الرئيسية | أرقام وإحصائيات الشبكات العالمية | أرسنال 2023 … قصة البطل الغير متوج في موسم تاريخي

أرسنال 2023 … قصة البطل الغير متوج في موسم تاريخي

أرسنال 2023 …

قصة البطل الغير متوج في موسم تاريخي

منافسة ضارية وشرسة بين مدفعجية أرسنال والسيتي

أرسنال والسيتي .. منافسة ثنائية شرسه علي بطولة البريميرليج

 

اقترب سباق صراع الدوري الإنجليزي علي النهاية هذا الموسم ، منافسة ضارية وشرسة بين مدفعجية أرسنال اللندني  وسيتي مانشستر السماوي حتي الآن ، ولكن النهاية غالبا لن تكون كما توقع الحالمين والمؤمنين برحلات النهايات السعيدة ..

رفاق بيب جوارديولا استطاعوا الانقضاض علي صدارة البطولة والاقتراب من التتويج بالبطولة التاسعة في جعبة الفريق السماوي في مسيرة تاريخية قياسية في أقل من 15 عاما ..

الجانرز في 20 عاما ابتعدوا فيها عن التتويج بالبطولة الأغلى في إنجلترا والتي توقف فيها رصيدهم عند 13 بطولة في تاريخ الدوري الإنجليزي قديما وحديثا ، قد يصبحون علي وشك فقدان مرتبتهم التاريخية اذا استمر توحش مانشستر سيتي حتي عام 2030 بأقصى تقدير ..

كتب :: أحمد خالد

لمتابعة قناه “قهوة المدربين” علي اليوتيوب من هنا 

رحلة أرسنال للعودة الي قمة المنافسة في إنجلترا .. 👌

عندما تبحث عن أرسنال في موسم 2022 ، في هزيمته العريضة ضد الصاعد حديثا برينتفورد وبعد مرور عام ونصف من مشروع أرتيتا الذي وعد به الجميع ، تجد نفسك في نقطة اللاعوده بفريق هش لا يستطيع الانتصار أمام نادي صغير حديث العهد بالبطولة ، التفاصيل الصغيرة في المشروع قد تكون علامة فارقة بشكل عام

التفاصيل الصغيرة في مشروع أرسنال قد تكون علامة فارقة بشكل عام

في السطور القادمة حديث لـ ” نيكولاس جوفر ” عن أهمية الكرات الثابتة ك سلاح هام للفريق في المباريات حيث قال ..

“أحاول أن يصل أرسنال إلى مرحلة التسجيل في كل مباراة من كرة ثابتة، ووصل معدل الأهداف المتوقعة لأرسنال في من كرة ثابتة في كل مباراة، إلى 2.3 هدف، وهو معدل كبير بالفعل، وسيكون مثيرًا للاهتمام في الجولات القادمة من الدوري الإنجليزي ” ..

جدير بالذكر أن جوفر كان مدربًا متخصصًا للكرات الثابتة مع مونبلييه الفرنسي وساهم في تتويج الفريق بالدوري 2012، كما كان ضمن طاقم جوارديولا في مانشستر سيتي، ونجح مع السماوي في إيصال الفريق لتسجيل 17 هدفا من كرات ثابتة، وتلقي 7 أهداف فقط كثاني أقل الفرق استقبالًا للأهداف من كرات ثابتة قبل رحيله بعد ذلك ليبدأ رحلته مع جانرز هذا الموسم ..

تطور شخصية أرتيتا ودورها في إعادة أرسنال الي المنافسة .. ✌️

شخصية أرتيتا ودورها في إعادة أرسنال الي المنافسة

عندما نتطرق الي مشوار أرسنال في الموسم الماضي وتعثرة في الأمتار الأخيرة من سباق التأهل الي دوري الأبطال ، ونقارن تلك الصورة بمسيرة الفريق هذا الموسم سنجد بعض أوجه التشابه وبعض أوجه الاختلافات ..

الفريق الموسم الماضي كان سيئا في البدايات ، الأمر يعود لضعف الخيارات الدفاعية وضعف شخصية الفريق ..

أيضا ضعف الحلول الهجومية وضعف الترابط في منتصف الملعب كان سببا كبيرا ، الأمر الذي عالجه أرتيتا ونجح في قيادة الفريق الي المركز الخامس مسجلا 68 هدفا في معدل هجومي رائع مع دفاع كارثي استقبل 48 هدفا ..

 

لكن في هذا الموسم ، الفريق بدا في حال دفاعي أقوي في مراحل مختلفة ، لكن الفريق استوحش هجوميا بالوصول الي 81 هدف حتي الآن وقبل النهاية ب 3 جولات فقط في احتمالية الوصول الي 90 هدفا في رقم لم يتحقق منذ أكثر من 15 عاما في تاريخ المدفعجية في الدوري الممتاز ..

هل تحسم الخبرات فوز أرسنال بالدوري في المستقبل القريب ..؟

العامل المشترك في الحالتين التي تم ذكرهم هو تطور عقلية الفريق الدفاعية والهجومية بجانب تطور المدير الفني ، لكن الأمتار الأخيرة تخون أرسنال في الحالتين بسبب تكوين الخبرة طويلة المدي لدي الفريق الي جانب بعض الإصابات والتي دمرت أحلام الفريق في الموسمين المتتاليين ..

أرسنال في حال دفاعي أقوي في مراحل مختلفة

يمتلك أرسنال أصغر مُعدَّل أعمار في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنّ نفس الفريق الذي اتهم بنقص الخبرة، هو أكثر الفرق الشابّة تحقيقًا لمعدَّل نقاط بالعقد الأخير، الأمر الذي يدحض الأحاديث حول علاقة معدَّل الأعمار بالنتائج، أو بالأحرى ما يعرفه البعض بالسذاجة الكروية ..

في تفسيره لهذه الحالة، يزعم أرتيتا أنّ شراء النجوم الجاهزين لا يبتاع الخبرة، على العكس تمامًا، على الفريق أن يختبر مختلف التجارب، السعيدة والمخيبة، كوحدة واحدة، حتى يصل إلى ما عرّفه بالنُضج الكروي ، لكن من الواضح أن نظرية أرتيتا قد لا تساعده علي مواجهة توحش المنافسين ، وقد يغير تلك القناعات بالاستعانة ببعض الخبرات الموسم المقبل ..

ما علاقة ليفربول بصمود أرسنال في المنافسة هذا الموسم .. 🤔

علاقة ليفربول بصمود أرسنال في المنافسة هذا الموسم

قبل الخوض الي تلك النقطة ، اريدك ان تركز عزيزي القاريء علي سبب التطرق إلى هذه المقارنة، وبالأخص بين ليفربول كلوب وأرسنال أرتيتا في تلك الفترة من الموسم ومدي أهميتها ..

حسابيا في شهري أبريل ومايو ، حصد ليفربول 20 نقطة ممكنة من أصل 27 نقطة في 9 مواجهات ، لم يتفوق عليه أحد في الدوري الإنجليزي كاملا في تلك المسيرة سوي السيتي والذي حقق العلامة الكاملة 21 نقطة في 7 مباريات كاملة ..

بينما المدفعجية لم ينجحوا سوي في الحصول علي 9 نقاط ممكنة من أصل 24 متاحة في أخر 6 مواجهات ، الأمر الذي أطاح بالفريق من حسابات التتويج بنسبة تتخطي ال 80% ..

وصمود أرسنال في المنافسة هذا الموسم

عامل الخبرة نجح في إبقاء السيتي مرشحا فوق العادة بل انه نجح في إبقاء الريدز المنافس التاريخي في آخر 5 مواسم في العودة من بعيد والمنافسة فوق العادة علي بطاقة التأهل الي دوري أبطال أوروبا 2024 ..

قد تكون مسيرة الريدز الكارثية في مجمل الموسم عاملا مساعدا في تواجد الجانرز في القمة نظرا لقلة المنافسين مع مانشستر سيتي ، لكن هذا الأمر لا يتخطى 40% من حجم انجاز الفريق مع أرتيتا هذا الموسم ..

عائلة أرسنال تمنح المجد للمدفعجية مع أرتيتا .. 🤗

عائلة أرسنال تمنح المجد للمدفعجية مع أرتيتا

من الممكن أن نغفل من أين عاد أرسنال والذي انهار تماما قبل رحيل مدربه التاريخي أرسين فينجر بنحو ثلاثة أعوام مرورا بفترة تدهور شابهتها حتي قدوم الاسباني ميكيل أرتيتا ، لكن الاسباني قدم الكثير حتي ندرك أن الفريق قادم للمنافسة لا محالة في الأعوام المقبلة ..

نستطيع القول أنه بعد نحو ثلاثة أعوام من بداية موسم 2020، أصبح لاعبو الفريق أشبه بالعائلة، حيث لا وجود لمجموعات من نفس الجنسية، يحضر اللاعبون جميعًا قبل موعد التدريبات لتناول الإفطار سويًا، أو الاحتفال بعيد ميلاد أحدهم، تحت أنظار مدربهم الذي قام بنقل مكتبه من المقر الرئيسي لآخر يُطل على ملاعب التدريبات ، تفاصيل صغيرة لكنها نجحت في تكوين الفريق المطلوب ..

ماذا يحتاج مشروع أرسنال للاستمرار في المنافسة .. ✍️

أرسنال فريق شاب لا يزال يحتاج الي عمق داخل قائمة الفريق بجميع الصفقات المطلوبة ، يجب علي أرتيتا الايمان بوجود لاعب قائد داخل كل مركز ، الأمر الذي يزيد من احتمالية استمرار أرسنال في تحقيق الهدف المطلوب منه ..

الفريق عاد الي دوري الأبطال بعد غياب 7 مواسم ، أمر جيد مع العلم بأن المصروفات مقارنة بأندية منافسة مثل مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي لم تكن كثيرة ..

لكن الخبرات ستعود بالنفع في مراحل الحسم مثلما نري الريدز حاليا يعودون ومثلما رأينا السيتي في عودة تاريخية للانقضاض علي صدارة البطولة واللقب بنسبة 80% ..

طالع أيضا علي كورابيديا .. 👇👇

عن Ahmed Khaled

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البريميرليج .. واللاعبين الأكثر مساهمة تهديفياً في موسم واحد

البريميرليج .. واللاعبين الأكثر مساهمة تهديفياً

أيام قليلة وتنطلق المسابقة الأبرز في عالم الساحرة المستديرة، البريميرليج، الذي يحظى بمتابعة العديد من مشجعي كرة القدم، حيث الأثارة والتشويق في مباريات هذه المسابقة العريقة.. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا سجل اللاعبين الأكثر مساهمة تهديفية في تاريخ البريميرليج

أرسنال بطل الدرع الخيرية (2023)..

الدرع الخيرية .. أرسنال ومانشستر سيتي .. نهاية حلم السداسية لجوارديولا

نجح أرسنال في حصد لقب الدرع الخيرية للمرة الـ(17) في تاريخه، عقب التفوق على مانشستر سيتي بركلات الترجيح، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.. ليصبح أرسنال ثانٍ أكثر الأندية الإنجليزية تتويجاً باللقب، خلف مانشستر يونايتد صاحب الـ(21) لقب، ومتخطياً ليفربول صاحب الـ(16) لقب من تلك البطولة، لينتهي حلم مانشستر سيتي نحو استكمال السداسية التاريخية، بعد الإخفاق أمام الجانرز .. وقد نشرت شبكات الأرقام والإحصائيات العالمية مثل أوبتا وسكواكا وسوفا سكور وستاتمان ديف فور انتهاء المباراة بين الفريقين العديد من الإحصائيات الرقمية التي حققها الفريقان، والتي نستعرضها معكم علي كورابيديا ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝