الرئيسية | حكايات كورابيديا | الجيش .. المختلط القديم .. ميت عقبة .. أسماء كادت تُطلق على نادى الزمالك

الجيش .. المختلط القديم .. ميت عقبة .. أسماء كادت تُطلق على نادى الزمالك

الجيش .. المختلط القديم .. ميت عقبة

أسماء كادت تُطلق على نادى الزمالك

 

الزمالك هو احد أعرق الأندية المصرية والذى عرف باربعة اسماء عبر تاريخه الطويل حيث أطلق عليه عند تأسيسه اسم نادي قصر النيل، ثم تغييرالاسم لاحقاً فأصبح المختلط ثم نادي فاروق و أخيراً الزمالك، بيد ان هناك ثلاثة اسماء اخرى كادت ان تطلق على الفارس الابيض قبل ان يسمى باسمه الحالى .

كتب /جمال عبدالحميد

 

قصر النيل

George Merzbachجورج مرزباخ

تاسس نادى الزمالك عام 1911 – كما جاء فى العديد من المصادر التاريخية – على يد المحامي البلجيكي ( جورج مرزباخ ) رئيس المحاكم المختلطة في مصرتحت اسم نادي قصرالنيل لكون مقر النادي كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بالجزيرة وكان بجوار مقر النادى واحد من أكبر معسكرات القوات البريطانية فى الشرق الأوسط وأفريقيا واسمه ” ثكنات قصر النيل ” ومكانه الآن فندق هيلتون النيل ومقر جامعة الدول العربية .

المختلط

تم تغيير اسم نادى قصر النيل بعد عامين من تأسيسه أى عام 1913، و حسب موقع ويكيبيديا أصبح اسمه نادي القاهرة الدولي الرياضي الذي ترجم إلى نادي القاهرة المختلط أو المختلط .

وتختلف الروايات التاريخية حول دوافع وأسباب اختياراسم ( المختلط ) .. إذ يقول البعض إن التسمية تعود إلى أن أعضاء النادي كانوا مجموعات متنوعة من الجنسيات الأجنبية المختلفة ويرى البعض الآخرأن الاسم يرجع إلى المحاكم المختلطة وكانت هذه المحاكم نوعا من القضاء الخاص أنشأه الإنجليز فى مصر للفصل فى المنازعات القضائية المدنية والجنائية بين الأجانب المقيمين فى مصر وبعضهم البعض من ناحية وبين هؤلاء الأجانب والمصريين من ناحية أخرى
وتم نقل النادى من موقعه إلى قطعة أرض كبيرة فى شارع 26 يوليو وتحديدا تقاطع 26 يوليو وشارع رمسيس ، وهى مساحة الأرض التى تشغلها الآن مكان الشهر العقاري ودار القضاء العالى ونقابتى المحامين والصحفيين .

فاروق

King Farouk I of Egypt

الملك فاروق

عام 1924 تم نقل مقر نادى المختلط من شارع 26 يوليو الى المقر الثالث بجوار كوبرى الزمالك وهو نفس المكان الذى يشغله الآن مسرح البالون والمنطقة السكنية التى تعرف بمدينة الإعلام
ثم تغيراسم نادى المختلط إلى نادي ( فاروق ) وذلك في عام 1941بعد أن نال النادي الرعاية الملكية من ملك مصر ( فاروق الأول) بناء على طلب تقدم به ( محمد حيدر باشا ) رئيس النادى وياورالملك فاروق فى ذلك الوقت .

170760322 1146719172433182 5593848083954853676 n

يوسف عبدالغنى صاحب اقتراح اسم الزمالك

الجيش .. المختلط القديم .. ميت عقبة

عقب قيام ثورة 23 يوليو 1952 تقدم محمد حيدر باشا رئيس القلعة البيضاء باستقالته ولكنه كان له طلبا واحدا من ادارة النادى هى تغيير اسمه والذى لم يعد اسم فاروق مناسبا له وفي شهر سبتمبر1952جلس العديد من رجالات الفارس الابيض الاوفياء مع مجلس الادارة لبحث ومناقشة اسم جديد غيرفاروق فقالت مجموعه ضباط الجيش جلال قريطم و حسين لبيب واحمد واسماعيل شاكرنطلق عليه اسم نادي الجيش فأعترض البعض ووافق اخرين على مضض وقالت مجموعة اخرى كان يتزعمها “محمد حسن حلمي” زامورا لاعب النادى فى الثلاثينيات والارببعينيات ورئيسه فيما بعد نسميه المختلط القديم ورفض الحضور ايضا العودة للاسم القديم وهنا قال ” يوسف عبدالغنى”  لاعب النادى فى الاربعينيات لماذا لا نفعل مثل انجلترا ونطلق عن النادي اسم المنطقه الموجود به وقالوا موافقين نحن في منطقه ميت عقبة فلنطلق عليه اسم نادي ميت عقبة وكان النادي في موقعه القديم مكان مسرح البالون فقال حسن حلمي زامورا .. لا .. نحن نتبع منطقة الزمالك وهى من أرقى المناطق المصرية فلنسمي النادى باسم الزمالك .

169966721 199192725038719 255211678844238733 n

عزبة الزمالك

كانت تلك المنطقة التى يقع فيها نادى الزمالك حاليا طبقا لخرائط القاهرة في الثلاثينيات من القرن الماضي تسمى عزبة الزمالك وكانت تقع في الجهة المقابلة للنيل لحي الزمالك وبجانب منطقة ( الحوتية ) الحالية.
وكلمة (الزمالك) كلمة تركية الأصل وهي جمع لكلمة ( زملك) ومعناها في اللغة عشش مصنوعة من البوص و القش تقام على ضفاف الأنهار وقد عرفها المصريون لأول مرة عندما أراد محمد على والى مصر و حاكمها فى النصف الأول من القرن التاسع عشر أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش فى تلك الجزيرة التى تقع فى حضن نهر النيل و تتوسط القاهرة و تكون قريبة من الأسطول البحرى فأنشأ عشش للجنود المماليك .

EyO kg3WYAI52gD

عن كورابيديا - koraapedia

كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياسر أيوب - مصر وكرة القدم

د. ياسر أيوب .. مصر وكرة القدم | ج1

مما لا شك فيه أن لعبة كرة القدم كانت عليَّ مر العقود القليلة الفائتة المُتنفس الحقيقي للكثير من أبناء الشعب المصري في ظل مشكلات وضغوط الحياة التي يعيشها المواطن كل يوم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن كرة القدم لها حكاية شديدة الخصوصية مع المصريين، فلم تكن قط مجرد لعبة، بل كانت دائما أكثر من ذلك ... وهو ما جعل الدكتور ياسر أيوب حريصاً أن يسرد لنا في كتابه المشوّق "مصر وكرة القدم"، تلك الحكاية، ولكن بنظرة وتفاصيل دقيقة ومختلفة ... وفي كورابيديا نتشرف بتقديم عرض وتحليل كتاب "مصر وكرة القدم ... كيف، ومتى بدأت الحكاية" الذي سيأتي في عدة أجزاء مشوّقة ومثيرة ... تابعونا.

الزمالك وبيراميدز

الزمالك وبيراميدز .. والسجل التاريخي لمواجهات الفريقين

مواجهات الزمالك وبيراميدز … مواجهات ذات طابع خاص بين الفريقين وهي من المواجهات المستحدثة في منافسات الكرة المصرية علي جميع الأصعدة .. فمنذ اغير ملكية نادي بيراميدز وقد اصبح رقم صعب ومنافس شرس لقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك .. مما جعل مواجهات الزمالك وبيراميدز سواء في بطولة الدوري او بطولة الكأس تحظي دائما بالندية والإثارة وفي خدمة مميزة لمتابعينا الكرام .. نستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا سجل محدث لمواجهات الزمالك وبيراميدز فى جميع المسابقات..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝