الرئيسية | أرقام وإحصائيات كورابيديا | أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية 11

أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

 

نستعرض معكم في التقرير التالي علي كورابيديا قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية .. وهي قائمة بأكثر المنتخبات الوطنية التي فازت بالبطولات الدولية سواء علي مستوي البطولات داخل قارتها او علي مستوي البطولات العالمي ..

وجاء علي عرش الكرة العالمية أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية .. والتي تبوأت تلك المكانة الرفيعة، وتنحصر هذه القائمة علي (4) قارات فقط..

وخرجت القارة الأسيوية من صراع قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية، حيث تعتبر اليابان هي أكثر دولها تحقيقًا للألقاب بواقع (4) بطولات قارية فقط ..

وتعتبر المنتخبات الـ 10 هم الأكثر تتويجًا علي مستوي العالم وكذلك داخل قاراتهم المختلفة، ويأتي علي رأسهم بطل كأس العالم الأخيرة المنتخب الأرجنتيني برصيد (19) لقبًا، متفوقًا علي منافسة الأزلي البرازيل الذي يأتي ثانيًا بـ (18) لقبًا.

أما عن قارة إفريقيا فتأتي مصر في المقدمة برصيد (7) ألقاب وخلفها الكاميرون بـ (5) ألقاب جميعها في بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث لم يسبق لأي منتخب إفريقي أن توج ببطولة عالمية ..

ويتصدر المنتخب الألماني قائمة المنتخبات الأوروبية الأكثر فوزًا بالألقاب العالمية بواقع (8) ألقاب، ومن بعدها يأتي منتخب فرنسا بواقع (7) ألقاب، وتأتي إيطاليا في المركز الثالث بواقع (6) ألقاب..

ويأتي المنتخب المكسيكي في المركز الـ(4) ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية بواقع (12) لقبًا، حيث يتربع علي عرش الكرة في أمريكا الشمالية..

كتب:: طارق الجزار

المنتخب الارجنتيني يتربع علي قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

 المنتخب الارجنتيني يتربع علي قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

1- الأرجنتين .. بلاد الفضة والذهب العالمي

تربع المنتخب الارجنتيني علي قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية، وذلك بعد أن تمكن من الحصول علي 19 لقبًا خلال مسيرتها الكروية الحافلة بالألقاب.

واستطاع التانجو الارجنتيني أن يحقق 19 لقب دوليا ما بين كأس العالم وكوبا أمريكا وكأس العالم للقارات، وذلك بواقع 15 لقب في الكوبا آخرهم علي حساب البرازيل في النسخة الماضية التي أقيمت علي أرض السامبا 2021 بهدف أنخل دي ماريا، و3 في كأس العالم كانت الأخيرة منذ شهرين في قطر علي حساب المنتخب الفرنسي بركلات الترجيح 4/2 بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 3/3، ومرة كأس العالم للقارات في المملكة العربية السعودية 1992م.

وشهدت سنه 1921م علي تتويج الارجنتين بأول لقب دولي لها، بعدما تمكن من الفوز بلقب كوبا أمريكا في تلك السنة عقب تصدرها المجموعة برصيد 6 نقاط بعد أن فازت بجميع المباريات، علي البرازيل بهدف نظيف وبنفس النتيجة علي المنتخب الاوروغواي، ثم ثلاثية نظيفة في شباك باراغواي، وكانت البطولة وقتها بين أربعة فرق والفائز بالمباراة يحصل علي نقطتين فقط.

وفي عام 1925م حقق الارجنتين لقبها الدولي الثاني بعد حصدت 7 نقاط جعلتها علي صداره المجموعة في تلك النسخة بعد أن خاضت 4 مباريات مع كل من البرازيل والباراغواي، حيث لم يشارك سواهم في تلك البطولة، وحقق التانجو الفوز في المباراة علي بارغواي بهدف نظيف وفي لقائهم الثاني قرر الفوز ولكن بنتيجة 3/، واستطاع أن يحقق فوزًا واحد علي البرازيل في المواجهة الاولي بنتيجة 4/1، بينما تعادل في القاء الثاني 2/2.

وحافظت الارجنتين علي لقبها للمرة الثانية علي التوالي في عام 1927م، حيث أقيمت البطولة بين أربع فرق هم الارجنتين والاوروغواي والبيرو وبوليفيا، وتمكن التانغو من احتلال صدارة المجموعة بـ 6 نقاط، بعد أن فاز في مبارياته الثلاثة، حيث تفوق علي بوليفيا بنتيجة 7/1، ثم 3/2 علي حساب الأوروغواي، ومن بعدها حقق نتيجة كبيرة بخماسية مقابل هدف علي حساب بيرو.

وللمرة الثالثة على التوالي يحافظ راقصي التانغو علي بطولة الكوبا أمريكا بعدما جاءوا في صدارة المجموعة بـ 6 نقاط، والتي ضمت كل من بارغواي التي تفوقوا عليها بنتيجة 4/1، والاوروغواي التي انتهي القاء بينهم بثنائية نظيفة، والبيرو بـثلاثية نظيفة, وذلك في نسخة 1929م.

وبعد غيب دام 8 سنوات وبالتحديد سنه 1937م، عادت الأرجنتين لتحقق لقب الكوبا مرة أخري، ولكن هذه المرة علي حساب المنتخب البرازيلي بعد مباراة فاصلة بينهما انتهت لصالح التانجو بهدفين دون رد، وذلك بعد أن تساوي المنتخبين في عدد النقاط بالمجموعة حيث حصل كل منهم علي 8 نقاط من 4 انتصارات وهزيمة وحيدة.

وفي عام 1941م حققت الارجنتين لقبها السادس في بطولة كأس أمريكا الجنوبية بعدما تصدرت مجموعة البطولة، والتي كانت تقام وقتها بمشاركة 5 منتخبات هم البطل والاوروغواي وبيرو وتشيلي والاكوادور، برصيد 8 نقاط من أربع انتصارات علي الفرق المشاركة معها.

وللمرة السابعة في تاريخها تمكن الارجنتين من حسم لقب بطولة كوبا أمريكا بعدما تصدرت المجموعة برصيد 11 نقطة من 5 انتصارات وتعادل وحيد، وشارك فيه هذه البطولة رفقه البطل كل من البرازيل وتشيلي والاوروغواي، وكولومبيا، وبوليفيا، والاكوادور.

وفي عام 1946م حقق الارجنتين لقبها الثامن في البطولة بعدما جاءت علي رأس المجموعة المشاركة في تلك النسخة برصيد 10 نقاط بعد أن حققت الفوز في مبارياتها الخمسة علي حساب كل من البرازيل وباراغواي والاوروغواي وتشيلي وبوليفيا.

وللمرة الثانية في تاريخها حقق الارجنتين القب للمرة الثالثة علي التوالي في نسخة عام 1947م، بعد حصدت 13 نقطة من 6 انتصارات وتعادل وحيد، في المجموعة التي ضمت كل من باراغواي والاوروغواي وتشيلي وبيرو والاكوادور وبوليفيا وكولومبيا.

وبعد غياب دام 8  سنوات عادت الارجنتين من بعيد لتحقق لقب كوبا أمريكا بعدما احتلت صدارة الفرق التي شاركت معها في تلك النسخة برصيد 9 نقاط، وذلك بعد الفوز في 5 مباريات والهزيمة في أربعة والتعادل في مباراة وحيدة، وشارك في تلك البطولة في ذلك التوقيت بجانب البطل كل من تشيلي وبيرو والاوروغواي وباراغواي والاكوادور وبوليفيا وكولومبيا.

وفازت بالبطولة من جديد في عام 1957م بعدما حصدت 10 نقاط بعد تحقيق الفوز في 5 مواجهات والهزيمة في مباراة وحيده، وشارك معها في تلك النسخة كل من البرازيل والاوروغواي وبيرو وكولومبيا وتشيلي والاكوادور وبوليفيا وباراغواي.

وفي نسخه 1959م والتي استضافتها الارجنتين تمكن راقصي التانغو من الظفر بالقب الثاني عشر في تاريخهم في البطولة، بعد أن حصدوا 11 نقطة من أصل 12، وذلك بعد تحقيق الفوز في 5 مباريات والتعادل في مواجهة واحده، وكان يشارك بجانبها كل من البرازيل وباراغواي وتشيلي وبيرو والاوروغواي وكولومبيا وبوليفيا والاكوادور.

وعادت الارجنتين بعد غياب 32 عامًا للتويج مرة خري ببطولة كوبا أمريكا للمرة الثالثة عشر في تاريخها والتي كانت تقام في ذلك التوقيت في دولة تشيلي، ونجح راقصي التانغو في احتلال صدارة المجموعة الاولي التي ضمت كل من البلد المستضيف والبيرو وفنزويلا وباراغواي، برصيد 8 نقاط من 4 انتصارات.

وفي الدور النهائي الذي أقيم بنظام المجموعة الواحدة تصدرت كذلك الارجنتين رصيد 5 نقاط بعدما حققت الفوز في مواجهتين وتعادلت في واحده.

وفي نسخة 1993م والتي استضافتها الاكوادور نجحت الارجنتين في تحقيق لقبها الرابع عشر في تاريخها، وتأهل التانغو للأدوار النهائية بعدما جاوا في مركز الوصافة خلف كولومبيا بالمجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط من انتصار وتعادلين، لتواجه في الدور التالي المنتخب البرازيلي والتي تفوقت عليها بركلات الترجيح 6/5 بعد انتهاء المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدف كل منها.

وتقابلت مع المنتخب الكولومبي للمرة الثانية في البطولة في دور نصف النهائي وتفوقت عليها أيضا بركلات الترجيح 6/5، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، لتواجه في النهائي المنتخب المكسيكي والتي حسمتها لصالحها بهدفين لهدف.

وبعد غياب دام 28 عامًا عادت الارجنتين بقيادة ليونيل ميسي لتحقق لقبها الخامس عشر في البطولة وتتساوي مع المنتخب الاوروغواي الذي يملك نفس العدد من الألقاب في كوبا أمريكا، وذلك بعد أن تفوقت علي النهائي علي حساب البرازيل بهدف نظيف سجله أنخل دي ماريا.

أم علي مستوي بطولات كأس العالم فلقد توج المنتخب الارجنتيني بثلاث بطولات في كأس العالم، وذلك بعدما خاض النهائي في 6 مناسبات.

وكانت أولي ألقاب التانغو في كأس العالم في نسخة الارجنتين عام 1978م والتي حسموها بثلاثية لهدف علي حساب المنتخب الهولندي، وفي نسخة المكسيك عام 1986م علي حساب الماكينات الألمانية الغربية بنتيجة 3/2، والأخيرة كانت علي حساب الديوك الفرنسية بركلات الترجيح 4/2 والتي أقيمت علي أرض قطر.

واستطاعت بلد الفضة ان تتوج مسيرتها في كرة القدم علي المستوي الدولي بلقب واحد في كأس العالم للقارات عام 1992م علي حساب الأخضر السعودي بنتيجة 3/1.

2- البرازيل .. سيده كأس العالم

البرازيل في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

البرازيل في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

جاء المنتخب البرازيلي أكثر المنتخبات حصولًا علي لقب كأس العالم بواقع 5 ألقاب، في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

وتعتبر البرازيل هي أحد أفضل وأعرق المنتخبات بالعالم إن لم تكن أفضلهم بفضل العديد من النجوم التي انجبتهم تلك الدولة التي تعشق كرة القدم.

ويعد راقصي السامبا هم الأكثر تتويجًا بلقب كأس العالم برصيد 5 ألقاب حتي الآن كان أخرها عام 2002م بكوريا الجنوبية واليابان بهدفي الظاهرة رونالدو في شباك أوليفر كان حارس المنتخب الألماني في ذلك التوقيت.

وبدأت حكاية راقصي السامبا مع ذهب المونديال في نسخة عام 1958م والتي أقيمت وقتها علي أراضي السويد، والتي تمكن بيليه ورفاقه من سحق البلد المستضيف بخماسية مقابل هدفين، معلنين عن أولي ألقاب البرازيل في بطولة كأس العالم.

وفي نسخة 1962م والتي أقيمت بدولة تشيلي تمكن البرازيل من حسم البطولة لصالحهم للمرة الثانية في تاريخهم والثانية علي التوالي، ليصبح ثاني المنتخبات التي تحقق هذا الإنجاز بعد إيطالي في نسختي 1934م – 1938م، والتي حسمتها في ذلك الوقت لصالحها بثلاثية مقابل هدف في شباك تشيكو سلوفاكيا.

وبعد 8 سنوات عادت البرازيل لتمارس هوايتها المفضلة في كأس العالم تحت قيادة الأسطورة الراحلة بيليه من داخل الميدان في نسخة المكسيك عام 1970م، لتفوز بلقبها الثالث في بطولات كأس العالم لتصبح أول منتخب يحقق هذا الرصيد من الألقاب في أغلي بطولة على مستوي العالم، بعد أن تفوقت علي إيطاليا برباعية مقابل هدف وحيد.

وفي بطولة الولايات المتحدة الامريكية عام 1994م وبجيل جديد لمنتخب البرازيل تمكن من إعادة القب الذي غاب عن بلاد السامبا لمدة 20 عامًا، وذلك بعد أن حسموا المباراة النهائية لصالحهم للمرة الثانية علي المنتخب الإيطالي لكن هذه المرة كانت بواسطة ركلات الترجيح 3/2 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي.

وشهدت نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002 التتويج الأخير للسامبا بكأس العالم بعدما تفوقت علي نظيرتها ألمانيا في المباراة النهائية بهدفي الظاهرة رونالدو.

وعلي الرغم من الحضور الجيد للبرازيل في بطولات كأس العالم وتزعمها لبلاد العالم في هذه البطولة، إلا أن تحقيقها لقب كوبا أمريكا لم يكن بشكل المنوط به بالنسبة لمنتخب بحجم السامبا، حيث حققوا لقبها في 9 مناسبات سابقة.

نالت البرازيل أولي القابها في كوبا أمريكا في عام 1919م بعدما حصدت 5 نقاط من أصل 6، وذلك بعدما حقق الفوز في مباراتين علي حساب كل من تشيلي بسداسية نظيفة والأرجنتين بنتيجة 3/1، وتعادل مع الأوروغواي بهدفين لكل منهما.

وبعد 3 سنوات من التتويج الأول بلقب كوبا أمريكا وبالتحديد 1922م حقق السامبا لقبهم الثاني في البطولة بعد مباراة فاصلة مع منتخب باراغواي والتي انتهت بثلاثية نظيفة لصالحهم، وذلك بعد أن تساوي معًا في عدد النقاط بـ 5 لكل منهم عقب الفوز في مباراتين والتعادل في واحده والخسارة في مثلها.

وفي نسخة 1949م والتي نظمتها البرازيل، استطاعت ان تحصد لقبها الثالث في البطولة بعد أن جاءت علي رأس المجموعة برصيد 12 نقطة من 6 انتصارات وتعادل وحيد، والتي ضمت كل من بارغواي وبيرو وبوليفيا وتشيلي والأرجنتين وكولومبيا والاكوادور والاوروغواي.

وعادت البرازيل لتتوج بلقبها الرابع في البطولة بعد 40 عامًا، وذلك عندما استضافت البطولة علي أراضيها، وتمكن من حسم القب لصالحها علي حساب الأوروغواي بهدف نظيف في النهائي، وبالتحديد في عام 1989م.

وفي بطولة 1997م والتي استضافتها بوليفيا توجت البرازيل بخامس لقب لها في كوبا أمريكا، حيث تصدرت السامبا المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط بعد تحقيقها الفوز في الثلاث مباريات التي خاضتهم بها، والتي ضمت كل من المكسيك وكولومبيا وكوستاريكا.

وفي دور ربع النهائي تقابلت البرازيل مع باراغواي واستطاعت أن تحسم القاء لصالحها بهدفين دون رد، لتضرب موعد مع البيرو في نصف النهائي والتي سحقتها بسباعية نظيفة لتواجه في المباراة النهائية منتخب بوليفيا والتي تفوقت عليه بنتيجة 3/1 سجلهم كل من أدموندو ورونالدو وزي روبرتو.

وحافظت البرازيل علي لقبها للنسخة الثانية علي التوالي والتي أقيمت في ذلك التوقيت علي أرض بارغواي، وتمكنت السامبا من تجاوز المجموعة الثانية بريد 9 نقاط بعدما تحقيقها الفوز في الثلاث مباريات، بداية من سباعية في مرمي فنزويلا، ثم بنتيجة 2/1 علي حساب المكسيك، وفي المباراة الثالثة تفوقت علي تشيلي بهدف نظيف.

وفي ربع النهائي عبرت البرازيل منافسها التقليدي الارجنتين بهدفين لهدف، لتواجه في نصف النهائي المنتخب المكسيكي للمرة الثانية في البطولة وحسمت القاء لصالحها بهدفين دون رد، قبل أن تبني الاوروغواي بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية.

وشهدت دولة بيرو في عام 2004م علي تتويج البرازيل بسابع ألقابها في كوبا أمريكا، وتمكن راقصي السامبا من تجاوز عقبة المجموعة الثالثة بتواجدهم في المركز الثاني خلف باراغواي برصيد 6 نقاط، من فوزين علي حساب تشيلي بهدف نظيف وكوستاريكا برباعية مقابل هدف، وهزيمة وحيدة ضد باراغواي بهدفين لهدف، وفي مباراة ربع النهائي تجاوزت عقبة المكسيك برباعية نظيفة.

لتقابل فيما بعد في دور نصف النهائي طرف نهائي البطولة السابقة الاوروغواي للتفوق عليه هذه المرة بركلات الترجيح 5/3 بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثلة، لتلقي الارجنتين في المباراة الختامية والتي حسمتها أيضًا بركلات الأعصاب 4/2 بعد انتهاء القاء بنتيجة 2/2.

وفي 2007م وعلي أرض فنزويلا حافظت البرازيل علي لقبها للنسخة الثانية علي التوالي، حيث تكرر نفس سيناريو النسخة الماضية حيث حل راقصي السامبا في المركز الثاني بـ 6نقاط من فوزين علي تشيلي بثلاثية دون رد ، والاكوادور بهدف نظيف، وتلقت الهزيمة من المكسيك بهدفين دون رد.

لتواجه في مباراة ربع النهائي المنتخب التشيلي والتي تفوقت عليه بنتيجة كبيرة 6/1, قبل أن تصطدم بالمنتخب الاوروغواي والتي حسمت مواجهته لصالحها بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل الإيجابي بهدفين لكل منها، لتلقي الارجنتين في المباراة الختامية للمرة الثانية، لكن هذه المرة حسمت السامبا القاء لصالحها بثلاثية نظيفة.

وبعد 12 عامًا وبالتحديد في عام 2019م عادت البرازيل لتحصد لقبها التاسع والأخير في البطولة، حيث أقيمت تلك النسخة علي أراضيها واستطاعت أن تتوج بها علي حساب بيرو بثلاثية مقابل هدف وحيد في المباراة النهائية.

وتتربع البرازيل علي عرش المنتخبات الفائزة بكأس العالم للقارات برصيد 4 ألقاب، حيث كانت البداية في عام 1997م علي حساب المنتخب الأسترالي بسداسية نظيفة.

وفي عام 2005م حققت لقبها الثاني في البطولة علي حساب المنتخب الارجنتيني بنتيجة 4/1 علي الأراضي الألمانية، لتعود بعدها في جنوب إفريقيا في عام 2009 لتفوز بثالث ألقابها علي حساب المنتخب الأمريكي بنتيجة 3/2، وكان أخر لقب لها في هذه البطولة في عام 2013م علي حساب المنتخب الاسباني بثلاثية نظيفة.

3- الأوروغواي .. أول الحاصلين على كأس العالم

منتخب الاوروغواي في المركز الثالث ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

منتخب الاوروغواي في المركز الثالث ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

ويأتي المنتخب الاوروغوايني صاحب أول تتويج بنسخة كأس العالم في 1930 علي حساب التانغو الارجنتيني بنتيجة 4/2، في المركز الثالث ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

حصدت الأوروغواي علي أول بطولة لكوبا أمريكا بمسماها القديم كأس أمريكا الجنوبية عام 1916م والتي أقيمت علي أرض الارجنتين بمناسبة مرور 100 عامًا علي تحريرها من نير الاحتلال الإسباني.

وظفرت بلقبها الأول بعد أن تصدرت المجموعة التي ضمت كل من الارجنتين والبرازيل وتشيلي برصيد 5 نقاط من انتصارين علي تشيلي برباعية نظيفة، وبنتيجة 2/1 علي حساب البرازيل وتعادل في المباراة الأخيرة مع التانغو سلبيًا.

وتوجت الاوروغواي بثاني القابها في البطولة في عام 1917م، بعد أن جاءت علي صدارة المجموعة أيضًا بتحقيق الفوز في مبارياتها الثالثة، علي حساب كل من البرازيل وتشيلي برباعية نظيفة وبهدف دون رد علي حساب الارجنتين.

وحققت لقبها الثالث في بطولة عام 1920م والتي نظمت في تلك الاثناء علي أرض تشيلي، وذلك بعد أن تصدرت المجموعة بعد تحقيق الفوز في مواجهتين علي حساب كل من البرازيل بسداسية نظيفة وبهدفين لهدف ضد تشيلي، وتعادلت إيجابيًا بهدف لمثله مع الارجنتين.

وفي نسخة 1923م والتي أقيمت علي أراضيها استطاعت ان تفوز بها، بعد أن تصدرت المجموعة بالعلامة الكاملة 6 نقاط من 3 مباريات، علي حساب كل من باراغواي بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة حسمت لقاء الارجنتين، وفازت علي البرازيل بنتيجة 2/1.

وفازت الأوروغواي بلقبها الخامس في البطولة في نسخة 1924م بعدما تصدرت مجموعتها برصيد 5 نقاط من انتصارين علي حساب كل من المنتخب التشيلي بخماسية نظيفة، وباراغواي بثلاثية مقابل هدف، وتعادلت مع الارجنتين سلبيًا.

وشهدت دولة تشيلي في نسخة عام 1926م بالتتويج السادس لأوروغواي في كوبا أمريكا بعدما جاءت علي صدارة المجموعة برصيد 8 نقاط من أربع مواجهات، حيث حسمتهم كلهم صالحها وكانت البداية بثلاثية لهدف علي حساب البلد المستضيف، ثم علي حساب التانغو الارجنتيني بهدفين دون رد، وسداسية نظيفة في شباك بوليفيا، وفي المباراة الأخيرة حققت فوز كبير علي باراغواي بنتيجة 6/1.

وفي عام 1935م استضافت دولة بيرو البطولة، واستطاعت الاوروغواي ان تحسم القب لصالحها للمرة السابعة في تاريخها، بعد أن تصدرت مجموعتها برصيد 6 نقاط من ثلاث مواجهات، حسمتهم جميعًا لصالحها وكانت البداية بهدف نظيف علي حساب البلد المستضيف، وبنتيجة 2/1 علي حساب تشيلي، وفي المباراة الأخيرة حققت فوزًا كبيرًا علي الارجنتين بثلاثية نظيفة.

وتمكنت الاوروغواي من الفوز بلقبها الثامن في تاريخها ببطولة كوبا أمريكا في نسخة 1942م والتي أقيمت علي أراضيها، بعدما تربعت علي عرش المجموعة بالعلامة الكاملة في 6 مواجهات علي حساب كل من الارجنتين والبرازيل وباراغواي وتشيلي وبيرو والاكوادور.

وعلي أرضها من جيد حسمت الاوروغواي القب التاسع لها بالبطولة في نسخة 1956م، برصيد 9 نقاط، استطاعت ان تجمعهم من 4 انتصارات وتعادل وحيد.

وشهد عام 1959م إقامة نسختين من بطولة كأس أمريكا الجنوبية فاز بالأولي الارجنتين والثانية الاوروغواي والعاشرة في تاريخها، بعدما حصلت علي 7 نقاط من أصل 4 مباريات، حيث حقق الفوز في ثلاثة علي كل من الاكوادور برباعية نظيفة والبرازيل بثلاثية دون رد والأرجنتين بخماسية، وتعادلت في لقاء وحيد مع باراغواي بهدف لكل منهما.

وفي نسخة 1967م والتي استضافتها الاوروغواي استطاعت ان تحسم القب لصالحها للمرة الحادية عشر في تاريخها، بعد أن حصدت 9 نقاط من خمس مواجهات حيث تعادلت في مباراة واحدة وحققت الفوز في أربعة آخرين، وكانت المجموعة تضم كل من الارجنتين وفنزويلا وتشيلي وباراغواي وبوليفيا.

وفي نسخة 1983م والتي أقيمت بنظام التنقل، تمكن الاوروغواي من حسمها لصالحها للمرة الثانية عشر في تاريخها، وذلك بعد أن تفوقت علي منتخب بيرو في مباراتي النهائي 2/1 بمجموع المواجهتين، حيث انتهت الاولي لصالحهم بهدف نظيف، وانتهت الثانية بالتعادل الإيجابي.

وفي نسخة 1987م والتي أقيمت لأول مرة بنظام المجموعات والتي استضافتها الارجنتين، استطاعت الأوروغواي ان تحسمها لنفسها وللمرة الثالثة عشر في تاريخها، لتعتبر هي الدولة التي فازت بأول نسخة في كوبا أمريكا بنظاميها القديم والجديد.

وتغلبت الاوروغواي في المباراة النهائية علي المنتخب التشيلي بهدف دون رد، جاء عن طريق لعبها بينقوتشي في الدقيقة 56.

وفي نسخة 1995م حققت الاوروغواي لقبها الرابع عشر في بطولة كوبا أمريكا، وكانت تقام هذه النسخة علي أراضيها، وتأهلت علي رأس المجموعة الأولي بعد أن حصدت 7 نقاط من 3 مواجهات حققت فيهم الانتصار في مواجهتين بينما تعادلت في واحده.

وفي مباراة ربع النهائي تجاوز بوليفيا بهدفين لهدف، قبل أن تعبر المنتخب الكولومبي بهدفين دن رد، وتحسم النهائي لصالحها بركلات الترجيح 5/3 علي حساب البرازيل بعد أن انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وانتظرت الأوروغواي 16 عامًا لكي تحقق لقبها الخامس عشر والأخير في البطولة، وكان ذلك عام 2011م في النسخة التي استضافتها الارجنتين، حيث تأهلت في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة بعد تحقيقها فوز وحيد علي حساب المكسيك وتعادلت مع كل من بيرو وتشيلي.

لتواجه في ربع النهائي البلد المستضيف وتتمكن من الإطاحة بها خارج البطولة بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل منها، وفي نصف النهائي تفوقت علي بيرو بهدفين نظيفين، قبل أن تحسم النهائي لصالحها بثلاثية في شباك باراغواي.

وتمتلك الاوروغواي في جعبتها لقبين في كأس العالم، وتعتبر هي أول دولة تنظم البطولة وتفوز بها وذلك في نسخة عام 1930م حيث تفوقت وقتها علي الارجنتين بنتيجة 4/2، وحصدت القب الثاني علي حساب البرازيل في ملعب الماركانا في نسخة 1950م بهدفين لهدف.

 

4- المكسيك .. أحفاد المايا الذين أبهروا العالم في كرة القدم

المنتخب المكسيكي أن يضع نفسه ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

المنتخب المكسيكي ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

استطاع المنتخب المكسيكي أن يضع نفسه ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية، علي الرغم من أنها لم تحصل علي كأس العالم من قبل وجاءت في المركز الرابع ضمن القائمة.

يعتبر المنتخب المكسيكي هو أكثر منتخبات أمريكا الشمالية حصولًا علي الألقاب الدولية، حيث يمتلك في جعبته 11 لقبًا، من 10 ألقاب في بطولة كونكاكاف، ولقب وحيد في كأس القارات.

وبدأت مسيرة تويج المكسيك بالألقاب الدولية في عام 1965م والذي شهد علي أول لقب لأحفاد المايا في بطولة الكونكاكاف، لتعود بعدها في عام 1971م في البطولة التي نظمت علي أرض ترينيداد وتوباغو لتحصد لقبها الثاني هناك.

وفي نسخة 1977م التي أقيمت علي أرضها استطاعت أن تتوج بلقبها الثالث في البطولة، وبعد مرور 20 عامًا توجت المكسيك بلقب للمرة الرابعة في تاريخها بلقب في البطولة التي نظمتها مع الولايات المتحدة الامريكية في عام 1993م.

وسيطرت المكسيك علي لقب لبطولة لنسختين متتالتين، الأولي علي حساب البرازيل بهدفين دون رد في عام 1996م علي أرض الولايات المتحدة الأمريكية، والثانية علي حساب بلاد العم سام بهدف نظيف علي أرضها أيضًا.

وفي نسخة 2003م والتي نظمت أيضا فيما بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية حققت لقبها السادس في البطولة والثاني علي حساب المنتخب البرازيلي بهدف دون رد, وفي عام 2009م و 2011م فازت المكسيك لقبها السابع والثامن، علي حساب بلاد العم سام في الأولي بخماسية نظيفة والثانية بنتيجة 4/2 وأقيمت كلا النسختين علي أرض الولايات المتحدة الامريكية.

وفي النسخة التي استضافتها كل من الولايات المتحدة الامريكية وكندا في عام 2015م حقق المكسيك لقبها التاسع في البطولة علي حساب جامايكا في النهائي بنتيجة 3/1.

واستطاعت ان تفوز باخر لقب لها في البطولة في نسخة 2019م والتي أقيمت علي أرض ثلاث دول هم الولايات المتحدة الامريكية وجامايكا وكوستاريكا، وحسمتها لصالحها بهدف نظيف في شباك العم سام.

وتمتلك المكسيك في جعبتها لقب وحيد في كأس العالم للقارات حققتها عام 1999م علي أرضها علي حساب البرازيل 4/3.

5- ألمانيا .. ماكينات أوروبا التي لا تصدأ 

منتخب ألمانيا في المركز الخامس ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

وتأتي الماكينات الألمانية التي حصلت علي لقب كأس العالم تحت أسمين مختلفين في أربع مناسبات، في المركز الخامس ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

تتصدر المانيا قائمة المنتخبات الأوروبية الحاصلة علي البطولات الدولية برصيد 8 ألقاب، بواقع 4 بطولات في كأس العالم، و3 في بطولة أمم أوروبا ولقب وحيد في كأس العالم للقارات.

وحققت ألمانيا أول لقبها الدولية في كأس العالم عام 1954م والذي أقيم في تلك الأثناء في سويسرا، ولكن كانت تحمل وقتها أسم ألمانيا الغربية، واستطاعت أن تحسم النهائي الأول لها في المسابقات الدولية علي حساب المنتخب المجري بنتيجة 3/2.

وبعد 20 عام وبالتحديد في نسخة 1974م والتي أقيمت علي أرضيها، استطاع منتخب الماكينات أن يحقق لقبه الثاني في كأس العالم تحت اسم أيضا ألمانيا الغربية علي حساب المنتخب الهولندي بنتيجة 2/1.

وفي نسخة 1990م بإيطاليا فازت بثالث ألقابها علي حساب المنتخب الارجنتيني بهدف نظيف في الأوقات الأخيرة من ركلة جزاء، وهو أخر لقب في كأس العالم تحصل عليه تحت اسم ألمانيا الغربية، حيث اتحد شطري ألمانيا الاتحادية في عام 1991م بعد هدم جدار برلين الذي كان يعزل ألمانيا عن نفسها.

وفي بلاد البرازيل في عام 2014م حقق ألمانيا الاتحادية لقبها الرابع والأخير في كأس العالم علي حساب الارجنتين كذلك بهدف نظيف لماريو جوتزه.

أم علي صعيد بطولاتها في أمم أوروبا، فتمتلك ألمانيا في جعبتها 3 ألقاب فقط، حيث خاضت أول نهائي لها تحت مسمي ألمانيا الغربية في عام 1972م واستطاعت ان تفوز بلقب الأول لها علي حساب الاتحاد السوفيتي وقتها بثلاثية نظيفة، وأقيمت البطولة حينها علي أرض بلجيكا.

وفي إيطاليا عام 1980م حققت ألمانيا لقبها الثاني علي حساب بلجيكا بهدفين لهدف، وفي عام 1996م ببلاد الإنجليزي حققت ألمانيا لقبها الأول تحت مسمي ألمانيا الاتحادية والثالث لها في البطولة علي حساب جمهورية التشيك بهدفين لهدف.

وفي كأس العالم للقارات فالماكينات الألمانية لم تحققه سوي مرة واحده في نسخة 2017م بروسيا علي حساب المنتخب التشيلي بهدف نظيف.

6- أمريكا .. بلاد العم سام وسطوتها الكروية في أمريكا الشمالية

المنتخب الأمريكي يحتل المرتبة السادسة في قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

المنتخب الأمريكي يحتل المرتبة السادسة في قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

علي الرغم من كرة القدم ليست هي اللعبة الشعبية الأولي في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن منتخبها الوطني يحتل المرتبة السادسة في قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

تأتي الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة السابعة بعد دولة المكسيك من حيث منتخبات أمريكا الشمالية التي حصدت البطولات القارية برصيد 7 ألقاب جميعها في بطولة الكونكاكاف.

وظهرت الولايات المتحدة لأول مرة في بطولة الكونكاكاف في عام 1991م والتي أقيمت علي أرضيها، واستطاعت ان تحقق كذلك لقبها لأول مرة في تاريخها علي حساب الهندوراس بركلات الترجيح 4/3، بعد أن انتهت المباراة بينمها بالتعادل السلبي.

وشهد الاليفة الجديدة علي تتويج الولايات المتحدة بـ 6 ألقاب في الكونكاكاف أولها في عام 2002م والتي أقيمت علي أرضها، وحسمت لقبها بهدفين في شباك كوستاريكا، وعادت مرة أخري في نسخة 2005م وعلي أرضها كذلك لتفوز بثالث ألقابها في البطولة ولكن هذه المرة علي حساب منتخب بنما بركلات الترجيح 3/1، بعدما انتهت المباراة سلبيًا.

وفي عام 2007م فازت الولايات المتحدة الامريكية للمرة الرابعة في تاريخها بلقب، وكذلك للمرة الثانية علي التوالي وهذه المرة علي حساب المكسيك بهدفين لهدف، وفي 2013م توجت بلقب الخامس علي حساب بنما بهدف نظيف.

وشهد عام 2017م عندما نظمت البطولة علي أرضها علي تتويجها بلقب السادس في تاريخها علي حساب جامايكا بهدفين لهدف، وفي 2019م توجت بلقبها السابع والأخير بهدف نظيف علي حساب المكسيك.

7- فرنسا .. ديوك أوروبا المتألقة 

منتخب الديوك الفرنسية يأتي في المركز السابع ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

منتخب الديوك الفرنسية يأتي في المركز السابع ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

احتل بطل كأس العالم في نسخة روسيا 2018، المركز السابع ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية، متساويًا في الألقاب مع نظيرة الأمريكي.

تمتلك فرنسا في رصيدها من البطولات الدولية (7) ألقاب جعلها في المركز الثاني من حيث المنتخبات الأوروبية التي توجت بالقاب الدولية بعد ألمانيا برصيد (8) ألقاب.

وتوجت الديوك الفرنسية بأول لقب لها في عام 1984م بطولة الأمم الأوروبية والتي أقيمت علي أرضها في تلك النسخة، والتي حسمتها لصالحها بهدفين دون رد في شباك الاسبان عن طريق بلاتيني وبيلوني.

وفي عام 2000م توجت فرنسا بأخر ألقابها في كأس الأمم الأوروبية والتي أقيمت وقتها في دولتي هولندا وبلجيكا، وذلك بعد أن تفوقت في النهائي علي إيطاليا بهدفين لهدف عن طريق سيلفان ويلتورد وديفيد تريزيغيه.

وفي كأس العالم تمتلك الديوك الفرنسية لقبين، حققت أولهما علي أرضيها في نسخة 1998م، بعدما تفوقت علي البرازيل بطل العالم في نسخة 1994م بالولايات المتحدة الامريكية بثلاثية نظيفة.

وحققت لقبها الثاني في بلاد الروس بعد مرور 20 عامًا علي فوزها بلقبها الأول في 1998م، وذلك عندما تفوقت علي المنتخب الكرواتي بنتيجة 4/2 في المباراة النهائية.

واستطاعت فرنسا ان تضع بصمتها في كأس العالم للقارات، حيث تمكنت من التتويج بلقبين في هذه البطولة، اولي كانت عام 2001م في كوريا الجنوبية واليابان علي حساب المنتخب الياباني بهدف نظيف، والمرة الثانية كانت علي أرضيها في عام 2003م علي حساب الكاميرون بنفس النتيجة.

وحققت سابع ألقابها في عام 2021م في دوري الأمم الأوروبية بنسختها الثانية علي حساب المنتخب الاسباني بنتيجة 2/1.

8- مصر .. الفراعنة أسياد الكرة الإفريقية 

منتخب مصر في المركز الثامن بقائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

منتخب مصر في المركز الثامن بقائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

ويأتي منتخب مصر في المركز الثامن بقائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية .. وذلك بعد تربعه علي عرش الكرة الافريقية بـ (7) ألقاب قارية، أخرها الثلاثية الشهيرة أعوام 2006 ، 2008 ، 2010 .

يتربع الفراعنة علي عرش الكرة الافريقية من حيث الفوز الألقاب القارية برصيد (7) ألقاب، كلها في كأس الأمم الافريقية حيث لم تتوج مصر بأي لقب دولي آخر.

وكانت مصر من ضمن الدول التي انشات الاتحاد الافريقي في عام 1957م، والذي نظمت فيها أول نسخة لكأس الأمم الافريقية علي أرض السودان والتي فاز بها الفراعنة برباعية نظيفة علي حساب إثيوبيا, لتكرر الإنجاز ذاته لكن هذه المرة تحت مسمي الجمهورية العربية المتحدة في عام 1959م علي حساب السودان بهدفين لهدف.

لتعود بعد غياب طويل في نسخة 1986م والتي نظمت علي أرضها لتفوز بلقبها الثالث في البطولة بعد تفوقها علي المنتخب الكاميروني بركلات الترجيح في ستاد القاهرة 5/4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بينهما.

وفي بوركينا فاسو 1998م حقق الفراعنة لقبهم الرابع علي حساب منتخب جنوب إفريقيا بهدفين دون رد، سجلهم كل من أحمد حسن وطارق مصطفي.

وحقق الفراعنة ثالثة القاب متتالية بداية من عام 2006-2010م في انجاز تاريخي لم يحدث بالقارة السمراء، حيث كانت البداية علي حساب المنتخب الايفواري بركلات الترجيح 4/2 بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي علي ستاد القاهرة.

وفي 2008م التي أقيمت علي الأراضي الغانية حققت مصر لقبها السادس والثاني لها علي حساب الكاميرون بهدف نظيف عن طريق محمد أبو تريكة، وشهدت الأراضي الانجولية علي التتويج الأخير للمنتخب المصري بكأس الأمم الافريقية علي حساب المنتخب الغاني بهدف نظيف سجله وقتها محمد ناجي جدو.

9- إيطاليا .. عجوز أوروبا وقلبها النابض 

منتخب إيطاليا في المركز التاسع ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

منتخب إيطاليا في المركز التاسع ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

وجاء صاحب الثنائية المتتالية في كأس العالم في نسختي عامي 1934م،1938م، في المركز التاسع ضمن قائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

يأتي المنتخب الإيطالي في المرتبة الثالثة من حيث المنتخبات الأوروبية المتوجة بالبطولات القارية برصيد 6 بطولات بواقع 4 ألقاب في كأس العالم، ولقبين في كأس أمم أوروبا.

وحققت إيطاليا أول لقبها الدولية في كأس العالم في نسختها الثانية والتي أقيمت علي أرضيها 1934م، لتصبح ثان دولة بعد الاوروغواي التي تستضيف البطولة وتفوز بها، وذلك بعد أن حسمت المباراة النهائية لصالحها بهدفين لهدف علي حساب تشيكو سلوفاكيا.

وفي فرنسا وفي النسخة الثالثة لكأس العالم 1938م حقق إيطاليا ثاني ألقابها لدولية وكذلك في كأس العالم، لتصبح أول دولة تحقق هذا الإنجاز التاريخي، وذلك عندما حسمت المباراة النهائية علي حساب المجر بنتيجة 4/2.

وفي إسبانيا في عام 1982م عادت إيطاليا من جديد لتظفر بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها بعد أن تفوقت علي ألمانيا الغربية بنتيجة 3/1.

وعلي أرض الألمان في عام 2006م حققت إيطاليا لقبها الرابع والأخير في كأس العالم علي حساب المنتخب الفرنسي بركلات الترجيح 5/3، بعد ان انتهت المباراة بينهما بالتعادل الإيجابي هدف لهدف، وتلك المباراة التي شهدت طرد الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان.

وعلي صعيد البطولات الأوروبية، فحققت إيطاليا أولي ألقابها في كأس أمم أوروبا عام 1968م وذلك عندما استضافت البطولة علي أرضها، وتمكن وقتها من حسم النهائي بهدفين دون رد علي حساب يوغوسلافيا، بعد ان انتهت القاء الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منها.

وفازت إيطاليا بآخر ألقابها الدولية في عام 2020م بعد حسمت نهائي البطولة بركلات الترجيح علي حساب إنجلترا 3/2، بعد أن انتهت المباراة بينهم بالتعادل الإيجابي 1/1.

10- الكاميرون .. الأسود التي لا تعرف الترويض

احتل المنتخب الكاميروني المركز العاشر والأخير بقائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

احتل المنتخب الكاميروني المركز العاشر والأخير بقائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية

واحتل المنتخب الكاميروني المركز العاشر والأخير بقائمة أكثر 10 منتخبات فوزًا بالبطولات القارية.

حيث تأتي الكاميرون في المرتبة الثانية خلف المنتخب المصري من حيث عدد مرات الفوز بالبطولات القارية برصيد 5 بطولات جميعهم في كأس الأمم الافريقية.

وظهرت الكاميرون علي ساحة البطولات الافريقية في عام 1984م بساحل العاج، واستطاعت أن تتوج بلقب البطولة لأول مرة في تاريخها بعد أن تفوقت في النهائي علي حساب نيجيريا بنتيجة 3/1.

وفي عام 1988م بالمغرب عاود المنتخب الكاميروني تحقيق لقبه الثاني في البطولة وهذه المرة أيضا علي حساب نيجيريا بهدف نظيف.

وانتظرت الكاميرون 12 عامًا حتي تتمكن من الفوز بالقب الثالث لها في البطولة وذلك في نسخة 2000م التي أقيمت في غانا ونيجيريا، وفازت الأسود التي لا تروض للمرة الثالثة في تاريخها علي نسور نيجيريا في النهائي بركلات الترجيح 4/3، بعد ان انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منها.

وفي مالي عام 2002م حافظت الكاميرون علي لقبها للنسخة الثانية علي التوالي، وذلك عندما تفوقت علي السنغال في المباراة الختامية بركلات الترجيح 3/2، عقب انتهاء المباراة بينهما بالتعادل السلبي.

وعلي أرض الجابون وبالتحديد في عام 2017م فازت الكاميرون بلقبها الأخير والخامس في كأس الأمم الافريقية علي حساب المنتخب المصري بهدفين لهدف، وسجل للفراعنة وقتها محمد النني.

طالع أيضا علي كورابيديا

بيليه الجوهرة السوداء .. وداعا الملك المتوج علي عرش كرة القدم

الأهلي في كأس العالم للأندية .. عراب إفريقيا البرونزي

عن طارق الجزار

صحفي مصري، مُتابع للأحداث الرياضية في مصر والعالم، ومهتم بأرقام وإحصائيات كرة القدم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرنسا وانجلترا

فرنسا وانجلترا | الديوك فى مواجهة الاسود

تتجه أنظار الملايين من عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم نحو دولة قطر، حيث فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم.. مونديال قطر 2022 ومباراة فرنسا وانجلترا

الارجنتين وهولندا

الارجنتين وهولندا | الطاحونه الهولندية فى مواجهة راقصى التانجو

تتجه أنظار الملايين من عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم نحو دولة قطر، حيث فاعليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم.. مونديال قطر 2022 ومباراة الارجنتين وهولندا

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝