عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

تاريخ الدوري المصري | موسم 90 – 1991 | الأسابيع (21،20)

Spread the love
Advertisements

تاريخ الدوري المصري | موسم 90 – 1991 | الأسابيع (21،20)

 

تاريخ الدوري المصري | موسم 90 - 1991

للأطلاع علي الحلقات السابقة من هنا ..
للأنتقال إلي أرشيف أسابيع الموسم من هنا 

أستكمالا لما تم أستعراضة في الحلقات السابقة لأسابيع الموسم، وصلنا إلي الأسبوع (20) من المسابقة، ورأينا في الأسابيع السابقة كيف أشتدت المنافسة علي قمة الدوري، وفي منطقة القاع للهروب من مراكز الهبوط الستة . 

موسم 90-1991 – الأسبوع (20)

الأسبوع العشرون
أضغط علي الصورة للتكبير

(22 مارس 1991) أسوان 0-0 الزمالك 


في مباراه في أقصي الجنوب وعلي ملعب نادي أسوان في طقس شديد الحرارة .. أثر سلبا علي أداء اللاعبين . تعادل الفريقان سلبيا ليخسر الزمالك نقطة هامة في سباقة المحموم في المنافسة علي القمة .

وقد أثير مؤخرا وبعد 30 سنة قضية مثيرة عن بعض الأحداث التي صاحبت اللقاء علي لسان الكابتن خالد الغندور في قناه الزمالك .. وبما أننا مدونة لتوثيق الأحداث والتاريخ فلا يهمنا تفاصيل هذه القضية او إلي أي طرف تميل من الأطراف المتنافسة وقتها، علي قدر أهتمامنا بما ذكر من تفاصيل وشخصيات سواء مسئولين او لاعبين في الفريق في هذا الوقت . وهذا سثبت لك عزيزي القاريء مدي أهتمامنا في كورابيديا بأدق التفاصيل حتي نحصل علي المعلومه الغائبة من تاريخ المواسم المختلفة.

القضية بأختصار هي أن أتحاد الكرة المصري الذي كان يرأسة في هذا الوقت النائب محمد أحمد وكان أمين الصندوق الكابتن عصام عبدالمنعم، قد سمح لنادي أسوان ومديرة الفني الكابتن مشير عثمان بأن يلعب معهم اللاعب أحمد الطيب (المعلق الشهير حاليا) والعائد من رحلة أحتراف قصيرة بالنمسا في مباراه الزمالك دون اكتمال أوراق تسجيلة أو الحصول علي بطاقتة الدولية من نادية السابق . 

ما يعنينا في هذا الموضوع هو ذكر بعض من تاريخ نادي أسوان خلال الموسم، والذي كان بالمناسبة أول موسم في تاريخ نادي أسوان باللعب في الدوري الممتاز

وقد ذكر بعض النجوم الشهيرة التي لعبت في الفريق في ذلك الوقت مثل كابتن عصام عبدالفتاح (الحكم الشهير لاحقا ورئيس لجنة الحكام في أتحاد كرة القدم)، والكابتن أيمن الرمادي (المدرب القدير حاليا في دولة الأمارات)، واللاعب محمد حمدان ومجموعة من اللاعبين المشهورين وقتها .. 

لمشاهدة فيديو خالد الغندور وحديثة عن أحداث مثيرة مصاحبة لمباراه أسوان .

(22 مارس 1991) الترسانة 1-0 الإسماعيلي 

أستكمالا لمسلسل النتائج السيئة وأهدار النقاط بطريقة غريبة . الإسماعيلي يخسر أمام الترسانة بالقاهرة بهدف نظيف من توقيع اللاعب مؤمن عبدالغفار من ضربة جزاء بنهاية الشوط الأول . المباراه هي الرابعة علي التوالي للإسماعيلي التي لا يحقق فيها أي فوز.

(22 مارس 1991) منتخب السويس 0-3 المنصورة 

فريق المنصورة يبدع ويتألق علي ملعب السويس ويحقق فوز كبير علي فريق السويس القوي والعنيد علي ملعبة ووسط جماهيرة . إلا ان فريق المنصورة يثبت انة فريق كبير هذا الموسم ويستحق مكانة جيدة وسط الكبار. 
أحرز أهداف اللقاء للمنصورة محمد حسن – هشام شوقي – رضا العيسوي .

(22 مارس 1991) المنيا 1-0 الكروم 

المنيا يحقق الفوز علي ملعبة بهدف نظيف للاعبة الأسيوطي، ويتحرك مركزا واحدا من منطقة القاع ولكنة لايزال قابعا في منطقة خطر الهبوط .

(25 مارس 1991) الأتحاد 1-1 بورفؤاد 

مباراه مؤجلة من تاريخ 22 مارس بسبب سوء الأحوال الجوية في الأسكندرية وفيها تعادل الفريقان بهدف لكل فريق .. أحرز للأتحاد اللاعب محمد سلامة، وأحرز لبورفؤاد اللاعب سعيد إبراهيم .

(25 مارس 1991) المصري 0-0 السكة الحديد 

المصري يواصل نتائجة السيئة بعد الهزيمة الأسبوع الماضي من الأوليمبي برباعية، ويتعادل مع السكة الحديد سلبيا علي ملعبة ووسط جماهيرة التي لم تكن راضية عن أداء الفريق في الأونة الأخيرة. 

(25 مارس 1991) جمهورية شبين 1-1 الأهلي 

في مباراه حماسية مثيرة بملعب شبين السيء الأرضية، أكتذت جماهير المنوفية لمناصرة فريقها في مواجهه المارد الأحمر في المواجهه التي تأجلت بسبب سوء الحوال الجوية . تعادل الفريقين بهدف لكل منهما .. أحرز المداف مصطفي مقشط هدف التقدم لفريق الجمهورية في الدقيقة 40 من الشوط الأول من ضربة رأس قوية، وتعادل المهاجم محمد رمضان للأهلي برأسية في الدقيقة 49 من عرضية لطاهر أبوزيد.

شاهد هدف مصطفي مقشط من هنا 


شاهد هدف محمد رمضان من هنا 

(25 مارس 1991) غزل المحلة 2-1 الأوليمبي 

في مباراه دراماتيكية مثيرة في أحداثها يحقق فريق المحلة الفوز علي أرضة ووسط جماهيرة علي فريق الأوليمبي، ليصعد المحلة لأول مرة هذا الموسم لقمة ترتيب الدوري مشاركة مع الأهلي الذي تعادل مع فريق الجمهورية بشبين .

المباراه كانت قد تأجلت أيضا بسبب الأمطار وسوء الحالة المناخية . وقد جاءت مثيرة في أحداثها حيث تقدم الأوليمبي أولا بهدف لنجمة أحمد الكأس في الدقيقة 22 من الشوط الأول، وتعادل عاطف عبدالهادي في الدقيقة 44 والأخيرة من الشوط الأول، وفي الشوط الثاني ضغط فريق المحلة كثيرا وأضاع العديد من الفرص .. إلا ان الكرة أبت ان تعانق الشباك إلي الدقيقة 89 والمباراه تلفظ انفاسها الأخيرة يستطيع النجم خالد عيد أحراز هدف الفوز والصعود إلي قمة الدوري . لتنفجر فرحة عارمة بين جماهير المحلة محتفلة بلاعبيها .

(11 إبريل 1991) المقاولون x المريخ 

تأجيل المباراه بسبب أرتباط المقاولون بمباراه في بطولة أفريقيا .

موسم 90-1991 – الأسبوع (21)

الأسبوع الحادي والعشرون

أضغط علي الصورة للتكبير

Advertisements
 

(27 مارس 1991) المقاولون 0-2 الزمالك  

 أستطاع الزمالك تعويض هزيمتة من المقاولون في نهاية الدور الأول بهدف نظيف، وحقق الفوز علي المقاولون بثنائية هدف نادر بالرأس لأحمد رمزي، وهدف لجمال عبدالحميد من صناعة مصطفي نجم .

شاهد ملخص فوز الزمالك علي المقاولون من هنا 

 

(29 مارس 1991) الأهلي 3-0 منتخب السويس 

في مباراه ممتعة للأهلي أستطاع تعويض خسارة نقطة بالتعادل الأسبوع الماضي، وحقق الفوز علي فريق منتخب السويس المتذيل للترتيب بثلاثية نظيفة . ثلاثية جاءت في الشوط الأول وفي غضون عشر دقائق كان قد أجهز فريق الأهلي علي فريق السويس وأمن الفوز بنتيجة اللقاء .
أحرز أهداف اللقاء للأهلي كلا من محمد سعد “27 – طاهر أبوزيد “33 – عمرو أنور “38 من الشوط الأول.

شاهد أهداف المباراه وأخر هدف لطاهر ابوزيد في الدوري المصري كان في مرمي أحمد ناجي مدرب حراس الأهلي ومصر لاحقا

(29 مارس 1991) الكروم 0-1 أسوان 

أسوان يحقق فوز مفاجيء علي فريق الكروم بالأسكندرية بهدف نظيف للاعب محمد حمدان. الفوز لم يساعد فريق أسوان كثيرا علي الأرتقاء لأعلي من منطقة الهبوط، حيث لايزال الفريق يحتل المركز السادس عشر في مؤخرة الجدول.

(30 مارس 1991) المنصورة 0-0 المصري 

المصري يخطف نقطة من فريق المنصورة علي أرضه ووسط جماهيرة في مباراه سلبية لعبا ونتيجة .

(30 مارس 1991) الترسانة 0-0 الأتحاد 

في مباراه سلبية يتعادل الأتحاد السكندري كعادتة سلبيا مع فريق الترسانة بملعبه، ليدخل فريق الأتحاد منطقة الخطر ويقبع بين فرق الهبوط الست.

(30 مارس 1991) المريخ 0-0 المنيا 

في مباراه المهددين بالهبوط يتعادل المنيا مع المريخ بملعبة سلبيا في مباراه لم تضف نتيجتها اي جديد للفريقين في محاولة النجاه من الهبوط.

(30 مارس 1991) الأوليمبي 0-0 الإسماعيلي 

الإسماعيلي يستكمل سلسلة النتائج السلبية وعدم تحقيق الفوز للمباراه الخامسة علي التوالي . لتبدأ التساؤلات بين جماهيرة، هل فعلا الفريق قادر علي المنافسة هذا الموسم علي لقب الدوري بعد البداية الرائعة التي بدأ بها الموسم ؟؟ 

(30 مارس 1991) السكة الحديد 1-1 غزل المحلة 

المحلة يفلت من كمين السكة الحديد ويخرج متعادلا في اللقاء بهدف متأخر. تقدم أولا السكة الحديد بهدف في الدقيقة 24 من الشوط الأول للاعب نبيل كمال، وحاول فريق المحلة كثيرا علي المرمي أدراك التعادل ومن ثم الفوز للبقاء مشاركا لقمة الدوري مع الأهلي، إلا ان المحاولات جميعها باءت بالفشل، ومع أستسلام الجميع للهزيمة تأتي الأنفراجة عن طريق الظهير الأيسر الهداف المحمدي صالح بهدف في الوقت بدل الضائع من المباراه .

(31 مارس 1991) بورفؤاد 1-1 المقاولون 

المقاولون يعود من ملعب بورفؤاد بأقل الخسائر بعد اجهاد لاعبية في مباريات افريقيا والمباريات المؤجلة المضغوطة، ويحقق تعادل إيجابي بهدف لكل فريق . أحرز للمقاولون عاطف القباني، وأحرز لبورفؤاد مجدي الشناوي .

(31 مارس 1991) الجمهورية بشبين 0-2 الزمالك 

عصام سلامة كابتن شبين وطارق يحي كابتن الزمالك
عصام سلامة كابتن شبين وطارق يحي كابتن الزمالك 
وطاقم التحكيم السكندري بقيادة الحكم الدولي محمد فتحي
 

الزمالك يحقق فوزا رائعا علي فريق الجمهورية بملعبه ووسط جماهيرة المتحمسة. الفوز جاء بفضل ثنائية أحمد رمزي وجمال عبدالحميد في الشوط الثاني من المباراه . 
المباراه كانت ثاني مباراه تنقل تلفزيونيا من ستاد شبين الكوم بعد مباراه الأهلي الأسبوع الماضي .. بعد تجهيز الملعب للنقل التلفزيوني . 

تشكيل فريق الجمهورية في اللقاء .. حمدي حسين (حراسة المرمي) – حسن أبوزينة (باك يمين) – عصام سلامة (ليبرو) – مصطفي مقشط (مساك) – عماد جابر (مساك) – شوقي سعد (باك شمال) – عاطف أبويوسف (خط وسط) – محمود مجاهد (خط وسط) – سامح درة (خط وسط) – محمد جابر (مهاجم) – محمد كمال (مهاجم).
الأحتياطي .. علي ترك – إيهاب قطب – خالد عبدالعزيز – أسامة حمودة – حسام العشري 
المشرف العام علي الفريق عبدالمنعم شيحة رئيس النادي، والمدير الفني/ كابتن فتحي مبروك، والمدرب نبيل الإيراني – عبدالله القاضي، ومدرب حراس المرمي شبل صديق 

تشكيل الزمالك في اللقاء .. حسين السيد (حراسة المرمي) – تامرعبدالحميد – نبيل محمود – هشام يكن – أشرف قاسم – أحمد رمزي – إسماعيل يوسف – مصطفي إبراهيم – عفت نصار – جمال عبدالحميد – طارق يحي 
الأحتياطي .. أيمن طاهر – هشام إبراهيم – أحمد رزق – أيمن يونس – مصطفي نجم 
المدير الفني / كابتن أبورجيلة، والمدرب حلمي طولان 

ادار المباراه الحكم الدولي السكندري محمد فتحي 

شاهد مباره الجمهورية والزمالك كاملة من هنا 



للأنتقال الي الحلقة القادمة .. أضغط هنا 


المصادر 

 موقع موقع شبكة كرة القدم المصرية الدكتور / طارق أحمد السعيد
الدوري المصري الممتاز ويكيبيديا 
أرشيف الزمالك Zamalek Archives
Al Ahly Kingdom Channel 
Atef Darwesh Channel
Mohamed Henedak Channel
Sherif Shafey Channel
Yallakora
FilGoal

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم