عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

أحمد مكاوي .. رفضه الزمالك فكتب التاريخ مع الأهلي

 

احمد مكاوى

أحمد نبيه مكاوى ” أحمد مكاوي ” يعد أحد أساطير النادي الأهلي والكرة المصرية، صاحب مشوار طويل من التاريخ المشرف داخل المستطيل الأخضر المليء بالإنجازات والأهداف الممتعة .. وهذا ما نستعرضه لكم اليوم مع موقع كورابيديا .

 

بداية رحلة أبن الشرقية وحقيقة رفض للزمالك له

ولد أحمد مكاوي في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية في الخامس من شهر مارس من عام 1922. . وقضي فترة طفولته هناك ولكن حينما وصل إلى سن السابع عشر من عمره رحل رفقة أسرته إلى القاهرة لتحقيق حلمه عام 1936. . وانتقل إلى مدرسة الأمير فاروق الثانوية وقد زامل على زيوار في نفس المدرسة بدوري المدارس، وأعجب مدرس الألعاب بالمدرسة به كثيراً. .

وكان الأستاذ فتح الله مدرس الألعاب من محبي نادي الزمالك فأخذه إلى النادي مع كلا من على زيوار ومحمد فهمي. . وتوجه إلى نادي الزمالك في محاولة لتحقيق حلم احتراف الكرة، ولكن جاءت الصدمة من رئيس النادي الأبيض حيدر باشا، حيث أنه لم يعجب به أبدا ورفض انضمامه للفريق. . معلقاً “ده لعيب جسمه ضعيف اووى” ليخرج اللاعب ويعود إلى مدرسته من جديد. .

 

من انكسار الرفض الأبيض كان لعبده البقال رأى اخر

مع رفض الزمالك لإنضمام الشاب الضئيل الجسم أحمد مكاوي، كانت هناك عين خبيرة أخري تتابعة في دوري المدارس وينال إعجابها .. تلك العين كانت لأشهر كشافي الاهلي “عبده البقال”، الذي شاهده فى احدى مباريات الدوري المدرسي، ووجدا لاعبا مميزا واصر على ضمة للمارد الأحمر.. ليبدأ مشواره في الاهلي وقتها مع فريق الشباب ويتألق مع الفريق إلي إنتهاء الموسم، ليتم تصعيدة في الموسم التالي إلي الفريق الأول تحت قيادة المدرب “مراد فهمى”، ليبدا تحقيق أحلامه في اللعب مع الكبار ..

 

مكاوي يكتب التاريخ بأول هدف رسمي للأهلي في الدوري المصري

أحمد مكاوي مع النادي الأهلي

كان نجمنا علي موعد مع تسجيل أسمه في سجلات التاريخ الأهلاوي، عندما اصبح مكاوي أول لاعب يسجل هدفًا في تاريخ النادي الأهلي بمسابقة الدوري المصري في أولى مواسمه 1948 .. حيث نجح في هز شباك نادى يونان السكندري فى الأسبوع الأول من البطولة في المباراة التي انتهت لصالح الأهلي بنتيجة كبيرة 5-0 .. وأحرز فيها مكاوي هدفين والأهداف الأخرى . جاءت عن طريق لهيطة وحلمي أبو المعاطي وبخيت.

طالع ايضا: الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | البداية

 

اول لاعب يسجل في الغريم التقليدي “الزمالك”

كما دخل احمد مكاوى التاريخ أيضا بتسجيله اول اهداف الاهلى في اول مباراة امام فاروق “الزمالك” في اول لقاء لهما بمسابقة الدوري المصري .. حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ليسجل أحمد مكاوي هدف الأهلي الأول في المباراة..

وقال مكاوي عن المباراة :  “كانت مباراة الزمالك فى ذلك اليوم .. حيث سدد محمد الجندي لاعب الاهلى قذيفة قوية من على بعد 35 ياردةفارتدت من صدر الحارس الابيص يحيي امام وارتدت لي واودعتها فى المرمي الزماالك .. ثم سجل زميلى سيد عثمان الهدف الثانى .. وتعادل للزمالك سعد رستم وعبد الكريم صقر”

طالع ايضا : الدوري العام المصري | موسم (48-1949) | القمة الأولي

 

اغرب هدف في تاريخ الكرة الدوري في الاسماعيلى

احمد مكاوي لاعب الاهلى
شهد موسم 1952-1953 واقعه غريبه تحديدا في مباراة الأهلي و الإسماعيلي حين أحتسب الحكم ضربة جزاء ضد سيد أبو جريشه بعدما عرقل احمد مكاوي مهاجم الاهلي فأعترض حارس الإسماعبلي على قرار الحكم, و رفض الوقوف في المرمى .. فما كان من مكاوي إلا أن يسدد الكرة في المرمى الخالي ليسجل أغرب هدف في تاريخ المسابقة.

مكاوي يحكى صعوبة مباريات الاهلى والمصري 

قال مكاوي :”فى بداية كل موسم كنت اقسم نقاط الدوري علي اساس ان نفوز فى مباريات .. مع السكة الحديد والترسانة ونأخذ نقطة او اتنين من الزمالك .. وكنت لا احسب نقاط المصري في بورسعيد وايضا لااسافر الي بورسعيد للعب هناك لان الاهلى في ذات مرة انهزممن المصري بهدفين الضظوي .. ورغم من ذلك خرجنا في حراسة الشرطة وكان في ذلك الوقت وزير الداخلية فؤاد سراج الدين رئيس الاهلى”.

 

النادى الاهلى ينظر احمد مكاوي بسبب “كرة شراب”

في عام 1958 نظمت جريدة “المساء” دورة كرة القدم لفرق الكرة الشراب، واختارت اللاعب أحمد مكاوي العضو بالنادي الأهلي للمشاركة في تحكيم مباريات الدورة كحكم أول.. التي أجريت في أحياء شبرا والسيدة زينب وإمبابة .. وتكريمًا للاعب أحمد مكاوي ارتدت أغلب فرق الدورة الفانلة الحمراء تكريماً لكابتن النادي الأهلي.

وعلى ضوء هذا الخبر اجتمعت لجنة مراقبة الألعاب بالنادى الاهلى . و قدمت مذكرة بشطب الاعب من عضوية النادى الاهلى ولكن مجلس إدارة النادى الاهلى منع هذا القرار واكتفى بلفت نظر فقط.

احمد مكاوى وشارة القيادة

يعد احمد مكاوي من الاعبيبن القلائل على مر تاريخ النادى الاهلى الذين ارتدو شارة قيادة الفريق وهو رقم “13” في ترتيب الاعبيبن الذين نالو شرف ارتداء شارة الكابتن في النادى الاهلى .

 

انجازات مكاوي مع الاهلى 

أحمد مكاوي يداعب الكرة
الدوري العام : (6القاب) من موسم 1948-49 حتى موسم 1955-56
 كأس مصر: (4 القاب) أعوام “1949, 1950, 1951, 1956”.
 ويعد هو خامس هدافب القمة برصيد 11هدف سجلهم في شباك الزمالك
 الهداف التاريخى لكاس مصر برصيد 35 هدف .
هو الهداف التاريخي لمباريات الاهلي والإسماعيلي بالتساوى مع صالح سليم برصيد 10 اهداف

 

على مستوى المنتخب المصري

لعب مكاوي في دورتين أولمبيتين عامي 1948 في لندن و 1952 في هلسنكي..

 

حادثة موتوسيكل تنهى قصة اسطورة في الملاعب

في عام 1959 غادر احمد مكاوي المستطيل الأخضر على غير اردته بعدما تعرض لحادث موتوسيكل،مع زميله سعد راشد، تسبب له في إصابة أنهت على مسيرته الكروية.. واعلن الاعب اعتزالة الكرة.

 

يعود للملاعب من جديد مدربا قم صحفيا

أحمد مكاوي

 

وبعد عام من اعتزاله الكرة قرر النادي الأهلي برئاسة احمد عبود باشا في ذالك الوقت تعيينه مساعدًا للمدرب المجري تيتكوش .. ثم بعدها توجه إلى العمل الصحفي، حيث عمل في دار أخبار اليوم ..

وتوفي اسطورة النادى الاهلى والكرة المصرية احمد مكاوي في الخامس من شهر ابريل لعام 1996 .. ثم انتهت رحلة حياة الراحل وسط تاريخ حافل مشرف في الساحرة المستديرة …

 

 

 

المصادر:

النادى الاهلى

النادى الاهلى– الاستاذ حسن المستكاوى

صفحة تاريخ النادى الاهلى

فيتو -الوفد – اخبار اليوم

 

 

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

59008867 2318251691724228 3863051039523471360 n

قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية ، بين الواقع و الأسطورة

Post Views: 20 قصة 11 أوكراني قتلتهم النازية  بين الواقع و الأسطورة   كتب محمد …

cover

كأس الأمم الأفريقية | وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية

Post Views: 79 كأس الأمم الأفريقية وشائج وأواصر وعلاقات أُسرية بقلم / محمد رضوان ما …

CamScanner 01 05 2022 09.20 colorized

مباراة مصر والسودان | كأس الأمم الأفريقية 1959 .. كواليس وأسرار ونوادر

Post Views: 56 مصر والسودان كأس الأمم الأفريقية (1959) .. كواليس وأسرار ونوادر  أحمد فؤاد …

ScreenShot04 24 20at03.29PM

تراجيديا ركلات الترجيح التي أطاحت بأولاد الأب جيكو

Post Views: 77 تراجيديا ركلات الترجيح التي أطاحت بأولاد الأب جيكو بقلم / محمد رضوان …

الأهلي بلس تسعين (+90)

لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)

Post Views: 107 لماذا الأهلي بلس تسعين (+90)  ..  ؟! الأهلي بلس تسعين (+90) بقلم …

الأهلي والإسماعيلي .. الجاني والمجني عليه

الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟

Post Views: 151 الأهلي والإسماعيلي .. من الجاني ومن المجني عليه ؟ كتب / محمد …

تعليق واحد

  1. Opprett oftere på grunn av det faktum at jeg virkelig elsker bloggen din side.
    Takk!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم