أخبار عاجلة

مصر وكوت ديفوار | كابوس الغرب الأفريقي في ثاني الأدوار

مصر وكوت ديفوار

كابوس الغرب الأفريقي في ثاني الأدوار

بقلم / محمد رضوان

 

مصر وكوت ديفوار

جحـا شخصية فكاهية ساخرة تتخذ الفعل وضده في ذات الموقف ..

ولكل بلد جُحاها  ، فالأتراك جعلوه (نصر الدين خوجة) ، والأرمين اتخذوه (أرتين سليط اللسان) ، وفي البلقان كان (آرو المُغفل) ، وغيرهم من جُحاوات الأرض والتاريخ ، الذين لا تضن الأرض بهم ما دمنا أحياء ..

مصر وكوت ديفوار

وعن جُحانا أقول بملء فمي وصدري مفعمٌ بالأُبـهة والجاه أن جُحانا فاق كل الجُحاوات علي أرجاء البسيطة .. فلكم وليّ جُل الزهو بـهذا الجُحا المُتفرد في أمره ، المُناقِض في فعله ..

جُحانا يفعل كل الأفاعيل بلا غضاضة ، إنه لا يألو جهداً في مناطحة السحاب بحيثيات هشة ومعطيات هزيلة ، لسنٍ  ، مُلَسَن ، تراه يُحدثك عن خطط خزعبلية ، وتبديلات مُفتراه ، وعهود خواء .. وفي خِضم القتال تجده مُقفرٌ فارغٌ ..

حتي كدنا نصرخ لجُحاوات العالم أجيرونا ، ولسان حالنا يقول (حَسْبُ أيّامي جراحاً ونواحاً ووعودا) ، بعد أن وضع جحا مسماره في قلوب المصريين وعقولهم ..

إن قصة جحا المحروسة قصة هزلية مصرية من إنتاج شركة Goldwyn Mayer ، فاق نجاحها حكايات توم وجيري .. لذا أطالب بمنحها جائزة الأوسكار ..

أقدم معكم ومع كورابيديا الغراء تقدمة لقاء منتخب مصر و منتخب كوت ديفوار .. ولنا الحديث ولكم المُطالعة

غرب أفريقيا والفراعنة

مصر وكوت ديفوار

 

يتكون الغرب الأفريقي من ستة عشر دولة ، أكبرها تعداداً و مساحةً نيجيريا ، و الأصغر في ذلك الرأس الأخضر “كيب فيرد” ..

أما كروياً فبالطبع يتصدر المشهد غانا ونيجيريا تليهما عن قرب السنغال وكوت ديفوار و غينيا ..

ولمصر من المواجهات مع دول الغرب الأفريقي عدد 139 مواجهة .. حقق الفراعنة الفوز في 70 مباراة (50.4%) ، وتعادلوا في 34 مباراة (24.5%) ، وخسروا 35 مباراة (25.1%) .. 

سجل مهاجمو  مصر 231 هدف (1.66 هدف للمباراة) ، فيما سكن شباك مصر 146 هدف (1.05 هدف للمباراة) ..

منتخبان من غرب أفريقيا لم يلعبا مع مصر مطلقاً هما منتخبي الرأس الأخضر ، وجامبيا .. 

منتخب غانا هو أكثر منتخبات غرب أفريقيا مواجهة لمصر في كل البطولات بعدد 26 مواجهة ، فازت مصر في 13 مباراة ، بينما فازت غانا في 7 مباريات ، وتعادلا في 6 مباريات فقط .. و سجلت مصر 38 هدف ، وغانا 30 هدف ..

في 13 نوفمبر 1959 لعبت مصر لأول مرة مع أحد دول غرب أفريقيا ألا وهو منتخب غانا وفاز الفراعنة بالقاهرة  2 / 1 ضمن تصفيات دورة الألعاب الأولمبية 1960 بروما ، سجل (رأفت عطية) هدفي مصر  ، وسجل لساحل الذهب (إدوارد أجري فين) ..

يأتي القناص الرائع (حسام حسن) في صدارة قائمة هدافين مصر في مواجهات دول غرب أفريقيا برصيد 14 هدف ، ويتقاسم المرتبة الثانية الأسطورتين (محمد أبو تريكة) ، و (محمد صلاح) ولكل منهما 11 هدف ، ثم برصيد 9 أهداف يأتي (عماد متعب) ، (عمرو زكي) في المرتبة الرابعة ..

مصر وكوت ديفوار
حسام حسن .. هداف منتخب مصر

أكبر فوز حققته مصر كان في مباراة ودية بتاريخ 18 ديسمبر 1997 أمام منتخب صقور توجو وكان بنتيجة 7 / 2 .. سجل لمصر (حسام حسن) هدفين ، وكل من (عبد الستار صبري) ، و (أحمد حسن كامل) ، و (عبد الظاهر السقا) ، و (هادي خشبة) ، و (سمير كمونة) ..

»»» شاهد | سباعية الفراعنة في شباك صقور توجو

أما أكبر هزيمة فقد وقعت علي أيدي النجوم السوداء في 15 أكتوبر 2013 بنتيجة 1 / 6 ضمن تصفيات كأس العالم 2014 بالبرازيل .. سجل هدف مصر الأسطورة (محمد ابو تريكة) ، وسجل أهداف غانا (أزامواه جيان) هدفين ، وهدف لكل من (عبد المجيد واريس) ، (سولي مونتاري) ، (كريستيان أتسو) ، فيما سجل مدافع مصر (وائل جمعة) الهدف الغاني السادس في شباك فريقه .. 

أخيراً فإن الفوز بنتيجة ( 1 / 0 ) ، وكذا بنتيجة ( 2 / 0 ) هما النتيجتين الأكثر حدوثاً في مواجهات مصر مع دول غرب القارة ، وكل نتيجة تكررت 15 مرة

مواجهة فريدة من نوعها مع أهل الغرب

يحمل تاريخ مصر ودول غرب القارة السمراء مواجهة فريدة ، حيث أنها المواجهة الوحيدة التي تأتي علي الصعيد العالمي حينما لعبت مصر مع غانا ضمن مباريات دور الثمانية من دورة الألعاب الأولمبية 1964 بطوكيو .. سحقت مصر حينها نجوم غانا السوداء  بنتيجة 5 / 1 غانا .. سجلت مصر أهدافها عن طريق (مصطفي رياض) هدفين ، وكل من (محمد بدوي) ، (رفعت الفناجيلي) ، و(محمود حسن) نجم الترسانة فيما سجل (ويلبرفورس “ويلي” مفوم) الهدف الغاني

مثل مصر في اللقاء كل من :
(محمد رضا للمرمي – أمين درويش – أمين الإسناوي – رفعت الفناجيلي – أحمد مصطفي – ميمي الشربيني – مصطفي رياض – كمال عتمان – محمد بدوي – طه إسماعيل – محمود حسن)

مصر وكوت ديفور

ومثل غانا :
(دودو أنكراه – صامويل أكواه – إيمانويل أوبيليتي – بن اشيامبونج “سيمونز” – تشارلز أدو – إيمانويل كويسي نكانساه – جوزيف اجيمانج – ويلبرفورس “ويلي” مفوم – إدوارد اجري فين – كوفي باري – محمادو ساليسو )

الغربيون والمحروسة في عُرس القارة السمراء

واجهت مصر دول غرب أفريقيا ضمن مسابقة كأس أفريقيا للأمم 38 مرة ، وحققت الفوز في 18 مباراة ، وخسرت في 10 مباريات وتعادلت في مثلهم .. وسجل الفراعنة 57 هدف ، بينما سجلت دول غرب القارة 36 هدف .. 

منتخب كوت ديفوار هو أكثر دول الغرب الأفريقي مواجهة لمصر في كاس أمم أفريقيا بعدد 10 مواجهات .. فازت مصر في 7 مواجهات وتعادلت في اثنتين وخسرت مباراة واحدة .. وسجل المصريون 19 هدف ، بينما سجل الإيفواريون 8 أهداف فقط ..
ثم يأتي المنتخب النيجيري بعدد 9 مواجهات ، ثم غانا والسنغال ولكل منهما 4 مواجهات ..

لم تلعب مصر مطلقاً مع كل من ليبيريا ، وموريتانيا ، والنيجر ، وسييراليون ، وجامبيا ، والرأس الأخضر ..

أول مواجهة مصرية لدول غرب أفريقيا ضمن كأس أمم أفريقيا كانت في نسخة عام 1970 بالسودان بتاريخ 7 فبراير 1970 ، وفازت حينها مصر علي غينيا 4 / 1 .. وقع الفاكهة (علي أبو جريشة) علي هدفين ، وكل من (حسن الشاذلي) ، و (طه بصري) علي هدف واحد ، بينما سجل الهدف الغيني (سوريبا سوماه) ..

أكبر فوز حققه تماسيح النيل كانت في المباراة الافتتاحية للفريقين لمسابقة كأس أمم أفريقيا الرابعة بغانا 1963 أمام نسور نيجيريا ، وفازت مصر حينها 6 / 3 ، تقاسم (حسن الشاذلي) ، (محمد مرسي حسين “رضا”) أهداف مصر ولكل منهما 3 أهداف ، وسجل لنيجيريا (أسوكو إيكبي) ، و (جوزيف باسي) ، و (ألبرت أونياوونا) ..

مصر وكوت ديفوار
علي أبو جريشة .. صاحب الرأس الذهبية

ماذا يحكي يناير عن مواجهات الفراعنة وأهل الغرب ؟

تقول روزنامة منتخب مصر في شهر يناير أن هناك 32 مواجهة مصرية مع دول غرب القارة .. وتشير الروزنامة أن مصر حققت الفوز في 17 مباراة (53.1%) ، بينما فاز أهل الغرب في 11 مباراة (34.4%) ، وكان التعادل حاسماً في 4 مباريات فقط في يناير (12.5%) .. وسجل أهل الشمال 43 هدفاً مصرياً ، فيما كان للغربيين 34 هدف .. 

غانا هي أكثر دول غرب أفريقيا مواجهة للفراعنة خلال شهر يناير بعدد 7 مواجهات (فازت مصر 4 مرات ، وغانا 3 مرات ) .. 

يتقاسم قائمة هدافين المنتخب المصري في شباك دول غرب أفريقيا خلال شهر يناير برصيد 4 أهداف
الفاكهة (علي أبو جريشة) سجلهم جميعاً في دورة الألعاب الأفريقية 1973 بنيجيريا ، حيث سجل ثلاثية في مرمي بوركينا فاسو ، وهدف في مرمي غانا ، والقناص المُتعب (عماد متعب) الذي سجل هدفين في مرمي كوت ديفوار في كأس أمم أفريقيا 2006 بمصر ، وهدف في مرمي كل من نيجيريا وبنين في كأس أمم أفريقيا 2010 بأنغولا ..

مصر وكوت ديفوار
منتخب مصر .. الذي قهر أفريقيا

 

الفوز بنتيجة 3 / 0 هي أكبر نتيجة حققتها مصر مع دول غرب أفريقيا وحدثت مرتين :
الأولي في 1 يناير 1960 علي منتخب نيجيريا ضمن تصفيات أولمبياد روما 1960 ، سجل لمصر (طه إسماعيل) ، (حمدي عبد الفتاح) ، (ميمي الشربيني)
الثانية في 31 يناير 1993 علي منتخب توجو ضمن تصفيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية ، سجل الأهداف (حسام حسن) ، (ياسر عزت) ، (أحمد الكأس)

»»» شاهد | أهداف مباراة مصر وتوجو في تصفيات كأس العالم 1994

أما أكبر هزيمة تلقتها مصر من دول غرب أفريقيا في يناير ، كانت بتاريخ 8 يناير 1973 في دورة الألعاب الأفريقية 1973 بنيجيريا علي يد منتخب غينيا بنيتجة 1 / 4 وسجل هدف مصر حينها (علي خليل)

سوء طالع الغرب في يناير في دور أفريقيا الثاني

صادف الفراعنة دول غرب أفريقيا في الدور الثاني من كأس أمم أفريقيا 5 مرات ، وكانت الخسارة نصيبهم في 4 منها و الفوز الوحيد كان من خلال ركلات الترجيح من نقطة الجزاء ..

• في 11 مارس 1976 خسرت مصر علي يد منتخب غينيا 2 / 4 ضمن كأس أمم أفريقيا 1976 بأثيوبيا .. سجل لمصر هدفيها كل من (مصطفي عبده) ، (محمد السياجي) .. فيما سجل للأفيال الوطنية (مامادو أليو كيتا “نجوليا”) هدفين و (مورسيريه سيلا) هدف ، وتكفل مدافع مصر (غانم سلطان) بإضافة الهدف الرابع

• في نفس البطولة حيث كان يُلعب الدور الثاني وهو في ذات الوقت الدور النهائي خسرت مصر مرة أخري من نيجيريا 2 / 3 .. سجل (محمود الخطيب) ، و (علي خليل) هدفي مصر ، فيما سجل لنسور نيجيريا (هارونا إيلاتونجي ليريكا) هدفين ، وأضاف النجم الكبير (موداشيرو “مودا” باباتوندي لاوال) الهدف الثالث .. الجدير بالذكر أن المغرب فازت باللقب عن طريق النقاط .. سُجل اللقاء بتاريخ 14 مارس 1976 

• في 14 مارس 1984 وفي نصف النهائي (الدور الثاني) من كأس أمم أفريقيا 1984 بكوت ديفوار خسرت مصر ترجيحياً من المنتخب النيجيري 7 / 8 بعد أن تعادل الفريقان في الوقت الأصلي و الإضافي 2 / 2 .. سجل هدفي مصر (عماد سليمان) ، (طاهر أبو زيد) ، بينما سجل (ستيفن كيشي) ، و (علي بالا) هدفي نيجيريا .. أضعت مصر ركلتين عن طريق (محمود حسن) ، و (إبراهيم يوسف) ..

»»» شاهد | ملخص مبارة مصر ونيجيريا في نصف نهائي أمم افريقيا 1984

في الدور الثاني من كأس أمم أفريقيا 1994 بتونس وبتاريخ 2 أبريل 1994 خسرت مصر علي منتخب مالي بهدف نظيف سجله المهاجم (صومايلا تراوري) بعد ان كانت قد تخطت الدور الأول بالفوز علي نمور الغابون 4 / 0 و التعادل السلبي مع نسور نيجيريا ..

• آخر مواجهة مع دول غرب أفريقيا في الدور الثاني من كأس أمم أفريقيا 1998 ببوركينا فاسو أمام أفيال كوت ديفوار ، وهي المباراة التي سجلت الفوز الوحيد لمصر علي دول غرب القارة في الدور الثاني من كأس الأمم ، وجاء الفوز عن طريق ركلات الترجيح 5 / 4 بعد أن سيطر التعادل السلبي علي الوقتين الأصلي و الإضافي ..

ولكن .. ماذا عن الأفيال العاجية ؟

يُخبر التاريخ عن 22 مواجهة للفراعنة أمام أفيال كوت ديفوار ، حققت فيها مصر الفوز في 10 مباريات و تعادلت في 6 وخسرت 6 مثلهم .. وسجل المصريون 30 هدف ، بينما للإيفواريون 25 هدف ..

توزعت المباريات كما يلي : (10 مباريات في كأس أمم أفريقيا – 2 في تصفيات كاس أمم أفريقيا – 2 في تصفيات كأس العالم – مباراة في دورة الألعاب الأفريقية – 7 مباريات ودية) 

• أول مواجهة كانت في مباراة تحديد المركز الثالث من كأس أمم أفريقيا 1970 بالسودان ، وفازت مصر 3 / 1 ، سجل الأسطورة المصرية (حسن الشاذلي) ثلاثية مصر ، فيما سجل الأسطورة العاجية (لوران بوكو) هدف كوت ديفوار ..

مصر وكوت ديفوار
البهلوان لوران بوكو .. أسد كوت ديفوار الجائع

• أما آخر مواجهة جمعت المنتخبين فقد كانت علي أرض دولة الإمارات في مباراة ودية تحمل تاريخ 14 يناير 2013 وخسرت مصر بنتيجة 2 / 4 .. سجل (محمد أبو تريكة) ، (محمد ناجي “جدو”) هدفي مصر ، بينما سجل للأفيال (جيرفينيو) هدفين ، وسجل (لاسينا تراوري) و (ديدييه كونان) كل منهما هدف ..

• أهم مباراة جمعت الفريقين هي المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا 2006 بالقاهرة والتي آلت إلي ركلات الترجيح بعد أن أحكم التعادل السلبي سيطرته علي نتيجتها ، وفازت مصر 4 / 2 بركلات الترجيح

26 يناير في روزنامة مصر

يُعد شهر يناير هو أحد شهور العام القلائل التي إنشغلت روزنامتها بالكامل ، فما من يوم من أيام الشهر إلا ولعب فيه منتخب مصر .. ويأتي يومي 8 يناير ، 14 يناير كأكثر الأيام إزدحاماً ، ولكل يوم فيهما 8 مواجهات لعبها المنتخب المصري ..

أما يوم 26 يناير الذي نحن بصدد الحديث عنه فهو أقل أيام الشهر لعباً مع يومي 3 يناير ، 30 يناير .. حيث لعب الفراعنة في كل يوم من هذه الأيام مباراة واحدة ..

•• لعبت مصر في 26 يناير 2008 مباراتها الوحيدة التي تحمل هذا التاريخ ضمن مباريات المجموعة الثالثة من كأس أمم أفريقيا 2008 بغانا أمام المنتخب السوداني الشقيق وحققت مصر الفوز بثلاثية نظيفة سجل نجم النادي الإسماعيلي (حسني عبد ربه) الهدف الأول من ضربة جزاء ، و أضاف أسطورة مصر و النادي الأهلي (محمد أبو تريكة) الهدفين الثالث و الرابع

»»» شاهدملخص مباراة مصر و السودان 0/3 كأس الأمم الأفريقية 2008

1000 F 473826151 sQlTdDe0GeHqEUDBDZrNnu5nyGHbC5ba

خاتمة

أتمني أن يخيب ظني ، وتأتي استقامة البرتغالي قبل فوات الأوان ، وأن يضبط بوصلته المشوشة والتي أصابت أهل المحروسة باليأس والإكتئاب ..

لقد وقعنا بين مطرقة الأفيال العاجية اليوم ، وسندان أسود التيرانجا غداً ، ولازالت اوراقنا مبعثرة , نفتش عنها بين أحراش كأس أفريقيا المعتمة ، وعلي أختام تذاكر التصفيات المونديالية ..

أكررها بصدق ..

أتمني أن يصدُق البرتغالي وتبطُل ظنوني .. دعواتكم بالنصر .. 

طالع أيضاً

√√√ مصر ونيجيريا | حكاية 20 مواجهة بين تماسيح النيل و النسور الخُضر

√√√ مصر وغينيا بيساو | شطط البرتغالي في مواجهة أصحاب لكنته

√√√ مصر والسودان | تاريخ سرمدي علي ضفاف النيل

√√ تاريخ مصر الكروي في الأولمبياد – طوكيو 1964

 

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

xcvvxbxfbxfb 1

الزمالك وأسوان | هل يصرخ الجنوبيون “كش ملك” ؟ أم يجتزهم البرتغالي؟

Post Views: 120 الزمالك وأسوان هل يصرخ الجنوبيون “كش ملك” ؟ ، أم يجتزهم البرتغالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم