أخبار عاجلة

كأس الأمم الأفريقية | وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية

كأس الأمم الأفريقية

وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية

بقلم / محمد رضوان

ما إن تنامي إلي مسامعي إسم مدافع الكاميرون (جيروم أونجينيه) في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأفريقية حتي أخذني البحث والتحري عن اللاعب إلي أن خلُصت إلي أن جيروم هذا هو ابن مهاجم الكاميرون السابق و أفضل لاعب أفريقي 1980 (جان مانجا أونجينيه) .. رغم أن أحداً من المواقع لم يُخبر بذلك ، حتي أن صفحتي الأب و الابن علي الموقع الشهير ويكيبيديا لم يشيرا إلي هذه الآصرة المهمة ..

ولأني شغوف بالتحري ، مولع بالتدقيق فقد أخذت علي عاتقي البحث في قوائم وتشكيلات المنتخبات الأربعة و العشرين ، فكانت النتيجة بحق مُدهشة ..

لقد وقع بين يديّ العديد من المفاجآت ، منها ما هو معروف وسائد ، ومنها ما قد فاجأني شخصياً .. وحتي لا أطيل التمهيد و الفاتحة فإنني أجد أن الخوض في متن الموضوع هو الأمثل والأجدي ..

هذه تجربتي مع وشائج و أواصر وعلاقات كأس أفريقيا للأمم 2021 التي أردت أن أنقلها برُمتها إلي أحبابي و أحباب كورابيديا الغراء ..

أسرة عبيدي .. دُرة الأُسر الأفريقية

تعاقب علي الكرة الغانية العديد من الأخوة و الأبناء الذين لعبوا ضمن كتيبة النجوم السوداء ، مثل الحارس (ريتشارد كينجسون) وشقيقه (لاريا كينجسون) ، وكذلك المهاجم (بافور جيان) شقيق الأسطورة (أزامواه جيان) الأعلي تهديفاً و تمثيلاً للمنتخب الغاني ..
إلا أن الأسرة الأكثر وجاهة بين كل هؤلاء هي أسرة (عبيدي أيو) الشهير بلقب (عبيدي بيليه) وشقيقه (كوامي أيو) ..

كأس الأمم الأفريقية - عبيدي بيليه وأولاده
عبيدي بيليه وأولاده .. كوامي أيو العم أعلى الصورة

يشارك في نسخة كأس الأمم الحالية بالكاميرون من أولاد عبيدي بيليه الأخوين (أندريه أيو) ، و (جوردان ايو) .. وهناك أيضاً الابن الأكبر لعبيدي بيليه وهو (إبراهيم ايو) لعب في صفوف نادي الزمالك موسم 2009 / 2010 .. يُذكر أن جد عبيدي بيليه لوالدته هو لبناني الأصل و يُدعي (الحاج خضر) .. 

وفي التشكيلة الغانية أيضاً بالكاميرون هناك الجناح (مبارك واكاسو) وهو شقيق المدافع السابق (الحسن واكاسو) .. 

شاهد | أهداف ومهارات  الجوهرة الأفريقية عبيدي بيليه

الأب والابن ، وعرين الأسود

كما أعلنت في مقدمة حديثي علي أن مدافع منتخب الكاميرون الحالي (جيروم أونجينه) هو ابن مهاجم الأسود في سبعينات القرن الماضي (جان مانجا أونجينيه) ، فإنني أزيدكم من الشعر بيتين أخرين ..

ففي قائمة المنتخب الكاميروني هناك المهاجم (ستيفان باهوكين) الذي يُشارك مع الأسود لثاني مرة في كأس الأمم الأفريقية ، ستيفان هذا هو ابن مهاجم الكاميرون في (بول باهوكين) في كأس العالم 1982 بأسبانيا ، وهو أيضاً شقيق (جوستاف باهوكين) الذي شارك ضمن قائمة الأسود في كأس الأمم الأفريقية 2004

كأس الأمم الأفريقية - باهوكين الأب و الأبناء
باهوكين الأب و الأبناء

لم تنتهي وشائج و أواصر الأسود ، فهناك مفاجأة أذهلتني بحق ، إذ أن حامي عرين الأسود ونادي أياكس الهولندي (أندريه أونانا) هو ابن شقيق الحارس السابق (فابريس أوندوا) الذي تولي حراسة مرمي الكاميرون في كأس الأمم الأفريقية 2015، وكأس الأمم الأفريقية 2017

سليل ريحانة مارسيليا السمراء

حقق أوليمبيك مارسيليا دوري أبطال أفريقيا موسم 1992 / 1993 بنكهة أفريقية خالصة ، حيث اصطبغ هدف التتويج بأسماء أفريقية أصيلة ، بدأ الهدف بيسارية مُتقنة من الغاني (عبيدي بيليه) إلي رأس ابن أبيدجان الفرنسي الجنسية (بازيل بولي) حيث وجه الكرة إلي شباك حارس ميلان الإيطالي (سيباستيانو روسي) أودت بالكأس إلي ساحل فرنسا الجنوبي حيث مقر نادي مارسيليا .. و بالكشف عن المعني العربي للاسم الفرنسي Basile اتضح أنه يعني ريحان ، وعليه فإن بازيل بولي هو ريحانة مارسيليا ..

√شاهد | هدف بازيل بولي في مرمي ميلان الإيطالي في نهائي دوري الأبطال

تذكرت هدف المدافع الفرنسي العملاق لما رأيت (ويلي بولي) ابن شقيقه بين بدلاء أفيال كوت ديفوار ، ويلي الإيفواري ابن شقيق بازيل الفرنسي والده هو (روجيه بولي) لاعب منتخب فرنسا السابق تحت 21 سنة ، و ابن عم (يانيك بولي) الذي لعب للـ PSG ، و شقيقاه هما (كيفين بولي) الذي لعب لناشئين كوت ديفوار ، و (تشارلز بولي) الذي لم يلعب دولياً مطلقاُ ..

فرانسوا و ابنه إيميريك أعظم الفهود

في مباراة مصر الافتتاحية من كأس الأمم الأفريقية 1994 فازت مصر علي فهود الجابون برباعية نظيفة ، حينها كان يحمل شارة قيادة المنتخب الجابوني لاعب متوسط الميدان (بيير فرانسوا أوباميانج) الذي ظل يلعب للجابون حتي وصل عدد مبارياته الدولية إلي 80 مباراة دولية ، لكن الأهم أن قائد الجابون هو والد أسطورة دورتموند و أرسنال (بيير إيميريك أوباميانج) ..

 

كأس الأمم الأفريقية - أوباميانج .. هذا الشبل من ذاك الأسد
أوباميانج .. هذا الشبل من ذاك الأسد

فرانسوا الأب له من الأبناء اثنان أخران أكبر سناً من إيميريك ، هما (كاتيلينا أوباميانج) ، و (ويليام “ويلي” أوباميانج) .. الأول يحمل في رصيده 9 مباريات دولية ، و الثاني له 15 مباراة دولية بقمصان فهود الجابون

قبل أن أغلق ملف الجابون هناك ازدواجية أخرى عجيبة الأمر .. حيث أن ظهير أيمن الجابون (يانيس نجاكوتو) المنضم حديثاً لصفوف الفهود هو الشقيق الأصغر لمهاجم منتخب أفريقيا الوسطي (كينتين نجاكوتو) .. نعم كما قرأت .. يانيس مع فهود الجابون ، وكينتين مع وحوش أفريقيا الوسطي البرية .. 

يجب أن تكون أسطورة إذا ما كان عمك أسطورة

إن جاز ليُ أن أختار أمهر خمسة لاعبين أنجبتهم القارة السمراء ، فإنني بالطبع لن أنسي الساحر النيجيري (أوجوستين أوكوشا) أو (جاي جاي أوكوشا) ، وقطعاً سيوافقني الرأي كل من شاهد الداهية البارع أوكوشا ..

√شاهد | مهارة و براعة أوكوشا أسطورة نيجيريا

وجب الحديث عن أوكووشا اليوم لأن توليفة المنتخب النيجيري تضم بين طياتها ابن أخ الأسطورة النيجيري جاي جاي ، وهو (ألكسندر “ألكس” إيووبي) جناح أرسنال السابق وإيفرتون الحالي ..

كأس أمم أفريقيا - كيف لا تكون رائعاً وعمك أوكوشا
كيف لا تكون رائعاً وعمك أوكوشا ؟

الخيول يروضها الأب بمساعدة الابن

اختار (كامو مالو) المدير الفني لبوركينا فاسو التشكيلة النهائية لمنتخب الخيول المشاركة في العُرس الأفريقي ، واختار من بين هذه التوليفة ابنه (باتريك مالو) الظهير الأيسر لحسنية أغادير المغربي ، باتريك شارك في افتتاحية كأس الأمم الأفريقية الحالية أمام الكاميرون لكنه لازم دكة البدلاء في مباراتي الرأس الأخضر و إثيوبيا ..

كأس الأمم الأفريقية - أسرة مالو تقود الفحول
أسرة مالو تقود الفحول

ما زلنا مع خيول بوركينا فاسو ، حيث هناك أسرة ثانية مهمة جداً متمثلة في قائد الخيول (بيرتران تراوريه) ، بيرتران هو الشقيق الأصغر لنجم بوركينا فاسو الرائع (آلان تراوريه) لاعب نهضة بركان السابق وصاحب الخمسين مباراة دولية ، وهو أيضاً ابن عم (لاسينا تراوريه) مهاجم شاختار دونيتسك الأوكراني ، أما والد بيرتران فهو أيضاً لاعب منتخب بوركينا فاسو السابق (إيساي “عيسي” تراوريه) الذي مات بعد شهر من ولادة بيرتران ، ووالدته هي (إيزابيلا تراوريه) وهي أيضاً لاعبة سابقة في منتخب بوركينا فاسو للكرة النسائية .

أما حارس بوركينا فاسو في كأس الأمم الأفريقية الحالية (إيرفيه كوفي) والذي ظهر بشكل رائع مع الخيول ، فهو ابن متوسط ميدان بوركينا السابق (هياسينتي كوفي) الذي مثل الخيول في تصفيات كأس أفريقيا 2000

أسود التيرانجا وثعالب غينيا بيساو في صفقات تبادلية

التيرانجا تعني حسن الضيافة في اللغة السنغالية القديمة ولوف Wolof  .. ويبدو أن السنغاليون أحسنوا استضافة جيرانهم الجنوبيين من غينيا بيساو حتي صارت بين الدولتين أواصر عديدة و وشائج صلبة ، لذا فإن هناك العديد من اللاعبين السنغاليين مثلوا غينيا بيساو ، وبالطبع كان العكس أيضاً سارياً .. 

يأخذني الحديث إلي هذا المنحى لأن متوسط ميدان السنغال (نامبالي ميندي) هو ابن عم (ألكسندر ميندي) مهاجم غينيا بيساو والذي تم استبعاده من تشكيلة الثعالب في اللحظات الأخيرة ، المدهش أن اللاعبان هما أبناء عم مهاجم فرنسا السابق (بافيتمبي جوميز) والذي يلعب الآن للهلال السعودي

كأس أمم أفريقيا - أبناء عمومة بافيتيمبي الفرنسي من السنغال وغينيا بيساو
أبناء عمومة بافيتيمبي الفرنسي من السنغال و غينيا بيساو

علي الجانب الآخر فإن لحارس غينيا بيساو (موريس جوميز) أخوين يلعبان مع أسود التيرانجا للناشئين ، هما (ليس جوميز) و ، (ألفريد جوميز) واللذان يلعبان أيضا في مركز حراسة المرمي ، والاثنان لعبا دوليا مع أسود التيرانجا .. 

شائكة نسور باماكو وأداما تراوري

أن نحمل نفس الاسم ربما ، وأن نولد في نفس الشهر والعام يجوز ، لكن أن نلعب لنفس النادي وفي نفس التوقيت فهذا ما لا يمكن استيعابه ، وأخيراً نحن نشارك سوياً ضمن صفوف نسور مالي في كأس الأمم الأفريقية 2021  ..

هذا ما حدث بالضبط مع لاعبي منتخب مالي (أداما تراوريه) ، و (أداما تراوريه) .. نعم كما قرأت نفس الاسم .. اللاعبان لا يفرق بين ميلاديهما سوي 23 يوم فقط .. هما بالضبط (أداما مالودا تراوريه) جناح شيريف تيراسبول المولدوفي المولود في 5 يونيو 1995 ، و الآخر هو (أداما نوس تراوريه) مهاجم نادي هاتايسبور التركي و المولود في 28 يونيو 1995 أيضاً ..

إنها حكاية عجيبة بحق ، خاصةً إذا ما عرفت عزيزي القارئ أن اللاعبان جمعهما نادي ميتز الفرنسي في موسم 2019 / 2020

لقاء مالي مع موريتانيا في كأس الأمم الأفريقية حمل تغييراً ربما لم ولن يتكرر في تاريخ الكرة ، فقد خرج (أداما تراويه) ، وحل محله (أداما تراوريه)

كأس أمم أفريقيا - نوس إلي اليمين ، ومالودا إلي اليسار
نوس إلي اليمين ، ومالودا إلي اليسار

المنتخب المالي يضم بين صفوفه أيضاً المدافع (موسي سيساكو) والذي يلعب شقيقه (ابدولاي سيساكو) في صفوف منتخب فرنسا للناشئين تحت 19 سنة

بيري بيري جامبيا ، وحكاية غينيا الاستوائية

(يوسوفا نجيه) جناح منتخب جامبيا الوافد الجديد علي العُرس الأفريقي هو ابن أخ أيقونة جامبيا القديم (الحجي مومودو نجيه) والشهير بلقب “بيري بيري” .. أيضاً ليوسف أخ غير شقيق هو (تيجان جايتيه) والذي لعب لجامبيا أكثر من 20 مباراة دولية ..

و لجامبيا أواصر أخري .. حيث هناك (بو بكر سانيه) المدافع شقيق (محمد سانيه) الذي لم يتم اسدعائه لتمثيل العقارب في كأس الأمم الأفريقية الحالية في الكاميرون .. و أيضاً هناك الظهير المنضم حديثاً لتشكيلة جامبيا (سعيدي جانكو) شقيقه الأصغر هو (ليني جانكو) الذي لم يلعب قط بقميص عقارب جامبيا .. 

ومن جامبيا إلي غينيا الإستوائية .. حيث هناك ثلاثة أواصر مكتملة الأركان ..
(خوسيه ماشين) لاعب الوسط الذي تربي في أكاديمية برشلونة عمه (خوان كارلوس إيكومبا) الذي قضي عمره لاعباً في الدوري الأرجنتيني ..
الشقيق الأصغر لمدافع الرعد الوطني (كارلوس أكابو) هو (خافيير أكابو) والذي تم استبعاده في اللحظات الأخيرة من التشكيلة الإستوائية المشاركة في الكان 2021 

متوسط الميدان (سانتياجو إينيمي) صاحب القميص رقم 20 شقيقه الأصغر هو (جوستافو إينيمي) الذي ينشط مع منتخب غينيا الإستوائية للمحليين ..

ولكن .. ماذا عن بلاد العُرب ؟

ولنا في القصيد نحن العرب أبيات ، والبداية تكون مع متوسط ميدان المنتخب الجزائري (حارس بلقبلة) الذي لم يشارك مع الخُضر حتي اليوم ، حارس هو ابن شقيق لاعب كرة القدم المحترف السابق (يوسف بلقبلة) ، الذي لعب مع ريد ستار وسانت إتيان .. اخوة يوسف بلقبلة (كامل بلقبلة) ، و (كريم بلقبلة) مارسا أيضاً كرة القدم ..

كأس الأمم الأفريقية - الجزائري بلقبلة بقميص سانت إيتييان
الجزائري بلقبلة بقميص سانت إيتييان

وعن أسود الأطلسي فهناك بالطبع لاعب وسط ميدان المغرب وفيورنتينا الإيطالي (سفيان إمرابط) شقيق النجم (نور الدين إمرابط) الذي شارك مع اسود المغرب في مونديال روسيا الأخير ، و أيضاً قائمة المنتخب المغربي بها المدافع (سامي ماي) و المهاجم (ريان ماي) اللذان ينشطان مع فيرينشفاروشي المجري

ومع نسور قرطاج نري القائد (يوسف المساكني) الشقيق الأصغر للاعب (إيهاب المساكني) لاعب منتخب تونس السابق ..

أما المنتخب الموريتاني فهناك متوسط الميدان (جيسوما فوفانا) ، شقيقه الأكبر (جيدا فوفانا) مثل المنتخب الفرنسي في جميع الأعمار السنية الصغيرة ، أما شقيقه الأصغر فهو (مامادو فوفانا) ذو الواحد وعشرين ربيعاً ويلعب لنادي أميان الفرنسي

حتي الوافد الجديد منتخب جزر القمر لم يسلم من الأواصر الأسرية ، فالتشكيلة القُمرية تضم الشقيقان (محمد “مومو” متشانجاما) ، و (يوسف متشانجاما) ، محمد يرتدي القميص رقم 9 ويلعب مهاجماً ، بينما يوسف فيرتدي القميص رقم 10 و يلعب في منتصف الملعب ..

أما منتخب مصر فهناك نجم الأرسنال (محمد النني) الذي فاق والده (ناصر النني) من حيث اللعب الدولي ، حيث لم يرتدي ناصر قط قميص الفراعنة ، في حين تخطي محمد الابن حاجز الثمانين مباراة دولية
وهناك أيضاً الجوكر القوي (أكرم توفيق) الذي ينحدر من اسرة كروية حيث أشقائه الثلاث (عبد العزيز توفيق) ، و (أحمد توفيق) و اللذان ارتديا قميص منتخب مصر في مناسبات قليلة جداً ، و أيضاً هناك الشقيق الرابع الأصغر سناً (حاتم توفيق) ..

كأس الأمم الأفريقية - عائلة توفيق المصرية
عائلة توفيق المصرية

وأواصر أخري تجمع شمل القارة السمراء

منتخبان فقط من المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون خلت قوائمها من أية علاقات أسرية وهما منتخبي إثيوبيا و سيراليون ..

في قائمة كيب فيرد “الرأس الأخضر” هناك الحارس (فوزينيا) شقيقه الأصغر (ديلميرو) والذي لعب للقروش الزرقاء من قبل ..

قائد منتخب زيمبابوي (نوليدج موسونا) شقيقه الأصغر (والتر موسونا) ارتدي قميص المحاربون عام 2014 ..

متوسط ميدان منتخب غينيا المنضم حديثاً (مورجان جيلافوجوي) هو الشقيق الأصغر لمدافع منتخب فرنسا (جوشوا جيلافوجوي) الذي لعب مع الديوك عام 2013

أخر آصرتين ضمهما منتخب مالاوي الشهير بلقب الشعلات ، الأولي تخص نجم خط الوسط (بيتر باندا) شقيق (شيكوندي باندا) مهاجم مالاوي الراحل ، و الثانية تقول أن لاعب وسط الميدان (جيرالد كيث فيري) هو ابن المدرب الوطني الكبير (جيرالد فيري

طالع أيضاً .. حلقات تقدمة كأس الأمم الأفريقية

الحلقة الأولي | الشتاء يجمعنا

الحلقة الثانية | عطور باريس تغمر مقاعد الإدارة الفنية

الحلقة الثالثة | كينجامبو ، سيشيكولو ، أسومبالانجا وقبلهما حنيشاد

الحلقة الرابعة| مارووا وجارووا وذويهم .. حديث الشهر

الحلقة الخامسة| معامع نهر الروبيان ترج القارة السمراء

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

IMG ٢٠٢٢٠٥٢٦ ٢٣٣٥١٨

فرج محمد مرسال ” روكا ” .. من الملاعب الى العزف على السمسمية !!

Post Views: 3   فرج محمد مرسال ” روكا ” من الملاعب الى العزف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم