عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

النسخة الرابعة | كأس الكؤوس الأفريقية 1978 | حورية يتوج بالبطولة علي حساب نصر حسين داي

Advertisements
+1

النسخة الرابعة | كأس الكؤوس الأفريقية 1978 | حورية يتوج بالبطولة علي حساب نصر حسين داي

كأس الكؤوس الأفريقية 1978

النسخة الرابعة من بطولة كأس الكؤوس الأفريقية 1978 التي شهدت تتويج حورية كوناكري الغيني بالبطولة علي حساب نصر حسين داي الجزائري. وهنا يقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل هذه النسخة من البطولة الافريقية.

 

تنظيم البطولة:

شارك في هذه النسخة من بطولة كأس الكؤوس الأفريقية 1978 22 فريقاً وهم ابطال الكؤوس في بلادهم ووفا لنظام البطولة يلعبوا بظام خروج المغلوب ذهاب واياب.

 

الدور التمهيدي:

أقيمت 6 مباريات في هذا الدور لعبت منهم 5 مباريات لظروف انسحاب احدي الفرق وتم تسجيل 23 هدف في تلك المباريات الخمس.

 

الهلال السوداني 2-0 الأشغال العامة الصومالي

  • الذهاب:1-0 الإياب:1-0

سيمبا الاوغندي 2-2 سانت جورج الاثيوبي

  • الذهاب:1-1 الإياب:1-1 تأهل سيمبا بركلات الترجيح (5-4)

سوكوما تشيكواوا بطل ملاوي 1-2 فورتور ماهاجانجا بطل مدغشقر

  • الذهاب:1-1 الإياب:1-0

انترناشونال غينيا بيساو 3-3 الامل الموريتاني

  • الذهاب:3-1 الإياب:2-0 تأهل بطل موريتانيا بأفضلية الأهداف خارج الارض

زومنتا بطل النيجر 0-8 حوريا كوناكري الغيني

  • الذهاب:3-0 الإياب:5-0

كما تأهل المدينة الليبي الي الدور القادم بعد انسحاب سوديام سبورتس من افريقيا الوسطي قبل مباراة الذهاب

 

الدور الأول:

شارك في هذا الدور 16 فريقاً علي ثمان مباريات سجل فيها 40 هدف.

الزمالك يتخطي الهلال السوداني في بداية مشوارة بالبطولة

 

تشكيل الزمالك : فاروق فوزي -محمود سعد – ابراهيم يوسف – غانم سلطان – صبري المنياوي – محمد طاهر- حسن شحاتة – محمود فوزي (عبد الرحيم محمد) – محمود الخواجة-حمامة – احمد عبد الحليم (محمد سعيد)

انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بنتيجة 1-1. سجل هدف الزمالك محمد عبدالله حمامه في الدقيقة 46 من احداث الشوط الثاني. وسجل لفريق الهلال علي عبد القادر

تشكيل مباراة الاياب: عادل المعمور – محمود سعد – ممدوح مصباح (هاشم ابراهيم) – غانم سلطان – صبري المنياوي -طه بصري -حسن شحاتة- محمود الخواجة – وحيد كامل -حمامة – محمد طاهر

وفي مبارة الإياب نجح الزمالك في الفوز بالسودان  بنتيجة هدفين لواحد. سجل للزمالك حمامة في الدقيقة 35 من احداث الشوط الأول. بينما جاء بالهدف الثاني محمد طاهر في الدقيقة 61.سجل هدف نادي الهلال الوحيد عن طريق عبدالعظيم عوض الأمين “قله”

 

 

المشاركة الاولي لفريق نصر حسين داي الجزائري

في مواجهة عربية اخري نجح نصر حسين داي في اولي مشاركته الافريقية في تحقيق الفوز علي المدينة الليبي بنتيجة 3-2. حيث حقق الفوز في المباراة الاولي بنتيجة 2-1 بينما انتهت مباراة الإياب بهدف لكل منهما.

و شهدت تلك الفترة بزوغ نجم الكرة الجزائرية رابح ماجر الذي شارك مع نصر حسين داي في هذه البطولة .

 

واليكم باقي مواجهات الدور الأول:

دوالا كايمان الكاميروني يتخطي ليبرفيل 105الجابوني بثلاثية لكل فريق. حقق الفوز بثنائية نظيفة وفي الإياب خسر بثلاثية لهدف. وتأهل بطل الكاميرون بأفضلية الاهدافخارج الأرض.

انتر كلوب برازافيل الكنغولي يكتتسح اليانز من ساحل العاج برباعية لهدف. وهي نتيجة الإياب بعد ان تعادلا سلبيا في مباراة الذهاب.

كيم كيم التنزاني يتأهل علي حساب سيمبا الاوغندي بنتيجة ثلاثة اهداف لواحد.فاز بطل تنزانيا بالذهاب بثنائية بينما تعادلا الفريقين بهدف لكل منهما في المباراة الثانية.

كاديوجو من فولتا العليا يتخطي الامل الموريتاني بثنائية نظيفة. سجلت في مباراة الذهاب بينما انتهي الإياب بالتعادل السلبي بدون اهداف.

موفوليرا واندررز يعبر الي ربع نهائي البطولة بعد تخطيه ماهاجانجا بطل مدغشقر برباعية لهدفين. حيث نجح في الفوزبالذهاب بثلاثة لهدف وتعادل في الإياب بهدف لكل فريق.

حوريا  كوناكري ينجح في اقصاء شوتنج ستار النيجيري برباعية لثلاثة. خسر حوريا لقاء الذهاب بلاثية لهدف بينما نجح في الفوز بالاياب بثلاثية نظيفة.

Advertisements

 

دور ربع نهائي

 

الزمالك يودع البطولة علي يد كاديوجو

حقق الزمالك الفوز علي ارضه بثنائية لهدف علي فريق كاديوجو من فولتا العليا سجل للزمالك حسن شحاتة في الدقيقة3 وأضاف فاروق جعفر الثاني في الدقيقة 7 من احداث الشوط الأول. وفي الشوط الثاني نجح الضيوف في تقليص الفارق لتنتهي المباراة بهدفين لهدف.

تشكيل الزمالك: عادل المعمور- محمد صلاح – غانم سلطان – سامي منصور – صبري المنياوي – محمود الخواجة – حسن شحاتة – طه بصري – وحيد كامل – محمد طاهر – حمامة (محمد سعيد)

وفي مباراة الذهاب التي كان من المقرر لها يوم 17 تأجلت لمدة 24 ساعة بسبب هطول الامطار الغزيرة وخسر الزمالك فيها بهدف نظيف. ليودع البطولة بقاعدة افضلية التسجيل خارج الأرض.

 

وحاءت باقي نتائج هذا الدور كتالي:

حوريا تكتسح دوالا كايمان الكاميروني بسباعية لاربعة اهداف. بعد تحقيق فوز كبير بالذهاب برباعية لهدف انتهت المباراة الثانية بالتعادل بثلاثية لكل منهنا.

نصر حسين داي الي نصف نهائي بعد تخطي انتر كلوب برازافيل الكنغولي بفوز كبير بخماسية لهدف. وجاءت النتيجة بعد تحقيق الفوز في مبارتي الذهاب والإياب حيث انتهت الاولي بثلاثية نظيفة والثانية بهدفين لواحد.

وفي اخر مباريات الدور تأهل موفوليرا واندررز الزمبي مباشرة بعد ان انسحب فريق كيم كيم التنزاني قبل مباراة الذهاب ولم يحضر المباراة.

 

نصف نهائي البطولة:

حسين داي الي نهائي البطولة بعد تخطي كاديوجو من فولتا العليا

كأس الكؤوس الأفريقية 1978

حقق بطل الجزائر نصر حسين داي  انجاز تاريخي له بعد ان نجح في تخطي عقبة  موفوليرا واندررز  بطل زامبيا في نصف نهائي البطولة. وحول هزيمته في الإياب بهدفين لهدف الي فوز بهدف نظيف في الإياب ونجح في تحقيق الصعود بأفضليه لاهداف المسجلة خارج الأرض.

طالع ايضاالنسخة الـ12| كأس الأندية البطلة 1976 |ظهور الأهلي وتتويج المولودية

حوريا يلحق بحسين داي الي النهائي بعد تخطي بطل زامبيا

وكما حدث في المباراة السابقة حقق حوريا الغيني التاهل علي حساب كاديوجو بطل فولتا العليا. وهو الاخر نجح في تحويل هزيمته في الذهاب بثلاثية لهدفين حقق الفوز بالاياب بهدف نظيف أيضا وتاهل الي النهائي بأفضلية الأهداف المسجلة خارج الأرض.

 

نهائي كأس الكؤوس الأفريقية 1978

أقيمت مباراتي النهائي بين نصر حسسين داي بطل الجزائر وحوريا كوناكري بطل غينيا وهو النهائي الأول لهما حيث لم يصعد أي منهم الي النهائي من قبل.

مباراة الذهاب كان علي ملعب 5 يوليو، الجزائر العاصمة في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر.

نشكيل نصر حسين داي: كسراوي، بوماتي، ايغيل، زرابي، قندوز، خديس عقاق، مزجري، فرقاني، امقران (آيت الحسين)، قنون ورابح ماجر.

 

البداية كانت من الضيوف عن طريق الاعب نفور في الدقيقة 24 من الشوط الأول. وقي الشوط الثاني نجح أصحاب الأرض في التعادل عن طرق البديل آيت الحسين في الدقيقة 54. أضاف سيالا في الدقيقة 75 الهدف الثاني للضيوف. 

وفي الدقيقة الأخيرة سجل الضيوف وقتلوا االمباراة عن طريق بنجورا. لتنتهي المباراة بفوز كبير للضيوف بثلاثية لهدف.

وفي مباراة الإياب كررفريق حوريا الغيني الفوز علي ارضه بملعب ملعب 28 سبتمبر، بكوناكري.  

في العاشر من شهر ديسمبر وانتهت المباراة بهدفين لواحد. ليعلن تتويج حوريا كوناكري بلقب كأس الكؤوس الأفريقية 1978 للمرة الاولي في تاريخه.

 

والجدير بالذكر ان فريق حوريا كوناكري تأسس عام 1975. وبعد ثلاث سنوات فقط فازوا بكأس الكؤوس الأفريقية.

طالع ايضاالنسخة الثالثة | كأس الكؤوس الافريقية 1977 | الاتحاد يشارك و إينوجو رينجرز يتوج

المصادر :

شبكة كرة القدم المصرية 

ارشيف : rsssf

+1

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *