أخبار عاجلة

نزهة 16 نوفمبر قبل مواجهات أولاد الذوات

نزهة 16 نوفمبر قبل مواجهات أولاد الذوات                     

بقلم : محمد رضوان

علي دروب الإخاء التقينا ، و من غمام الأُلفة استقينا ..
و أمرتم  يا سادة ، و هدتني إليكم السعادة ..
فلازلت علي العهد مثلما ألفيتموني ..
ومن كل جرار الود أسقيتكم و أسقيتموني ..

أعرض ما يستقر عندي من رؤي و تطلعات ..
و أسرد ما تكتنزه أوراقي من حجج و سَنَدات ..
فالحكايات باقية ما دامت العروق تنبض بالدماء ..
و الأرقام راسخة طالما الأيام تتعاقب في اتساق ..
وحتي لا أطيل عليكم توطئة الحكاية ..
و إعمالاً بأن زُبدة الحديث في مختصره ، و فصاحة البيان في موجزه ..
أتوغل في متن المقال دونما تنميق أو زخرفة أو استهلال ..

إجمالي نوفمبر مع الفراعنة

اليوم هو اليوم الختامي لمباريات مرحلة المجموعات ، حيث يلتقي فراعنة مصر و نمور الجابون بعد أن ركدت مياه المجموعة السادسة

ونالت مصر بطاقة الترشح للدور الختامي علي حساب ليبيا الشقيقة ، و أنجولا الصديقة ، و جابون أوباميانج الغريقة ..

وجب عليّ قبل حديث اليوم  أن أُسجل لقاء أنجولا الفائت بين سطور روزنامة منتخب مصر ، و في نوفمبر من هذه الروزنامة الغراء ..

تُسجل مواجهة أنجولا الأخيرة الرقم 84 في عدد مباريات الفراعنة في نوفمبر ، و ازدادت الأرقام في خانة التعادل حتي بلغت الرقم 22 بعد تعادل مصر و أنجولا هذا لترتفع نسبة التعادل خلال الشهر إلي 26.2 % من إجمالي المباريات .. في حين ظلت خانة الفوز كما هي مزدانة برقم 46 و خانة الهزيمة لا زالت واقفة علي الرقم 16

أرقام مصرية في تصفيات المونديال خلال نوفمبر

مباراة أنجولا هي المباراة رقم 13 لمنتخب مصر في شهر نوفمبر ضمن تصفيات كأس العالم حيث لعبت مصر من قبل 12 مباراة خلال الشهر ضمن التصفيات المذكورة ..
فازت مصر 8 مرات و تعادلت مرتين و كانت الخسارة نصيبها في 3 مباريات ، و سجل هجوم الفراعنة 27 هدف في حين سكنت شباكهم عشرة اهداف

البداية كانت في تصفيات مونديال 1954 بسويسرا و خسرت مصر من إيطاليا 1 / 2 بالقاهرة ،  سجل لمصر (محمد دياب العطار “الديبة”) بينما سجل هدفي الطليان كل من (أمليتو فرينياني ، إيرميس موتشينيللي)

أما آخر مباراة فقد كانت ضمن تصفيات مونديال 2018 بروسيا و تعادلت مصر إيجابياً مع  المنتخب الغاني 1 / 1  في كوماسي ، سجل لمصر (محمود عبد الرازق “شيكابالا”) و سرعان ما تعادلت غانا بواسطة (إيدوين أنان جياسي)

يعتبر منتخبا الجزائر و غانا هما الأكثر مواجهة لمصر خلال نوفمبر ضمن تصفيات كاس العالم ، و لكل منتخب منهما ثلاثة مواجهات ..

يعتلي النجمان (محمود الخطيب) ، و (حسام حسن) صدارة هدافين المنتخب ضمن نوفمبر في تصفيات كاس العالم ، حيث سجل كل منهما 3 أهداف

– سجل الخطيب هدفين في لقاء مصر مع إثيوبيا في تصفيات مونديال 1978 حينما فازت مصر 2 / 1 في أديس أبابا ، و سجل هدف إثيوبيا (كاساهون تيكالينجي) ..

أما الهدف الثالث فقد سجله الخطيب ف لقاء تونس الشهير في نفس التصفيات السابقة حينما فازت مصر 3 / 2 بالقاهرة ، و هو الهدف الذي استلم فيه بيبو الكرة بكعبه ثم وضعها علي يسار (الصادق ساسي “عتوقة”) ، يذكر أن (فاروق جعفر) ، و (مصطفي عبده) هما من سجلوا الهدفين الأخرين ، بينما سجل لتونس (عبد الرؤوف بن عزيزة) ، و (محمد علي عقيد)

– أما النجم الأخر (حسام حسن) فقد سجل هدفه الأول الشهير في 17 نوفمبر 1989 بالقاهرة في مرمي (الهادي العربي) حارس المنتخب الجزائري ، وهو هدف العبور إلي مونديال 1990 بإيطاليا  حينما فازت مصر علي الجزائر 1 /  0 بعد ان تعادلا سلبياً في الجزائر العاصمة ..

ثم سجل حسام هدفين أخرين في مرمي ناميبيا في تصفيات مونديال 1998 ، يوم ان فازت مصر 7 / 1 بالقاهرة ، و سجل باقي أهداف الفراعنة (علي ماهر ) هاتريك ، و هدف لكل من (أحمد حسن كامل) ، و (إبراهيم حسن) ، بينما سجل (إيلفاس شيفوت) هدف ناميبيا الوحيد ..

التعادل 2 / 2 في تاريخ مصر

أما نتيجة التعادل الإيجابي 2 / 2 التي انتهت إليها مواجهة أنجولا ، فإنها تعتبر نتيجة التعادل 2 / 2 رقم 35 في تاريخ مباريات مصر  ، كما إنها المباراة السادسة في شهر نوفمبر التي تؤول إلي هذه النتيجة ..

فقد تحققت من قبل هذه النتيجة  5 مرات ، ثلاث منها بصورة ودية و اثنتين رسميتين ، تعادلت مصر من قبل ودياً مع كل من اليونان و الكويت و زيمبابوي ، كما تعادلت بنفس النتيجة في كأس أفريقيا للأمم 1963 مع السودان ، و تعادلت مرة أخري مع أوغندا ضمن منافسات دورة الألعاب الأفريقية 1972

يعتبر منتخبي الجزائر و تونس هم المنتخبان الأكثر تعادلاً مع مصر بنتيجة 2 / 2 عبر التاريخ ، حيث كررها كل منتخب ثلاثة مرات ..

مصر و الجابون لخامس مرة             

لعب الفراعنة من قبل أمام نمور ليبرفيل 4 مرات ، فازت مصر 3 مرات و تعادل المنتخبان في المرة الرابعة ..

1) في 28 مارس 1994 و في مستهل مباريات المنتخب لكأس أمم أفريقيا ، سحقت مصر الجابون برباعية نظيفة ، سجل (بشير عبد الصمد) هدفين ، و كل من (أيمن منصور) ، (حمزة الجمل) هدف واحد ..

2) بعد أربعة سنوات كررت مصر نفس النتيجة مع الجابون ودياً بالقاهرة ، وبالتحديد في 6 يناير 2000 ، سجل لمصر كل من (أحمد صلاح حسني) ، و (حسام حسن) ، و (عبد الحليم علي) ، و (عبد الظاهر السقا) ..

3) في 29 مايو 2004 لعبت مصر مرة أخري بالقاهرة ودياً مع الجابون و فازت بهدفين نظيفين سجلهما (حسام حسن) في الدقيقتين 90 ، 94 ..

4) ثم كانت المواجهة الأخيرة في 5 سبتمبر 2021 و التي تعادلت فيها مصر بهدف (مصطفي محمد) بعد ان كانت الجابون قد تقدمت بهدف للاعب (جيم أليفيناه) ضمن تصفيات كاس العالم القادمة 2022 ، ليصبح أليفيناه صاحب أول هدف في تاريخ الجابون في الشباك المصرية ..

16 نوفمبر  في سطور

لعبت مصر من قبل بتاريخ 16 نوفمبر 5 مرات ، فازت في 3 مباريات و تعادل في مباراة و خسرت أخري ، و سجلت  12 هدف و سكنت شباكها ستة اهداف .. و الخمس مباريات تحملان مفارقتين ، الأولي أن المباريات الخمس أمام منتخبات عربية ، الثانية أن منتخب مصر لم يخسر اية مباراة رسمية و كانت نتيجتي التعادل و الهزيمة وديتين .

1) المواجهة الأولي .. في 16 نوفمبر 1977 أمام المنتخب السوداني بالقاهرة ضمن تصفيات دورة الألعاب الأفريقية الثالثة بالجزائر و فازت مصر بهدف نظيف سجله (طاهر الشيخ)

2) في 16 نوفمبر 1988 كانت ثاني المواجهات أمام المنتخب الكويتي بملعبه و تعادل الفريقان 2 / 2 ، سجل هدفي مصر الظهير الرائع (إبراهيم حسن) ، و سجل هدفي الكويت كل من (عنبر سعيد) ، و (مبارك مرزوق)

3) عاد منتخب مصر ليلعب بتاريخ 16 نوفمبر مرة أخري في عام 2005 و كانت مباراة ودية بملعب ستاد القاهرة أمام المنتخب التونسي الشقيق ، و خسرت مصر 2 / 1 ، سجل هدف الفراعنة (أحمد حسام “ميدو”) و سجل هدفي نسور قرطاج المهاجم (هيكل قمامدية)

4)ضمن دورة الألعاب العربية 2007 بالقاهرة ، و في 16 نوفمبر منه سحقت مصر المنتخب السوداني بخماسية نظيفة ، سجل العمدة (عماد متعب) أربعة أهداف “سوبر هاتريك” ، و أضاف (احمد سلامة) خامس الأهداف

5) آخر مرة لعبت مصر بتاريخ 16 نوفمبر كان في عام 2018 ، ضمن تصفيات كاس الأمم الأفريقية ، و فازت مصر بالقاهرة 3 / 2 ،  سجل لمصر كل من (محمود حسن “تريزيجيه”) ، و (باهر المحمدي) ، و (محمد صلاح) ، بينما سجل أهداف التوانسة الاثنين المهاجم (نعيم السليتي)

 

طالع ايضاً         

الفراعنة في حديث صارم مع الظباء في أسبوع الحسم

ماذا تعرف عن GANEFO ، و ذكري لاوس الكبرى

المصادر

الأرشيف الكروي للأستاذ محمد رضوان

 الصحف المصرية – الأهرام – المقطم – البلاغ – المصري – الأهرام الرياضي

 

عن Mohamed Radwan

كبير معلمين الرياضيات .. باحث في تاريخ كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

الأحداث الرياضية

الأحداث الرياضية في مثل هذا اليوم ..15 فبراير

الأحداث الرياضية في مثل هذا اليوم ..15 فبراير , يقدم لكم موقع كورابيديا بالتعاون مع صفحة  SOLO Sports  علي الفيس بوك أكبر سلسلة موضوعات لرزنامة أهم الأحداث الرياضية التي حدثت في مثل هذا اليوم، سواء العالمية أو العربية أو المحلية .. والخاصة بشهر فبراير .. تابعونا في هذه السلسلة الشيقة والمثيرة 👌

تعليق واحد

  1. روعة روعة ❤️❤️🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم