أخبار عاجلة

عمرو علي .. المصري الذي ارتدي قميص منتخب أمريكا 

عمرو علي .. 

المصري الذي ارتدي قميص منتخب أمريكا

 

شهدت الدراما الأمريكية في السنوات الأخيرة تألق عدد كبير من النجوم ذات الأصول المصرية مثل زيكو زكى و رامي مالك و عمر متولي ورامي يوسف والذين نجحوا في لفت الانتباه في السينما العالمية ولم تكن المرة الأولي التي يخطف الأمريكيين ذو أصول مصرية كل الأضواء والانوار من أبناء بلاد العام سام على مستوى العديد من مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والفنية والثقافية والرياضية والأخيرة وعلى وجه التحديد لعبة كرة القدم تألق علي البساط الأخضر لملاعب أمريكا في ثمانينات القرن العشرين ” عمرو على ” أحد أبناء ارض الكنانة حتى أنه انضم الى المنتخب الأمريكي للشباب والاوليمبي .

 

جمال عبدالحميد

 

Aly Amr COLOR

عمرو على .. محامي ومهندس

ولد عمرو على في الاول من أغسطس 1962 في مدينة القاهرة هاجر الي امريكا مع عائلته حيث تلقى تعليمه بالمدارس والجامعات الامريكية و منها جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ومنها حصل على شهادتي الحقوق و بكالوريوس الهندسة الكيميائية فعمل مع كبرى الشركات الهندسية لأكثر من 10 سنوات حيث اكتسب خبرة واسعة في الهندسة والإدارة قبل أن يعمل في مكتب الولايات المتحدة لبراءات الإختراع والعلامات التجارية وهو وكالة في وزارة التجارة الأمريكية والتي تصدر براءات الاختراع للمخترعين والشركات لاختراعاتهم، وتسجل العلامات التجارية للمنتج وتحديد الملكية الفكرية.

من فريق الجامعات إلى كرة الصالات

اثناء دارسة عمرو علي في جامعة كولومبيا برز مع فريق كرة القدم بالجامعة عام 1983 الذي لم يُهزم حتى المباراة النهائية في القسم الأول من بطولة الجامعات.

لكن عمرو على قد انضم قبل ذلك بسنوات الي نادي نيويورك كوزموس لكرة الصالات وبعد ان لفت اليه الأنظار بفضل مستواه الفني كمهاجم متميز تم ضمه الي منتخب العم سام المشارك في بطولة سور الصين العظيم حيث سجل هدفين للمنتخب الأمريكي من أربعة أهداف سجلها الفريق في البطولة ..

Express 86 87 Head Amr Aly small

اختيار عمرو على مع منتخب أمريكا للشباب والاوليمبي

تم عمرو علي ضمن المختارين لتشكيلة المنتخب الأمريكي في نهائيات كأس العالم للشباب تحت 19 سنة بأستراليا عام 1981 ثم خاص عمرو مع منتخب أمريكا في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الامريكية ” بأن امريكان ” عام 1983 في مدينة كاركاس الفنزويلية حيث ظهر بقميص الفريق مرة واحدة وكانت أمام منتخب جواتيمالا وفيها خسر الامريكان بثلاثية نظيفة قبل التعادل سلبيا مع كوبا والخسارة بهدفين لهدف أمام منتخب شيلي كما شارك عمرو علي في لقاءين مع منتخب أمريكا بنفس الدورة عام 1987 بمدينة انديانابولس الأمريكية

USA 84 Road Team Olympic Dev Sockers small

عمرو علي اختير ايضا في تشكيلة منتخب امريكا الذي شارك في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأوليمبية اللتي استضافتها مدينة لوس أنجلوس الأمريكية عام 1984 ولكنه لم يشارك وظل احتياطيا طوال لقاءات الفريق الأمريكي الثلاثة تمام مصر وايطاليا وكوستاريكا

عمرو على .. رحاله مع الفرق الأمريكية

بعد تخرجه من جامعة كولومبيا ، لعب عمرو مع العديد من الأندية الأمريكية لكرة الصالات مثل نيويورك كوزموس الذي لعب له موسما واحدا 1986/1985 قبل انتقاله الي فريق لوس انجليس ليزرز الذي لعب بألوانه عامان 1985و 1986 خاض خلالهما 36 مباراة مسجلا 6 اهداف ثم لعب لفريق نيويورك اكسبرس عامين ايضا 1987 و1988 ولعب معه 7 لقاءات محرزا هدفين فقط ثم لعب عمرو علي ذات الأصول المصرية عاما واحدا في الملاعب الكبيرة في عام 1989 مع نادي نيو جيرسي إيجلز في دوري كرة القدم الأمريكية للمحترفين .

Columbia 80s Home Amyr Aly small

وفي عام 1990 ، لعب عمرو على لفريق بروكلين في دوري المحترفين الأمريكي لكرة القدم والذي قاده إلى نهائي كأس الولايات المتحدة المفتوحة عام 1990 حيث سقطوا أمام إيجلز بهدفين لهدف واحد سجله عمرو علي .

عمرو على في قاعة المشاهير

تم إدخال اسم عمرو على الي قاعة مشاهير كرة القدم و هو متحف عالم الشهرة في أنيونتا، نيويورك الذي يكرم إنجازات كرة القدم في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2008 جنبًا إلى جنب مع فريق جامعة كولومبيا لكرة القدم عام 1983 الذي لم يُهزم حتى المباراة النهائية في القسم الأول من بطولة الجامعات. وفي عام 2014 بصفته الفردية.

 

 

عن Gamal Abdelhamid

شاهد أيضاً

سليم

حكايات من زمن فات .. صالح سليم وقصة انتقاله للترسانة

حكايات من زمن فات صالح سليم وقصة انتقاله للترسانة مع بداية شهر يوليو 1966 وكان  الموسم الرياضي 1965-1966 قد انتهى وفاز الأوليمبي ببطولة الدوري وفاز الأهلي بالكأس بعد غياب عن البطولات والأندية بعضها في أجازة والبعض الآخر يجري تدريبات خفيفة حيث كان من المقرر أن يبدأ الدوري الجديد في نهاية سبتمبر 1966 وفجأة ... انفجرت قنبلة كروية بالمعني الحرفي للكلمة ..اهتزت مصر وكان السبب مانشيت عريض نشرته جريدة الجمهورية في صدر صفحتها الأولى يوم 4 يوليو 1966 وكان المانشيت يقول : " صالح سليم يلعب للترسانة في الموسم القادم ...ثم يعتزل ... "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم