم الدهشة .. فهكذا ذُبتُ فيه أنا ، مثلما عشقتموه أنتم ..

ولد في القاهرة و عنوانه شارع أفريقيا الرحيب .. جنسيته عربي رصين .. صورته تحوم فوق ربوع المحروسة .. و أرقامه حطمت نظريات الرياضيات

بَلَغَ مع نسره المنيف قمم أطلس الشمال ، و اغترف من فيكتوريا مياهها العذبة ، و طاف رأس الرجاء مختالاً ، و ارتقي كليمانجارو في سَعَة ..

علي باب مصر تمثال لصالح الأب و آخر للتتش الرمز و ثالث للخطيب الأيقونة ..
و في قلب مصر يسكن أبو تريكة الأسطورة و غالي الكابيتانو و طه الشيخ الوقور ..
أما العقل فقد رضخ لمارادونا النيل ، و مُتعب الحراس ، و حسام الهدافين ..

يمكنني أن أدلكم عمن يتحدث عنه بإسهاب ..
اسألوا أهل الشمال عنه يخبرونكم عن أفاعيله ، اسألوا سوسة و عنابة و وهران و بيضاء الدار و طرابلس ، نعم .. اسألوا الأمازيغ و الطوارق ..

استوضحوا أهل الغرب و الجنوب يدلونكم عن صنائعه ، استوضحوا قبائل الأشانتي و الهوسا و الزولو و التوتسي .. كلهم يخبرونكم عن شكيمته و استحكامه ..

خَبِروا العامة و الخاصة ، خَبِروا الكهول و الصبايا ، خَبِروا التاريخ و الجغرافيا ، خَبِروا أدباء الأرض و علمائها ، خَبِروهم جميعاً .. أن الأهلي العتيد يعود .. خَبِروهم أن هناك تنصيب جديد ، هناك جلوس آخر علي العرش

الليلة القميص الأحمر يرج أفريقيا مجدداً ، و يزلزل أركانها .. كدأبه دوماً يستأصل شأفة المستقوين فيها ..

معكم و مع كورابيديا نقدم ديباجة لقاء الأهلي المصري مع الرجاء البيضاوي المغربي ، و لنا الحديث و لكم المطالعة
..

d412e7f6be001391da5f5190a20c1837 1
الأهلي في نزال أفريقي جديد


التحديات الأفريقية في ديسمبر

يُسجل تاريخ النادي الأهلي في ديسمبر 15 مباراة أفريقية ، ما بين دوري الأبطال و الكونفدرالية ، فقد لعب الأهلي 10 مباريات في دوري أبطال مقابل 5 في البطولة الكونفدرالية  ..

حقق المارد الأحمر الفوز في 8 مباريات و خسر 5 مباريات و تعادل في اثنتين ، و سجل لاعبو الأهلي 16 هدف ، و سكنت شباكهم 9 أهداف .. و السطور التالية تأتيكم بسجل المباريات الأفريقية الأهلاوية في ديسمبر

1) أول مباراة أفريقية للأهلي خلال ديسمبر أثمرت عن أول لقب أفريقي لنادي القرن ، كان ذلك عام 1982 حينما تعادل الأهلي في إياب الدور النهائي مع أشانتى كوتوكو الغاني في عقر داره 1/1 بهدف (محمود الخطيب) الشهير ، أقيمت المباراة بتاريخ 12 ديسمبر 1982 

845
الخطيب قاهر الأشانتي

مباراة الذهاب انتهت بالثلاثية الأهلاوية الشهيرة التي تضاهي ثلاثية نجيب محفوظ ، سجل للاهلي الأيقونة (محمود الخطيب) هدفين و اضاف الموهوب (علاء ميهوب) الهدف الثالث

2) في العام التالي ومباشرة رد الغانيون اعتبارهم في 11 ديسمبر 1983 ، حينما فاز أشانتي كوتوكو علي الأهلي 1/0 و علي ذات الملعب و توشحوا الميداليات الذهبية بعد ان كانوا قد تعادلوا ذهاباً في القاهرة سلبياً ، سجل هدف أشانتي كوتوكو الأسطورة الغانية (صامويل أوبوكو  نتي)

opo
أسطورة غانا .. أوبوكو نتي بقميص آراو السويسري

3) في 30 ديسمبر 1984 خسر الأهلي في العاصمة الكاميرونية ياوندي بهدف نظيف من كانون ياوندي سجله المهاجم (داجوبيرت دانج) ، و كان الأهلي قد فاز ذهاباً بهدف للمكوك (مجدي عبد الغني) ، ليحتكم الفريقان لضربات الترجيح و يحقق الأهلي الفوز و يحصل علي لقب بطولة أفريقيا أبطال الكؤوس (البطولة الكونفدرالية الآن)

unnamed
البلدوزر مجدي عبد الغني

4) يلعب الأهلي في بطولة أفريقيا أبطال الكؤوس في 7 ديسمبر 1985 وفي نهائي المسابقة أيضاً و في لقاء العودة في إيبادان بنيجيريا يخسر الأهلي من ليفنتس النيجيري بهدف نظيف للاعب (بونمي أديجون) .. كان الأهلي قد فاز ذهاباً بهدفي (زكريا ناصف) ، و (مجدي عبد الغني)

5) و يبدو أن ديسمبر يحمل معه دائماً إياب النهائي الأفريقي ، فقد لعب الأهلي هذه المرة مع سوجارا الجابوني و خسر 2 / 0 سجلهما (جوي أنوتو) ، و (نيكولاس وامبا نجوتا)  ، كان الأهلي قد حقق ثلاثية بالقاهرة منحته لقب كاس أبطال الكؤوس الأفريقية ، الثلاثية لماردونا النيل (طاهر أبو زيد) هدفين و الثالث لنجم الوسط (مجدي عبد الغني) .. المباراة مُسجلة بتاريخ 7 ديسمبر 1986

jpg
سوجارا بطل الجابون

6) سادس مواجهة أفريقية في ديسمبر كانت في نهائي دوري أبطال أفريقيا هذه المرة ، و في العودة بالقاهرة فاز الأهلي علي الهلال السوداني بهدفين نظيفين ، سجل القناص (ايمن شوقي) هدف ، و تكفل مدافع الهلال (جمال الثعلب) بتسجيل الثاني .. وقعت المباراة في 18 ديسمبر 1987

7) بعد 6 سنوات يعود الأهلي ليلعب في ديسمبر أمام أفريكا سبور الإيفواري في عودة نهائي كاس الكؤوس الأفريقية ، و في 3 ديسمبر 1993 يفوز الأهلي بهدف نظيف سجله (عادل عبد الرحمن) يحمل به كأس البطولة بعد أن كان الفريقان قد تعادلا ذهاباً بأبيدجان 1 / 1 ، سجل هدف الأهلي (محمد عبد الجليل) ، و سجل للعاجيين (جابرييل أوكولوسي)

شاهد | هدف عادل عبد الرحمن في مرمي أفريكا سيور

8) المباراة الثامنة كانت في ذهاب دوري أبطال أفريقيا ، و بالتحديد في 8 ديسمبر 2001 تعادل الأهلي مع ماميلودي صنداونز في جوهانسبرج 1 / 1 ، سجل هدف الأهلي نجمه (سيد عبد الحفيظ) و سجل للجنوبيين (جيفت كامبامبا)

9) في نفس العام و في ذات الشهر كانت العودة بالقاهرة أمام ذات الفريق ، ففي 21 ديسمبر من 2001 ، سحق الأهلي صنداونز بثلاثية غراء من توقيع نجمه الفذ (خالد الأمين بيبو)

mkandeel2 101 53
خالد بيبو صاحب ثلاثية صنداونز

شاهد | ثلاثية خالد بيبو في مرمي صنداونز

10) في 6 ديسمبر 2014 ، أي بعد ما يقرب 13 عام ، لعب الأهلي مرة جديدة أفريقياً في ديسمبر ، المباراة كانت في عودة نهائي البطولة الكونفدرالية أمام سيوي سبور الإيفواري ، و فاز الأهلي بهدف (+90) للنجم الرائع (عماد متعب) ، بعد أن كان لقاء الذهاب قد انتهي بخسارة الأهلي 1 / 2 ، سجل (محمود حسن تريزيجيه) هدف الأهلي ،  بينما سجل للعاجيين (كوامي نول نجيسا بي) ، و (روجيه أساليه)

11) في عام 2018 لعب الأهلي ذهاباً و إياباً في شهر ديسمبر أما جيما ابا جيفارا الأثيوبي ، المباراة الأولي كانت في 14 ديسمبر من العام  و فاز الأهلي بهدفين نظيفين سجلهما (ناصر ماهر) ، و (حسين الشحات)

139687

12) كما ذكرت فإن مباراة العودة جاءت في 23 ديسمبر 2018 و خسر الأهلي في أديس أبابا بهدف يتيم سجله  مهاجم جيما ابا جيفارا الإيفواري الجنسية ( ديدييه ليبري جريكو)

13) في العام التالي لعب الأهلي بتاريخ 6 ديسمبر 2019 و فاز علي الهلال السوداني بالقاهرة 2 / 1 في دوري المجموعات لدوري أبطال أفريقيا ، سجل (حسين الشحات) ، و (رمضان صبحي) هدفي نادي القرن ، و سجل للهلال الظهير الأيمن (أطهر الطاهر)

14) في نفس الشهر لعب الأهلي أمام بلاتينيوم ستارز الجنوب أفريقي ، و فاز عليه بالقاهرة 2 / 0 سجلهما الحاوي (وليد سليمان) ، هذه المباراة اقيمت ضمن مباريات دوري المجموعات لدوري أبطال أفريقيا بتاريخ 28 ديسمبر 2019

177 125544 corona walid suleiman egyptian al ahly player 700x400
حاوي الأهلي .. وليد سليمان

15) أما آخر مواجهة أفريقية في ديسمبر ، فقد وقعت مجرياتها العام الماضي في 23 ديسمبر 2020 حينما فاز الأهلي خارج ملعبه علي سونيديب بطل النيجر بهدف نظيف سجله دبابة باماكو (أليو ديانج)

شاهد |هدف المالي أليو ديانج في سونيديب النيجيري

وفي ديسمبر .. سوبر من نوع آخر

لعب النادي الأهلي في 1995 ضمن مباريات كأس السوبر العربي الذي أقيم علي ملاعب المملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمبر ..
1) فاز نادي القرن أولاً بتاريخ 20 ديسمبر علي الهلال السعودي بهدف نظيف سجله نجوم هجوم الأهلي (فيليكس إيبواجي)  الغاني الجنسية

16529
الغاني فيليكس إيبواجي

2) خسر الأهلي ثاني اللقاءات من الشباب السعودي 1 / 2 بتاريخ 22 ديسمبر ، سجل هدف الأهلي المهاجم (أحمد عبد المنعم كشري) ، وسجل للشباب المهاجم المغربي (سعيد الركبي) ، والنجم الكبير (فهد المهلل)
3) حل الأهلي ثالثاً في الترتيب بعد أن خسر  مرة ثانية من اتحاد جدة السعودي بهدف نظيف سجله (إدوارد ماجابي) في 28 ديسمبر

أهل شمال أفريقيا و لقاء يتيم في صقيع ديسمبر

روزنامة الأهلي تشير إلي لقاء واحد في تاريخ المارد الأحمر جمعه مع أندية شمال أفريقيا قاطبة خلال ديسمبر ..
هذه المواجهة كانت ضمن مباريات دوري أبطال العرب عام 2003 و في 24 ديسمبر  منه  تعادل الأهلي مع النجم الساحلي التونسي سلبياً ضمن الدور الثاني من البطولة ، و صعد الأهلي لكنه اعتذر عن استكمال المسابقة  ..
و الآن يحل علينا السؤال ..
من يسجل أول هدف أهلاوي في أندية الشمال الأفريقي خلال شهر ديسمبر عبر التاريخ  ؟؟

المباراة العاشرة لمارد مصر في 22 ديسمبر

لعب الأهلي من قبل 9 مرات بتاريخ 22 ديسمبر ، 7 مباريات ضمن مسابقة الدوري العام المصري ، و مباراة في كأس مصر ، و أخري في كاس السوبر العربي .. فاز الأحمر في 5 مباريات ، و تعادل في ثلاث ، و خسر واحدة ، و قنص مهاجمو الأهلي خصومهم بسبعة عشر هدف ، في حين تلقت شباكهم 4 أهداف فقط

Untitled 1 3
فاروق أوناسيس ، و أنور فورمان

1) في الأسبوع الثامن من دوري موسم 1972 / 1973 ، و في 22 ديسمبر 1972 تعادل الأهلي مع غريمه التقليدي الزمالك بهدف لكل فريق ، سجل للأحمر (انور سلامة) و للأبيض (فاروق جعفر)

 

2) المباراة الثانية في الأسبوع 11 من دوري 1978 / 1979 و فاز الأهلي علي دمنهور بهدفين نظيفين سجل (جمال عبد الحميد) هدف ، و تكفل مدافع دمنهور (رجب عبد السلام) بتسجيل الهدف الآخر ، المباراة مسجلة بتاريخ 22 ديسمبر 1978

3) يلعب الأهلي مرة أخري أمام الاتحاد السكندري في الأسبوع العاشر من دوري 1985 / 1986 تنتهي المباراة بنهاية شوطها الأول بعد أن هجمت الأمطار بغزارة علي ملعب الإسكندرية و النتيجة التعادل السلبي ، كان ذلك في 22 ديسمبر 1985

4) لأول مرة يلعب الأهلي بعيداً عن مسابقة الدوري ، و في 22 ديسمبر 1995 يخسر الأهلي من الشباب السعودي ضمن مباريات كأس السوبر العربي بنتيجة 1 / 2 ، سجل للأهلي (أحمد عبد المنعم “كشري”) بينما سجل للسعوديين المهاجم المغربي (سعيد الركبي) و النجم (فهد المهلل)

شاهد | هدف أحمد كشري في الشباب السعودي

5) يعود الأهلي للدوري ، و في 22 ديسمبر 1998 ، و في الأسبوع 18 من دوري 1998 / 1999 يتعادل الأهلي مع غزل المحلة 1 / 1 في استاد القاهرة ، سجل للأهلي مهاجمه (علاء إبراهيم) ، و تعادل للغزل متوسط ميدانه (مصطفي عبده عبد اللطيف)

6) في 22 ديسمبر 2006 ، يفوز الأهلي علي حرس الحدود 2 / 0 في الأسبوع الخامس من الدوري لموسم 2006 / 2007 ، سجل هدفي الأهلي القناص مُتعب الحراس (عماد متعب)

30070 18518
القناص عماد متعب

7) فاز الأهلي في مباراته السابعة بتاريخ 22 ديسمبر 2007 علي بلدية المحلة بهدف نظيف سجله  القناص الأخر (أحمد بلال) ، المباراة كانت ضمن مباريات الأسبوع العاشر من دوري 2007 / 2008

8) ثامن مباريات 22 ديسمبر حملت معها ثلاثية رائعة علي نادي حرس الحدود مرة اخري ضمن مباريات الأسبوع التاسع من دوري 2015 / 2016 ،  سجل الجابوني (ماليك إيفونا) هدفين و أضاف (صالح جمعة) ثالث الأهداف .. المباراة بتاريخ 22 ديسمبر 2015

شاهد | ثلاثية الأهلي في حرس الحدود

9) آخر مواجهة لم تكن في الدوري العام ، و إنما جاءت ضمن مباريات كأس مصر ، و في الدور  التمهيدي منه  ، و بالتحديد في 22 ديسمبر 2016 ، سحق الأهلي نادي الألمونيوم بسداسية نظيفة ، سجل منها المُتعب (عماد متعب) هاتريك ، و الغزال (عمرو جمال) هدفين ، و وقع طيب الذكر (مؤمن زكريا) علي سادس الأهداف

ثلاثون مواجهة بين الأهلي و المغاربة

عشرة أندية مغربية وقفت في مواجهة المارد الأحمر في ثلاثين مباراة ، توزعت ما بين المواعيد الأفريقية و العربية .. 
حيث اشتملت السجلات الأفريقية علي 24 مواجهة أفريقية ، فيما كان للبطولات العربية ستة مواجهات ..
الوداد البيضاوي هو الفريق المغربي الأكثر مواجهة لنادي القرن بعدد 10 مواجهات ، يليه الرجاء البيضاوي بثمانية مواجهة ، ثم لعب كل من المغرب التطواني و حسنية أغادير و الدفاع الحسني الجديدي ، و جمعية الحليب “كلاس” مرتين في مواجهة نسر الجزيرة ، و أخيراً كان للجيش الملكي ، و نهضة بركان ، و الأوليمبيك البيضاوي مواجهة وحيدة مع الأهلي

الأهلي وجهاً لوجه مع المغاربة

لعب الأهلي في مواجهة الفرق المغربية 18 مباريات ضمن دوري أبطال أفريقيا ،  و 4 مباريات ضمن الكونفدرالية الأفريقية ، و مباراتين في كاس السوبر الأفريقي 
أما عربياً فقد لعب 3 مباريات ضمن دوري أبطال العرب ، و مباراتين في كأس السوبر العربي ،  ومباراة واحدة في كأس العرب للأندية أبطال الكؤوس

حقق الأهلي الفوز في 13 مواجهة (43.4%) ، و تعادل في 10 مباريات (33.3%) و خسر سبع مرات فقط (23.3%) ..
و كان رصيد الأهلي من الأهداف 42 هدف (1.4 هدف للمباراة) ، و تلقت الشباك الحمراء 27 هدف (0.9 هدف للمباراة) ..

تقاسم ثلاثة لاعبين صدارة هدافين الأهلي أمام المغاربة برصيد ثلاثة أهداف لكل لاعب ، وهم (هشام حنفي) ، و (هادي خشبة) ، و (أحمد بلال) .. أما لقب هداف المغاربة في شباك الأهلي فهو (محسن ياجور) بثلاثة أهداف أيضاً

ينفرد مدافع الأهلي (شريف عبد الفضيل) بأنه اللاعب صاحب الهدف الذاتي الوحيد في تاريخ المواجهات الأهلاوية المغربية ، و سجل هدفه أمام وداد الأمة في 17 يوليو 2011 ضمن مباريات دوري أبطال أفريقيا حينما تعادل الفريقان 3 / 3 .. و سجل للأهلي أهدافه (عماد متعب) ، و (وائل جمعة) ، و الموريتاني (دومينيك داسيلفا) ، في حين سجل للوداد الهدفين الأخرين مهاجمه (محسن ياجور)  

تأتي مباراة الرجاء هذه المرة في كأس السوبر الأفريقي لتصبح المرة الثالثة التي يقع فيها الأهلي أمام المغاربة للمنافسة علي سوبر أفريقيا ..
المرة الأولي .. في 24 فبراير 2006 .. أمام الجيش الملكي و خسر الأهلي ترجيحياً 3 / 4 بعد أن هيمن التعادل السلبي علي الوقت الأصلي للمواجهة ..
المرة الثانية .. 28 يوليو 2021 .. أمام نهضة بركان و فاز بطل مصر 2 / 0 سجلهما (محمد شريف) ، و (مروان محسن) ..

 

 

يرفض طلب الرجاء المغربي بشأن السوبر الإفريقي أمام الأهلي

في نهاية الأمر ..
تبقي البطولة بين أقدام لاعبي الأهلي ، إن أجادوا قنصوها ، و إن خابوا بددوها ..
ولا نملك نحن إلا الدعاء للنادي الأهلي و لاعبيه بالنصر المؤزر ، عسي أن يحصدوا البطولة الأفريقية رقم 23 لزعيم القارة السمراء ، و يتوسدوا أمر كأس السوبر الأفريقي الثامنة

عن Mohamed Radwan

شاهد أيضاً

فيوتشر

الأهلي و فيوتشر | الأهلي يستشرف المستقبل بعد القبض علي سوبر القارة

Post Views: 60 الأهلي يستشرف المستقبل بعد القبض علي سوبر القارة بقلم / محمد رضوان …

و غزل المحلة

الزمالك وغزل المحلة | ليس بالضرورة أن تكون البريمو لتصبح بطلاً

Post Views: 93 الزمالك وغزل المحلة .. ليس بالضرورة أن تكون البريمو لتصبح بطلاً بقلم …

الأهلي بلس تسعين (+90)

لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)

Post Views: 107 لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)  ..  ؟! الأهلي بلس تسعين (+90) بقلم …

و المقاولون

الزمالك و المقاولون | الذئاب سهلة المراس في ديسمبر .. و مفارقة فكري الصغير

Post Views: 117   بقلم / محمد رضوان تنبع كل قصة جديدة من نـهاية أخرى …

a5b0b3ea 64d7 4d92 8562 03cdfa4142f9 e1639433981572

السوبر الإفريقي بين الأهلي والرجاء المغربي

Post Views: 137 السوبر الإفريقي بين الأهلي والرجاء المغربي السوبر الإفريقي بين الأهلي والرجاء المغربي …

الأهلي والإسماعيلي .. الجاني والمجني عليه

الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟

Post Views: 151 الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟ كتب / محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم