أخبار عاجلة

الفراعنة في حديث صارم مع الظباء في أسبوع الحسم    

الفراعنة في حديث صارم مع الظباء في أسبوع الحسم 

top view soccer ball egypt vs angola flags match green football field 225117169   

في الثاني عشر من نوفمبر و علي ملعب الحادي عشر من نوفمبر ، يستضيف منتخب أنغولا ( Palancas Negras ) أو الظباء السمراء منتخب الفراعنة في سبيل الوصول إلي مونديال قطر 2022 ..

وفي قلب ثالث أكبر مدينة ناطقة بالبرتغالية في العالم بعد ساو باولو و ريودي جانيرو البرازيليتين ، باريس أفريقيا العاصمة الانغولية لواندا ، أقول أنه في قلب المدينة يحاول منتخب الفراعنة خطف نقاط المواجهة الثلاث ليعجلوا من صعودهم إلي الأدوار النهائية من تصفيات المونديال  ..

كان محمد مجدي “قفشة” قد أجهز علي الانغوليين ذهاباً بملعب الدفاع الجوي بالقاهرة ، و توالت لقاءات المجموعة السادسة حتي توسدت مصر الصدارة قبل انطلاق مباريات الجولة الخامسة برصيد  10 من النقاط ، في حين قبعت أنغولا في ذيل المجموعة و في جعبتها ثلاثة نقاط فقط ..

يأتي لقاء الليلة كسابع مواجهة في تاريخ مواجهات منتخب مصر و منتخب أنغولا ، و رابع مباراة في تاريخ تصفيات كأس العالم بين المنتخبين ، كما انها المواجهة رقم 25 بين الكرة المصرية و الكرة الانغولية ..

تاريخ مواجهات الفراعنة مع الظباء                  

سبق مواجهة الليلة بين منتخب مصر و منتخب أنجولا ستة مواجهات ، و حقق الفراعنة الفوز في أربع منها و كان التعادل حاسماً في المواجهتين الأخريين ..

و سجل منتخب مصر 9 أهداف ، بينما سجل الانغوليون 5 أهداف ..

يتصدر القناص عماد متعب قائمة هدافين منتخب مصر برصيد 3 أهداف ، في حين يأتي نجم انغولا ( مانوشو ) في صدارة هدافين المنتخب الجنوبي بعدد هدفين ..

1) أول مواجهة بين مصر و انغولا كانت في 11 أكتوبر 1992 و فازت مصر بملعب المقاولون العرب برأسية من توقيع قناص مصر (حسام حسن) بقيادة فنية للراحل الرائع (محمود الجوهري) ضمن تصفيات كاس العالم 1994

جاءت هذه المباراة قبل يوم واحد من زلزال 92 المدمر الذي أصاب قاهرة المعز ..

2) اللقاء التالي جاء في مستهل العام التالي ، و بالتحديد في 18 يناير 1993 و تعادل الفريقان سلبياً في مباراة العودة بأنغولا في إطار نفس التصفيات السابق ذكرها ..

3) جاءت المناسبة الثالثة ضمن مباريات المجموعة الأولي لكاس أفريقيا 1996 بجنوب أفريقيا ، و فازت مصر بنتيجة 2 / 1 ، سجل (أحمد عبد العزيز الكاس) هدفي مصر ، بينما سجل (كينيزينيو) نجم بورتو هدف انغولا الوحيد ، هذه المباراة أقيمت بتاريخ 15 يناير 1996 ، و قاد الفراعنة فنياً الهولندي (رودولف كرول) الشهير برود كرول

4) بعد مُضي 12 عام لعب المنتخبان مرة اخري في مدينة ألفيرسا البرتغالية بصفة ودية ، و تعادلا بنتيجة 3 / 3 ، سجل أهداف مصر العُمدة (عماد متعب) ، بينما سجل أهداف الظباء كل من ( باولو فيجيريدو ) ، و القناص ( أمادو فلافيو ) ، و الأسطورة الأنغولية ( مانوشو ) نجم مانشستر يونايتيد ..
تاريخ هذا اللقاء هو 13 يناير 2008 ، و بالطبع كلنا نعرف أن ولاية منتخب مصر حينها كانت للقائد المُحنك (حسن شحاتة) ..

5) في نفس العام و في 4 فبراير منه ، أي بعد أقل من شهر واحد عاد المنتخبان ليلتقيا و لكن بصورة رسمية هذه المرة ضمن مباريات ربع نهائي كاس أمم أفريقيا 2008 بغانا و فازت مصر 2 / 1 ، سجل للمصريين (حسني عبد ربه ) و ( عمرو زكي ) ، و سجل ( مانوشو ) مرة أخري هدف أنغولا ..

6) أخر مواجهة كانت في هذا العام بتاريخ 1 سبتمبر ، و في مباراة الذهاب ضمن مباريات المجموعة السادسة من تصفيات كاس العالم 2022 ، فازت مصر بهدف ( محمد مجدي “قفشة” ) ، قاد منتخب مصر في هذه المباراة ( حسام البدري ) ..

 

تاريخ مواجهات الأندية المصرية و الانغولية

بعد اسبوع تقريباً من الفوز التاريخي للنادي الأهلي علي عملاق إسبانيا ( ريال مدريد ) بهدف النيجيري ( صنداي إيبيجي) ) ، لعب النادي الأهلي في لواندا أمام بطل أنغولا ( أتليتيكو بيتروليوس دي لواندا ) الشهير بإسم (بترو أتليتيكو ) ، و بالتحديد في 12 أغسطس 2001 لتصبح هذه المباراة هي أول مواجهة رسمية بين أندية مصر و اندية أنغولا ، و فاز حينها الأهلي بنتيجة 3 / 1 ، سجل أهداف الأهلي ( علاء إبراهيم – صنداي إيبيجي – أحمد ابو مسلم ) بينما سجل هدف بيترو أتليتيكو القناص ( أمادو فلافيو ) ..

ثم توالت المواجهات بين اندية البلدين حتي وصلت إلي العدد 20 ، فاز المصريون في 9 لقاءات و فاز الأنغوليون في 6 لقاءات و تعادلت أندية مصر و أنغولا في خمس مواجهات أخري .. و سجلت أندية مصر 30 هدف في حين سجلت أندية انغولا 15 هدف ..

أكبر فوز في تاريخ مواجهات أندية مصر و أنغولا حققه نادي حرس الحدود علي نادي بريميرو دي أجوستو الأنغولي بنتيجة 5 / 1 ، سجل للحدود (أحمد سلامة ) هدفين ، و كل من (احمد عبد الغني ) ، و (محمد حليم ) ، و (أحمد سالم صافي) هدف واحد ..

أما أكبر فوز حققته أندية أنغولا

كان في مباراة الذهاب بين الأهلي و بيترو أتليتيكو

في 5 أكتوبر من العام 2001 لدوري أبطال أفريقيا و خسر حينها الأهلي بالقاهرة 2 / 4

سجل هدفي الأهلي (علاء إبراهيم) و السيراليوني (تشيرنو مانساريا) ، في حين سجل أهداف بترو أتليتكو (أمادو فلافيو) هدفين ، و كل من (أفيلينو لوبيز) ، و (كابيلا مبيافانجا) هدف واحد ..

أكثر أندية مصر مواجهة مع الانغوليين ، هو نادي الزمالك بعدد 8 مباريات ( فاز الزمالك في 4 مباريات و تعادل في 3 مباريات و تلقي خسارة وحيدة )

بينما أكثر أندية أنغولا مواجهة للمصريين فهو نادي بترو أتليتكو الذي لعب 6 مباريات أمام الأهلي و الإسماعيلي و الزمالك بواقع مباراتين أمام كل فريق ، و الغريب أنه فاز مرتين و تعادل مثلهما ، و كانت الهزيمة فاصلة في المباراتين المتبقيتين ..

 

قصة منتخب مصر مع  شهر نوفمبر

قبل مباراة الليلة لعب منتخب مصر في شهر نوفمبر 83 مباراة ، حقق الفوز في 46 مباراة ( 55.4 % ) و تعادل في 21 مباراة ( 25.3 %  ) و خسر 16 مباراة ( 19.3 % ) ..
سجل لاعبو مصر 175 هدف ( بمتوسط تقريبي 2.1 هدف للمباراة ) ، و سكن شباك منتخب مصر 77  هدف ( بمتوسط 0.93 هدف للمباراة )

مباراة اليوم هي المباراة رقم 53 التي يخوضها الفراعنة أمام المنتخبات الأفريقية في شهر نوفمبر حيث سبق لهم لعب 52 مباراة أفريقية خلال الشهر ( فازت مصر في 32 مباراة و تعادلت في 10 مباريات و خسرت مثلهم )

كما أن مباراة أنجولا الليلة هي المباراة رقم 11 التي يخوضها منتخب مصر في تصفيات كاس العالم ، فقد لعبت مصر من قبل 10 مباريات (فازت في 7 مباريات و خسرت في 3 مباريات )

يحتل القناص (عماد متعب ) صدارة هدافين منتخب مصر في شهر نوفمبر بعدد 12 هدف ، يليه (عبده نصحي ) برصيد 10 أهداف ، ثم برصيد 9 أهداف يأتي النجم  ( بدوي عبد الفتاح ) في المركز الثالث ..

يعتبر المنتخب التونسي هو أكثر المنتخبات مواجهة للفراعنة في شهر يوليو بعدد 8 مواجهات ، ثم يأتي من بعد نسور قرطاج كل من منتخبي اليونان و غانا برصيد 5 مواجهات ..

أكبر فوز حققه المصريون خلال شهر نوفمبر هو الفوز بنتيجة 15 / 0  في دورة الجانيفو الودية بإندونيسيا علي منتخب لاوس ، سجل كل من (عبده نصحي) ، (محمد جابر الخواجة) أربعة اهداف ، و سجل (عبده نصحي) ثلاثة أهداف ، و سجل (حافظ غباشي) هدفين ، و كل من (محمد شاهين) ، (أحمد اباظة) هدف واحد ، تاريخ هذه المباراة هو 15 نوفمبر 1963

أكبر هزيمة تلقتها مصر كانت في 2 نوفمبر 1952 من المنتخب اليوغوسلافي في مباراة ودية بنتيجة 0 / 5 ، سجل لليوغوسلاف أهدافهم (ستانوي يوسيتش) هدفين ، و هدف واحد لكل من (يوفان كوكيتش) ، و (زدرافكو رايكوف) ، (بيرنارد فوكاس)

يظل الفوز علي منتخب الجزائر في 17 نوفمبر 1989 بهدف (حسام حسن) هو الفوز الأغلى و الأهم في تاريخ المنتخب المصري خلال نوفمبر ، حيث أنه أتاح للمصريين التأهل إلي مونديال إيطاليا 1990 ..

نتيجة 1 / 0 هي أكثر النتائج تحققاً في تاريخ المنتخب المصري خلال شهر نوفمبر و قد حدثت 14 مرة

فازت مصر في 8 مباريات علي كل من ( السودان ، أوغندا ، الجزائر ، ناميبيا ، جنوب أفريقيا ، ليبيريا ، توجو ، و اخيراً السويد)

وخسرت مصر بنفس 0 / 1 في 6 مباريات أمام كل من ( تونس ، جنوب أفريقيا ، الجزائر ، السنغال ،  تشاد ، اليونان ) ..

12 نوفمبر في روزنامة الفراعنة

تُعتبر مباراة مصر و أنجولا الليلة هي المباراة الرابعة في تاريخ منتخب مصر التي يلعبها بتاريخ 12 نوفمبر ، فقد سبق مباراة اليوم ثلاثة مواجهات تحمل نفس التاريخ ، المباريات الثلاث كانت علي الصعيد الأفريقي ، مباراتان رسميتان و ثالثتهما كانت علي الصعيد الودي ، فازت مصر في مباراة و تعادل في أخري و خسرت الثالثة ، و سجلت 6 أهداف و تلقت شباكها ثلاثة أهداف ..

1) المباراة الأولي كانت في 12 نوفمبر 1977 ضمن تصفيات دورة الألعاب الأفريقية و فازت برباعية نظيفة سجلها كل من (مختار علي مختار – طاهر الشيخ – علي خليل – حسن شحاتة )

2) بعد 22 سنة لعبت مصر مرة أخري يوم 12 نوفمبر 1999 مع منتخب غانا ودياً بالقاهرة و خسرت 1 / 2 ، سجل هدف مصر (محمد عمارة) و سجل أهداف النجوم السوداء (كوامي أيو ) وهو الشقيق الأصغر لأسطورة غانا و أفريقيا (عبيدي بيليه) ، و سجل الهدف الثاني اللاعب (أجوستين أهينفول)

3) ثالث المواجهات بتاريخ 22 نوفمبر جاءت في العام 2017 و أمام غانا مرة أخري و لكن هذه المرة بصفة رسمية ضمن مباريات تصفيات كاس العالم 2018 ،  و في استاد بابا يارا بمدينة كوماسي الغانية تعادل الفريقان 1 / 1  سجل هدف مصر (محمود عبد الرازق) الشهير بلقب “شيكابالا” ،  و سجل لساحل الذهب المهاجم (إيدوين جياسي)

 

طالع ايضاً         

حكاية الأجانب مع نسر الجزيرة .. و أرقام 31 أكتوبر الحمراء

طلائع الجيش لرابع مرة.. و أرقام 31 أكتوبر البيضاء

الأهلي و المباريات الافتتاحية في الدوري العام

الزمالك و المباريات الافتتاحية في الدوري العام

المصادر

الأرشيف الكروي للأستاذ محمد رضوان

 الصحف المصرية – الأهرام – المقطم – البلاغ – المصري – الأهرام الرياضي

   

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

الأحداث الرياضية

الأحداث الرياضية في مثل هذا اليوم ..15 فبراير

الأحداث الرياضية في مثل هذا اليوم ..15 فبراير , يقدم لكم موقع كورابيديا بالتعاون مع صفحة  SOLO Sports  علي الفيس بوك أكبر سلسلة موضوعات لرزنامة أهم الأحداث الرياضية التي حدثت في مثل هذا اليوم، سواء العالمية أو العربية أو المحلية .. والخاصة بشهر فبراير .. تابعونا في هذه السلسلة الشيقة والمثيرة 👌

2 تعليقان

  1. ما شاء الله …. روعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *