عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

تاريخ كأس مصر | البطولة الرابعة | الأهلي البطل (1925)

 كأس مصر (1925) – البطولة الرابعة (الأهلي)

البطولة الرابعة (1925)
كأس مصر (1925) .. كما أوردنا فى وصف تاريخ البطولة السابقة، وأنة مع انتظام المسابقة وأرتفاع شدة المنافسة فيها .. أصبحت البطولة تحظي بالشغف الجماهيري والأهتمام الكبير من المسئولين. خاصة وانها بطولة مصرية خالصة يتنافس فيها الفرق المصرية فقط، وقد حرص كل نادي فى أنتداب أفضل العناصر لفريقة للظفر بالبطولة الأكبر فى القطر المصري .
وعلي الرغم من قلة ما ورد إلينا من بيانات ومعلومات عن مشوار بطولة كأس مصر (1925) فى سنوات مراحلها الأولية .. إلا اننا فى كورابيديا كنا حريصين كل الحرص علي البحث والتنقيب عن كل معلومة او كلمة تم تداولها عن البطولة في مهدها الأول، وذلك حتي نضعك عزيزي القارىء فى قلب الأحداث من كل بطولة .

قصة إنتقال حسين حجازي ومجموعتة إالي النادي الأهلي :- 

بعد عودة اللاعب الأسطوري حسين حجازي من رحلتة إلي انجلترا أضطراريا بسبب قيام الحرب العالمية الأولي في عام 1914 .. عاد لممارسة نشاطة فى مصر وكون فريقة الخاص والمسمي “بحجازي 11” .. وأخذ يتباري به مع الفرق الأخري وأغلبها كانت من فرق الجيش الأنجليزي وكان يتغلب عليها الواحدة تلو الأخري .. إلي ان ذاع صيتة ورغبت جميع الأندية فى الظفر بخدماتة هو ومجموعتة من اللاعبين اللذين كانوا ينتقلون معه اينما حل.
وبالفعل انضم حجازي ومجموعتة إلي الأهلي فى 1917 ولعب مع الأهلي لمدة سنتين كان فيهم فريق الأهلي هو أقوي الفرق، ولما لا وهو يضم حجازي ومجموعتة المخلصة من اللاعبين .. إلا ان الأهلي لم يكن يشارك فى البطولة الوحيدة القائمة في هذا الوقت وهي الكأس السلطانية، وذلك لرفضة المشاركة فى منافسات يشارك فيها فرق جيش الأحتلال الأنجليزي كنوع من أنواع مقاومة الأحتلال إلا انة اقتنع بأهمية مشاركتة لاحقا.
وفي عام 1919 اتخذ حجازي قرار الأنتقال الي الزمالك “المختلط” ومعه انتقلت القوة والمهارة إلي الزمالك .. الذي كان يشارك فى الكأس السلطانية وقتها، و استطاع الزمالك بمشاركة حجازي أن يصبح أول فريق مصري يفوز بهذه الكأس عام 1921 . وكذلك الفوز بأول بطولة لكأس مصر عام 1922 .
Sultan2Bcup
قائمة أبطال بطولة كأس السلطانية
وفي عام 1924 ترك حسين حجازي نادي الزمالك الذي كان قد أنتقل إلي مقر جديد، ولم يكن فيه مكان للمارسة لعبة البريدج والبلياردو التي كان يعشقها حجازي . فأنتقل الي نادي السكة الحديد ومعة انتقلت القوة والأنتصارات .. ففاز الفريق بكأس السلطانية كأول بطولة فى تاريخة .. كذلك لعب نهائي بطولة كأس مصر لعام 1924 أمام الأهلي وخسرها فى مباراه الإعادة بهدف يتيم .
وفي نهاية عام 1924 عاد حجازي ومجموعتة إلي النادي الأهلي والذي كان يضم أيضا مجموعة من خيرة اللاعبين علي رأسهم مختار التتش .. ليصبح الأهلي مرة أخري هو أقوي فريق فى مصر فعليا ويسيطر على جميع البطولات التي يشارك بها.

المباراه النهائية وتشكيل الفريقين :- 

المباراه النهائية وتشكيل الفريقين :-
 
في مباراه ثأرية بين الأتحاد السكندري والأهلي .. لسابق هزيمة الأهلي امام الأتحاد وخروجة من البطولة الأولي لكأس مصر .. ضرب الفريقان موعدا للعب النهائي الرابع للبطولة، وكان لكل فريق دوافعة القوية لأحراز اللقب ..
الأهلي يريد الثأر من الأتحاد، وكذلك يريد استعراض قوتة بعد عودة حسين حجازي ومجموعتة إلي الفريق، والفوز بثاني بطولة له علي التوالي ..
كذلك الأتحاد الذي كان فريق قوي فى هذه الفترة ويضم مجموعة من اللاعبين العظماء وعلي رأسهم السيد حودة “أسطورة الكرة السكندرية فى هذا الوقت” .. وكان الأتحاد يريد التتويج باللقب الذي كان وصيفة فى النسختين الأولي والثانية .
وفي يوم 22 مارس 1925 بدأت مباراه الكبيرين الأهلي والأتحاد السكندري على نهائي بطولة كأس مصر النسخة الرابعة وفي مباراه قوية وممتعة تعادل الفريقان بهدف لكل منهما .. أحرز للأتحاد السكندري نجم هجومة السيد حودة وأحرز للأهلي المهاجم  علي العدوي .
لتقام بعدها بيومين بتاريخ 24 مارس 1925 مباراه الأعادة بين الفريقين .. ويستطيع الأهلي حسم المباراه والتغلب علي فريق الأتحاد بثلاثية نظيفة أحرزها السيد أباظة هدف ، والأسطورة الرائع حسين حجازي “هدفين” .

تشكيل فريق الأهلي فى النهائي :-

أحمد عسكر “حراسة المرمي” 
إبراهيم يكن 
زكي عثمان 
ريادة شوقي 
علي الحسني 
أحمد سليمان 
جمال الزبير 
محمود مختار التتش 
حسين حجازي 
السيد أباظة 
علي العدوي 

تشكيل فريق الأتحاد السكندري في النهائي :-

زكي الشل “حراسة المرمي” 
كامل خيرة 
حسن حلمي 
جمال البرنس 
حسن رجب 
خميس بدر 
أحمد الحيساوي 
السيد الحبشي 
محمود حودة
السيد حودة 
إبراهيم مرغني


عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

الإسماعيلي والزمالك | العتاولة والدراويش في نوفمبر

الإسماعيلي والزمالك | العتاولة والدراويش في نوفمبر .. رقم المعتصم المُخالف

Post Views: 114 الإسماعيلي والزمالك العتاولة  والدراويش في نوفمبر رقم المعتصم المُخالف         الإسماعيلي والزمالك …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1938) | البطولة (17) | الزمالك

كأس مصر (1938) .. علي الرغم بداية بطولة الكأس رقم (17) في موعدها، إلا ان نهايتها جاءت متأخرة جداا علي غير المعتاد، وكان تم تغير مسمي البطولة من بطولة التفوق علي كأس الأمير فاروق .. إلي بطولة كأس الملك، وذلك بعد سنتين من جلوس الملك فاروق علي عرش مصر.

كأس مصر 1938

كأس مصر (1937) | البطولة (16) | الأهلي

Post Views: 458 كأس مصر (1937) | البطولة (16) | الأهلي كأس مصر (1937) .. …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1936) | البطولة (15) | الأتحاد السكندري

Post Views: 402 كأس مصر (1936) | البطولة (15) | الأتحاد السكندري كأس مصر (1936) …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1935) | البطولة (14) | الزمالك

Post Views: 441 كأس مصر (1935) | البطولة (14) | الزمالك    البطولة (14) .. …

كأس مصر 1938

كأس مصر (1934) | البطولة (13) | الأوليمبي

Post Views: 491  كأس مصر (1934) | البطولة (13) | الأوليمبي كأس مصر (1934) .. …

تعليق واحد

  1. I’m not that much of a internet reader to be honest but your sites
    really nice, keep it up! I’ll go ahead and bookmark your site to come back in the future.

    Many thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم