عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

النسخة الثانية.. كأس الأندية البطلة 1966.. ستاد أبيدجان

Advertisements
+2

النسخة الثانية.. كأس الأندية البطلة 1966.. ستاد أبيدجان

كأس الأندية البطلة 1966

استأنفت النسخة الثانية من بطولة كأس الأندية البطلة 1966 أو كما نطلق عليها في وقتنا الحالي دوري أبطال أفريقيا. . بعد أن تم إلغاءها في عام 1965 لتعارضها مع بطولة المنتخبات في ذلك الوقت. . وهنا يقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل البطولة.

نظام البطولة .. كأس الأندية البطلة 1966

شارك في هذه النسخة من البطولة بطولة كأس الأندية البطلة 1966 ثلاثة عشر فريقاً ابطال الدوريات في بلادهم. . في الفترة من20 أبريل إلى 25 ديسمبر من العام 1966. .

وتم اعتماد نظام خروج المغلوب، وقرر الاتحاد الأفريقي في ذلك الوقت لعب المباراة النهائية أيضا بنفس النظام على عكس النسخة السابقة من البطولة كأس الأندية البطلة.

وكانت النسخة السابقة من البطولة لعبت بالكامل في غانا وهو ما تغير في هذه النسخة أيضا بالعب بنظام الذهاب والعودة على أرض طرفي المباراة.
طالع ايضا : البطولة الأولى..دوري ابطال افريقيا 1964..ظهور مصري غير مكتمل

الفرق المشاركة في البطولة:

  • حورية كوناكري – غينيا
  • الاتحاد الرياضي جوريه – السنغال
  • إنفانسيبل إليفن – ليبيريا
  • ريال بماكو – مالي
  • ̩ديابل نوار – جمهورية الكونغو
  • زائير دراغونس كينشاسا – زائير
  • إثيو سيمانت – إثيوبيا
  • الهلال أم درمان – السودان
  • ايتوال – توجو
  • أشانتي كوتوكو – عانا
  • إيتوال فيلانتي واجادوجو – بوركينا فاسو
  • ستاد أبيدجان – ساحل العاج
  • أوريكس دوالا – الكاميرون (حامل اللقب)

الدور الأول من البطولة:

كوناكري – نادي جوريه

انسحب فريق جوريه قبل مباراة الذهاب وتأهل فريق جورية كوناكري مباشرة الي الدور القادم .

إنفانسيبل إليفن 2-9 ريال بماكو

انتهت مباراة الذهاب بنتيحة 3-2 في ليبريا.. بينما اكتسح الفريق المالي علي ارضه بنتيجة 6-0 ليتأهل الي الدور القادم .

̩ديابل نوار 3-2 دراجونس كينشاسا

حقق لفريق الكنغولي الفوز بنتيحة 2-1 بينما استطاع كينشاسا علي ارضه في الفوز بهدفين دون رد ليتأهل الي الدور القادم.

إثيو سيمانت 1-10 الهلال أم درمان

اكتسح الفريق الهلال السوداني نظيرة الاثيوبي إثيو سيمانت ذهاباً واياباً بنتيجة 4-1 و6-0 ليتأهل بسهولة الي الدور القادم من البطولة.

ايتوال0-6 أشانتي كوتوكو

حقق الفريق الغاني فوزا سهل في مبارتي الذهاب والإياب بنفس النتيجة ثلاثبة نظيف ليتأهل الي الدور المقبل في البطولة .

إيتوال فيلانتي واغادوغو 3-4 ستاد أبيدجان

حقق الفريق البركيني إيتوال فيلانتي الفوز علي ارضه بهدفين دون رد.. بينما اكتسج ابيدجان علي ارضا في مباراة الإياب برباعية مقابل هدف ليتأهل فريق ساحل العاج الدور المقبل في البطولة.

أوريكس دوالا تأهل بسبب وجود عدد فردي فاتقرر اختياره للتأهل اللي دور النصف نهائي مباشرة بصفته بطل النسخة السابقة من البطولة لعام 1964.

ربع نهائي من كأس الأندية البطلة 1966

بعد أن اكتمل عقد المتأهلين إلى دور ربع نهائي البطولة بحضور بمشاركة 7 فرق المتأهلة يلعب منهم الفرق المتأهلة باستثناء الفريق الكاميروني الذي سوف ينتظر في نصغ النهائي الثلاث فرق المتأهلة.

ريال بماكو 5-3 حورية كوناكري

نجح فريق ريال بماكو المالي في التأهل الي نصف النهائي بعد ان نجح في اقصاء حوريا كوناكري وحقق الفوز عليه ذهابا وإيابا.

مباراة الذهاب انتهت بثنائية نظيفة عن طريق كلا من ساليف كيتا دومينجو بالدقيقة 4 و عثمان بليني بالدقيقة 48 بينما سجل هدف كوناكري الشريف سليمان في الدقيقة 30.

مباراة الإياب بثلاثية لهدفين في غينيا ثيام عثمان “تولو” بالدقيقة 42و بافودي ساكو في الدقيقة 72 بينما سجل ثلاثية الفريق المالي ساليف كيتا دومينجو هدفين في الدقائق 10و24 وسجل الهدف الثالث أداما حيدرة في الدقيقة 35 من الشوط الأول .

̩ديابل نوار 2-10 الهلال

كرر الفريق السوداني نتيجية الدور الأول بفوز ممثال كبير بعشرة اهداف لهدفين في نزهع للفريق السوداني ذهابا برباعية لهدف وإيابا بسداسية لهدف.

أشانتي كوتوكو 2-3 ستاد أبيدجان

نجح إستاد أبيدجان في تخطي العنيد أشانتي كوتوكو بصعوبة بثلاثية مقابل هدفين. . انتهت مباراة الذهاب في غانا بتعادل إيجابي بهدفين لكل فريق بينما اقتنص فريق أبيدجان مباراة العودة بهدف نظيف صعد به إلى نصف نهائي البطولة.

نصف نهائي البطولة

Advertisements

أقيمت مباراة الإياب يوم 30 أكتوبر والإياب يوم 13 نوفمبر

المباراة الاولي: أوريكس دوالا 4-7 ريال بماكو

نجح فريق ريال بمالكو في تحقيق مفاجأة كبيرة بالفوز على حامل اللقب الكاميروني أوريكس دوالا بسباعية مقابل أربع أهداف.

الذهاب: سجل أهداف الفريق الكاميروني صامويل مبابي وموكوكو ثقة. . بينما جاءت رباعية الفريق المالي عن طريق نجم الفريق سليف كيتا سوبر هاتريك في دقائق 16, 21, 55, 65.

وفي مباراة الإياب نجح الفريق المالي في تكرار الفوز ولكن بنتيجة بثلاثية مقابل هدفين جاءت عن طريق ألو ديالو وساليف كيتا وإدريسا كانتي وأضاف ثنائية الفريق الكاميروني صامويل مبابي ليبي.

المباراة الثانية: الهلال أم درمان 3-4ستاد أبيدجان

في مباراة الذهاب نجح فريق ابيدجان في الفوز برباعية مقابل هدفين .

وفي مباراة العودة حقق الهلال السوداني الفوز بهدف نظيف ولكن الفووز لم يشفع له في النهاية وتأهل الفريق الايفواري الي النهائي لمقبله بطل مالي .

نهائي كأس الأندية البطلة 1966

كأس الأندية البطلة 1966

ريال بماكو مالي5-4 ستاد أبيدجان ساحل العاج

مباراة الذهاب:

في 11 ديسمبر 1966، بملعب موديبو كيتا في باماكو وسط حضور جماهير تجوز ال25 ألف مشجع أقيمت مباراة الذهاب. تقدم ساليف كيتا دومينجو من ركلة جزاء وتعادل بيتر لفريق أبيدجان ثم بعد أضاف الفريق المالي هدفين عن طريق كلا من ناني أعطى الأفضلية لريال وأكمل دومينجو الفوز لفريقه وسجل الهدف الثالث لينتهي المباراة بثلاثية لهدف.

مباراة الإياب.. مباراة التتويج

في 25 ديسمبر 1966، في ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، في أبيدجان وسط حضور جماهير تخطى 40 ألف مشجع. . نجح الفريق الإيفواري في تحويل هزيمة الذهاب بفوزعلي ريال بماكو المالي برباعية مقابل هدف.
الحكم: بيرتين (ليبريا)

تفاصيل المباراة :

انتهى الشوط الأول من المباراة بهدفين دون رد جاءوا عن طريق موريس ديهي في تسجيل هدفين الهدف الأول في الدقيقة 30 من مسافة قريبة من خلال الاستفادة من ضعف السيطرة من الحارس لاباس وسدد الكرة بسرعة إلى الشباك. . بينما سجل الهدف الثاني فبل نهاية الشوط من تصويبه أرضية قوية بعد تمريرة رائعة من بليزيري.

ورغم من نهاية الشوط بتقدم الفريق الإيفواري لكن الفريق المالي كانت له أفضلية كبيرة في المباراة وكان على وشك التسجيل في أكثر من مناسبة ولكن سوء الحظ الفريق والقائم كان رافضاً للتسجيل. .

بينما في الشوط الثاني قلص النتيجة ألاعب غاي سيسوكو لوريال واستعاد أبيدجان زمام الأمور من جديد على الرغم من إصابة صانع ألعابه عثمان تراوري. . لكن رأسية تيودور بيترز كانت قاتلة من الأفيال الإيفوارية ليعادلوا النتيجة في مجموع المباراتين ( 3-3 ) ونجحوا في الحفاظ على النتيجة حتى صافرة الحكم اللي توجه إلى الأشواط الإضافية. .

الأشواط الإضافية:

انتهي الشوط الأول بنفس النتيجة رغم محاولات كثيفة من الفريقين ولكن الإرهاق وتألق الحارسين افساد هجمات الفريقين في النهاية..

في الشوط الثاني، وقبل دقيقتين فقط من نهاية المباراة وإعادة المباراة، أطلق جوزيف بليزيري تسديدة صاروخية من مسافة 30 مترًا

اطلق رصاصة الرحمة علي فريق، ريال بماكو وينجح فريق ستاد ابيدجان في اقتناص كأس الأندية البطلة 1966 والتتويج به للمرة الاولي في تاريخه.

احتفالات في حميع انحاء ساحل العاج

كانت هناك احتفالات صاخبة في جميع أنحاء العاصمة الإيفوارية. أضاءت البون فاير واستمرت الاحتفالات حتى ليلة عيد الميلاد ولأيام بعد ذلك حيث تم الاحتفال بالفريق في جميع أنحاء البلاد.

فريق ستاد أبيدجان المتوج بالبطولة:

كأس الأندية البطلة 1966

إيمانويل عيزان “حارس المرمي” – هنري كونان – فرانسوا زادي “كابتن الفريق” – ماتياس دياجو. – جاي سيسوكو – جو بليزيري – موريس ديهي – بيتر – فرانسوا تاهي – هنري أهيبو – يواكيم دياجو – ويوجين كوفي – إدموند سيسوكو .

المصادر:

الموقع الغاني https://www.pulse.com.gh/

الاتحاد الافريقي لكرة اقدم

أرشيف: rsssf.com

الصحيفة الكوتفوارية Fraternité Matin

موقع كوتفواري .fratmat.info

الموقع الرسمي لمتحف الاتحاد الدولي لكرة القدم

الموقع المالي www.maliweb.net

+2

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *