أخبار عاجلة

ساوتومي و برنسيب … من الظل .. الى الأضواء ! 

ساوتومي و برنسيب من الظل .. الى الأضواء !

بدون مقدمات خطف منتخب ساوتومي وبرنسيب الأضواء والانوار خلال الأيام القليلة الماضية مرتين .. الأولي عندما ألغت المحكمة الرياضية الدولية “كاس” قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ” الكاف” باستبعاده من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023 المقرر إقامتها في كوت ديفوار ، حيث كان الكاف قرر في وقت سابق استبعاد ساو تومي من التصفيات بسبب مشاركة لاعبه “لويس ليل دوس أنجوس ” الغير مصرح له باللعب في مواجهة منتخب موريشيوس اما المرة الثانية فكانت هزيمة منتخب ساوتومي ونرنسبب الكبيرة أمام منتخب نيجيريا بعشرة أهداف دون رد .. وهي الهزيمة التي نقلت تلك الجزيرة السمراء المجهولة من الظل الى الاضواء والواجهة .. لكن ما هي حكاية هذه الدولة الأفريقية ذات الاسم الغريب والذي قد يكون جديدا على إذن البعض .

 

بقلم :: جمال عبدالحميد

من هم ساوتومي وبرينسيب

ساوتومي وبرينسيب حسب موسوعة ويكيبيديا العالمية هي دولة جزرية في خليج غينيا على الساحل الغربي الاستوائي من منطقة وسط أفريقيا. وتتألف من أرخبيلين يقعان حول الجزيرتان الرئيسيتان وهما جزيرة ساو تومي وجزيرة برينسيب اللتان تفصلهما مسافة تبلغ حوالي 140 كيلومتر (87 ميل)، وتبعد الجزيرتين مئات الكيلومترات عن ساحل شمال غربي الجابون . تُعد ساو تومي وبرينسيب التي عرفت سابقا بــ ” جزيرة الأمير ” ثاني أصغر دول القارة الافريقية السمراء من حيث عدد السكان بعد سيشل، وكانت في السابق مستعمرة برتغالية نالت استقلالها عام 1975 .

ساوتومي و برنسيب

ساوتومي والكرة والدوري

واذا كان تأثير الاستعمار البرتغالي كان راسخا ومتاصلا في سلوك وتصرفات شعب هذه الدولة الأفريقية فإن كرة القدم كان لها نصيب كبير من هذا التأثير حيث تعلم ابناء الجزيرتين ممارسة كرة القدم من المستعمرين وتأسيس اتحاد كرة القدم في جزيرة ساوتومي عام 1936 وكان خاضعا البرتغاليين وقتها وبدأت بطولة الدوري موسم 37/36 وفاز بها نادي نادي أندورينها الرياضي الذي فاز 8 مرات ببطولة الدوري قبل الاستقلال بينما أقيمت الكاس عام 1960 وبعد أن نالت البلاد استقلالها من البرتغال عمل المسئولين عن لعبة كرة القدم على إقامة بطولتين للدوري والكاس .

عدد الفرق في بطولة دوري ساو تومي

بطولة الدوري في ساوتومي وبرنسيب بها الآن 18 فريق يشاركون في دوريين منفصلين – 12 فريق من جزيرة ساو تومي ، التي يوجد في دوريها مركزان للهبوط ، إلى جانب 6 فرق من جزيرة برينسيب ، والتي تعمل كقسم واحد بدون هبوط ويتم تحديد بكل الدوري في مباراة بين أبطال جزيرة ساو تومي وأبطال جزيرة برينسيب. ودوري الدرجة الثانية ينقسم إلى مجموعتين تضم كل منها سبعة فرق يمثلون المناطق المختلفة بالبلاد وتقام مباريات هذا الدوري على دورين يصعد فريق واحد من كل مجموعة في نهاية الموسم .

ترتيب الفرق التنافسة في بطولة دوري ساو تومي

بدأ الموسم الافتتاحي للدوري في فبراير 1977 من ذلك الوقت حتى عام 1985 ، كانت بطولة دوري ساو تومي هي المنافسة الوحيدة واعتبرت المسابقة الوطنيةو كانت أول مسابقة لأندية برنسيب في عام 1985. وحدثت بعض الإلغاءات لمسابقة الدوري اعوام 1983 ، 1987 ، 1992 1997 ، 2002 ، من 2005 إلى 2006 , وفاز سبورتينج برايا كروز بأكبر عدد من القاب بطولة الدوري ونال 8 بطولات ، يليه فيتوريا ريبوك بـ 5 بطولات .. وأوبرايس بأربعة ، وإنتر بوم بثلاثة ألقاب ، وبايروس أونيدوس ، وجوادالوبي ، وسبورتينج برينسيب ، لقب واحد .

اول مباراة وأكبر فوز

كانت أول مباراة لساوتومي وبرينسيب ودية ضد الجابون في مايو 1976وخسروا بنتيجة 6-1. ثم كانت مباراتهم التالية ، خلال دورة ألعاب وسط إفريقيا  الاولى عام 1976 في الجابون  ، ونالت خلالها خسارة مروعة 11-0 أمام الكونغو ، وهي أكبر خسارة لساو تومي ونرنسيب حتى الآن. اما أكبر فوز في تاريخ منتخب ساوتومي وبرنسيب والذي مازال محفورا في ذاكرة أهل البلد ومنقوشا في سجله الكروي فكان على منتخب موريشيوس في اللقاء الذي جمع الفريقين ببيل فيو هاريل “موريشيوس ” في 9 أكتوبر 2019 وانتهي بفوز جزيرة الأمير بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد .

اشهر نجوم ساتومي برنسيب

يعتمد منتخب ساوتومي وبرنسيب على مجموعة من النجوم المحترفين امثال لويس ليال دوس أنجوس، المعروف باسم ليل ، و يلعب كمهاجم لنادي جوابيرا البوليفي و جارديل نازري ظهير أيسر نادي إف سي سابورتالو تبليسي ” جورجيا “و الدير لاعب فريق جنت البلجيكي و ليونيلدو سواريس جناح أيسر نادي جي دي فابريل البرتغالي ولوسيو أوليفيرا بيريس مدافع لفريق فيريراس البرتغالي .

ساوتومي و برنسيب … من الظل .. الى الأضواء ! 

طالع أيضآ على كورابيديا

سلطان كرة القدم التاريخي زلاتان إبراهيموفيتش

أهم الإنتقالات وأغلى الصفقات على مر التاريخ

مسيرة نونيز في ليفربول ومستقبل محمد صلاح

عن Gamal Abdelhamid

شاهد أيضاً

سليم

حكايات من زمن فات .. صالح سليم وقصة انتقاله للترسانة

حكايات من زمن فات صالح سليم وقصة انتقاله للترسانة مع بداية شهر يوليو 1966 وكان  الموسم الرياضي 1965-1966 قد انتهى وفاز الأوليمبي ببطولة الدوري وفاز الأهلي بالكأس بعد غياب عن البطولات والأندية بعضها في أجازة والبعض الآخر يجري تدريبات خفيفة حيث كان من المقرر أن يبدأ الدوري الجديد في نهاية سبتمبر 1966 وفجأة ... انفجرت قنبلة كروية بالمعني الحرفي للكلمة ..اهتزت مصر وكان السبب مانشيت عريض نشرته جريدة الجمهورية في صدر صفحتها الأولى يوم 4 يوليو 1966 وكان المانشيت يقول : " صالح سليم يلعب للترسانة في الموسم القادم ...ثم يعتزل ... "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم