أخبار عاجلة

النسخة الثانية | كأس الكؤوس الأفريقية 1976 | اول مشاركات الزمالك الافريقية

النسخة الثانية | كأس الكؤوس الأفريقية 1976 | اول مشاركات الزمالك الافريقية

كأس الكؤوس الأفريقية 1976

النسخة الثانية من بطولة كأس الكؤوس الأفريقية 1976 والتي شهدت اول ظهور لنادي الزمالك بالبطولات الأفريقية، وهي البطولة التي توج بها نادي شوتنج ستارز النيجيري.. وهنا يقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل هذه النسخة من البطولة.

تنظيم البطولة:

شارك في البطولة 19 فريق، وهم حاملي كؤوس بلادهم بالاضافة الي جامل اللقب تونير ياوندي الكاميوني. على ان تلعب الفرق المشاركة بنظام خروج المغلوب ذهاب واياب.

الدورالتمهيدي:

شهدت مباريات الدور الأول غزارة تهديفية كبيرة، حيث سجل في هذا الدور فقط 35 هدفاً في اربع مباريات فقط. نستعرض لكم نتائجها كالتالي :-

باتا بوليت بطل ملاوي 6-4 ماهاجانجا بطل مدغشقر
الذهاب: 4-2 الإياب:4-0

كانون ياوندي بطل الكاميرون 6-1 بتروسبورت بطل الجابون
الذهاب: 3-0 الإياب:3-1

موانئ جامبيا بطل جامبيا 2-6 ريال دو كاديوغو بطل فولتا العاليا
الذهاب: 4-1 الإياب:2-1

بطل ليبيا يكتسج بتسع اهداف

ط

اهلي طرابلس بطل ليبيا اكتسح فريق الحرية بطل النيجر بنتيجة 9-1 في مجموع المبارتين.

في مباراة الذهاب نجح في الفوز خارج ارضه بخماسية نظيفة في النيجر. سجلها علي الأسود وحسين الشريف والعبيدي المسعي بينما سجل عبد الباري الشركسي هدفين.. بينما عاد بطل ليبيا وكرر الفوز علي ارضه برباعية لهدف.
تشكيلة بطل ليبيا: خليفة بونوارة – عمران عفان –ناجي القاضي – حسين النابولي –الهاشمي البهلول – صالح صولة – عبد الباري الشركسي – حسين الشريف – جمال العزابي – علي الأسود – سالم النفاتي.

الدور الأول من البطولة:

اول مشاركات الزمالك الافريقية يصطدم ببطل ليبيا

شارك نادي الزمالك لأول مرة له في البطولات الافريقية بعدما نجح في التتويج ببطولة كاس مصر لعام 1975. علي حساب غزل المحلة بهدف نظيف. ليتأهل الي بطولة كأس الكؤوس ليعب مباشرة من الدور الأول ليواجه بطل ليبيا اهلي طرابلس الليبي. في السابع من شهر مايو لعام 1976.


طالع ايضا: تاريخ بطولات كأس مصر علي موقعنا

الزمالك يقصي اهلي طرابلس ويصعد لربع نهائي البطولة

1
تشكيل اهلي طرابلس :خليفة أبونوارة لحراسة المرمى وعمران عفان وابراهيم سعيد وميلود الهوتي وناجي القاضي لخط الدفاع . وحسن النابولي وجمال العزابي وصالح صوله لخط الوسط . وعبدالباري الشركسي وعلي الأسود وسالم النفاتي للهجوم . المدير الفني محمد الخمسي.
تشكيل الزمالك : سمير محمد علي لحراسة المرمى وغانم سلطان والجوهري ومحمد توفيق وسامي منصور لخط الدفاع .وفاروق جعفر وطه بصري وحسن شحاته لخط الوسط وفي الهجوم احمد عبدالحليم ووحيد ممدوح والجناح الطائر علي خليل .المدير الفني زكي عثمان .
حقق الزمالك الفوز في مباراة الذهاب بستاد ناصر الدولي “القاهرة” بثلاثية نظيفة.

في مباراة كان بطلها المعلم حسن شحاتة الذي نجح في تسجيل اول اهداف الزمالك الافريقيةفي الدقيقة8 من احداث الشوط الاول. وفي الشوط الثاني بالدقيقة 72 سجل المعلم هدفة الثاي في المباراة وبعدها بدقيقتين نجح الغزال طه بصري في تسجل الثالث.

وفي مباراة الاياب خسر فى ليبيا بنتيجة 2-1. سجل للأهلي الهدف الأول عبدالباري الشركسي وأحرز في الشوط التاني للزمالك أحمد عبدالحليم من ضربةجزاء. واضاف سالم النفاتي التاني قبل نهاية المباراة بعشرة دقائق.

وجاءت نتائج باقي مباريات كتالي:

باتا بوليتس بطل ملاوي يخسر من روكانا يونايتد برباعية لهدف. فاز في مباراة الذهاب بهدف نظيف بينما خسر في الإياب برباعية دون رد.

كانون ياوندي الكاميروني يودع البطولة علي حساب فيتا كلوب الكنغولي بنتيجة 2-2. فاز ذهاباً بهدفين لهدف بينما خسر بهدف نظيف في الإياب ليتأهل فيتا بقاعدة التسجيل خارج الاض.
كلوم ستار الغيني يكتسح ريال دو كاديوغو بسباعية لهدف. خسر الذهاب خارج الديار بهدف وفي المباراة الثانية نجح في امطار شباك بطل فولتا العليا بسباعية.

الجيش الاثيوبي نجح في تخطي يانج ليج التنزاني بسداسية لاربعة.فاز بأثيوبيا بخماسية لهدفين بينما خسر الإياب بهدفين لهدف.
حقق شوتنج ستار النيجيري التأهل علي حساب توسكر الكيني بخماسية نظيفة. جاءت بعد تحقيق الفوز في الذهاب بثلاثية بينما كرر الفوز في العودة بثنائية دون رد.

حامل اللقب يستكمل مشواره في البطولة بعد تخطي اسكو كارا التجولي بخماسية

تونير ياوندي حامل لقب النسخة السابقة من البطولة نجح في تخطي بطل توجو بالفوز علية ذهابا واياباً. حيث فاز في الذهاب بهدفين لهدف بينما في الإياب بثلاثية نظيفة.

وعلي جانب اخر نجح الوسيف ايضا في التأهل علي حساب جوري بطل السنغال بنتيجة6-3.خسر الذهاب بهدف بينما عوض بالاياب وحقق فوز كبير بسداسية لهدفين.

طالع ايضا: النسخة الاولي| كأس الكؤوس الافريقية 1975 | تونير ياوندي البطل.. ومشاركة مصرية

ربع نهائي البطولة:

الزمالك الي نضف النهائي بعد تخطي بطل اثيوبيا بسداسية.

نجح الزمالك في بلوغ نصف نهائي البطولة بعد ان حول هزيمته بثناثية في اثيوبيا الي فوز كبير في ستاد القاهرة بسداسية نظيفة.
تشكيل الزمالك : عادل المأمور – محمد صلاح الدين – غانم سلطان – محمد توفيق – محمود الجوهري – فاروق جعفر – طارق غنيم – وحيد كامل – حسن شحاتة – طه بصري -علي خليل.

الهدافون: علي خليل 27 ، 43 ، وحيد كامل 44 ، حسن شحاتة 51 ، طه البصري 57 ، 81.

تقدم للفريق الابيض علي خليل هدفين في الدقائق 27 و 43 ثم اضاف الثالث وحيد كامل قبل نهاية الشوط الاول بدقيقة.

وفي الشوط الثاني اضاف الزمالك ثلاثية اخري عن طريق حسن شحاتة ففي الدقيقة 51 وجاء طه بصري بعدها بست دقائق ليسجل الخامس وعاد في الدقيقة 81 ليسجل الثاني له والسادس للفريق.ليتأهل الزمالك بعد اكتساح الجيش الاثيوبي.

وجاءت باقي نتائج الدور كتالي:

شوتنج ستار يتخطي روكانا يونايتد بصعوبة برباعية لثلاثة اهداف. حقق الفوز في مباراة الذهاب بثلاثية لهدفين بينما تعادل خارج الديار بهدف لكل فريق. ليضمن مقعد في نصف نهائي البطولة ضد الزمالك.
البطل يكررا انجاز النسخة السابقة والوصيف يودع
تخطي حامل اللقب كلوم ستار بثنائية لهدف جاءت جميعهم في مباراة الإياب بعد ان انتهي الذهاب سلبياُ.

وفي المباراة الأخرى ودع الوصيف البطولة ستيلا أبيدجان علي يد العملاق الكنغولي فيتا كلوب. بعد ان تلقي هزيمة في الذهاب بهدفين وتعادل علي ارضه بثلاثية لكل فريق.ليضرب فيتا موعدا مع بطل الكاميرون وحامل اللقب في النصف نهائي.

نصف النهائي:

الزمالك يودع البطولة علي يد شوتنج ستار بركلات الترجيح

في مباراة الذهاب في القاهرة نجح الفريق الابيض في الفوز بثنائية نظيفة. سجلها نجم الزمالك وحيد كامل في الدقائق 73 و85 من احداث الشوط الثاني.

وفي مباراة الاياب رد شوتنج ستار الهزيمة للزمالك وبنفس النتيجة بهدفين دون رد. ليحتكم الفريقين الي ركلات الترجيح.
ركلات الترجيح 5-3.

سجل طه البصري وحيد كامل و طارق غنيم واهدر فاروق جعفر.

وفي المباراة الثانية نجح تونير ياوندي الكاميوني في تكرر انجاز العام السابق والوصول الي النهائي للمرة الثانية علي التولي. حيث تعادل مع فيتا كلوب الكنغولي بهدف لكل فريق فر مبارة الذهاب بينما حقق الفوز عليه اياباً بثلاثية لهدف.

نهائي كأس الكؤوس الأفريقية 1976

ستارز لنهائي

مبارة الذهاب الأحد 28 نوفمبر 1976.

وفي نيجيريا نجح شوتنج ستارز في هزيمة حامل اللقب الكاميروني تونير ياوندي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في ذهاب نهائي كأس الكؤوس الأفريقية.
أقيمت المباراة على ملعب نيجيريا الوطني في منطقة سورولير في لاغوس ، ومن بين اللاعبين سيجون أوديجبامي الذي سجل الهدف الأول لشوتنج ستارز وروجر ميلا لاعب تونيرسجل التعادل. وبعدها امطر الفريق النيجيري الشباك الكاميرونية بثلاثية متتالية عن طريق صامويل أوجيبود وسيجون أوديجبامي ومودا لاوال.

فيديو مباراة الذهاب

مباراة الإياب الأحد 12 ديسمبر 1976. ملعب أحمدو أهيدجو

نجح حامل اللقب في الفوز بمباراة الاياب ولكن بهدف وحيد سجله روجر ميلا سجل من ركلة جزاء في الدقيقة 76 ولكن الهدف والفوز لم يشفع لهم في التتويج الثاني علي التوالي.

لكن هدفًا واحدًا لم يكن كافيًا وتم تقديم الكأس إلى سام أوجيبودي قائد المنتخب النيجيري من قبل الرئيس أحمدو أهيدجو. ليتوج فريق شوتينج ستارز بلقب البطولة للمرة الاولي في تاريخه.

فيديو مباراة التتويج

المصادر:

Reuters

ارشيف :rssf

adeyinkamakinde

egyptianfootball

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

1982

النسخة الثامنة | كأس الكؤوس الأفريقية 1982 | المقاولون العرب يتوج في اول ظهور افريقي له

Post Views: 597 النسخة الثامنة | كأس الكؤوس الأفريقية 1982 | المقاولون العرب يتوج في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم