أخبار عاجلة

اول اهلاوى “يرتدى” فانلة الزمالك !

عبدالحميد محرم
اول اهلاوى “يرتدى” فانلة الزمالك !

شهد تاريخ قطبى كرة القدم المصرية الاهلى و الزمالك العديد من الازمات والصراعات التي عكست فى جانب منها صراع القوى من جهة وحمى التنافس الشعبي والحماهيري من حهة اخرى  وقصة الصراع والتنافس بين الناديين الكبيرين الذي بدات منذ عقود طويلة هذا التنافس لم تتوقف على الفوز باكبر عدد من الالقاب و البطولات وانما امتد الى الصراع من اجل خطف النجوم وذلك منذ انضمام حسين حجازي ابوكرة القدم المصرية ورائدها الاول من الاهلي الى المختلط “الزمالك حاليا ” مرورا بساحر الكرة المصرية عبد الكريم صقر و حسين الفار وعلاء الحامولى وزكريا ناصف وجمال عبدالحميد وأيمن شوقي ورضا عبدالعال  وغيرهم الكثيرين من اللاعبين الذين لعبوا بالوان القطبين ولكن من هو أول لاعب يلعب بفانلة الفريقين ؟
الإجابة على هذا السؤال ربما تكون مدهشة للكثيرين حيث أن أول لاعب ” يرتدي ” قميص الاهلي والزمالك كان في العام 1916 وكان بصفة ودية اي انتقال غير رسمي ولمدة مباراة واحدة فقط ..
تعالوا نشوف ايه الحكاية .

جمال عبدالحميد

سكوتش هورس الاسكتلندي في مصر

عام 1916 طلبت إدارة جيوش الحلفاء من منتخب اسكتلندا لكرة القدم أن يقوم برحلة يطوف فيها على البلاد التى تقع تحت نفوذهم ويسيطرون عليها تحت اسم سكوتش هورس .. أى الحصان الاسكتلندى ويلعب فيها مباريات كروية للترفيه عن الضباط والجنود ..

و عندما جاء الدور على زيارة مصر المحروسة تقدم نادي المختلط ( الزمالك حالليا ) بطلب رسمى لإدارة السلطات البريطانية ليلعب لقاء ودى مع سكوتش هورس .. وبسرعة البرق وافقت السلطات على ان تكون المباراة فور وصول فريق (الحصان الاسكتلندى)  إلى قاهرة المعز .

IMG ٢٠٢٢٠٦٠٣ ١١٢٦٠٣

عبدالحميد محرم يرتدي الابيض

أقيمت المباراة بالفعل وفاز الفريق الاسكتلندي بهدف نظيف على ملعب نادى المختلط الذى ، أصيب لاعبيه ومسوؤليه بالحزن والاسى والغضب حيث كانوا يرغبون في تحقيق الفوز واسعاد الشعب المصرى بالفوز على الإنجليز وحلفائهم فى ملاعب كرة القدم ، فطلبوا إقامة مباراة ثانية أمام نفس الفريق، وتم الاستعداد بشكل قوي حيث تم الاستعانة بقلب دفاع النادى الاهلى (عبد الحميد محرم ) ليشترك معه فى هذه المباراة وكانت المرة الاولى التى فى تاريخ قطبى كرة القدم المصرية التى يستعين فيها فريق بلاعب من الفريق الاخر وكانت ايضا أول مباراة يتضامن فيها الأهلي مع المحتلط اللذان لم يكونا قد لعبا مع بعضهما البعض في أي مباراة .

وارتدى عبدالحميد محرم مدافع الاهلى الذى كان يمتاز بالقوة الجسمانية واللياقة البدنية العالية فانلة المحتلط ليدافع عن كبرياء الفريق الأبيض الذي كان يمثل مصر امام حصان اسكتلندا الجامح الذى صال وجال وهزم الفريق المصرى بستة اهداف نظيفة مع الرافة بعد فاصل من مهارات وفنيات الساحرة المستديرة .

من هو عبدالحميد محرم ؟

عبدالحميد محرم من مواليد القاهرة عام 1894 ولعب ضمن فريق حسين حجازى (حجازى البفم) من عام 1915 حتى عام 1917 قيل انضمامه الى النادى الاهلى الذى تركه الى نادى المختلط عام 1919 وظل يلعب بالوانه حتى عام 1921وحقق معه لقب الكاس السلطانية موسم 1920-1921 وفى عام 1922 انتقل محرم الى صفوف نادى الترسانة حتى اعتزاله كرة القدم عام 1928 بعد ان قاده للفوز ببطولة كاس الامير فاروق (كاس مصر) موسم 1922-1923 وكان قائدا للفريق  .

عبدالحميد محرم نجم كروي واداري ناجح
كان عبد الحميد محرم أحد نجوم فرقة حجازي ذاك الفريق الذي أسسه ابوكرة القدم المصرية حسين حجازي لدي عودته من رحلاته الدراسية والاحترافية في انجلترا عام 1914 وأخــذ حسين حجازى يتحدى وينافس بفريقه الفِرق المصرية و الإنجليزية فى الساحات والميادين وكان محرم هو صاحب هدف فوز فريق حجازي علي نادي المختلط في اللقاء الشهير الذي أقيم بين الفريقين عام 1917 والذي طالته مغالطات تاريخية كثيرة سنتوقف امامها في وقت لاحق ومكانا اخر .

وضمت تشكيلة المنتخب المصري المشارك فى دورة الالعاب الاوليملبة عام 1924 فى باريس اسم مدافع الأهلي عبدالحميد محرم  ولكنه لم يشارك في المنافسات

اتجه محرم الى العمل الادارى عقب الاعتزال حيث كان عضوا بمجلس ادارة اول اتحاد مصرى لكرة القدم من عام 1921 حتى عام 1925 والذى ترأسه جعفر والي باشا ، حيث عقدت أول جمعية عمومية لاتحاد فى 23 أكتوبر 1922
كما اشرف عبدالحميد محرم على كرة القدم فى نادى الترسانة من عام 1928 حتى عام 1932 .

وفاة عبدالحميد محرم

توفى عبدالحميد محرم عام 1956وكان له من الابناء اربعة منهم ثلاثة اتجهوا الى الرياضة لطيف محرم لعب لنادى الترسانة ثم عضوا بمجلس ادارة النادى ونهاد محرم حكم دولى واحمد محرم لعب فى فريق الترسانة وحكم دولى بالاضافة الى الشقيق الرابع صلاح محرم

وكان له من الابناء اربعة منهم ثلاثة اتجهوا الى الرياضة لطيف محرم لعب لنادى الترسانة ثم عضوا بمجلس ادارة النادى ونهاد محرم حكم دولى واحمد محرم لعب فى فريق الترسانة وحكم دولى بالاضافة الى الشقيق الرابع صلاح محرم

عن Gamal Abdelhamid

شاهد أيضاً

العالمي ميدو

العالمي “ميدو” .. رحلة تألق لم تكتمل

 القصة الكاملة للنجم العالمي احمد حسام ميدو هل هو أفضل من ابراهيموفيتش و دروجبا.. العالمي الذي قيل أنه أفضل من زلاتان ابراهيموفيتش وديديه دروجبا , لعب في 6 دوريات أوربية مختلفة , نموذج الاحتراف الأفضل بالنسبة للمصريين والعرب فبل ظهور محمد صلاح , فمن هو؟؟ و ماهي قصته ؟؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذه المقالة الحصرية على موقع كورابيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم