الرئيسية | الدوريات العالمية | الثورة الألمانية الحديثة في كرة القدم

الثورة الألمانية الحديثة في كرة القدم

الثورة الألمانية الحديثة في كرة القدم

الثورة الألمانية الحديثة في كرة القدم

هناك العديد من الثورات التدريبية في عالم الساحرة المستديرة “كره القدم” تطل علينا بين الحين والأخر.. تغير من خطط وأسلوب لعب بعض الفرق، فتحقق بها نجاحات مبهرة في المنافسات العالمية المختلفة .. وتنتقل عدواها الي الفرق الأخرى لتنتشر انتشار النار في الهشيم في محافل منافسات كرة القدم العالمية..

أبرز ثورات كرة القدم التكتيكية

لعل أبرز ثورات كرة القدم التكتيكية هي تلك التي ظهرت في إيطاليا وسميت بـ “الكاتِيناتشو” مع المدرب الإيطالي القدير نيريو روكو وتطويرها علي يد المدرب الأرجنتيني الأصل هيلينيو هيريرا في الستينيات من القرن الماضي طالع من هنا علي ويكيبيديا نشأه الكاتيناتشو وتطورها 

ثم جاءت ثورة المدرب الإيطالي أريجو ساكي في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات .. والتي سميت بـ “كرة الأشباح” حيث كان يخبر لاعبيه بأن هناك كرة خفية في الملعب، غير الموجودة في الحقيقة، فتعتمد تحركاتهم عليها.. فاعتمد على خطة 4-4-2، وأسلوب الضغط العالي والمتقدم بطول الملعب، واسقاط الخصوم في مصيدة التسلل، بحيث يدافع ويهاجم الفريق ككتلة واحدة.

اعقبها ثورة الكرة الشاملة ومرحلة التيكي تاكا والتي ظهرت علي يد عبقري كرة القدم الشاملة “يوهان كرويف” في برشلونة وتطورت في لامسيا البارسا علي يد بيب جوارديولا والتي حقق بها إنجازات كروية غير مسبوقة.

كما نري فيما طرحناه سابقا ان جميع الثورات التكتيكية كانت تعتمد علي فكر المدربين اللذين غامروا وتجرأوا علي تغير واقع تكتيكات كرة القدم وبالتأكيد منهم من نجح وخلد التاريخ أسمة، ومنهم من فشل وتخطي التاريخ محاولته دون ان يأتي علي ذكراه.

مبادئ الثورة الألمانية الحديثة في كرة القدم

بالحديث دائما عن الجودة الضعيفة للاعب المصري، وانعدام الأساسيات التكتيكية لديه.. كانت تلك نفس المعضلة التي عمل علي حلها الاتحاد الألماني، ومن خلالها كانت الثورة الألمانية الحديثة في عالم كرة القدم، والتي بني أساسها علي افتراضية..

“إذا كنا نريد أن يكون لدينا أفضل اللاعبين، فنحن بحاجة أيضاً إلى أفضل المدربين .. فإذا كنت تريد ان ترى لاعبين ذو جودة عالية لابد من منحه مدرب ومعلم ليس لاعب كره قدم سابق فقط”..

لا تتعجب عندما تعرف ان لاعبي ألمانيا الفائزين في كأس العالم في التسعينيات لم يصبح أيًا منهم مدربًا كبيرًا لأن الاتحاد الألماني المُختص في تقييم رخصة عمل وجودة المدربين لم يرى شخص منهم كفيل بهذه المهمة.

أكاديمية Hennes-Weisweiler .. نواه الثورة الألمانية في كرة القدم 

لك ان تتخيل عزيزي القارئ حجم العمل الذي تم بذله لتطوير المواهب في ألمانيا بالاستعانة بأكاديمية Hennes-Weisweiler المنشأة التابعة للاتحاد الألماني والمختصة بمنح الرخص التدريبية كمعلم كره قدم عن طريق الدورات التدريبية التي تعقدها وهى شرط أساسي للعمل كمدرب في الفئات الثلاثة الأعلى للعبه في ألمانيا وهى الدوري الألماني والدوري الألماني الدرجة الثانية ودوري الدرجة الثالثة.

تعرف علي علي اكاديمية هانس ويسويلير من موقع ويكيبيديا الحرة 

أكاديمية Hennes-Weisweiler .. نواه الثورة الألمانية في كرة القدم 

تعتبر أكاديمية Hennes-Weisweiler واحده من أهم مراكز تطوير المدربين في العالم للحصول على رخصة للمحترفين، حيث ينص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على شرط الحصول علي دورة تدريبية لا تقل عن 240 ساعة، ولكن اذا اردت الحصول على رخصه أكاديمية هانس ويسويلير عليك إكمال 800 ساعة بين دراسة علم النفس، والعلاج الطبيعي، والنظريات التكتيكية وأصول التدريس على مدار الدورات التدريبية التي تقدمها الأكاديمية..

هانس ويسويلير - مفجر الثورة الألمانية في عالم تدريب كرة القدم

هانس ويسويلير – المدرب الألماني الشهير

ويتم اختيار 24 أو 25 شخص فقط سنويا من المتقدمين للدورة بعد اجتيازهم للاختبارات التأهيلية، وهناك ما يقرب من 30000 مدرب حاصلين على الرخصة B بينما 5500 حاصلين على الرخصة A وأكثر من 1000 شخص فقط حاصلين على Pro license حتي الان.

أيضا من مفاتيح النجاح وجود شبكة الكشافة بعيده المدى ووجود أكثر من 300 مركزًا في جميع أنحاء البلاد تهدف إلى اكتشاف المواهب الشابة وتقديمها الى أنديه البوندسليجا.

الثورة الألمانية .. وتأهيل المدربين مبكراً 

أحد أهم خصائص الثورة الألمانية التدريبية هي الدخول إلى عالم التدريب في سن مُبكر .. فمخطط الألمان كان البحث مبكراً عن الأشخاص القادرين على التحول لمدربين ناجحين مستقبلاً من خلال دفع اللاعبين بعمر صغير لاتباع دورات تدريبية ومراقبة القادر منهم لأن يكون مدرباً ناجحاً بالمستقبل.

حيث دخل يورجن كلوب في سن الـ(33) – ناغيلزمان (28) – توخيل (33)، وأخرهم ‏اسم شاب يظهر على الساحة الكروية ماتياس مدرب ريد بول سالزبورغ النمساوي صاحب ال33 سنة فقط.

بمقارنة متوسط أعمار مدربي الدوريات الخمس الكبرى مقارنة بالدوري الألماني سوف تجد انهم اصغر بمعدل خمس سنوات، وخلال السنوات الخمس الماضية حصل وولف ونوري وباوم وشوارتز على ترخيص Uefa Pro، المعروف باسم دورة Fussball-Lehrer في ألمانيا وهذا سبب من أسباب أن افضل العقول التدريبية الموجودة حاليا صناعه ألمانية .

دور المدربين السابقين ومدرسة راجنيك

ساعدهم في ذلك ظهور عدد من الملهمين والمؤثرين من مدربين سابقين مثل فلونكة فينكر وكريستوف داوم الذى احدث ثوره في الكره الألمانية، ورالف راجنك حيث أن الكثير من المدربين استلهموا أفكاره وأسلوبه وخرج من تحت يده وعمل معه الكثير من المدربين رانغنيك سبب في أفضلية المدربين الألمان عن غيرهم كلوب وصفه بأنه “أفضل مدرب في تاريخ ألمانيا كل ذلك كان له تأثير كبير على أفكار هؤلاء المدربين وكانت صحيفه الاثليتك قد نشرت تقرير يوضح شبكة المدربين الذين عملوا تحت قيادته أو تأثروا بأفكاره وشبهت الصحفية رالف بالجامعة التي تخرج منها الكثير من المدربين.

.https://theathletic.com/2355430/2021/01/31/thomas-tuchel-ralf-rangnick-coaching/

استقرار المنظومة سر نجاح الفلسفة التدريبية الألمانية 

في الفلسفة الفكرية التدريبية الألمانية إذا تم تغير المدرب لا يتوجهون لتغير الطاقم بأكمله، مثلاً عنده خرج كلينزمان حل مكانه مساعده يواخيم لوف، واستكمل المهمة، وحاليا المدرب الذي حل مكان لوف هو مساعده السابق فليك وإليك القائمة بالترتيب ‏..

قائمة مدربي ألمانيا منذ 1926:

  • أوتو نيرز 1926 – 1936
  • سيب هيربيرغر 1936 – 1964
  • هيلموت شون 1964 – 1978
  • يوب ديروول 1978 – 1984
  • فرانز بيكنباور 1984 – 1990
  • بيرتي فوغتس 1990 – 1998
  • إريك ريبيك 1998 – 2000
  • رودي فولر 2000 – 2004
  • يورغن كلنسمان 2004 – 2006
  • لوف 2006 – 2021
  • وأخيرا مدرب البايرن السابق ومساعد لوف فليك

طالع أيضا علي كورابيديا

المصادر والمراجع ..

عن كورابيديا - koraapedia

كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

2 تعليقات

  1. و بالنسبه للثوره التكتيكيه للكره الإيطاليه لا ننسى العالمي إنزو بيرزوت الذي طور الطريقه الدفاعيه و جعلنا شقين ، شق دفاعي و هي تقدم قلبي الدفاع و التمركز عند دائرة منتصف الملعب ليضمن دائما وضع المنافس تحت ضغط مستمر ، و هو أيضا من طور من أداء الظهيرين بيرجومي و چينتيلي ، ثم الشق الهجومي فهو من طور في أداء ألتوبيللي و تارديللي من لاعبي وسط عاديين إلي لاعبي وسط مهاجمين بأداء متوازن طوال وقت المبارايات ، ثم هو من طور أداء كونتي و وصل به إلى أعلى المستويات الفنيه و البدنيه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكشف الطبي خلال فترة الانتقالات وما يدور داخل الغرف المغلقة

فترة الانتقالات والكشف الطبي .. ماذا يحدث داخل الغرف المغلقة؟

خلال فترة الانتقالات سواء الشتوية أو الصيفية، يعيش متابعو كرة القدم حالة من الترقب الدائم لأبرز الصفقات والتعاقدات التي تقوم بها أبرز الأندية الأوروبية، مع وضع التحليلات التكتيكية لدور اللاعب المنتقل حديثاً إلى نادٍ ما في بناء اللعب ونسب فوز هذا الفريق عبر التمرير أو التسديد أو التصدي للكرات أو منع التسديد أو صناعة الفرص الممكنة للتسجيل. لكن الجزء الأهم المتبقي هو الكشف الطبي، الذي يحدد مدى لياقة اللاعب قبل الانتقال إلى هذا النادي، من أجل الكشف عن أي إصابات مزمنة .... نستعرض لكم على كورابيديا تفاصيل الكشف الطبي خلال فترة الانتقالات وما يدور داخل الغرف المغلقة عبر التقرير الآتي..

 مواجهات الأهلي والإسماعيلي

 سجل مواجهات الأهلي والإسماعيلي .. في الدوري المصري (محدث)

مواجهات الأهلي والإسماعيلي تعد واحده من المباريات الكلاسيكية، التي ينتظرها جمهور كرة القدم المصري عموما، بعيدًا عن أي ميول تشجيعية وبعيدا أيضا عن مستوي الفريقين او مركزهما في جدول الدوري، وذلك لما تتمتع به هذه المباراة، من شعبية كبيرة في الوسط الرياضي المصري، والتي تعد لقاء القمة الثاني في الكرة المصرية.. ونستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا سجل مواجهات الأهلي والإسماعيلي في بطولة الدوري العام المصري..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝