عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

تاريخ كأس مصر | البطولة الثامنة | الترسانة البطل (1929)

 

كأس مصر (1929) – البطولة الثامنة (الترسانة)

البطولة الثامنة (1929)

كأس مصر (1929) .. تواصل مشوار بطولة كأس مصر حتي وصلنا للمحطة الثامنة منة .. ونهاية حقبة العشرينيات من القرن الماضي، والتي تميزت ببداية تأسيس الكثير من الأندية الوطنية خلال هذه الفترة .. وأنتشار لعبة كره القدم بشكل واسع، وأتساع رقعة المنافسة بين الأندية.

من أشهر الأندية التي تم أنشائها في فترة العشرينيات نادي الترسانة، والذي تأسس عام 1921، ومن قبلة بعام واحد كان النادي المصري البورسعيدي عام 1920 .. هذا بالأضافة إلي الفرق العريقة التي أنشأت سابقا مثل السكة الحديد، الأوليمبي السكندري، الأهلي، الزمالك “المختلط سابقا”، الأتحاد السكندري .

أهم أحداث بطولة كأس مصر (1929)  


وكانت سمة هذه الفترة هي كثرة تنقل اللاعبين بين الأندية ، وخصوصا اللاعب الأسطوري حسين حجازي ومعة مجوعة من اللاعبين المخلصين له، والذين ينتقلون معة اينما حل .. فنجدهم تارة فى الزمالك يفوزون بأول بطولة لكأس مصر .. والفوز أول بطولة لفريق مصري لكأس السلطان حسين .. ثم ينتقلون إلي السكة الحديد فيفوزون بكأس السلطانية ويلعبون نهائي بطولة كأس مصر .. ثم يستقرون في الأهلي فيحققون 4 بطولات لكأس مصر .. وهكذا كان الفوز دائما حليفهم كلما حلوا بفريق ..

وكان من ضمن مجموعة لاعبي حسين حجازي لاعب فذ أسمة علي رياض .. مهاجم من طراز خطير .. تنقل من الزمالك الي السكة الحديد ولعب أيضا للأهلي .. إلا انة أستقر لفترة طويلة بفريق نادي الترسانة .. قاربت الخمس سنوات مع فريق ذهبي ضم كامل أندرواس، ريحان بخيت، موسي العظم، كامل مسعود .. كان وقتها فريق الترسانة من أقوي فرق القطر المصري ..

كان فريق الترسانة قد فاز ببطولة كأس السلطانية في المباراه النهائية للعام السابق (1928) علي النادي الأهلي .. في المباراه الشهيرة التي عاد فيها فريق الترسانة الي المباراه بعدما كان مهزوما بهدف للفوز بهدفين أحرزهما علي رياض، ورفض لاعبي الأهلي أستلام ميداليات المركز الثاني من مندوب الملك، مما أدي إلي إيقاف حسين حجازي ككابتن الفريق وقائدة لمدة 3 شهور مما حرمة من تمثيل مصر في أوليمبياد أمستردام والتي حقق فيها الفريق المصري أنجازا تاريخيا كبيرا بالفوز بالمركز الرابع .

الطريق الي المباراه النهائية لبطولة كأس مصر (1929)


وعلي أثر هذا الموقف ترك حسين حجازي النادي الأهلي وعاد للأنضمام إلي فريق الزمالك مرة أخري .. مما أثر بعض الشيء علي مستوي النادي الأهلي في بطولة الكأس لهذا العام .. وخرج من الدور قبل النهائي علي يد فريق الأتحاد السكندري بالهزيمة بهدف نظيف للاعب السيد حودة بعد أمتداد المباراه لوقت إضافي بينهما .

أما فريق الترسانة فكان قد فاز علي فريق الأوليمبي بثلاثية نظيفة في قبل النهائي .. ليضرب الفريقان موعدا في المباراه النهائية لكأس مصر لعام 1929 .

المباراه النهائية وتشكيل الفريقين :-

 

المباراه النهائية وتشكيل الفريقين :- 

دخل الفريقين المباراه يحدوهما الأمل في تحقيق الفوز وأحراز اللقب، فكلاهما كان قد ذاق حلاوة التتويج من قبل .. الترسانة كان قد حصل علي لقب البطولة الثانية علي حساب السكة الحديد، والأتحاد السكندري الذي لعب النهائي ثلاث مرات من قبل كان قد فاز باللقب مرة وخسرة مرتين .

في تاريخ 10 مايو 1929 دخل الفريقين المباراه مدججين بكامل نجومهم من اللاعبين، وكانت مباراه ممتعة مليئة بالندية والأثارة .. تقدم للترسانة أولا لاعبة أحمد منصور في بداية المباراه .. ليتعادل لاعب الأتحاد علي داود سريعا وينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي 1-1 ..

ومع بداية الشوط الثاني يدرك لاعب الترسانة أحمد خلوصي التقدم لفريقة مرة أخري، وتشتعل المباراه بهجوم شديد من لاعبي الأتحاد لأدراك التعادل ودفاع مستميت من لاعبي الترسانة .. إلي ان يتحقق التعادل للأتحاد عن طريق نفس اللاعب علي داود قبل نهاية المباراه بدقائق .. لينتهي الوقت الأضافي والمباراه بنفس النتيجة التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق . ليحتكم الفريقان لمباراه الإعادة .

وفي مباراه الإعادة بتاريخ 18 مايو 1929 يقتنص قريق الترسانة الفوز بهدف نظيف للاعبة محمد شميس من ضربة جزاء في الشوط الثاني .. ليحقق نادي الترسانة اللقب الثاني له لبطولة كأس مصر خلال العقد الأول من تاريخ البطولة .. ويخسر فريق الأتحاد النهائي الثالث له من أربعة نهائيات صعد لها خلال عقد العشرينيات من القرن الماضي.

تشكيل فريق الترسانة بطل كأس مصر (1929)

عبدالعال (حراسة المرمي) 

كمال مسعود 

محمد شميس 

ريحان بخيت 

موسي العظم 

حسن السويفي 

فسيح (شارك بدلا من في المباراه الأولي أحمد خلوصي) 

أحمد منصور 

كامل عبدالله “أندرواس” 

علي رياض 

محمود مهران 

تشكيل فريق الترسانة

تشكيل فريق الأتحاد وصيف بطولة كأس مصر (1929)

علي بخيت (حراسة المرمي) 

حميدو شارلي 

حسن حلمي 

جابر الصري 

حسن رجب 

خميس بدر 

عوض عبدالحليم 

السيد حودة 

محمد حودة 

علي داود 

علي حلمي (شارك بدلا منة في المباراه الأولي أحمد الهيسوي) 

 


ملخص نهائيات بطولة كأس مصر خلال عقد العشرينيات .. من هنا


المصادر :

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

الإسماعيلي والزمالك | العتاولة والدراويش في نوفمبر

الإسماعيلي والزمالك | العتاولة والدراويش في نوفمبر .. رقم المعتصم المُخالف

Post Views: 117 الإسماعيلي والزمالك العتاولة  والدراويش في نوفمبر رقم المعتصم المُخالف         الإسماعيلي والزمالك …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1938) | البطولة (17) | الزمالك

كأس مصر (1938) .. علي الرغم بداية بطولة الكأس رقم (17) في موعدها، إلا ان نهايتها جاءت متأخرة جداا علي غير المعتاد، وكان تم تغير مسمي البطولة من بطولة التفوق علي كأس الأمير فاروق .. إلي بطولة كأس الملك، وذلك بعد سنتين من جلوس الملك فاروق علي عرش مصر.

كأس مصر 1938

كأس مصر (1937) | البطولة (16) | الأهلي

Post Views: 459 كأس مصر (1937) | البطولة (16) | الأهلي كأس مصر (1937) .. …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1936) | البطولة (15) | الأتحاد السكندري

Post Views: 405 كأس مصر (1936) | البطولة (15) | الأتحاد السكندري كأس مصر (1936) …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1935) | البطولة (14) | الزمالك

Post Views: 444 كأس مصر (1935) | البطولة (14) | الزمالك    البطولة (14) .. …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1934) | البطولة (13) | الأوليمبي

Post Views: 494  كأس مصر (1934) | البطولة (13) | الأوليمبي كأس مصر (1934) .. …

لا تعليقات

  1. الاسماء فقط تعديل الصورى ومحمود شكرا لكم

  2. للاسف هي دى الصورة الوحيدة المتاحة .. صورة نادرة جدااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم