عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

النسخة الخامسة.. كأس الأندية البطلة 1969.. الدراويش وأول تتويج مصري

Advertisements
+1

النسخة الخامسة.. كأس الأندية البطلة 1969.. الدراويش وأول تتويج مصري

 

النسخة الخامسة من بطولة كأس الأندية البطلة 1969 والتي شهدت اول تتويج مصري وعربي للبطولة الافريقية حيث نجح الدراويش في حصد لقب البطولة في انجاز تاريخي للأندية المصرية والعربية.. وهنا موقع كورابيديا يقدم لكم تفاصيل هذة النسخة من البطولة.

 

تنظيم البطولة:

اشترك في البطولة 20 فريقاً ممثلي بلادهم كأبطال للبطولة المحلية في كل بلد منهم.. وأقيمت البطولة كما هو معتاد بنظام خروج المغلوب علي طريقة الذهب والإياب من البداية وحتى المباراة النهائية.. وشهدت البطولة مشاركة فريقين من نفس البلد وهما سانت إيلوي بطل زائير و انجلبيرت حامل لقب النسخة السابقة.

 

الفرق المشاركة ببطولة كأس الأندية البطلة 1969:

  • انجلبيرت – زائير (حامل اللقب)
  • الإسماعيلي بطل الجمهورية العربية المتحدة
  • أفريكا سبورت بطل ساحل العاج
  • سيركل مبيري سبورتيف بطل الجابون
  • نادي هورسيد بطل الصومال
  • بري الخرطوم بطل السودان
  • سانت إيلوي لوبوبو بطل زائير
  • فيتا ريكاندو بطل مدغشقر
  • يانج أفريكانز بطل تنزانيا
  • اتحاد كاتين بطل جمهورية أفريقيا الوسطى
  • نادي التحدي بطل ليبيا
  • سيكتور بطل النيجر
  • اشانتي كوتوكو بطل غانا
  • سانت آن كوب بطل جمهورية الكنغو
  • جور ماهيا بطل كينيا
  • كايمان دوالا بطل الكاميرون
  • كوناكؤي بطل غينيا
  • فران بطل فولتا العليا
  • سانت جورج بطل اثيوبيا
  • إتوال بطل توجو

 

الدور التمهيدي:

 

أفريكا سبورت ساحل العاج7–1سيركل مبيري سبورتيف الجابون

اكتسح أفريكا سبورت بطل الجابون ذهاباً واياباً بسباعية لهدف ( 5-1/2-0)

نادي هورسيد الصومال 3–4 بري الخرطوم السودان

تأهل تادي الخرطوم بعد هزيمة خارج ارضة بهدفين دون رد وفوز كبير في مباراة الإياب برباعية لهدف.

اتحاد كاتين أفريقيا الوسطىسانت إلوي لوبوبو  الكونغو الديمقراطية  

تأهل بطل الكنغو بعد انسحاب بطل افريقي الوسطي قبل مباراة الذهاب

يانج أفريكانز تنزانيا 4–3 فيتا ريكاندو مدغشقر

تأهل يانج افريكانز بفوز علي ملعبة بنتيجة 4–1وهزيمة خارج ارضة بنتيحة 2-0.

 

الدور الأول من البطولة

 

الاسماعيلى في اولي مبارياته الافريقية باكتساح بطل ليبيا.

 

اوقعت قرعة الاتحاد الافريقي نادي الإسماعيلي مع نادي التحدي الليبي ونجح الدراويش في اكتساح بطل ليبيا بثمانية اهداف نظيفة في مجموع المبارتين.

في ال12 من شهر أكتوبر أقيمت مباراة الذهاب ونجح الدراويش في تحقيق فوز كبير بخماسية نظيفة خارج الديار.. جاءت عن طريق كلا من أميرو درويش ثلاثية “هاتريك” واضاف سيد عبد الرازق بازوكا وعلي أبو جريشة الهدف لكل منهما.

وفي الاياب في القاهرة وتحديداً علي ملعب الزمالك، ب 19من أكتوبر، عاد ليكرر الفوز من جديد ولكن بثلاثية نظيفة جاءت عن طريق أميرو وبازوكا و أبو جريشة، وسط حضور جماهير تخطي ألف مشجع.

 

واليكم باقي نتائج الدور الأول من البطولة:

تأهل نادي اشانتي كوتوكو بطل غانا بعد الفوز علي فريق سانت آن كوب بطل جمهورية الكنغو بسداسية مقابل هدافين في مجموع اللقائين.. أنتهت مباراة الذهاب في غانا بخماسية لهدف يسنما لقاء الإياب انتهي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

 

تأهل بطل كينيا جورماهيا علي حساب بطل السودان بري الخرطوم برباعية مقابل ثلاثة اهداف.. انتهت مباراة الذهاب برباعية مقابل هدفين بينما حقق الفريق السودان الفوز بالاياب بهدف نظيف.

 

سانت إيلوي لوبوبو بطل زائير تأهل علي حساب كايمان دوالا بطل الكاميرون وحامل لقب اول نسخة من البطولة فاز بثلاثية مقابل هدف.. تعادلا سلبياً ذهاباً و اياباً بثلاثية لهدف.

 تأهل يانج افريكانز بطل تنزانيا بعد الفوز بخماسية نظيفة في مجموع المبارتين علي بطل اثيوبيا سانت جورج..وهي نتيجة مباراة الاياب حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي.

تأهل بطل توجو إتوال  “وصيف النسخة السابقة” علي حساب سيكتور بطل النيجر بنتيجة كبيرة ثمانية اهداف لهدف..الذهاب انتهي بخماسية لهدف بينما الإياب انتهي بثلاثية نظيفة .

وتأهل حامل اللقب انجلبيرت علي حساب أفريكا سبورت بطل ساحل العاج بصعوبة في مجوع اللقائين برباعية لثلاثة.. فاز ذهاب بهدفين لهدف بينما حسم التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق لقاء الإياب.

تأهل كوناكري بطل غينيا علي حساب بطل فولتا العليا نادي فران وللعب الفريقين مباراة واحدة فقط انتهت بفوز كبير لبطل غينيا بسباعية لهدفين مما ادي الي انسحاب الاخر من مباراة الإياب.

 

ربع نهائي البطولة

 

الإسماعيلي يتخطي جورماهيا ويحجز مقعداً في نصف النهائي 

 

واجه الإسماعيلي جور ماهيا الكيني في الدور ربع النهائي، فاز الإسماعيلي بمباراة الذهاب في كينيا بنتيجة 3-1 بفضل ثلاثية من علي أبو جريشة، وانتهت مباراة الإياب في ملعب الزمالك بالتعادل 1-1، حيث سجل بازوكا هدف الإسماعيلي الوحيد في المباراة.

 

تأهل اشانتي كوتوكو الي نصف نهائي البطولة بالقرعة علي حساب يانج افريكانز بعد انتهاء مباراتي الذهاب والإياب بنفس النتيجة هدف لكل فريق.

تأهل فريق كوناكري بسهولة شديدة بعد ان اكتسح بطل زائير بعشر اهداف لثلاث.. حيث انتهت مباراة الذهاب بنتيجة 7-2.. بينما كان الإياب بنتيجة 3-1.

تأهل حامل اللقب علي حساب وصيفة في البطولة السابقة برباعية لهدفين.. حيث فاز البطل في الذهاب برباعية لهدف بينما فاز بطل توجو في الإياب بهدف نظيف.

 

النصف نهائي

 

الإسماعيلي الي نهائي البطولة بعد تخطي اشانتي كوتوكو

نجح الدراويش في الرجوع من غانا بعد ان خطف التعادل من أشانتي كوتوكو ،بهدفين لكل فريق، وسجل للإسماعيلي أبو جريشة وعبد الرحمن أنوس الهدفين.

 

في الإياب، فاز الإسماعيلي بثلاثية لهدفين سجل لاسماعيلي في المباراة عبد العزيز هندى هدفين و أبو جريشة الثالث في اللقاء الذي استضافة ملعب الزمالك ليحجز مقعداً ذهبياُ في نهائي.

Advertisements

أصبح الإسماعيلي أول فريق مصري وعربي يصل إلى النهائي كأس الأندية البطلة.

انجليبرت – اشانتي كوتوكو 

اقيم الذهاب 19 نوفمبر في كينشاسا ،و الإياب 30 نوفمبر.

وعلي الجانب الاخر نجح حامل اللقب انجلبيرت في تخطي كوناكري والوصول الي النهائي للمرة الثالثه له علي التوالي.. ونجح في تحقيق الفوز بمجموع المبارتين بنتيجة 7-5.

 انتهت مباراة الذهاب برباعية نظيفة جاءت عن طريق كالونزو هدفين في الدقائق 2 و74 وسجل الثالث ليونارد سعدي في الدقيقة 85 وأضاف بوانجا الرابع قبل نهاية المباراة بدقيقة.

وفي الإياب بـ غينيا خسر انجليبرت بخماسية لثلاثة اهداف..  سجل خماسية الفريق الغيني كلا من أوريبا إدينتي (ركلة جزاء) وشريف سليمان هدفين وبيتي سوري.. بينما جاءت ثلاثية بطل زائير  تشينابو و كامبو بالإضافة الي الثالث سجله  كالونزو.

 

نهائي كأس الأندية البطلة 1969

واجه الإسماعيلي في المباراة النهائية الفريق الكونجولي الإنجلبيرت الذي نجح في تحقيق اللقبين الأخيرين، والذي كان عاملا ضغط علي الدراويش قبل بداية المباريات وخصوصاً ان مباراة لذهاب ستكون في زائير.

مباراة الذهاب في زائير

في يوم 21 ديسمبر لعام 1969 أقيمت مباراة الذهاب بين الفريقين علي ملعب 20 مايو بمدينة كينشاسا.

 

بداء الإسماعيلي المباراة باندفاع هجومي ونجح في خطف هدفيين مبكريين في اول ربع ساعة عن طريق كلا من بازوكا وهنداوي.. بينما تعادل الانجلبيرت عن طرق كالونز و كلالا لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

ليضع الدراويش قدما نجو التتويج علي امال العودة الي القاهرة والفوز علي ملعبه .

قبل مباراة الاياب 

قبل المباراة، منحت اللجنة الأولمبية المصرية لاعبي الإسماعيلي 1000 جنيه لتحفيزهم للفوز بالنهائي، بينما خفضت هيئة النقل العام في القاهرة سعر التذاكر قبل المباراة لتشجيع المشجعين على الذهاب إلى الملعب.

مباراة الإياب ملعب ناصر الدولي

وسط أكثر من 120 ألف متفرج محتشدين داخل استاد القاهرة لعبت المباراة في 7 يناير 1970.. في تمام الساعة 2:30 عصراً.

تشكيل الاسماعيلي:

اختار مدرب الفريق “علي عثمان” تشكيل فريه مكون من: حسن مختار فى حراسة المرمى، مصري سناري وحودة ليستون وميمي درويش و نصر السيد وسيد حامد و ريعو  و عبد الرحمن أنوس و بازوكا و ابو جريشة.

 كما شارك أميرو بدلا من أنوس فى الشوط الثانى .

الشوط الاول : 

سجل للإسماعيلى على أبوجريشة فى الدقيقة 31.. مستغلاً حالة الارتباك المدافعين في منطقة الجزاء ويسجل الاول.

وحول بطل زائير الرجوع بالنتيجة وتسجيل التعادل طول الشوط الاول من المباراة..لكنهم فشلوا في ذلك.. واطلق الحكم صافرتة بنهاية الشوط الاول بتقدم الاسماعيليبهدف دون رد .

الشوط الثاني :

نجح الإنجلبير في التعادل بعد سبع دقائق من بداية الشوط الثاني عن طريق كالونزو  بتسديدة من داخل منطقة الجزاء.

وفي الدقيقة 70 من المباراة نجح الدرويش في تسجل هدف التقدم بعد ان تحصل أبو جريشة على ضربة جزاء بعد بعد كرة مشتركة مع المدافع ليسقط ابو جريشة ويحتسب الحكم ركلة جزاء.. سجلها  بازوكا بنجاح في الشباك.

واستمرت محاولات بطل زائير لتسجيل التعادل ولكن كان لها حسن مختار والمدافين كانوا لهم بالمرصاد.

وجاء الحسم عن طريق بازوكا عبر ركلة حرة غير مباشرة من داخل منطقة الجزاء سددها بنجاح لتعانق الشباك، لتنتهي المباراة.. بتتويج تاريخي للاندية المصرية.

 

اهداف النهائي :

 

فيديو مشوار الاسماعيلي في البطولة 

قائمة فريق الإسماعيلي المتوج بالبطولة:

حسن مختار، عبد الستار عبد الغنى، عبدالعزيز هنداوى، محمد أبوأمين، أمين “ميمى” درويش (كابتن الفريق)، حوده محمود، مرسى محمد عبدالله” السنارى”، أمين إبراهيم، سيد السقا، نصر السيد ، سيد حامد، سيد عبد المنعم محمد “العربى” ، أميرو درويش، رفعت حسانين ” ريعو”، سيد عبدالرازق “بازوكا”، عبدالرحمن أنوس، على أسماعيل أبوجريشة، محمد عباس، طلب فرغلى، رفعت اللبان، مصطفى درويش.

 

هدافي البطولة:

 

  • علي أبو جريشة – الإسماعيلي – 9 اهداف.
  • سبد عبد الرازق بازوكا – لاسماعيلي – 6 اهداف.
  • أندريه كالونزو – انجلبيرت – 5 اهداف.
  • اوسي كوفي – اشانتي كوتوكو- 5 اهداف.
  • شريف سليمان – كوناكري – 4 اهداف.

 

 

المصادر

ارشيف : www.rsssf.com 

الاتحاد الافريقي لكرة القدم 

موقع الاسماعيلي دوت كوم 

الوفد –

 

+1

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *