أخبار عاجلة

النسخة الـ 15 | كأس الأمم الأفريقية 1986 | مصر تعود لمنصات التتويج بعد غياب 27 عام

محتويات الموضوع إخفاء

النسخة الـ 15 | كأس الأمم الأفريقية 1986 | مصر تعود لمنصات التتويج بعد غياب 27 عام

كأس الأمم الأفريقية 1986

النسخة الخامسة عشر من بطولة كأس الأمم الأفريقية 1986. البطولة التي استضفتها مصر وهي المرة الثالثة لها بعد ان كانت استضافة بطولتي 1959و 1974 وشهدت البطولة تتويج مصر بفوزها على الكاميرون في المباراة النهائية. وهنا يقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل هذه النسخة من البطولة الافريقية.

 

عن البطولة كأس الأمم الأفريقية

بطولة كأس الأمم الأفريقية تقام تحت رعاية الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” وشارك في هذه البطولة 8 فرق، قسمت إلى مجموعتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي.

طالع ايضا: النسخة الـ 14 | كأس الأمم الأفريقية 1984 | الكاميرون تتوج للمرة الأولي

تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1986

التصفيات المؤهلة الي بطولة كأٍس الأمم الافريقية يجريها الاتحاد الافريقي لكرة القدم بعد نهاية البطولة. ليتم اختيار المنتخبات المؤهلة الي نهائيات البطولة التي تليها. وشارك في هذه النسخة من البطولة 32 منتخباُ، تم اجراء قرعة بينمهم لتحديد المواجهات. علي ان يتأهل في النهاية 6 منتخبات منهم الي البطولة.

 

المرحلة التمهيدية من تصفيات كأس الأمم

أقيمت في فترة مابين 4 أغسطس الي 2 ديسمبر لعام 1984. وشارك في هذا الدور 16 منتخباً لعبوا بنظام الذهاب والإياب. وتم تسجيل 42 هدف قسمت مباربات الذهاب 19 والإياب 23 هدف.

نتائج المباريات للدور التمهيدي:

تنزانيا 3-2 أوغندا

  • الذهاب:1-0 الإياب:3-1

موريشيوس 0-3 موزمبيق

  • الذهاب:0-0 الإياب:3-0

زيمبابوي 8-1 سوازيلاند

  • الذهاب:3-0 الإياب:5-1

الصومال 1–1 كينيا

  • الذهاب:1-0 الإياب:0-1 (تأهل كينيا بركلات الترجيح 4-3)

زائير 3-1 الجابون

  • الذهاب:2-0 الإياب:1-0

ليبيريا 3-4 موريتانيا

  • الذهاب:3-1 الإياب:3-0

مالي 3-2 بنين

  • الذهاب:1-0 الإياب:2-2

جامبيا 3-4 سيراليون

  • الذهاب: 3-2 الإياب:0-2

المرحلة الاولي من تصفيات كاس الأمم الأفريقية

شارك في هذا الدور 24 منتخباً لعبوا 12 مواجهة بنظام الذهاب والإياب سجل فيهم 46 هدف. لعبت هذه المباريات في فترة مابين 3 مارس وحتر 16 ابريل لعام 1985.

المواجهات العربية بالمرحلة الاولي من التصفيات

  • الجزائر تضرب موريتانيا بخماسية

حقق المنتخب الجزائري فوز سهل علي نظيرة الموريتاني بنتيحة 5-1. حيث نجح محربي الصحراء في الفوز علي ارضيهم بملعب 5 يوليو برباعية نظيفة جاءت عن طريق. بلومي بالدقيقة 6 من ضربة جزاء وأضاف بويش الثاني بالدقيقة 27 وسجل الاعب الموريتاني سيسيه بالخطاء في مرماه بالدقيقة  58 واختتم الأهداف مناد بالدقيقة 68.

 بينما في مبارة الإياب انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيحة 1-1. تقدم أصحاب الأرض عن طريق  ديانج بالدقيقة 19 وعدلت الجزائر النتيجة عن طريق بويش بالدقيقة 43.

  • ليبيا تقصي تونس من التصفيات

تأهت ليبيا الي المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس الأمم الافريقية بعد ان اقصت جارتها تونس من التصفيات بنتيجة 2-1. في المباراة الاولي بليبيا حقق أصحاب ارض الفوز بهدفين دون رد عن طريق المداني وعلي البشاري. بينما في الإياب نجحت تونس في الفوز ولكن بهدف نظيف سجله باسم الجريدي. ولكنه لم يكن كافي للتأهل.

باقي نتائج المباريات المرحلة الاولي:

مدغشقر 2-6 زمبابوي

  • الذهاب:1-0 الإياب:5-2

غانا 5-2 غينيا

  • الذهاب: 1-1الإياب:4-1

ساحل العاج 7-1 مالي

  • الذهاب:6-0 الإياب:1-1

ملاوي 2-2 موزمبيق

  • الذهاب:1-1 الإياب:1-1 ( تأهل موزمبيق بركلات الترجيح 5-6 )

توجو 1-2 السنغال

  • الذهاب:1-0 الإياب:1-1

الكونغو 2-5 زائير

  • الذهاب:5-2 الإياب:0-0

مباريات لم تلعب

تأهل للمرحلة المقبلة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية كلا من كينيا والمغرب ونيجيريا وزامبيا الي المرحلة الأخيرة بشكل مباشر. بعد ان انسحبت السودان وسيراليون وتنزانيا واثيوبيا توالياُ بترتيب المواجهات.

 

المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية

أقيمت المرحلة النهائية بوجود 12 منتخباً في فترة مابين 4اغسطس الي 15 سبتمبر لعام 1985. سجل في المواجهات 17 هدفاً.

  • الجزائر الي كأس الأمم بعد تخطي كينيا بثلاثية نظيفة

تأهلت الجزائر في ذلك التوقيت الي نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية 1986 بعدما نجح في اقصاء كينيا بثلاثية نظيفة سجلت جميعها في مباراة الإياب حيث انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بكينيا بالتعادل السلبي. وجاءت اهداف مباراة الإياب عن طريق بن خالدي هدفين بالدقائق 16، 72 بينما سجل ماجر الثالث بالدقيقة 75.

  • المغرب تتخطي زائير وتحجز مقعدها في بطولة أمم افريقيا

حقق المنتخب المغربي التأهل الي نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية بعدما نجح في تخطي زائير بهدف نظيف سجل في مباراة الذهاب بالمغرب   بينما انتهت مباراة الذهاب في زائير بالعادل السلبي. وسجل هدف المواجهات الوحيد عن طريق اعب المغربي مصطفى ميري بالدقيقة 48 من ركلة جزاء سجلت في مباراة الذهاب.

باقي نتائج المرحلة الأخيرة من التصفيات

نيجيريا 0-1 زامبيا

  • الذهاب:0-0 الإياب: 1-0

ساحل العاج 2-0 غانا

  • الذهاب:2-0 الإياب: 0-0

زيمبابوي 1-3 السنغال

  • الذهاب:1-0 الإياب: 3-0

ليبيا 3–3 موزمبيق

  • الذهاب:2-1 الإياب: 1-2 (تأهل موزمبيق بركلات الترجيح 3-4)

 

المنتخبات المتأهلة الي البطولة

البلد المضيف: مصر

حامل اللقب: منتخب الكاميرون

المتأهلين من التصفيات: المغربالجزائرالسنغالموزمبيقساحل العاجزامبيا.

 

نهائيات بطولة كأس الأمم الافريقية 1986

نهائيات كأس الأمم الأفريقية عام 1986 هي البطولة التي يرعاها الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” والتي اسند الاتحاد الافريقي استضافته الي مصر. وأجريت البطولة علي مدينتي القاهرة و الإسكندرية. في فترة مابين 7 الي21 من شهر مارس لعام 1986.

 

الدور الأول من بطولة كأس الأمم الافريقية (دور المجموعات)

.  تم تقسيم المنتخبات الثمانية إلى مجموعتين من أربعة فرق. المجموعة الاولي في العاصمة المصرية القاهرة علي استاد القاهرة الدولي.  بينما لعبت مباريات المجموعة الثانية علي ملعب الإسكندرية بمدينة الإسكندرية.

المجموعة الاولي:

ضمت المجموعة الاولي كلا من: مصرساحل العاجموزمبيقالسنغال. وأقيمت مباريات هذه المجموعة علي ملعب القاهرة الدولي.

نتائج مباريات المجموعة الاولي:

7 مارس.. مصر تسقط في افتتاح البطولة وساحل العاج تفوز بثلاثية

والسنغال

مباراة الافتتاح.. سقط منتخب مصر في الهزيمة بهدف نظيف من منتخب السنغال في مفاجاه كبيرة وسجل للسنغال الاعب تييرنو يوم براسية في شباك ثابت البطل في الدقيقة 67. ليحصد السنغال نقاط المباراة من صاحب الأرض والجماهير التي وصلت الي 45 الف مشجع في المباراة تحت قيادة تحكيمية من الحكم إدوين بيكون أكونغ من موريشيوس.

تشكيل مصر: ثابت البطل -علي شحاتة – أشرف قاسم- محمد عمر -ربيع ياسين – علاء ميهوب -مجدي عبد الغني – طاهر أبو زيد (حسام حسن) -ناصر (طارق يحيى) – جمال عبد الحميد – محمود الخطيب.

تشكيل السنغال: فرانسوا بوكاندي – بوبكر – سيك تشاك – بابا بوبا ديوب – بابي فال- روت كين – أدولف ميندي -عمر جوي سيني- مامادو تيو-  إبرا توري-  ثيرنو يوم.

وفي المباراة الثانية نجح منتخب ساحل العاج في الفوز علي نظيرة الموزمبيقي بلاثية نظيفة. في مباراة قادها الحكم الاثيوبي جيبريسوس تسجاي. وسجل ثلاثية الافيال عبد الله تراوري هدفين بالدقائق 25,74 بينما سجل كواسي ندري الثالث بالدقيقة 86 من احداث المباراة.

10مارس.. السنغال تواصل الانتصارات ومصر تستعيد عافيتها بفوز هام

egypt ivory coast

المباراة الاولي.. حقق منتخب السنغال فوزه الثاني علي التولي وهذة المرة كانت علي حساب موزمبيق وانتهت المباراة بنتيجة هدفين دون رد. سجل هدفي المباراة بابا فال بالدقيقة 28و جول بوكاندي بالدقيقة83 .

ليحجز السنغال مكانه بصدارة المجموعة. المباراة ادارها تحكيمياُ الحكم النيجيري فيستوس أوكوبولي.

في المباراة الثانية.. عاد الفراعنة للبطولة بفوز علي منتخب ساحل العاج بثنائية نظيفة. شوقي غريب بالدقيقة 73 وأضاف الهدف الثاني جمال عبد الحميد بالدقيقة 83. لتعود الفراعنة الي المنافسة من جديد بعد السقوط في المباراة الاولي.

13 مارس.. مصر تتصدر وساحل العاج تسقط السنغال

المباراة الاولي.. قي مباراة حاسمة للفريقين علي مستوي التأهل حسمها ساحل العاج في النهاية بفوز علي السنغال بهدف نظيف. سجله عبد الله تراوري بالدقيقة 71 من احداث الشوط الثاني من المباراة.

ليصل رصيد الثنائي لي 4 نقاط لكن تفوق ساحل العاج بالمواجهات المباشرة. ادار المباراة تحكيمياً الحكم الجابوني جان فيديل ديرامبا.

المباراة الثانية.. في مباراة كان بطلها طاهر أبو زيد حقق المنتخب المصري الفوز علي موزمبيق بهدفين دون رد. وسجل هدافي المباراة طاهر أبو زيد في الدقائق 13, 15 من تسديدات صاروخية. وهذا الفوز جعل منتخب مصر في صدارة المجموعة بأربع نقاط. ادار المباراة تحكيمياً الحكم التنزاني علي حفيظي.

  • ترتيب المجموعة الاولي:

1

 

المجموعة الثانية

ضمت المجموعة الثانية كلا من: الكاميرونالمغربالجزائرزامبيا. وأقيمت مباريات هذه المجموعة علي ملعب الاسكندارية.

 

نتائج مباريات المجموعة الثانية

 

8 مارس.. الجزائر والمغرب سلبيه والكاميرون تفوز بصعوبة.

morocco algeria

 

في افتتاح مباريات المجموعة الثانية بين منتخبي المغرب والجزائر وعلي غير المتوقع من اللقاء بين الاشقاء العرب انتهي بالتعادل السلبي بدون اهداف. وادار المباراة تحكيمياً الحكم التونسي علي بن ناصر.

تشكيل الجزائر: محمود قندوز – فوزي المنصوري -علي فرجاني -ناصر بويش – نصر الدين دريد – محمود قاسي سعيد – رابح ماجر – كريم ماروك – فضيل مغارية – جمال مناد -عبد الحميد صدمي.

تشكيل المغرب: بادو زاكي – نوري الدين بوياهودي – مصطفى البياز – لبد خليفة -عبد العزيز بودربالة – عبدالمجيد دولمي – مصطفى الحداوي – عبد الرزاق خيري- فاضلي -عبد المجيد لمريس- ياسر

cameroon zambia

المباراة الثانية.. حقق منتخب الكاميرون الفوز علي زامبيا بنتيجة 3-2 في مباراة مثيرة بين الطرفين. في مباراة ادارها الحكم المالي إدريسا تراوري.

سجل ثلاثية الأسود روجيه ميلا بالدقيقة46 ولويس مفيدي الذي سجل هدفين بالدقائق 67 ، 82 من ركلة جزاء. بينما سجل هدفي زامبيا مايكل شابالا في الدقيقة 65 و كالوشا بواليا بالدقيقة77 من ركلة جزاء.

11مارس.. التعادل يحكم مواجهتي الجولة الثانية

cameroon morocco

 المباراة الاولي الجزائر تتعادل سلبياً للمباراة الثانية له علي التوالي وهذة المرة مع منتخب زامبيا تحت قيادة الحكم الغيني كريم كامارا. ليسوء وضع محاربي الصحراء في البطولة.

اما في المباراة الثانية التي انتهت ايضاً بالتعادل ولكن كان ايجابياً بهدف لكل فريق في المباراة التي جمعت المغرب والكاميرون. افتتاح المغرب التسجيل في الدقيقة 63 عن طريق عبد الكريم مري. وتعادل للاسود نجم الفريق روجيه ميلا الذي سجل هدفه قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.

14مارس.. المغرب تفلت بهدف والجزائر تودع البطولة علي يد الكاميرون

المغرب نجحت في حصد الفوز الأول لها وضمن التأهل بعد ان فازت علي زامبيا بهدف نظيف. سجله لاعب زامبيا جونز تشيلنجي في الدقيقة 18 بالخطاء في مرماه. ليصل المغرب الي اربع نقاط ويضمن حجز مقعد في دور نصف نهائي من البطولة.

وفي المباراة الثانية حقق المنتخب الكاميروني الفوز علي منتخب الجزائر بنتيجة 3-2. سجل اهداف الكاميرون ولوسيان أوندري الذي سجل هدفين بالدقائق 66′, 70 وأضاف روجيه ميلا الثالث بالدقيقة 72.

بينما سجل هدفي الجزائر رابح ماجر وكريم ماروك بالدقائق 61,73. لينتهي حلم محاربي الصحراء ويودعون البطولة بينما تأهلت الكاميرون بجوار المغرب الي نصف نهائي البطولة.

 

  • ترتيب المجموعة الثانية

نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 1986

أقيمت مبارتي نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية لعام 1986 علي ملعبي الإسكندرية والقاهرة في يوم 17 مارس.

المباراة الاولي.. ميلا يقود الأسود الي النهائي بعد هزيمة الافيال

تأهلت الأسود الكاميرونية الي نهائي بطولة كاس الأمم الافريقية بعدما نجح في تخطي الافيال الايفوارية بهدف نظيف. وسجل هدف الفوز والتأهل روجيه ميلا في الدقيقة 48.

ليقود ميلا منتخبه الي نهائي البطولة للمره الثانية علي التوالي حيث كان المنتخب الكاميروني متوج بلقب البطولة السابقة. في مباراة ادارها الحكم إدوين بيكون أكونج من موريشيوس.

المباراة الثانية.. طاهر أبو زيد يقود الفراعنة لتخطي المغرب

mqdefault

وسط حشد جماهيري خيالي وصل الي اكثر من 95 الف مشجع علي ستاد القاهرة وتحت قيادة تحكيمية من الحكم الاثيوبي جبريسوس تسفاي.

نجح المنتخب المصري في حجز المقعد الأخير بالمباراة النهائية بعدما تخطي منتخب المغرب بهدف نظيف سجله المدفعجي طاهر أبو زيد في الدقيقة 79. من ركلة حرة مباشرة من علي حدود منطقة ال18 ليسدد طاهر فذيفة في شباك الحارس المغربي بدو زاكي. ليتأهل المنتخب المصري الي نهائي البطولة.

مباراة المركز الثالث والرابع

 

وفي مبارا تحديد مركزي الثالث والرابع بين ساحل العاج والمغرب التي أقيمت علي ستاد القاهرة في يوم 20 مارس تحت قيادة تحكيمية من الحكم: فرانك فالديماركا من زيمبابوي.

المباراة اتهت بفوز ساحل العاج علي نظيره المغربي بثلاثية مقابل هدفين. وجاءت ثلاثية الافيال الايفوارية عن طريق عمر بن صالح في الدقيقة8 وأضاف لوسيان كاسي-كواديو هدفين بالدقائق 38 ، 68 من ركلة جزاء. ب

ينما سجل هدفي المغرب عبد الفتاح غياتي و محمد ساهيل في الدقائق 44,85. ليحصد الافيال برونزية كأس الأمم الافريقية لعام 1986.

نهائي كأس الأمم الأفريقية 1986

نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 1986 بين منتخب مصر ومنتخب الكاميرون. اقيم يوم 21 مارس علي ستاد القاهرة الدولي وسط حضور جماهيري كبير وصل الي 95 الف مشجع وربما اكثر من ذلك. وادار اللقاء تحكيمياً الحكم التونسي علي بن ناصر. وحضر المباراة الرئيس الاسبق لمصر حسني مبارك.

تشكيل مصر: ثابت البطل – علي شحاتة – محمد عمر (علاء ميهوب ) -حمادة صدقي- اشرف قاسم – ربيع ياسين – مجدي عبد الغني – طاهر ابو زيد (طارق يحيى 110) – جمال عبد الحميد – محمود الخطيب – مصطفى عبده.

تشكيل الكاميرون: توماس نيكونو – إبراهيم أودو – فيكتور نديب – إسحاق سينكوت – إيمانويل كوندي – أندريه كانا بيك – جريغوار مبيدا – إميل مبوه – لويس مافيدي – إرنست إيبونجو (مامادو أومارو81) – روجر ميلا.

المباراة النهائية

النهائية

كانت المباراة حماسية بين الفريقين ولكن قابل سوء حظ بين مهاجمي الفريقين وتألق توماس نوكونو حارس الكاميرون وثابت البطل حارس مصر منع العديد من الأهداف. لينتهي الوقت الأصلي بدون اهداف لينتقل الفريقين بعدها الي الأشواط الإضافية.

الاشواط الاضافية 

 

الشوط الأول كان متوازن بين الفريقين مع افضلية للمنتخب المصري وخصوصا من الجانب الأيمن لمنتخب المصر وخطورة انطلاقات المجري مصطفي عبدو. وكاد المنتخب المصري في نهاية الشوط ان يسجل هدف مؤكد اهدره الخطيب بغرابة. وفي الشوط الثاني سيطر الاجهاد علي الاعبيبن

وفي بداية الشوط الثاني اهدر الخطيب “كان يلعب مصاباُ”هدف ثاني مؤكد انقذه الحارس ثم رده للمدافع كاد ان يسجل في مرماه. واستمرت المحاولات المصرية لكن دون جدوي لينتهي الشوط الثاني الإضافي.  والحسم يكون عن طريق ركلات الترجيح.

ركلات الترجيح:

انتهت ركلات الترجيح لصالح الفراعنة بنتيجة 5-4. ليعلن حكم المباراة في النهاية تتويج المنتخب المصري ببطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 1986.للمرة الثالثة في تاريخه.

ركلات الترجيح مصر: طارق يحيى (سجل)– عبد الغني (سجل)– شحاتة (سجل)– ميهوب(سجل) – أشرف قاسم(سجل) – مصطفى عبده (اهدر)

ركلات الكاميرون: مفيديه (سجل) – كوندي(سجل) – مبيدا(اهدر)– ميلا (سجل) – آودو (سجل) – كانا بييك (اهدر)

 

مابعد النهائي ..  مبارك يهدي المنتخب وسام الدولة ورحلة عمره

الأوسمة والنياشين، كانت الهداية التي تلاقاها لاعبو المنتتخب والجهاز الفني والإداري وأعضاء اتحاد الكرة من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، في لقاء استغرق أكثر من ساعة، ووافق حينها على رغبة مصطفى عبده، بصفته رئيس الفريق، من أجل سفر الفريق إلى المملكة العربية السعودية لتأدية العمرة.

 

2986257791561208991

 

  • جميع اهداف البطولة كاس الأمم الافريقية 1986

 

 

قائمة مصر المتوجة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1986

المنتخب

المدير الفني: جون مايكل سميث (ويلز)

مدرب: شحتة “محمد صديق” (مصر)

الاعبيبن : عادل عبد المنعم – ثابت البطل – أحمد شوبير -علاء ميهوب – أحمد رمزي – علي شحاتة -أشرف قاسم -عماد سليمان – جمال عبد الحميد -حمادة صدقي -حسام حسن -مجدي عبد الغني -محمود الخطيب – محمد عمر -محمد حازم – مصطفى عبده – مصطفى ابو الدهب – ناصر التاليس – ربيع ياسين – شوقى غريب – طاهر ابو زيد – طارق يحيى .

 

فريق بطولة كأس الأمم الأفريقية 1986

حراسة المرمي: توماس نكونو (الكاميرون)

المدافعين: أندريه كانا بيك (الكاميرون) -علي شحاتة و ربيع ياسين (مصر) – روجر ميندي (السنغال)

الوسط: اميل مبو (الكاميرون) – مجدي عبد الغني ومصطفى عبده وطاهر أبو زيد (مصر)

المهاجمين: روجر ميلا (الكاميرون) كالوشا بواليا (زامبيا)

 

ارقام واحصائيات بطولة كأس الأمم الافريقية 1986:

3bead3ee0c87812e5160f56a96b985fe

افضل لاعب: روجيه ميلا (الكاميرون).

الاهداف : 31 هدف (بمعدل 1.94)

المباريات: 16 مباراة

هدافي كأس الأمم الأفريقية 1986

 

4 اهداف – ألبرت روجر “ميلا” (الكاميرون)

3 اهداف – طاهر أبو زيد (مصر) وعبد الله تراوريه (ساحل العاج)

هدفين- أندريه كانا (الكاميرون) لويس بول مفيدي (الكاميرون) كاسي كاوديو (ساحل العاج).

طالع أيضا 

طالع المزيد من تاريخ كأس الامم الافريقية من هنا 

تاريخ دوري ابطال افريقيا من هنا 

تاريخ بطولات كأس ال:ؤوس من هنا 

المصادر

  • الاتحاد الافريقي لكرة القدم
  • الاتحاد المصري لكرة القدم
  • شبكة كرة القدم المصرية
  • Egyptian Football Archive
  • بعض من الصحف المحلية
  • أرشيف: rssf
  • Zambianfootbal
  • Soccernostalgia

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

مصر وغينيا

مصر وغينيا|الفراعنة بعباءة جديدة يطوعون الفيلة الوطنية

معكم و مع كورابيديا نُقدم ديباجة لقاء منتخب مصر وغينيا في تصفيات كاس الأمم الأفريقية ، ولنا الحديث ولكم المطالعة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم