أخبار عاجلة

مصر والسودان | تاريخ سرمدي علي ضفاف النيل

مصر والسودان

تاريخ سرمدي علي ضفاف النيل

مصر والسودان - كورابيديا

مصر والسودان

بقلم / محمد رضوان

الحكماء يقطعون تذاكر أبدية في قطارات المنطق .. والنابغون يعرفون أين يختبئ الكنز النفيس .. 

وكذا فإن التعَقُل عنصرٌ رئيس في عجينة النجاح ، والواقعية تؤازره ، فعبور جسر السعادة الشاهق يستلزم الاثنين .. 

ومن لا يقدر  علي الفصل بين التدبُر في الميدان والحصافة أمام الأضواء يَخُط نـهايته بيده ..

ليس علي الأهوج أن يحزن علي سنواته السمان إذا لم يغتنم أوكازيون القلوب ..

فقطار المحبة يمر في محطتك مرة واحدة فتحينه ، وتنبه لربما تكون رحلته الأخيرة ..

والبرتغالي (كيروش) لم يقطع تذاكر الود مع جمهور المحروسة حتي الآن ، وأظنه غير منتبهٍ لذلك ، غير آبه به .. حتي تأتيه الحقيقة من بين يديه .. 

العناد ميراث الجهل ، وغلظة الذهن تركة الحُمق ، وملاحقة الهوي حصيلة الضلال .. فإياك واحتكار النظر ، وانفراد الفكر .. 

الليلة تخوض مصر مباراتها الأخيرة ضمن مباريات المجموعة الرابعة من كأس أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون أمام المنتخب السوداني الشقيق، ولا سبيل للفريقين سوي النصر ..

أقدم معكم و مع كورابيديا الغراء تقدمة لقاء منتخب مصر و منتخب السودان .. ولنا الحديث ولكم المُطالعة

 

حكاية صقور الجديان مع الفراعنة 

لعبت السودان في مواجهة مصر من قبل 28 مباراة منها 5 مباريات ضمن كأس أمم أفريقيا ، حققت مصر الفوز في 19 مباراة بنسبة تقريبية (68%) بينما فازت السودان في 3 مباريات فقط (11%) وتعادل المنتخبان الشقيقان في 6 مواجهات (21%) ..
وبلغ رصيد مصر من الأهداف 64 هدف (2.3 هدف للمباراة) ، في حين بلغ رصيد السودان 24 هدف (0.86 هدف للمباراة) ..

بدأت الحكاية مع أول إطلالة لبطولة كأس أمم أفريقيا عام 1957 حيث أول لقاء بين المنتخبين ، وحققت مصر الفوز 2 / 1 بقدمي (رأفت عطية) ، و (محمد دياب العطار “الديبة”) ، فيما سجل للسودان (برعي البشير) 

مصر و السودان من التاريخ

أما أخر مواجهة فقد كانت الشهر الماضي ضمن مباريات كأس العرب بقطر وفازت مصر بخماسية نظيفة سجل أهداف مصر (أحمد السيد رفعت – أحمد سيد “زيزو”- محمود حمدي “الونش” – حسين فيصل – محمد شريف)

أكبر فوز مصري علي السودانيين تحقق في التصفيات المؤهلة إلي كأسي العالم وأفريقيا عام 2005 حينما سحق الشماليون أخوانهم الجنوبيون بنتيجة 6 / 1 .. سجل كل من (عمرو زكي) ، و (عبد الحليم علي) هدفين ، فيما سجل (طارق السيد) ، و (أحمد عيد عبد الملك) الهدفين الخامس و السادس ، وسجل السوداني (هيثم طمبل) هدف بلاده .. هذه المباراة مُسجلة بتاريخ 5 يونيو 2005 

أما الفوز السوداني الأعلي فقد تحقق ودياً بتاريخ 20 أغسطس 2008 حينما فازت السودان علي مصر بالخرطوم برباعية نظيفة ، ابتدأ مدافع مصر (محمود فتح الله) الأهداف السودانية بالتسجيل في مرمي زميله (عصام الحضري) قبل خروجه ، ثم سجل (مدثر الطاهر “كاريكا”) هدفين ، و (أحمد عادل) الهدف الرابع ..

يتوسد نجما المنتخب المصري (حسن الشاذلي) و (عماد متعب) صدارة هدافين مصر في مرمي السودان برصيد 4 أهداف لكل لاعب ..

تلعب السودان الليلة مباراتها رقم 29 أمام مصر لتتساوي مع المنتخب الجزائري في عدد مرات المواجهات ، هذه القائمة التي يتصدرها المنتخب التونسي بعدد 41 مواجهة مع مصر ..

يناير في روزنامة المنتخب المصري

تعتبر مباراة صقور الجديان الليلة هي المباراة رقم 126 في تاريخ منتخب مصر التي يخوضها خلال شهر يناير .. فقد لعبت مصر من قبل 125 مباراة ، فازت في 68 مباراة (54.4%) وتعادلت في 27 مباراة (21.6%) وخسرت 30 مباراة (24%) .. 

سجل لاعبو مصر 192 هدف خلال يناير بمتوسط (1.54 هدف للمباراة الواحدة) وسكن شباكهم 119 هدف بمتوسط (0.95 هدف للمباراة الواحدة) ..

أول مباراة في التاريخ يلعبها منتخب مصر خلال أيام يناير كانت ودية أمام المنتخب اليوغوسلافي في 16 مارس 1953 وخسرت مصر 1 / 3 ، سجل لمصر (السيد الضيظوي) ، وسجل لليوغوسلاف (بيرنارد فوكاش) هدفين ، وأضاف (رايكو ميتيتش) الهدف الثالث ..

يتصدر قائمة هدافين الفراعنة خلال يناير النجمان (أحمد حسن كامل) ، و (محمد ناجي “جدو”) ولكل منهما 10 أهداف .. يليهما (أحمد بلال) برصيد 8 أهداف ثم يأتي النجمان الأخران (حسام حسن) ، و (عماد متعب) ولكل منهما 7 أهداف .. 

مصر والسودان

مباراة السودان الليلة هي المباراة رقم 88 في تاريخ مصر مع الفرق الأفريقية خلال شهر يناير .. حيث لعبت مصر من قبل 87 مباراة أمام الأفارقة ، فازت في 52 وتعادلت في 14 وخسرت 21 مباراة كان أخرها أمام نيجيريا في افتتاح كاس الأمم الحالية بالكاميرون .. وسجل المصريون 150 هدف فيما تلقت شباكهم 79 هدف ..

أما المنتخبات الأوروبية فلها 26 مباراة أمام منتخب مصر في ينايي ، وفازت مصر في 11 مباراة و تعادلات في 7 مباريات و خسرت 8 مواجهات .. وسجلت مصر 27 هدف ، بينما سجل الأوروبيون 30 هدف

وللمنتخبات الاسيوية 12 مباراة أيضاً في يناير ، فاز الفراعنة في 5 فقط وتعادلوا في 6 مباريات وخسروا مباراة واحدة كانت أمام المنتخب الأردني ، اما رصيد الأهداف المصرية في المنتخبات الآسيوية خلال يناير فقد وصل إلي 15 هدف مقابل 10 أهداف لأبناء القارة الصفراء .. 

قياسات يناير وفترة المعلم شحاتة

تعتبر فترة تولي حسن شحاتة للمنتخب المصري هي أفضل فترات المنتخب المصري عبر تاريخه ، وهي الفترة الممتدة ما بين 2004 إلي 2011 ، حيث لعب المعلم طوال هذه السنوات خلال يناير 25 مباراة ، فاز في 21 مباراة وتعادل في 3 وخسر مباراة وحيدة .. وسجل أبناء شحاتة في هذه الفترة 61 هدف بينما تلقت الشباك المصرية 14 هدف فقط ..

مصر والسودان

أقول هذا لأنه باستقطاع هذه الفترة من تاريخ المنتخب المصري في شهر يناير تجد أن نسبة فوز مصر تقل من 54.4% إلي 46.9% .. كما أن المتوسط التهديفي يقل أيضاً من 1.54 هدف في المباراة الواحدة إلي 1.32 هدف للمباراة .. 

المباراة الوحيدة التي خسرها منتخب حسن شحاتة في يناير كانت بصورة ودية أمام أولاد جنوب أفريقيا بجوهانسبرج قبل كأس أمم أفريقيا 2006 وخسرت مصر 2 / 1 .. حينها سجل الدبابة (عمرو زكي) هدف مصر ، بعد ان كان نفس اللاعب قد سجل الهدف الأول للجنوبيين في مرة فريقه ،وفي نهاية الشوط الأول أضاف (بينديكيت مكارثي) هدف البافانا بافانا الثاني ..

قمة نهر النيل في يناير

تأتي مباراة الليلة كثاني مباريات المنتخبان الشقيقان في شهر يناير .. حيث لم يلعب الأشقاء من قبل في يناير سوي مرة واحدة كانت في 26 يناير 2008 ضمن مباريات المجموعة الثالثة وفازت حينها مصر بثلاثية نظيفة من توقيع الأسطورة (محمد ابو تريكة) هدفين و (حسني عبد ربه) هدف من ضربة جزاء

مثل مصر “تحت قيادة المعلم حسن شحاتة”

  • عصام الحضري
  • أحمد فتحي
  • محمود فتح الله (أحمد حسن كامل)
  • هاني سعيد
  • وائل جمعة
  • سيد معوض
  • حسني عبد ربه
  • محمد شوقي
  • محمد زيدان (محمد ابو تريكة)
  • عماد متعب
  • عمرو زكي (أحمد المحمدي)

√شاهد√ | ملخص مباراة مصر والسودان في كاس الأمم الأفريقية 2008 

ماذا حدث من قبل في يومنا هذا ؟

من المفارقات أن تكون مباراة الليلة هي المباراة الثانية لمنتخب مصر خلال شهر يناير ، وأيضاً هي المباراة الثانية لمنتخب مصر التي تحمل تاريخ 19 يناير .. حيث لم تلعب مصر في هذا اليوم سوي مرة واحدة ، وكانت في نهائي كاس الحضارات القديمة المقامة في طهران بإيران والتي شاركت فيها أربعة منتخبات مصر و إيران و الصين المنتخب الإيطالي تحت 21 سنة ..

بعد ان تعادلت مصر وإيطاليا في الوقت الأصلي 1 / 1 ، حيث تقدم الطليان من ضربة جزاء في الدقيقة 72 سجلها (فينشينزو أريونو) تعادلت مصر عن طريق القناص (حسام حسن) في الدقيقة 85 ،  ارتكن الفريقان لركلات الترجيح وفازت إيطاليا 4 / 3 سجل ضربات مصر (هاني سعيد) و (هاني رمزي) و (حازم إمام) ، و أهدر كل من (أحمد حسن) و (محمد يوسف) ركلتيهما .. المباراة بتاريخ 19 يناير 2001 .. مما وجب ذكره أن المنتخب الإيطالي كان تحت قيادة أسطورة النيراتسوري (روبيرتو بونينسيينا)

مثل مصر “تحت قيادة الجنرال محمود الجوهري”

  • نادر السيد (محمد عبد المنصف)
  • إبراهيم حسن (إسلام الشاطر)
  • عبد الظاهر السقا
  • إبراهيم سعيد
  • محمد يوسف
  • محمد بركات (محمد فاروق)
  • أحمد حسن كامل
  • هاني رمزي
  • طارق السعيد (رضا السيد “سيكا”)
  • حازم إمام
  • حسام حسن

√شاهد√ | ركلات الترجيح بين مصر و إيطاليا في نهائي كاس الحضارات

في النهاية

حسابات كرة القدم سهلة ، ليست عسيرة ، فهي ليست من المعضِلات ولا المُعقِدات .. 

لكننا وبكل طيش يمكن ان نصنع منها الأحاجي والألغاز ، ونجعلها من الخفايا والبواطن ..

فتكون بالطبع الأثمان باهظة ، ما بين أتراح وأدمُع تتكبدها الجماهير البائسة .. 

دعواتكم

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

xcvvxbxfbxfb 1

الزمالك وأسوان | هل يصرخ الجنوبيون “كش ملك” ؟ أم يجتزهم البرتغالي؟

Post Views: 120 الزمالك وأسوان هل يصرخ الجنوبيون “كش ملك” ؟ ، أم يجتزهم البرتغالي …

تعليق واحد

  1. داليا رضوان

    الله على الجمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم