عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

الزمالك بطل الدوري (ج3) | موسم (64-1965) .. البطولة الثانية على التوالي

Spread the love
Advertisements

الزمالك بطل الدوري (ج3) | موسم (64-1965) .. البطولة الثانية على التوالي

الزمالك بطل الدوري (3) موسم 64-1965

الزمالك بطل الدوري (ج3) عبارة كثيرا ما داعبت مخيلة جماهير نادي الزمالك على مدار تاريخه، وتمناها محبيه كثيرا في كل موسم يخوض فيه لاعبي الفارس الأبيض غمار منافسات البطولة العريقة ..

ومع تتويج الزمالك مؤخرا ببطولة الدوري رقم (13) في تاريخه .. نستعرض معكم في موقع كورابيديا تاريخ وأحداث بطولات الدوري السابقة التي ظفر بها أبناء ميت عقبة، وعانق نجوم مدرسة الفن والهندسة المجد بالتتويج ببطولة الدوري العام المصري.

كتب محمد نصوحي

محتويات الموضوع

مسيرة الزمالك بطل الدوري في موسم الأزمات والمشاكل

لم ينتظر الزمالك كثيراً حتى يحقق بطولته ولقبه الثالث في الدوري .. حيث فاز بالبطولة الثانية على التوالي في موسم (1964-1965) للمرة الأولى في تاريخه ..

طالع من هنا | الزمالك بطل الدوري موسم (63-1964) .. افتتاح مدرسة الفن والهندسة

وقد كان موسم مليئ بالأزمات والمشاكل والأحداث المثيرة والغريبة أيضا، والتي بدأت منذ الأسبوع الأول له واستمرت حتى الأسبوع الأخير..

وعاد عدد فرق الدوري إلى (12 فريق) بعدما لعبت البطولة بنظام المجموعتين في الموسمين السابقين .. وقد شهد موسم 64-1965 تواجد فرق كلا من .. 

      •  الزمالك
      • الإسماعيلي
      • الترسانة
      • الأهلي
      • الأولمبي
      • المحلة
      • المصري
      • الاتحاد
      • السكة
      • القناة
      • السويس
      • السواحل

لم تكن المنافسة خلال الموسم سهلة على الإطلاق، حيث كان هناك أكثر من فريق يتنافسون على الصدارة في مقدمتهم بالطبع الأهلي والزمالك والترسانة، وانضم إليهم الإسماعيلي بالإضافة لفريق المحلة..

ظل المنافسون يتساقطون الواحد تلو الآخر، حتى انحصرت المنافسة بين الزمالك وأحد هؤلاء الكبار، وهي المنافسة التي أنهاها الزمالك وحسم لقب الدوري قبل خط النهاية بأسبوعين..

تعالوا سوياً نتعرف على مسيرة الزمالك بطل الدوري، ومن كان المنافس العنيد له على قمة المسابقة؟؟ وكيف حسم الزمالك البطولة مع مدربه اليوغسلافي”فاندلر” .. الفائز مع الفريق ببطولة الموسم الماضي.

الأسبوع (01) | الزمالك يفوز على السويس المسروق

بدأ الزمالك مبارياته في الموسم الكروي 65/64 بلقاء السويس وهو اللقاء الذي أنهاه الزمالك لمصلحته بنتيجة (0/2)، ولكنه قدم أداءاً لم يرض عشاقه، حيث أحرز عبدالكريم الجوهري الهدف الأول للزمالك في المباراة، وفي الموسم ككل، قبل أن يضاعف حمادة إمام النتيجة في الدقيقة “64 من الشوط الثاني..

شهدت المباراة أول الأحداث الغريبة خلال هذا الموسم حيث تعرض لاعبو السويس للسرقة، ولإنقاذ الموقف استعاروا ملابس من المنتخب وأحذية من نادي الترسانة والزمالك.

شهد الأسبوع الأول فوز الترسانة على  المصري برباعية نظيفة، وفوز الإسماعيلي على السواحل، وتعادل الأهلي مع القناة، وفوز المحلة على الأوليمبي.

الأسبوع (02) | الزمالك يفوز بسهولة على السكة والترسانة يتصدر مبكرا

في الأسبوع الثاني فاز الزمالك بسهولة على السكة 0/2 أحرزهما عبد الكريم الجوهري في الشوط الأول، و أحمد رفعت في الشوط الثاني.

فيما حقق الأهلي فوزه الأول في الموسم على السواحل بنتيجة (0/1)، وحقق نجوم الترسانة فوزاً عريضاً على الإسماعيلي بنتيجة (1/4)، وكذلك تعادلت المحلة مع المصري.

يتصدر الترسانة جدول مسابقة الدوري .. برصيد (4 نقاط) متساويا مع الزمالك، وبفارق الأهداف عنه.

الأسبوع (03) | القناة يحقق المفاجأة والترسانة تنفرد بالصدارة

في الأسبوع الثالث حقق فريق القناة “بطل الكأس الموسم الماضي” المفاجأة الأولى في المسابقة، بفوزه على الزمالك “بطل الدوري الموسم الماضي” بنتيجة (0/1) في القاهرة..

أحرز هدف اللقاء الوحيد اللاعب “عادل زين” في الدقيقة “26، وفشل لاعبو الزمالك في التعويض طوال الدقائق المتبقية من المباراة..  ليتجمد رصيد الزمالك عند 4 نقاط.

انفرد فريق الترسانة بالصدارة بعد تعادله مع الأهلي بدون أهداف ليصل رصيده إلى (5 نقاط) بينما وصل الأهلي للنقطة الرابعة متساوياً مع الزمالك و المحلة التي تعادلت مع الإسماعيلي.

الأسبوع (04) | الزمالك في التسلل 17 مرة وحماده يضيع التعادل

شهد الأسبوع الرابع كبرى المفاجآت، وهي تلك التي حققها فريق السواحل، والذي فاز على الزمالك بنتيجة 2/3 في مباراة مثيرة في أحداثها .. حيث تقدم عبدالكريم الجوهري للزمالك، وتعادل عادل أبو الخشب للسواحل وفي الشوط الثاني أحرز أنور شحاته هدفين للسواحل، قبل أن يحرز عمر النور هدفاً ثانياً للزمالك لحفظ ماء الوجه في الدقيقة “91..

شهدت المباراة وقوع لاعبي الزمالك في مصيدة التسلل التي نصبها لهم لاعبوا السواحل 17 مرة، فيما أضاع حمادة إمام هدف التعادل في الثواني الأخيرة من المباراة، بعد انفراده التام بحارس المرمى.

استغل الترسانة الأمر جيداً وفاز على الاتحاد (2/5) ليصل للنقطة 7 في الصدارة، فيما عاد الإسماعيلي للصورة بالفوز على السويس ليصل للنقطة الخامسة، وتعادل الأهلي مع المحلة ووصل كلاهما للنقطة الخامسة أيضا، بينما جاء الزمالك خلف الفرق المتنافسة برصيد 4 نقاط.

الأسبوع (05) |  الزمالك يعود للفوز من بوابة المتصدر

استعاد الزمالك نغمة الانتصارات في الأسبوع الخامس ولكن على من ؟؟!!

تحقق الفوز على الترسانة صاحب الصدارة بنتيجة (0/3) في مباراة ولا أروع للزمالك.. أحرز الأهداف حمادة إمام مبكرا في الدقيقة “2 وهدف ثاني أحرزه بتوقيع رأفت عطية من ضربة جزاء في الدقيقة “25، ويختتم حمادة إمام بالهدف الثاني له والثالث للزمالك في الدقيقة “79، ليستفيق الفريق مبكرا بعد هزيمتين متتاليتين.

فاز الإسماعيلي على السكة، وفاز الأهلي على السويس، ليصل كليهما للنقطة (7) متساويان مع الترسانة في الصدارة، فيما وصل المحلة للنقطة (6) بالتعادل مع الاتحاد، ليتساوى مع الزمالك قبل لقائهما الهام في الأسبوع السادس.

الأسبوع (06) | هدف ملغي وآخر قاتل يبقي الزمالك في المنافسة

شهد الأسبوع السادس مباراة من أكثر مباريات الموسم اثارة وحماس وقوة، حيث استضاف المحلة فريق الزمالك بملعب المحلة، وكلا الفريقين يسعيان للاستمرار في المنافسة على البطولة، وما زاد المباراة قوة أنهما متساويان في عدد النقاط ( 6 نقاط لكل فريق ).

شهدت المباراة أحداثاً بالغة الاثارة حيث أحرزت المحلة هدفاً عن طريق عادل أحمد لم يحتسبه الحكم صبحي نصير الذي أخذ برأي حامل الراية، فثارت ثائرة جماهير المحلة وطارت الكراسي في الهواء وألقيت الحجارة في الملعب حتى سيطر رجال الشرطة على الموقف..

هدف قاتل أحرزه حمادة إمام للزمالك في الدقيقة “89، انتهت به نتيجة المباراة، ولكن لم تنتهي أحداثها المثيرة، حيث زادت الأمور اشتعالاً، وتداعت الأحداث بعدها والتي نوردها لاحقا ونثبت حقيقة صحة هدف المحلة من عدمه بالصورة في الموضوع الذي يتم إعداده عن أحداث وأزمات الموسم.

استمرت فرق الترسانة والأهلي والإسماعيلي في المقدمة بعد تحقيقهم للفوز في الأسبوع السادس برصيد (9 نقاط)، بينما جاء الزمالك خلفهما برصيد (8) نقاط، بينما جاءت هزيمة المحلة من الزمالك ليتجمد رصيده عند (6 نقاط) وخروجه من سباق المنافسة مبكرا.

الأسبوع (07) | الزمالك يقترب رويدا رويداً

في الأسبوع السابع واصل الزمالك انتصاراته بفوز غالي على الأوليمبي في الاسكندرية 0/2 بهدفي عبدالكريم الجوهري في الشوط الأول، وفاروق السيد في الشوط الثاني..

شهدت المباراة تشابك مدرب الأوليمبي ياقوت الشيمي مع مدرب الزمالك فاندلر أثناء توجيهه للاعبي فريقه.

وصل الزمالك للنقطة رقم 10، فيما فاز الإسماعيلي على الأهلي بنتيجة (2/4)، ليشترك في الصدارة مع الترسانة برصيد (11 نقطة)، والتي كانت قد فازت على السواحل بنتيجة (0/5)، فيما تجمد رصيد الأهلي عند 9 نقاط.

الأسبوع (08) | الزمالك يشارك الترسانة في الصدارة بفوز كبير على الدراويش

شهد الأسبوع الثامن واحدة من أقوى وأمتع المباريات بين الزمالك والإسماعيلي، وهو اللقاء الذي نجح الزمالك في انهائه لمصلحته بنتيجة (2/4)..

تقدم عبده نصحي (هدفين) للزمالك في الدقيقتين “6 ، “32 وقلص لاعب الإسماعيلي “أميرو” الفارق للإسماعيلي قبل نهاية الشوط الأول..

وفي الشوط الثاني أحرز عمر النور الهدف الثالث للزمالك في الدقيقة “57، ولحقه شحته بالهدف الثاني للإسماعيلي في الدقيقة “61، قبل أن يحسم حسام السمري الأمور تماماً بهدف في الدقيقة “77 قتل به المباراة.

وشهدت المباراة عدم مشاركة نجمي الإسماعيلي رضا والعربي في المباراة لأسباب مختلفة.

لعبت كل الأطراف لمصلحة الزمالك في هذا الأسبوع حيث تعادل الترسانة مع السويس، وتعادل الأهلي مع الاتحاد، ليشارك الزمالك الترسانة في الصدارة برصيد (12 نقطة)، ويبقى رصيد الإسماعيلي (11 نقطة)، ويبدأ الأهلي في الانسحاب تدريجياً من المنافسة ( 10 نقاط )

الأسبوع (09) | الزمالك يعود منتصراً من موقعة الإسكندرية

في الأسبوع التاسع عاد الزمالك من الإسكندرية منتصراً على الاتحاد 2/3 ..تقدم الزمالك بهدفين مبكرين عن طريق عمر النور 8 وحمادة إمام 9 وقلص شحته الفارق بهدف في الدقيقة 30 وفي الشوط الثاني أحرز حمادة إمام 68 قبل أن يختتم فؤاد مرسي أهداف اللقاء بهدف ثاني للاتحاد 74

ألغى الحكم هدف مبكر للاتحاد أحرزه محمد جابر في الدقيقة الثالثة بداعي التسلل فيما منحت إدارة الاتحاد مكافأة مقدارها 10 جنيهات لكل لاعب بالفريق مبررين الأمر بأنهم أدوا واجبهم على أكمل وجه وخسروا المباراة رغم أنفهم

وصل الزمالك للنقطة 14 متساوياً مع الترسانة التي فازت مع المحلة فيما حقق الأوليمبي الذي كان الأخير وقتها فوزاً مفاجئاً على الاسماعيلي 0/3 ليتجمد رصيد الإسماعيلي عند النقطة 11 فيما خرج الأهلي من السباق بهزيمته من المصري ليقف رصيده عند النقطة 10

الأسبوع (10) | الصراع مستمر بين الزمالك والترسانة

استمر الصراع في الأسبوع العاشر بين الزمالك و الترسانة حيث حقق الزمالك فوزاً غالياً على المصري 0/1 بهدف عمر النور الذي أحرزه في الدقيقة 26  ولم يهز الهدف الشباك حيث تجاوزت الكرة خط المرمى ولم تسقط على الأرض فيما فازت الترسانة على القناة (3/4) ليصل رصيد الفريقين إلى (16 نقطة).

الأسبوع (11) | تعادل الأهلي والزمالك يرضي جميع الأطراف

شهد الأسبوع الحادي عشر والأخير من لقاءات الدور الأول لقاء الغريمين الكبيرين الأهلي والزمالك، وكان الفارق كبيراً بين الفريقين حيث جمع الأهلي 11 نقطة قبل اللقاء بينما يتصدر الزمالك السباق بالاشتراك مع الترسانة برصيد 16 نقطة.

أقيمت المباراة يوم الجمعة التاسع والعشرين من يناير 1965 الموافق السادس والعشرين من رمضان، وحققت دخلاً قياسياً بلغ (6,420 جنيه)، حيث توافد لملعب المباراة أكثر من  40 ألف متفرج متحمس امتلأت بهم جنبات ملعب الأهلي منذ التاسعة صباحاً، ولم يخفف من توتر الجماهير سوى صوت أم كلثوم تشدو بأغنية سيرة الحب.

انتهت المباراة بتعادل مريح للفريقين بنتيجة (2/2)، حيث تقدم حمادة إمام للزمالك “12، وتعادل رفعت الفناجيلي للأهلي “38، ويتقدم محمود السايس للأهلي “46، قبل أن يختتم عمر النور أهداف اللقاء بهدف التعادل للزمالك “52..

كتب الأستاذ نجيب المستكاوي عن المباراة في الأهرام..

“طال انتظار الناس للمباراة بعد الشحن الذي سبقها فلما أقيمت انتهت إلى تعادل (2/2)، وحفظ كرامة الأسرة الكروية وارتاح الناس للنتيجة التي جنبتهم الانفعالات الغليظة وشماتة الأغراب”

نجح طاقم الحكام بقيادة أحمد الخولي، ونجح اللاعبون، في إخراج مباراة نظيفة لا تشوهها التفاهات التي وقعت في آخرها بسبب توتر الأعصاب خوفاً من هزيمة مفاجئة في وقت لا يسعف بالرد على هدف يرجح كفة على كفة في آخر لحظة.

تشكيل ودرجات لاعبي الأهلي والزمالك في مباراة القمة 

درجات لاعبي النادي الأهلي في المباراة ..

    • عادل هيكل (صفر)
    • الروبي (6)
    • طارق سليم (3)
    • الشربيني (6)
    • فؤاد أبو غيدا (5)
    • عزت أبو الروس (4)
    • محمدين (6)
    • السايس (5)
    • رفعت الفناجيلي (8)
    • صالح سليم (5)
    • سيد فرج (5)
    • حسن جبر (4)

درجات لاعبي نادي الزمالك في اللقاء..

    • سمير محمد علي (8)
    • يكن حسين (3)
    • رأفت عطية (6)
    • أبو رجيله (7)
    • عبده نصحي (صفر)
    • أحمد رفعت (6)
    • حسام السمري (5)
    • حماده امام (6)
    • عمر النور (6)
    • عبدالكريم الجوهري (5)
    • احمد عفت (5)

فيما منح المستكاوي طاقم التحكيم عشرة على عشرة

انتهى بذلك الدور الأول وخدمت الظروف الزمالك حيث تعادلت الترسانة مع السكة الحديد، ليصبح الزمالك والترسانة  في الصدارة برصيد (17 نقطة) فيما اقترب الإسماعيلي من جديد بالفوز على المصري ليصبح رصيده (15 نقطة).

الأسبوع (12) | استدعاء الحكم من الشارع

Advertisements

شهد الأسبوع الثاني عشر تعادل الزمالك مع السويس بنتيجة (0/0) في ملعب السويس..

ومثلما شهدت مباراة الدور الأول “أزمة الملابس”حدث نفس الشيء مع مباراة الدور الثاني، فقد تأخرت بدايتها 45 دقيقة بسبب إصرار الحكم حسين إمام أن يبدل أحد الفريقين قمصان اللعب، حيث ارتدى الزمالك فانلات بيضاء بخطين حمر، بينما ارتدي السويس فانلات بيضاء بياقة زرقاء..

غادر الحكم الملعب بعد إصرار الفريقين على موقفهما، وتم استدعاؤه من الشارع، وقبل أخيراً بإدارة المباراة، فيما تم منع جماهير الزمالك من السفر لمؤازرة الفريق، وذلك لضيق ملعب المباراة.

شهدت مباريات الأسبوع تعادل المصري مع الترسانة، والسواحل مع الإسماعيلي، ليبقى الحال على ما هو عليه في سباق المقدمة .. الزمالك والترسانة في الصدارة برصيد (18 نقطة)، يلاحقهما الإسماعيلي برصيد (16 نقطة).

الأسبوع (13) | الإسماعيلي يعطل الترسانة والثعلب يسجل هدف الموسم

في الأسبوع الثالث عشر انفرد الزمالك بالقمة وحده أخيراً حيث وصل للنقطة 20 بعد  فوزه على السكة بنتيجة (0/3) أحرز الأهداف أحمد رفعت و حمادة إمام (هدفين)..

ووصف الهدف الثالث الذي أحرزه حماده امام بأنه أجمل أهداف الموسم حيث سددها الثعلب الكرة في الزاوية العليا بعد مراوغته للاعبين ومزقت كرته الشباك من قوة التسديدة.

نجح الإسماعيلي في العودة لسباق المقدمة رسمياً بعد فوزه على الترسانة بنتيجة (1/2) ليصبح رصيد كلا الفريقين (18 نقطة)، وينفرد الزمالك بالقمة منفردا برصيد (20 نقطة).

الأسبوع (14) | الزمالك يثأر من القناة والترسانة يسحق الأهلي

الأسبوع الرابع عشر شهد ثأر الزمالك لنفسه من الهزيمة أمام القناة في الدور الأول في القاهرة، ونجح في العودة بنقطتي المباراة بالفوز بنتيجة (1/2) رغم تقدم القناة في الشوط الأول بهدف لنجمها عادل زين، إلا أن الزمالك انتفض في الشوط الثاني وسجل هدفين عن طريق عبدالكريم الجوهري وحسام السمري..

حقق الترسانة فوزاً ساحقاً على الأهلي بنتيجة (1/5) في المباراة التي شهدت خلاف صالح سليم مع ميمي عبدالحميد، فيما تمكن المحلة من الفوز على الإسماعيلي بنتيجة (0/2)، ليصبح رصيد الزمالك (22)، ورصيد الترسانة (20)، رصيد الإسماعيلي (18)

طالع من هنا .. صالح سليم وحكاية ضربة ميمي عبدالحميد 

الأسبوع (15) | السواحل يفرمل الزمالك مجدداً

الأسبوع الخامس عشر ينجح فريق السواحل (الأخير بجدول الدوري) في فرض التعادل على الزمالك الأول بنتيجة (0/0)، مباراة شهدت رعونة واستهتار كبير من جانب لاعبي الزمالك.

رصيد الزمالك يصل الى (23 نقطة) في الصدارة، فيما فاز الإسماعيلي على السويس، ونال الترسانة هزيمة قاسية أمام الاتحاد (4/0)، ليتساوي رصيد الإسماعيلي والترسانة (20 نقطة).

الأسبوع (16) | تعادل الزمالك والترسانة والاسماعيلي يستغل الموقف

شهد الأسبوع السادس عشر لقاء الكبيرين الترسانة والزمالك، وهو اللقاء الذي انتهى بنتيجة التعادل (1/1) ..تقدم عبدالكريم الجوهري للزمالك في الدقيقة “55، وتعادل إبراهيم الخليل للترسانة في الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة ليرتفع رصيد الزمالك إلى 24 نقطة ويصبح الترسانة 21 نقطة.

استغل الإسماعيلي الموقف جيداً وفاز على السكة بنتيجة (0/3)، ليرتفع رصيده الي (22 نقطة) في المركز الثاني.. بفارق نقطتين لصالح الزمالك المتصدر.

الأسبوع (17) | الترسانة يخرج من السباق والاسماعيلي يطارد الزمالك

الأسبوع السابع عشر استعاد الزمالك نغمة الانتصارات بفوز كبير على المحلة بنتيجة (0/3) بأهداف حماده امام “2، عبدالكريم الجوهري “32، حمادة إمام “79.

يصل الفارس الأبيض لرصيد (26 نقطة) في الصدارة، فيما ابتعد الترسانة عن سباق القمة بتعادله مع الأوليمبي ليصل رصيده إلى (22 نقطة)، وواصل الإسماعيلي المطاردة بفوزه على القناة، وارتفاع رصيده إلى (24 نقطة) في المركز الثاني.

الأسبوع (18) | الأهلي يعطل الإسماعيلي لمصلحة الزمالك

حقق الزمالك فوزاً غالياً على الأوليمبي في الأسبوع الثامن عشر بنتيجة (1/3)، تقدم عبدالكريم الجوهري للزمالك مبكرا في الدقيقة “10، وتعادل عزالدين يعقوب للأوليمبي قبل نهاية الشوط الأول وتحديدا في الدقيقة “40.. وفي الشوط الثاني أحرز الثعلب حمادة إمام هدفين “65 ، “73، حقق بهما نقطتي المباراة.

واصل الزمالك تصدر جدول الدوري برصيد (28 نقطة)، فيما عطل الأهلي فريق الإسماعيلي بالفوز عليه بنتيجة (0/2) ليتجمد رصيده عند (24 نقطة).

الأسبوع (19) | تأجيل لقاء الحسم بين الإسماعيلي والزمالك

كان من المفترض أن يتواجها الإسماعيلي والزمالك فرسي الرهان في مباراة الأسبوع التاسع عشر في التاسع من أبريل 1965، وهي المباراة التي من المفترض أن تحسم بشكل كبير وجهة اللقب

إلا أن المباراة تعرضت لأزمة كبيرة بسبب قرار اتحاد الكرة بنقلها من ملعب النادي الإسماعيلي إلى استاد الإسماعيلية، وهو القرار الذي قوبل برفض كبير من جانب الإسماعيلي وتم تأجيل المباراة علي أثرة.

الأسبوع (20) | الزمالك يقدم أفضل مبارياته هذا الموسم

لم تكن الأمور قد حسمت بشكل نهائي بشأن لقاء الإسماعيلي والزمالك قبل إقامة مباريات الأسبوع العشرون، والتي واجه الزمالك فيها فريق الاتحاد السكندري، ولعب الزمالك أفضل مبارياته هذا الموسم..

انتهى اللقاء بفوز الزمالك بنتيجة (0/3) بعد أداء ممتع ورائع من لاعبي الفارس الأبيض، أحرز أهداف الزمالك حمادة إمام في الدقيقة “10 وسجل الثاني عبدالكريم الجوهري في الدقيقة”15، ثم عاد وسجل حمادة إمام الهدف الثالث في الدقيقة “65.

ارتفع رصيد الزمالك إلى (30 نقطة)، فيما فاز الإسماعيلي على الأولمبي بنتيجة (1/2) ليرتفع رصيده أيضا إلى (26 نقطة) مع لقاء مؤجل بين الفريقين .. نتيجته ستحسم شكل المنافسة بشكل كبير.

لقاء الحسم .. الزمالك يفوز على الاسماعيلي ويحرز اللقب رسمياً 

أنهى الزمالك الأمور تماماً وتمكن من حسم اللقب بالفوز على الإسماعيلي بنتيجة (0/1) في المباراة المؤجلة من الأسبوع التاسع عشر، والتي أقيمت يوم 20 أبريل 1965..

جاء الهدف من قذيفة مدوية من احمد عفت بعد أن هيأ له حماده امام الكرة خارج المنطقة صوبها عفت ارتدت من يد عبدالستار داخل المرمى.. وقد شهدت المباراة تألق كبير من جانب سمير محمد علي حارس الزمالك، والذى زاد عن مرماه ببسالة كبيرة أمام هجوم الإسماعيلي الكاسح.

ارتفع رصيد الزمالك إلى (32 نقطة) بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه النادي الإسماعيلي .. فيما يتبقى مباراتين فقط على نهاية البطولة .. ليكون الزمالك بطل الدوري موسم (64-1965) رسميا

الأسبوع (21) | وجوه جديدة أمام المصري استعداداً للأهلي

بعد أن حسم الزمالك بطولة الدوري سافر لبورسعيد لمواجهة المصري في إطار مباريات الجولة الحادية والعشرون، وجرت المباراة في أجواء ودية للغاية، وانتهت بنتيجة التعادل (1/1)، حيث تقدم حمادة إمام للزمالك في الدقيقة “30 وتعادل محمد شاهين للمصري في الدقيقة “38..

لعب الزمالك المباراة بأعصاب هادئة بعد ضمان اللقب، وضمت قائمة الفريق للمباراة أكثر من لاعب كان غائباً عن المباريات طوال الموسم تشجيعاً لهم، ولضمان عدم اصابة بعض العناصر الأساسية استعداداً للمواجهة الهامة والمرتقبة أمام الأهلي في ختام مباريات الموسم.

الأسبوع (22) | بص شوف حماده عمل لك ايه ؟؟

في الأسبوع الثاني والعشرون والأخير من بطولة الدوري أقيم اللقاء الهام والمرتقب بين الزمالك والأهلي في “30 أبريل 1965″، وهو اللقاء الذي ينتظره عشاق الفريقين دائماً بفارغ الصبر مهما كانت نتائج الفريقين ومستوياتهم قبلها.

نجح الزمالك في إثبات قوته وتفوقه في هذا الموسم، وأنهى اللقاء لمصلحته بنتيجة (1/2)، وأحرز الثعلب الماكر المتألق حماده امام “هدفي” الزمالك (“30 ، “83)، فيما أحرز هدف الأهلي رفعت الفناجيلي “73

بلغ إيراد المباراة التي أقيمت علي ملعب الزمالك مبلغ قياسي وقتها (4,760 جنيهاً)، بخلاف ما سيدفع من الإذاعة والتليفزيون حوالي 600 جنيه.

كتب الأستاذ نجيب المستكاوي في تعليقه على المباراة ..

“دعا العتاولة أبناء عمهم فرع العناتيل لمشاركتهم الاحتفال مع (40 ألف متفرج) من أنصار الفريقين، وفاز الزمالك بعد مباراة اقرب للتكافؤ لكن أثبت الزمالك فيها مستواه وكان سلاحه حمادة الذي خطف هدفين أحدهما في وقت كان الأهلي مهاجماً فيه”

كانت المباراة ضلعا من مهرجان الزمالك بمناسبة فوزه ببطولة الدوري منذ أيام وتضمن المهرجان أغنية “انتصار الزمالك” واطلاق البالونات والحمام وسط جماهير غفيرة ووسط روح رياضية طيبة لم يفسدها سوى لفيف من متفرجي الدرجة الممتازة تشابكوا وأصابوا أحد الصحفيين بضربة كرسي.

كانت معظم أغاني جماهير الزمالك بعد المباراة تتركز حول النجم الكبير حمادة إمام حتى أن الهتاف الشهير ” بص شوف … حماده عمل لك ايه ؟؟” قد ظهر في أغاني الجماهير بعد المباراة..

تشكيل ودرجات لاعبي الأهلي والزمالك في مباراة القمة 

درجات لاعبي الزمالك ..

      • سمير محمد علي (5)
      • يكن (6)
      • أحمد مصطفى (7) 
      • أحمد رفعت (7) 
      • أبو رجيله (7)
      • عبدالخالق  (5)
      • الجوهري (7) 
      • حسام (1)
      • حماده (6)
      • عمر النور (2)
      • فاروق (2) 

درجات لاعبي الأهلي ..

      • عصام عبدالمنعم (5)
      • فيصل (5)
      • سعيد أبو النور (7)
      • ظاظا (6) 
      • أبو غيده (4) 
      • جمال محمود (5) 
      • الشربيني (6) 
      • مطر (3) 
      • الفناجيلي (4)
      • السايس (4) 
      • أباظة (2) 

نجم وهداف الزمالك الثعلب حمادة إمام 

قاد حماده البالغ من العمر 21 عام فريق الزمالك للفوز بالبطولة حيث كان ترمومتر أداء الزمالك طوال مباريات الدوري، فاذا تألق وكان في حالته فاز الزمالك بسهولة، وإذا لم يكن في حالته تعادل الزمالك أو خسر اللقاء ويكفي أنه أحرز 3 أهداف في الأهلي في هذا الموسم..

من هو حمادة إمام؟؟

هو محمد يحيى الحرية إمام الشهير بأسم “حمادة إمام”، المولود في 28 نوفمبر عام 1943، عشق كرة القدم بالوراثة، فوالده كان حارس مصر في الأربعينات يحي إمام، وعمه حسين امام امبراطور التحكيم.

اكتشفه علي شرف مدرب الناشئين بالزمالك وضمه لفريق تحت 16 سنة بالنادي عام 1957 .. ذاع صيته بعد تألقه الكبير في مباراة الأهلي مع الزمالك تحت 21 سنة، وكان عمره وقتها 15 سنة .. سجل في هذه المباراة سوبر هاتريك (4 أهداف) أدت إلى فوز الزمالك على الأهلي بنتيجة (6-2).

إحصائيات وأرقام الزمالك بطل الدوري موسم (64-1965)

خاض الزمالك 22 لقاء خلال البطولة فاز في 15 لقاء وتعادل في 5 مباريات ولقي هزيمتين .. وأحرز لاعبوه 41 هدفا فيما سكنت شباكه 15 هدفا .. الزمالك صاحب أقوى دفاع في المسابقة، وثاني أقوى هجوم بعد الترسانة.

فريق السواحل هو الفريق الوحيد الذي لم يستطع الزمالك الفوز عليه خلال المسابقة حيث خسر في لقاء الدور الأول (3/2)، وتعادلا في لقاء الدور الثاني (0/0).

حقق الزمالك الفوز في اللقاءين (على ملعبه وخارج ملعبه) 5 مرات على أندية السكة والمحلة والأولمبي والإسماعيلي والاتحاد.

حافظ الزمالك على شباكه نظيفة خلال (12 مباراة) بينما فشل لاعبوه في هز شباك منافسيهم في ثلاث مباريات.

حماده امام هو هداف الزمالك خلال المسابقة برصيد (18 هدف).

صرح حسن حلمي سكرتير الزمالك أنه تلقى تبرعات 600 جنيه من أعضاء النادي لتوزيعها على اللاعبين.

تسلم لاعبو الزمالك ميداليات تذكارية من طلعت خيري وزير الشباب، وذلك لعدم وجود درع للدوري حتى هذه البطولة.

طالع أيضا ..

الانتقال إلى البطولة التالية .. الزمالك بطل الدوري | البطولة الرابعة موسم (77-1978)

حكايات كورابيديا.. حكايات كروية حصرية 

المصادر ..

 

 

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم