أخبار عاجلة

سمير غانم وميراث كروي كبير


 

سمير غانم وميراث كروي كبير

قدّم الفنان الكوميدي الراحل سمير غانم العديد من الأعمال الفنية التي تتحدث عن عالم الرياضة وبالاخص كرة القدم حيث ظهر “سمورة” في كثير من الأدوار التي لها علاقة بالساحرة المستديرة أعطته أفضلية كبيرة بين فناني مصر حيث اعتبره الكثيرين واحدا من أكثر الفنانين المصريين الذي قدم شخصيات كروية فمن المعلق الى حارس المرمي مرورا بالإداري والسمسار وغيرها من الأدوار الكروية .

بقلم::جمال عبدالحميد

 

سمير غانم .. معلق كروي

خلال فيلم “الزواج على الطريقة الحديثة” الذي أنتج عام 1968 قدم سمير غانم مشهد كوميدي ما زال محفور في أذهان وعقول المشاهدين من محبي “سمورة” بتعليقاته المثيرة عندما ظهر في دور معلق فيلسوف على مبارة كرة القدم بين فريق الشبان بقيادة حسن يوسف وفريق البنات بقيادة سعاد حسني والتي أقيمت من أجل تحديد من سيقوم بمهام الطبخ والتنظيف فى المعسكر على أحد الشواطئ .

سمير غانم .. معلق كروي

وكانت اشهر تعليقات غانم على اللقاء الكروي الذي أوضح أنه غير منقول على شاشة التليفزيون وهو يمسك بـ ” الكبشة ” وكأنها ميكرفون الإذاعة كان الأفيه الشهير “الكورة فييين.. الكورة فين” والذي خطف به كل الأضواء والانوار من المباراة نفسها

الطريف أن سمير غانم بعد حوالي نصف قرن من الزمان من هذا المشهد قدم تقريبا نفس المشهد في الحلقة السابعة عشر من مسلسل” فى اللالا لاند ” عندما قرر سكان الجزيرة بعمل مسابقة تشبه مباراة كرة القدم بين المواطنين الآسيوين والمصريين لشرب المياه، وقدم المسابقة سمير غانم .

سمير غانم .. حارس مرمى فاشل

عام 1974 قام سمير غانم بدور ” جنيدي “حارس المرمي الفاشل في فيلم ” في الصيف لازم نحب” والذي كان يعتمد في حراسة مرماه علي الأعمال السفلية والسحر والشعوذة عن طريق أحد الحاليين الذي نصحه بوضع الاحجبة والتمائم والتعاويذ بجانب المرمى، ولكنه أصيب بعقدة نفسية من الكرة و كل شئ مستدير الشكل بعد أن أحرز الفريق المنافس أكثر من عشرين هدفاً في شباكه في أحدي اللقاءات المصيرية ولجأ بعدها للعلاج النفسي داخل أحدي مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية .

سمير غانم .. حارس مرمى فاشل

مصطفي الحلواني سمسار الكرة

قام الفنان الراحل سمير غانم في فيلم 4-2-4 الذي يعد واحدا من أيقونات أفلام كرة القدم في السينما المصرية بدور لاعب الكرة السابق مصطفي الحلواني الذي اتجه عقب اعتزاله الساحرة المستديرة الى العمل كسمسار لاعبين والذي استغل طيبة وساذجة “منصور” القروي البسيط الذي ورث من والده شركة بها فريق لكرة القدم يلعب في بطولة الدوري ولكنه وقع في مشكلة أن معظم لاعبي الفريق قدموا استقالتهم فاوهمه الحلواني بأنه سيقوم بتشكيل فريق كروي كبير بدون تكاليف كبيرة وقام بشراء صفقة فاشلة مكونة من لاعبين من أصحاب الحرف مكوجي وجزمجي ومطرب شعبي جمعهم من على أحدي المقاهي .

ولكن فريق الحرفيين بعدما اشتهر نجومه تركوا الفريق بسبب مطالبهم المادية فقرر الحلواني انه سيعود إلى الملاعب ومعه المدرب ومنصور صاحب الفريق ونزل سمير غانم الملعب وظهر بشكل مثير جدا داخل البساط الأخضر حيث كان يقفز هنا وهناك بدون مشاركته في اللعب وعندما دخل مرماه هدف وجدناه يقوم بضرب حارس المرمي في مشهد كوميدي بارع من فنان كبير .

سمير غانم وميراث كروي كبير

سمير غانم في يارب ولد

قدم سمير غانم شخصية ” سمير ” زوج اسعاد يونس إبنة فريد شوقي في فيلم يارب ولد الذي عرض علي شاشة السينما عام الطامع في أموال حماه والكاره لكرة القدم هو وعديله أحمد راتب ” عيسوي ” زوج الابنه الوسطى دلال عبدالعزيز بينما كان اكرامي حارس مرمى النادي الاهلي هو خطيب الابنه الصغري ويحتوي الفيلم على مشهد مثير بين سمير وعيسوي ولاعبي النادي الاهلي مدحت رمضان وحسام البدري وجمال عبدالحميد أثناء حفل خطوبة اكرامي والذي انتهى بمعركة كبري.

وحكى جمال عبد الحميد، كواليس هذا المشهد قائلا: «كنا قاعدين قبل أن يبدأ التصوير، خفة دم إيه وثقافة إيه وحلاوة وجمال إيه كل ذلك كان مجتمعًا في فنان اسمه سمير غانم، واحترام غير مسبوق».

سمير غانم في يارب ولد

وهناك مشهد آخر كان بطله الاول سمير غانم عندما ذهبت العائلة لمشاهدة أحدي مباريات إكرامي مع الشياطين الحمر وجلس سمير في المدرجات يسال من جواره اهلاوي ام زملكاوي ثم تحدث عن اكرامي قائلا: هو مش ده الحزن بتاع الاهلي ؟ إن ما خليته يلعب سنتر هاف باك فرور مابقاش أنا ..المهم مايفرقش خط النص .

سمير غانم .. بطل الدوري

مسلسل “بطل الدوري” الذي تم تصويره عام 1980, في 7 حلقات ” سباعية “، وبلغت ميزانيته ستون ألف جنيه هو واحد من الأعمال الدرامية التي قدمها الفنان سمير غانم وفيه كانت كرة القدم أساس القصة والسيناريو والحوار والتي لم يعلم عنها أو يشاهدها الجيل. الجديد من متابعي ومحبي ” سمورة ” الذي قدم شخصية ” شريف ” لاعب كرة القدم المحترف في أحد أشهر الأندية المصرية ذات الشعبية الجماهيرية الكبيرة الذي اعتزل اللعب وهو في قمة مستواه الفني وقد تناول المسلسل فضية التعصب الكروي الاعمى و بين جماهير وعشاق الساحرة المستديرة .

سمير غانم .. بطل الدوري

وقتها استعان مخرج المسلسل نبيل عبدالعظيم بنجوم كرة القدم المصرية محمود الخطيب وحسن شحاته وإبراهيم يوسف في مسلسله الكروي الذين قاموا بتدريب سمير غانم على المهارات الفردية والفنية لكرة القدم كما ظهر المعلق الرياضي الشهير محمد لطيف الذي قام بدوره في إذاعة وصف تفصيلي لإحدى المباريات التي يشارك فيها سمير غانم “شريف ” مع عمل تسجيل برنامج تليفزيوني معه عقب انتهاء المباراة .

فوازير فطوطة و “أنستونا أومال إيه”

لم تفارق كرة القدم فوازير ” فطوطة ” التي ابتكرها المخرج الكبير فهمي عبدالحميد وقدمها سمير غانم للتليفزيون المصري أثناء حقبة الثمانينيات ففي العام 1984 قدم سمورة وفطوطة فزورة باسم ” الكورة ”

الفوازير كانت من تأليف وأغاني عبد الرحمن شوقي وألحان المقدمة والنهاية عمار الشريعي واستعراضات حسن عفيفي وإخراج فهمي عبد الحميد

فوازير فطوطة و "أنستونا أومال إيه"

ومن كلمات الكاتب عبد الرحمن شوقي والحان سيد مكاوي غنى سمير غانم تتر فوازير فطوطة الأشهر :” نفس الميعاد دا تلاقونا ..حقاشي لو فزرتونا.. قبل ما تمشوا وحشتونا .. بجد بجد انستونا أومال ايه أنستونا أومال ايه “. ومن هذا التتر استمتع واستلهمت جماهير كرة القدم المصرية الهتاف الشهير “أنستونا أومال إيه”، في مدرجات ستاد القاهرة الدولي عندما فاز منتخب مصر علي نظيره المغربي في كأس الأمم الإفريقية عام 1986 بهدف طاهر أبو زيد حيث احتفت واحتفلت الجماهير المصرية بالهدف الأول والوحيد للمباراة قائلين” انستونا اومال ايه ” موجهين الهتاف الي لاعبي منتخب اسود الأطلسي . وكرر جمهور مصر في مباراة من أهم مباريات تلفراعنة عبر التاريخ الكروي المصري في السابع عشر من نوفمبر 1990 عندما سجل حسام حسن رأسية في مرمي منتخب الجزائر مسجلا هدف الوصول إلي نهائيات كأس العالم وتردد الجماهير نفس الهتاف”انستونا اومال ايه ” و أصبح عادة لدى الجماهير المصرية وهي تقوم بتحية الضيوف بعد الهزائم الثقيلة والهامة من فرقنا المصرية علي مستوي الأندية اوالمنتخبات .

سمير غانم وميراث كروي كبير

طالع أيضا علي كورابيديا 

عن Gamal Abdelhamid

شاهد أيضاً

أهم المباريات التي حصلت اليوم 31|7|2022

أهم المباريات التي حصلت اليوم 31\7\2022 , نسرد لكم زوار موقع كورابيديا الكرام في هذه المقال ابرز نتائج لــ أهم المباريات الأجنبية والعربية التي حصلت بتاريخ 31\7\2022 , والاحداث الشيقة التي حصلت خلال المباريات . المقال بقلم :: عامر جمعة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم