أخبار عاجلة

تاريخ كأس مصر | ملخص نهائيات البطولة | عقد العشرينيات

تاريخ كأس مصر | ملخص نهائيات البطولة | عقد العشرينيات 

للأطلاع علي البطولات السابقة .. أضغط هنا 

 

تاريخ كأس مصر

تاريخ عقد العشرينيات لبطولة كأس مصر في سطور

كأس مصر – عقد العشرينيات .. شهدت البطولة الوليد في بداية عقد العشرينيات العديد من المتغيرات .. علي مستوي نظامها او علي مستوي الفرق المتنافسه من خلالها .. إلا أن أهم ما كان يميزها هي أنها بطولة وطنية خالصة يتباري فيها الفرق المصرية فقط وعدم السماح لفرق الجاليات الأجنبية باللعب فيها .. مما أكسبها مكانة تاريخية خاصة وسط البطولات المصرية المختلفة.

ملخص نهائيات البطولة - الفترة من 1922 - 1929

أرقام وإحصائيات العقد الأول من بطولة كأس مصر 

** لعبت مباريات أول بطولة لكأس مصر عام 1922 وكان مسماها القديم بطولة كأس التفوق .. وتلعب علي كأس ولي العهد الأمير فاروق، ثم تحول أسمها إلي كأس مصر بعد قيام ثورة يوليو وتحول مصر إلي جمهورية .
** الزمالك “المختلط ” هو أول من أحرز لقب البطولة .
** النادي الأهلي وصل إلي النهائي 5 مرات وحاز اللقب في 4 مرات منهم .. كأكثر فريق حقق البطولة في حقبة العشرينيات .
** الأتحاد السكندري وصل للنهائي 4 مرات وحل وصيفا مرة بعد لعب مباراه فاصلة لتحديد وصيف البطل فى البطولة الثانية ، وربح منها الكأس مرة واحدة فقط علي حساب النادي الأهلي .
** أكبر نتيجة تحققت في النهائي (5-0) وتحققت مرتين بفوز الزمالك علي الإتحاد السكندري في البطولة الأولي وفوز الأهلي علي المصري البورسعيدي في نهائي البطولة السادسة .
** نادي الترسانة وصل إلي نهائي البطولة مرتين وربح الكأس في المرتين ، ونادي السكة الحديد وصل إلي نهائي البطولة مرتين وخسر البطولة في المرتين .

هدافي نهائيات بطولة الكأس خلال عقد العشرينيات 

حسين حجازي (7 أهداف) .. بواقع هدف أحرزة مع الزمالك ، هدف أحرزة مع السكة الحديد ، 5 أهداف مع الأهلي .
محمود مختار التتش (5 أهداف) .. أحرزهم جميعا مع النادي الأهلي .
السيد حودة، جمال البرنس (3 أهداف) .. تم أحرازهم مع نادي الأتحاد السكندري .

 أهم لاعبي بطولة كأس مصر خلال عقد العشرينيات 

hussen2Bhegazy

حسين حجازي 

اللاعب الفذ الملقب بأبو الكرة المصرية  .. ولد في عام 1989 وهو يعتبر اول لاعب مصري يلعب في الدوري الأنجليزي .. لعب في البطولة لعدة أندية ففاز بأول بطولة لكأس مصر مع الزمالك ، لعب نهائي البطولة الثالثة مع السكة الحديد ، لعب ثلاث نهائيات مع الأهلي وحقق لقب البطولة في أثنين منهم .. أعتزل لعب كرة القدم في عام 1931 .

tettch2BAhly

محمود مختار التتش 

ولد محمود مختار عام 1905 وأنضم للعب في النادي الأهلي عام 1922 .. وكان نحيل الجسم ولكن مهاراتة العالية وخفة حركتة جعلت اللورد لويد المندوب السامي البريطاني في مصر هذا الوقت “وكان لاعب كرة سابق وعاشق للعبة” يطلق عليه التتش، وكانت تعني لاعب السيرك خفيف الحركة المؤدي للحركات الصعبة ..

لعب في النادي الأهلي حتي عام 1940 .. كما لعب ثلاث دورات أوليمبية ( باريس 1924 ، أمستردام 1928 ، برلين 1936).

Sayed2BHuda

السيد حودة 

نجم الأتحاد السكندري .. ولد عام 1900 ومثل نادي الأتحاد طوال فترة العشرينيات .. كما مثل مصر في دورتي باريس 1924 ، وأمستردام 1928 ، وهو أول لاعب يدخل مجال التمثيل حيث مثل فيلم سينمائي عن كرة القدم ، وله شقيق أيضا كان يلعب في نادي الأتحاد السكندري والمنتخب المصري “محمود حودة” ويعد الأثنان من أشهر الأشقاء في الكرة المصرية وقتها .

Ali2BRyadh

علي رياض 

لعب علي رياض للزمالك والسكة الحديد ولكنة أستمر أطول فترة مع فريق الترسانة لمدة 5 سنوات وسط كوكبة ذهبية لنجوم نادي الترسانة حققوا فيها العديد من البطولات لكأس السلطان وبطولة كأس مصر 1929  .. سافر لدراسة هندسة الطيران بعمر 26 سنة وعندما عاد لعب للنادي الأهلي سنة واحدة 1933 وأعتزل بعدها عن عمر 30 سنة  فقط.

وذلك بالإضافة الي مجموعة كبيرة من اللاعبين الذين تألقوا خلال هذه الفترة، ونذكر منهم علي سبيل المثال وليس الحصر (السيد أباظة .. هداف أول بطولة لكأس مصر مع الزمالك برصيد 6 أهداف، وعلي الحسني صخرة الدفاع، وجميل الزبير، ورياض شوقي، ومحمد لطيف، ومصطفي كامل طه، وممدوح مختار صقر، .. وعلي داود، وجمال البرنس، وحميدو شارلي من الأتحاد السكندري .. وموسي العظم، وكامل مسعود، وكامل عبدالله “أندرواس” من الترسانة .. 


للأنتقال إلي البطولة القادمة .. أضغط هنا 


المصادر :

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

1000 F 354015826 aKQZgPeQ0K6d9sLVA6lhkVrxeEcEmO1D

الأهلي والزمالك | ما يضيف الفوز مجداً

معكم و مع كورابيديا نُقدم ديباجة لقاء الأهلي والزمالك في نهائي كاس مصر 2020 ، ولنا الحديث ولكم المطالعة .. كتب / محمد رضوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *