الإثنين , 21 يونيو 2021
عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

النسخة الـ12| كأس الأندية البطلة 1976 |ظهور الأهلي وتتويج المولودية

Advertisements
+4

النسخة الـ12| كأس الأندية البطلة 1976 |ظهور الأهلي وتتويج المولودية

كأس الأندية البطلة 1976

النسخة الثانية عشرة من بطولة كأس الأندية البطلة 1976 التي شهدت أولى مشاركات النادي الأهلي الأفريقية وتوديع البطولة على يد المولودية الذي حقق اللقب هذه النسخة. . وهنا يقدم لكم موقع كورابيديا تفاصيل وأحداث هذه النسخة من البطولة الأفريقية لأندية.

 

تنظيم البطولة:

شارك في البطولة 25 فَرِيقَيْ ابطالأبطالإبطال الدوريات المحلية ولعبوا بنظام خروج المغلوب ذهابا وإياب وهو النظام المتبع في تلك الفترة للبطولة الأفريقية.

 

الدور التمهيدي:

لعب في هذا الدور 9 مباريات منهم مبارتين لم تلعب سجل فيهم 50 هدف.

مولودية الجزائر يتخطي اهلي بني غازي الليبي

لعب فريق مولودية العاصمة الجزائري يوم 30 أبريل بمدينة بنغازي اللّيبية، حيث التقى منافسه أهلي بني غازي الليبي· خسر الفريق الجزائري هذه المباراة بثلاثة أهداف لهدفين.

وفي مباراة الذهاب بملعب 5 يوليو بالجزائر تقدم عزّوز في الدقيقة 12 من ضربة جزاء بعد عركلة للاّعب بتروني داخل منطقة الجزاء، و في الدقيقة  38 نعادل  بن سعود لفريق بني غازي  لينتهي الشوط الأول بهدف لكل فريق.

وفي الشوط الثاني المولودية اضاف الهدف ثاني في الدقيقة 65  عن طريق بانج· وفي الدقائق الأخيرة من اللّقاء تمكّن اللاّعب باشي من انهاء المباراة وتسجيل هدف التأهل لصالح بطل الجزائر.

ليلاقي النادي الأهلي في الدور الأول من البطولة.

واليكم باقي نتائج هذا الدور:

كارا برازافيل بطل الكنغو 4-2 سي إس إيمانا بطل زائير

الذهاب: 3-2 الإياب: 1-3

كونسيمنت بطل مدغشقر6-5 سيمبا التنزاني

الذهاب:4-2 الإياب:1-4

الجراف بطل السنغال 10-2 بولانتس بطل غينيا بيساو

الذهاب: 6-1الإياب:4-1

كيمان دوالا بطل الكاميرون 1-1 اكسبريس بطل اوغندا

الذهاب:1-0 الإياب:0-1 تأهل اكسبريس بركلات الترجيح( 4–3 )

جور ماهيا بطل كينيا 5-1 سان جورج الاثيوبي

الذهاب: 3-1 الإياب: 2-0

ريال بانجول 0بطل جامبيا 0-4 دجوليبا بطل مالي

الذهاب:2-0 الإياب: 2-0

مباريات لم تلعب

السلور بوبو ديولاسو بطل فولتا العاليا يتأهل الي الدور الأول بعد ان انسحب فريق فان نيامي بطل النيجر.

أشانتي كوتوكو يتاهل الي الدور المقبل بعد ان انسحب بطل الجابون اوكومو.

 

الدور الأول:

النادي الأهلي يودع البطولة مبكرا في اولي مشاركته الافريقية

تشكيل المولودية: كاوة وزمور وعزوز ليتمّ تعويضه بعلي بن شيخ وبتروني الذي عوّضه بانج وبوسري وباشطا و دراوي، المدرّب عبد الحميد زوبا·

تشكيل الأهلي: اكرامي الشحات – احمد عبد الباقي -حسن حمدي -مصطفى يونس (ماهر همام)– فتحي مبروك -محسن صالح (طاهر الشيخ) – صفوت عبد الحليم – مختار مختار -عبد العزيز عبد الشافي – محمود الخطيب – مصطفى عبده. مدرّب الأهلي اليوغسلافي ياغوديتش.

لعب الأهلي اول مراة افريقية له في 29 مايو 1976 علي الملعب الأولمبي بالجزائر أمام 55 ألف متفرّج، وأدراه الحكم التونسي دريد.

 تمكّن فريق المولودية من تسجيل هدفين خلال الشوط الأوّل· البداية كانت مع اللاّعب عزّوز، وسجل الثاني باشي. في الشوط الثاني سجل اللاّعب الاحتياطي بن شيخ الهدف ثالث  

وفي مبارة الإياب علي ملعب ناصر الدولي “القاهرة” حقق المارد الأحمر فوز باهت علي المولدية بهدف نظيف. سجله نجم النادي الأهلي محمود الخطيب في الدقيقة العاشرة من الشوط الثاني.

ويعد هذا الهدف هو اول اهداف المارد الأحمر في البطولة.

ورغم الفوز ودع الأهلي البطولة مبكراً جدا وتأهل بطل الجزائر ليواجه فريق جور ماهيا الكيني في الدور القادم.

طالع ايضاالنسخة الثانية | كأس الكؤوس الأفريقية 1976 | اول مشاركات الزمالك الافريقية

حامل اللقب ينجح في تخطي بطل مالي

حافيا كوناكري يتخطي دجوليبا بثلاثية لهدفين.بعد ان خسر الذهاب بهدفين لهدف بينما نجح في مباراة الإياب علي ارضه بالفوز بهدفين نظفين سجلهما نجو ليا في الدقائق 50 ، 62 من المباراة.

طالع ايضاالنسخة الـ 11.. كأس الأندية البطلة 1975| بمشاركة المحلة..حافيا يتوج للمرة الثانية

وجاءت باقي نتائج الدور:

اسيك ميموز يتأهل علي حساب بوبو ديولاسو برباعية نظيفة. حيث نحج بطل ساحل العاج في تسجيل هدفين في كل مباراة ليتأهل بسهولة كبيرة الي الدور لقادم.

اشانتي كوتوكو يتخطي كارا برازافيل بعد ان تعادل الفريقين في مجموع المبارتين بهدفين لكل فريق. حيث فاز في المباراة الاولي بهدف نظيف وخسر في الثانية بهدفين لهدف. ليتأهل بافضلية التسجيل خارج الأرض.

إينوجو رينجرز النيجيري حقق التأهل علي حساب اكسبريس الاوغندي بأفضلية الأهداف خارج الأرض. حيس تعادل سلبيا في نيجيريا ونجح في التعادل الإيجابي في اوغندا بهدفين لكل منهما لياهل الي الدور القادم.

جرين بافلوز الزامبي  نجح في تخطي سيمبا التنزاني برباعية لهدفين. ونجح بطل زامبيا في الفوز بالمبارتين الاولي كانت بنتيجة 3-2 بينما في الثانية بهدف نظيف.

الجراف السنغالي تخطي لومي التوجولي بهدفين لهدف. جاءت النتيجة بعد تعادل بهدف لكل منهما في الذهاب وتحقيق الفوز اياباً بهدف نظيف.

وفي اخر مباريات الدور انسحب نادي المريخ السوداني قبل مباراة الذهاب مع فريق جورماهيا ليتأهل الأخير الي ربع نهائي البطولة.

 

ربع نهائي البطولة

المولودية يتخطي جورماهيا الكيني بسهولة

Advertisements

في مباراة الذهاب بالجزائر وتحت قيادة الحكم المصري فهمي وانتهت بفوز كاسح بسداسية لثلاثة.

افتتاح التسجيل في الدقيقة 16 عن طريق مدافع الفريق الكيني بالخطاء في مرماه. ثم أضاف  الثاني بوسري الثاني في الدقيقة 18. وقي الدقيقة 25 ثلص جورماهيا النتيجة . وأضاف الثالث  باشطا للمولودية ثم بعدها بن شيخ يضيف الابع في الدقية 35 . لينتهي الشوط الأول برباعية لهدف .

وفي الشوط الثاني سجل بوسري 54الثاني له والخامس للفريق واختتم بن شيخ اهداف المباراة في الدقيقة 58. وسجل جورماهيا هدفين في الدقائق 79و85. لينتهي مهرجان الأهداف والمباراة .

وفي مباراة الإياب حقق المولودية فوزا سهل خارج الديار بهدف نظيفة عن طريق بوسري في الدقيقة 32 من المباراة.

ليتأهل بطل الجزائر بسهولة شديدة الي نصف نهائي البطولة للمرة الاولي في تاريخه.

 

حامل القب يتخطي بطل السنغال بسداسية

نجح حامل اللقب حافيا في تخطي الجراف السنغالي بسداسية لهدفين.  جاءت بعد تعادل في الذهاب بهدفين لكل منهما اكتسح الفريق الغيني علي ارضه برباعية نظيفة. جاءت عن طريق كلا من : يوسف جانسكي في الدقيقة 5 مورسيري بالدقيقة 35 اسماعيل سيلا في الدقيقة 63 واختتم الرباعية نجم الفريق شريف سليمان بالدقيقة 78.

وجاءت باقي نتائج هذا الدور كتالي:

نجح اسيك ميموزا  في اقصاء اشانتي كوتوكو الغاني  بقاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض. بعد ان خسر الذهاب بهدفين لهدف نجح في الفوز علي ارضه بهدف نظيف. تأهل به الي الدور القادم من البطولة.

وفي ختام مبارايت الدور نجح انجولو رينجيرز في تحويل هزيمته بثلاثية لهدف من جرين بفلوز الزامبي. الي فوز بنيجيريا بثلاثية نظيفة صعد بها الي دور الأربعة لمواجه بطل الجزائر.

 

نصف نهائي البطولة

المولودية يصطدم بفريق انجلو رينجيرز النيجيري ويصل الي النهائي

انتهت مباراة الذهاب لصالح فريق انجلو رينجيرز النيجيري بهدفين نظفيين. جاءوا عن طريق أتويجبو الويسيوس المهاجم الدولي النيجيري.

 وفي مباراة الإياب نجح الفريق الجزائري علي ارضه في رد الهزيمة بثلاثية نظيفة.

انتهي الشوط الأول سلبياً رغم من الكثير من المحاولات الجزائرية ولكنها لم تنجح. وفي الشوط الثاني امطر الفريق الجزائري شباك رينجيرز النيجيري بثلاثية عن طريق كلا من: بلمو في الدقيقة 46 ثم أضاف زنير في الدقيقة 50 واختتم الثلاثية بزسري في الدقيقة 77 لتنتهي المباراة.

بتأهل المولودية بتخطي الفريق النيجيري بثلاثية لهدفين في مجموع المبارتين.

 

حامل اللقب يجول هزيمة الذهاب الي فوز كبير بالاياب و يصل الي النهائي

في مباراة الذهاب نجح اسيك ميموزا في تحقيق فوز كبير بثلاثية نظيفة.

افتتح بطل ساحل العاج التسجيل في الدقيقة 24 عن طريق الاعب توري تياني. شن أسيك عدة هجمات أخرى على مرمى كوناكري، لكنه لم يتمكن من التسجيل مرة أخرى قبل نهاية الشوط الأول.

في الشوط الثاني طُرد لاعب حافيا ، بانجورا ، بسبب تعدية علي  توري تياني. وفي الدقيقة 67، احتسب الجكم ركلة جزاء لاسيك.مما ادي الي اعتراض حارس حافيا علي حكم المباراة وقام الحكم بطرده. وبعد وقت طويل استكملت المباراة وتم تنفيذ ركلة الجزاء التي نفذها واتارا لانزاني بنجاح. وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق سجل لباوا بول الهدف الثالث وهو ما انتهت عليه المباراة بثلاثية نظيفة.

وفي مباراة الإياب نجح حافيا في تحويل هزيمته الي اكتساح بخماسية نظيفة.  تاهل بها الي نهائي البطولة للمرة الثانية علي التوالي. بعد ان حصد نتائج المبارتين بمجموع 5-3.

 

نهائي كأس الأندية البطلة 1976

كأس الأندية البطلة 1976

 

في الخامس من شهر ديسمبر أقيمت مباراة الذهاب من نهائي كأس الأندية البطلة بالملعب الأولمبي بالعاصمة الغينية كوناكري، بحضور أكثر من 50 ألف مشجع وتحت قيادة الحكَم الزّامبي أنجوانا·

تشكيل المولودية:كاوة (آيت موهوب)، زمّور محيوز عزّوز – زنير، بن شيخ – باشي باشطا، بترونيبوسري بلمو.

بدات المباراة بضغط شديد من لاعبي حافيا الغيني حتي نجحوا في التسجيل في الدقيقة 24 عن طريق الاعب مورسين سيلا. واستمر الضغط حتي اضافوا لهدف الثاني في الدقية 37 عن طريق بنجالي سيلا. وهو الهدف الذي اعترض عليه بطل الجزائر وادي الاعتراض الي طرد الاعب المولودية بن الشيخ. لينتهي الشوط الأول كاريثياً للمولودية بهدفين في مرماهم وطرد لافضل لاعب بالفريق في ذلك الوقت.

وفي الشوط الثاني دخل بطل الجزائر بمعنويات وحماسة اقل وهو ما ادي الي استقبالهم لهدف ثالث في الدقيقة 65عن طريق النجم الغيني نجو ليا. وازداد الارتباك بين لاعبيب المولودية بعد اصابت حارسهم كاوة ولكن بعد نزول الحارس الاحتياطي علي عكس المتوقع نجح في انقذ فريقة من تصويبات الفريق الغيني. ونجح مع الفريق في انهاء المباراة بدون استقبل أي اهداف اخري.

ماقبل مباراة العاودة.. الغاء إيقاف بن شيخ بقرار من الحكومة الجزائرية للكاف.

وقبل أسبوع من المباراة تدخّلت الدولة الجزائرية برئاسة وزير الخارجية آنذاك السيّد عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الحالي لإقناع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم برفع العقوبة عن اللاّعب علي بن شيخ قصد مشاركته، وهو الذي حدث·

مباراة الإياب.. 18 ديسمبر بملعب 5 يوليو

كأس الأندية البطلة 1976

أقيم لقاء الإياب بالجزائر وسط حضور جماهيري ضخم تخطي ال80 الف مشجع ، اللّقاء أدراه الحكَم التونسي غيازة.

تشكيل المولودية: آيت موهوب،- مّور وعزّوز ومحيوز وزنّير،- بن شيخ وباشي وباشطا، – بتروني وبوسري والرّاحل دراوي والمدرّب بطبيعة الحال هو عبد الحميد زوبا·

 

بداية مباراة بداء الفريق الجزائري بشراسة وضغط علي لاعبي حافيا الغيني محاولين تسجيل هدف مبكر ولكن لم يأتي الضغط بنجاح. حتي الدقيقة 24 الذي نجح فيه زبير باشي في التقدم للفريق الجزائري. وهو ما انتهي عليه الوشط الأول مع قوة الدفاع الغيني في المباراة.

وفي الشوط الثاني استمرت محاولات الفريق الجزائري الشديدة والضغط الكبير علي دفاعت حافيا.حتي نجح بتروني بإضافة الهدف الثاني في الدقيقة 76. ليتقلص الفارق الي هدف وحيد يفصلهم عن الوصول الي ركلات الترجيح. واستمرت بسالة الدفاع الغيني محاولين الحفاظ علي النتيجة كما هي. لينجح عمر بتروني في الدقيقة الأخيرة في تسجيل الهدف الثالث.الذي رج الملعب من فرحة الجماهير المتواجدة في المباراة مما ادي الحكم التونسي الي اطلاق صافرته والاحتكام الي ركلات الترجيح.

ركلات الترجيح تمنح المولودية اللقب.

ونجح فريق المولودية في حسم ركلات الترجيح لصالحه بعد ان انتهت بنتيجة (3-1). سجل للفريق الجزائري زينير – بن شيخ – باشتا. وعلي الجانب الاخر اخفق بانجورا – ديارا – سليمان. وسجل سيلا الركلة الوحيدة للفريق الغيني.

وانتهت المبارة وسط احتفالات كبيرة في جميع انحاء الجزائر فرحاً بتتويج الجزائري الأول في تاريخ البطولات الافريقية.  نادي المولودية الجزائري بطل كأس الأندية البطلة 1976

 

فيديو من مباراة التتويج

 

تعرف علي تفاصيل النسخ السابقة من بطولة كأس الاندية البطلة

طالع ايضا تفاصيل نسخ كأس الامم الافريقية 

طالع ايضا تفاصيل نسخ بطولة كأس الكؤوس الافريقية 

 

+4

Advertisements

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

3 تعليقات

  1. +3

    شكرا على هذا المجهود الرائع . ولكن لى ملاحظات : اولا انتم تكتبون التاريخ فلا بد من التوضيح بقدر المستطاع فى اسماء اللاعبين فلا يكون بن شيخ ولكن يكتب . على بن شيخ وكذالك كل النجوم لان الاجيال الحاليه لا تعرف هؤلاء النجوم . ثانيا تم ذكر ان الاهلى لعب اول بطوله افريقيه ولم يتم ذكر نفس المعلومه ان مولوديه الجزائر لعب ايضا اول بطوله له فى افريقيا . ثالثا مولوديه الجزائر اول ممثل لدوله الجزائر فى بطولات افريقيا بينما كان الاهلى الفريق الرابع الذى يمثل مصر بعد الاوليمبى زالاسماعيلى وغزل المحله وشكرا

    +3
    • +1

      أهلا بيك أستاذ سيد ..
      عندك حق المفروض اكتب الأسماء كاملة فعلاً دي سوء تقدير مني
      معلومات المولودية انا كنت كاتبها ومساحتها وانا بعدل الموضوع عشان حجم الموضوع كنت بحاول اقلل فيه عشان كبير بس في المرات القادمة هضيف المعلومات أكتر أن شاء الله ❤️

      +1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *