أخبار عاجلة

الولاية الثانية .. تاريخ مدربي الزمالك العائدون لتدريبة

الولاية الثانية ..

تاريخ مدربي الزمالك العائدون لتدريبة

الولاية الثانية .. تاريخ مدربي الزمالك

بعد 7 سنوات ، عاد البرتغالي جوسفالدو فيريرا الملقب بين جماهير القلعة البيضاء بالبروفيسور، عاد لتولي القيادة الفنية لفريق الزمالك، خلفا للفرنسي باتريس كارتيرون، الذي رحل عن منصبه بداية الأسبوع الماضي، بعد فسخ عقده بالتراضي مع إدارة الزمالك بسبب سوء النتائج..

وعلى مدار تاريخ نادي الزمالك، نجح العديد من المدربين الأجانب في ولايتهم الأولى ولكنهم فشلوا في الثانية، ونستعرض في التقرير التالي علي كورابيديا تاريخ مدربي الزمالك في الولاية الثانية لهم .. 

شارك في الاعداد :: حسين شعبان

هل يخشي الزمالك من استمرار لعنة الولاية الثانية مع فيريرا..؟؟

وقد سبق لـ فيريرا، أن حقق أرقاما مميزة مع الزمالك في ولايته الأولى، والتي بدأت مارس 2015 وانتهت في نوفمبر من نفس العام ، وخلال تلك الفترة تمكن من قيادة الزمالك في 27 مباراة، فاز في 20 مباراة، وتعادل في 4 مباريات، وخسر في 3 مباريات، دخل مرماه 20 هدف وسجل 57 هدف آخرين، وخرج بشباك نظيفة في 15 مباراة، وعجز عن التهديف في 3 مباريات.

وحقق فيريرا لقبين مع الزمالك، حيث حصد لقب الدوري المصري الممتاز موسم 2014-2015، ولقب كأس مصر.

وكانت أكبر نتيجة حققها فيريرا مع الزمالك 5-1 أمام الشرطة، في الدوري المصري الممتاز.. واكبر هزيمة بنفس النتيجة من النجم الساحلي بتونس في البطولة الكونفدرالية.

أرقام فيريرا مع الزمالك في الولاية الأولي – تقرير المصري اليوم 

الهولندي رود كرول .. بطولة في الولاية الأولي وبطولة في الولاية الثانية

رود كرول هو مدافع هولندا الشهير في نهائيات كأس العالم 1974 ، 1978 وصاحب الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الافريقية 1995 مع المنتخب الأوليمبي المصري .. ومدرب منتخب مصر الأول في أمم افريقيا 1996 بجنوب افريقيا ..

وقد تولي مهمة تدريب الزمالك في الولاية الأولي له في بداية موسم 1997/1998، خلفا للمدرب الألماني فيرنر .. والذي كان قد فاز مع الزمالك ببطولة كأس افريقيا عام 1996 والسوبر الافريقي في مستهل عام 1997 علي حساب المقاولون العرب .. ولكنة رحل فجأة من تدريب الزمالك مع بداية الدوري بحجة التدخل في عملة من قبل الإدارة.

وقد نجح كرول خلال ولايته الأولي في تحقق لقب البطولة الأفروأسيوية، والتي كانت أول ألقابه كمدرب للأندية، وأستطاع تكوين فريقاً جيدا للزمالك من الشباب والصاعدين، بعدما رحل واعتزل مجموعة كبيرة من لاعبي الزمالك بعد تحقيق كأس افريقيا ..

وبعد عشر سنوات جاءت عودة المدرب كرول مع الزمالك في موسم 2007/2008 ، ولكن عاني الزمالك معه كثيرا من التذبذب في النتائج .. حتى تدخلت الإدارة بقيادة ممدوح عباس، وأضافت الكابتن محمد حلمي مساعداً للمدرب الهولندي رود كرول بصلاحيات واسعة ..

وتحسن أداء الزمالك بوجود حلمي الذي حصل على صلاحيات كبيرة في وجود كرول، ليقرر الأخير الاعتذار عن استكمال المهمة لظروف أسرية بعد نهائي بطولة كأس مصر 2008، والتي توج بها الأبيض في أخر مباريات الهولندي، والذي رحل لتدريب أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي.

الجدير بالذكر ان الفوز ببطولة كأس مصر 2008 كان اخر بطولات النجم الموهوب حازم إمام والذي قرر الاعتزال بعدها

البرازيلي كابرال .. الزمالك الأفضل في الولاية الأولي وانتكاسه في الولاية الثانية 

استطاع الزمالك تحت قيادة المدرب البرازيلي كابرال في ولايته الأولى موسم 2002/2003، معانقة المجد والوصول الي أعلي المستويات الفنية .. حيث حقق 4 ألقاب مع الزمالك هي الدوري والسوبر المصري ودوري أبطال أفريقيا والسوبر الأفريقي، وتم اختيار نادي الزمالك الأفضل علي أندية العالم في ترتيب الفيفا لشهر فبراير 2003

البرازيلي كابرال .. الزمالك الأفضل في العالم في الولاية الأولي وانتكاسه في الولاية الثانية 

لكن في الولاية الثانية موسم 2004/2005 لم تكلل بالنجاح وخسر العديد من المباريات ، مما دفع الإدارة لإقالته من منصبه .

الفرنسي هنري مشيل .. أداء مميز في الأولي وإقالة سريعة في الولاية الثانية 

تولي المدرب الفرنسي الشهير مهمة تدريب الزمالك في الولاية الاولي لمدة ستة أشهر في يناير 2007 وتم تجديد التعاقد معه لمدة موسمين في صيف العام نفسه، وحقق مع الفريق الأبيض نتائج طيبة حيث فاز في جميع مباريات الدور الثاني عدا مباراتين، وتغلب على الأهلي بهدفين نظيفين في الدوري..

موقع الجزيرة .. الفرنسي هنري ميشيل مدربا لنادي الزمالك المصري ..

وكاد يحرز كأس مصر في 2007 لكنه هزم من الأهلي في الوقت الإضافي بأربعة اهداف مقابل ثلاثة بعد ان كان الزمالك متقدما حتى آخر دقيقتين من الوقت الأصلي بثلاثة أهداف لهدفين..

قاد هنري ميشيل الزمالك بولايته الأولي في 17 مباراة بجميع المسابقات، حقق الفوز في 12 مباراة ، وتعادل 4 مباريات ، خسر لقاء وحيد.

ولكن المدرب الذي قاد منتخب فرنسا لتحقيق برونزية كأس العالم عام 1986 رحل فجأة عن الفريق قبل انطلاق موسم 2007-2008 وقبل أسبوع من انطلاق الدوري الممتاز.

موقع فيلجول .. ميشيل المدير الفني القادم للزمالك .. ولا أزمات مالية

وفي ولايته الثانية ، موسم 2009/2010 قاد الفريق في 7 مباريات فقط، حقق الزمالك الفوز في مباراتين، وتعادل في لقاء وحيد و خسر 4 مباريات، وسجل لاعبو الأبيض 5 أهداف، واستقبلت شباكهم 8 أهداف ، وتمت اقالته سريعا .

إقالة ميشيل واتجاه لتعيين حسام .. المدرب: فعلت ما في وسعي ولا فائدة

البرتغالي جايمي باتشيكو .. ولاية أولي قصيرة وخسارة نهائي القرن في الولاية الثانية

تولى مهمة تدريب الزمالك في موسم 2014/2015 في ولاية قصيرة لم تدم شهرين ، لكنه أظهر قوة تدريبية جعلت الفريق لم يخسر معه إلا في مباراة واحدة فقط ورحل عن القلعة البيضاء بشكل مفاجئ في نهاية عام 2014 لتدريب نادي الشباب السعودي على الرغم من تقديمه مستويات رائعة، ولكنه اختار عدم استكمال المسيرة مع أبناء ميت عقبة..

وتولى باتشيكو قيادة الزمالك 73 يوما فقط، خاض خلالها 12 مباراة حقق 9 انتصارات وتعادلين سلبيين وهزيمة واحدة أمام انبي بهدفين دون رد..

البرتغالي جايمي باتشيكو .. ولاية أولي قصيرة مع الزمالك وخسارة نهائي القرن في الولاية الثانية

وفي خطوة مفاجئة من إدارة الزمالك بقيادة مرتضي منصور تقرر عودة باتشيكو مرة اخري نهاية سبتمبر 2020، في ولاية ثانية لتدريب الفريق، وذلك خلفا للمدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، والذي ترك تدريب الزمالك في توقيت صعب، أثناء الأدوار المتقدمة من بطولة الأندية الأفريقية.

وقد استطاع المدرب البرتغالي قيادة الزمالك للوصول للمباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أفريقيا امام الغريم التقليدي النادب الأهلي، والذي سمي بنهائي القرن، ولكنة خسر البطولة بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، وبعدها بأيام ودع بطولة كأس مصر من الدور نصف النهائي بالهزيمة من فريق طلائع الجيش.

ليبدأ الاستعداد مع الفريق لبطولة الدوري في الموسم الجديد وكذلك بطولة دوري أبطال أفريقيا، ولكن يقابله سوء حظ ونتائج غير جيدة في المرحلة الأولي من دور المجموعات، لتتم إقالته في مفاجئة غريبة من اللجنة المؤقتة المنوطة بإدارة الزمالك، وعودة المدرب الفرنسي كارتيرون مرة أخري.

عموما خاض باتشيكو 27 مباراة رسمية مع الزمالك في ولايته الثانية ، فاز الزمالك في 17 مباراة، وخسر 4 وتعادل في 6 مباريات .. والغريب ان الولايتين التي تولي فيهم باتشيكو تدريب الزمالك من بداية فترة الإعداد، انتهي الموسم بفوز الزمالك بالدوري 2015 ، 2021.

الفرنسي باتريس كارتيرون .. كأسي سوبر في الأولي والفوز بالدوري في الولاية الثانية

الديك الفرنسي هو الوحيد من ضمن المدربين الأجانب الذي خاض ولايتين تدريبيتين مع الزمالك، وتولي كذلك تدريب الأهلي من قبل أيضا..

كارتيرون الذي تولي المهمة في ولايته الأولي في ديسمبر 2019 وخاض مع الفريق 31 مباراة ، ولم يتلقى سوى 3 خسائر فقط

حقق كارتيرون خلال مسيرته بالولاية الأولى لقبين كأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي، وكأس السوبر المصري على حساب الغريم التقليدي الأهلي، في فبراير 2020..

كما وصل كارتيرون بالفريق الأبيض للدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا، بعدما احتل الأبيض وصافة مجموعته، ثم أطاح بالترجي حامل لقب 2019 من دور الثمانية، قبل أن يرحل فجاه لقيادة فريق التعاون السعودي في منتصف مارس 2021، لتحمله أغلب جماهير الزمالك مسئولية خسارة مباراة القرن بسبب تخليه عن الفريق، والذي كان في أوج تألقه.

عاد كارتيرون لتدريب الزمالك في الولاية الثانية ، وخاض مع الزمالك 45 مباراة، حقق الفوز في 28 مباراة، وتعادل في 9 مباريات، وخسر في 8 مباريات..
واستطاع كارتيرون  التتويج بالدوري المصري الممتاز مع الزمالك، كما صل بالفريق للدور نصف النهائي في بطولة كأس مصر التي باتت مصيرها مجهولا ، وخاض كارتيرون مع الزمالك في بطولة الدوري النسخة الحالية 9 مباريات، بجانب مباريات كأس الرابطة، 3 مباريات من مرحلة المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، وتلقي الزمالك هزائم في العديد من المباريات، لعل أبرزها الخسارة الكبيرة أمام الأهلي في الدوري بنتيجة 3/5 .

حسام حسن .. أداء مبهر في الولاية الأولي وخسارة السوبر تعجل برحيلة في الثانية 

لحق بالخماسي الأجنبي ، المدرب المصري حسام حسن وجهازه التدريبي (إذا اعتبرنا بعض تجارب المدربين من المنتمين لنادي الزمالك كانت علي سبيل الولايات المؤقتة)..

وقد نجح حسام في الولاية الأولي نجاح باهر علي مستوي الأداء، ولكنة لم يحقق أي بطولات مع الفريق، وأخفق في الثانية، والتي لم يحظى فيها بوقت كافي ..

حيث تولي عميد لاعبي العالم السابق المهمة في الولاية الأولي خلفا للمدرب الفرنسي هنري ميشيل، واستطاع العودة بالفريق من المركز الـ 14 في جدول الدوري إلى المنافسة على لقب الدوري وبطولة كأس مصر ، في وقت كان الزمالك بعيدا كل البعد عن المنافسة على أي مسابقة .

أستلم حسام حسن تدريب الفريق في الأسبوع الـ 11، وكان اول لقاء له ضد حرس الحدود بتاريخ 3 ديسمبر 2009، لعب حسام حسن مع الزمالك في هذا الموسم 20 مباراة، تمكن من الفوز في 13 مباراة والتعادل في 5 مباريات وهُزم في لقاءين فقط.

خلال عام 2010 لعب حسام حسن مع الزمالك أيضا في كأس مصر 2010 لقاءين فقط فاز في لقاء الدور الـ32 أمام الفيوم بنتيجة 1-0.. لكن خرج من الدور الـ16 أمام النادي الأهلي بعد الهزيمة بنتيجة 1-3.بعد ذلك بدأ حسام حسن الموسم الجديد 2010/2011 ولعب الموسم كاملاً 30 مباراة تمكن خلالها من الفوز في 15 لقاء، والتعادل في 11 مباراة، والهزيمة 4 لقاءات، وكان قاب قوسين او ادني من الفوز ببطولة الدوري لولا الأخطاء التحكيمية..

خلال 2011 أيضا لعب حسام حسن مع الزمالك في بطوله إفريقيا نسخه 2011 اربع لقاءات تمكن من الفوز في 3 لقاءات والهزيمة في لقاء وحيد لكن خرج الزمالك من الدور الـ32 على يد الإفريقي التونسي بنتيجة اللقاءين في مباراة أبو جلابية الشهيرة

عاد حسام حسن في ولايته الثانية صيف 2014 ليتسلم المهمة من ميدو الذي كان قد حقق بطولة كأس مصر، ليخسر كأس السوبر المصري أمام الأهلي بركلات الترجيح، وخروج الفريق من بطولة دوري أبطال أفريقيا من دور المجموعات، ليرحل عن الفريق الأبيض بعد تحقيق فوز واحد في أول 6 مباريات ببطولة الدوري.

جدير بالذكر ان أكتر مدرب مصري تولي تدريب الزمالك كان الكابتن محمود أبو رجيله في 4 ولايات منفصلة << www.footballdatabase.eu >>

محطات فيريرا قبل العودة إلى تدريب الزمالك في الولاية الثانية

وبعد رحيله عن الزمالك انتقل مباشرا إلى تدريب السد القطري حيث حقق بطولة الدوري القطري والكأس، وقاد الفريق في 106 مباراة، حيث فاز في 68 مباراة، وتعادل في 20 مباراة وخسر 18 مباراة آخرين، وسجل فريقه 313 هدف، ودخل مرماه 127 هدف، وخرج بشباك نظيفة في 27 مباراة، وعجز عن التسجيل في 8 مباريات.

وحقق نتائج خرافية مع الفريق، حيث كانت أكبر نتيجة حققها مع فريق السد أمام العربي بعشرة أهداف مقابل هدف، في إطار منافسات الدوري القطري موسم 2018-2019، بالإضافة إلى عدد من النتائج الكبرى الأخرى مثل 8-0 أمام أم صلال، 9-1 أمام الخريطيات.

بعد انتهاء فترة ولايته التدريبية لنادي السد قاد فريق سانتوس البرازيلي في 14 مباراة، فاز في 6 مباريات، وخسر في 4 لقاءات وخسر مثلهم، وسجل 17 هدف، ودخل مرماه 14 هدف آخرين، وخرج بشباك نظيفة في 6 مباريات، وعجز عن التسجيل في 4 لقاءات.

وفي اخر تجاربه التدريبية مع فريق بوافيشتا البرتغالي .. خاض 25 مباراة، وفاز خلالهم في 7 مباريات، وخسر 11 مباراة، وتعادل في 7 آخرين، ودخل مرماه 34 هدف، وسجل 29 هدف، وخرج بشباك نظيفة في 6 مباريات، وعجز عن التهديف في 7 مباريات.

طالع أيضا علي كورابيديا

المصادر والمراجع 

  • موقع فلجول 
  • موقع الجزيرة نت 
  • زمالك سي اس 
  • زمالك تي في 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

الزمالك بطل الدوري

الدوري في ١٠٠ عقبة .. الزمالك بطل الدوري .. عندما تولد المعجزات من رحم الأزمات

الدوري في 100عقبة .. الزمالك بطل الدوري حيث من رحم الازمات تولد المعجزات هو الموضوع المهم الذي لابد لنا ان نسلط الضوء عليه في موقع كورابيديا بداية النهاية وخيبة الأمل لا يتوقعها الزمالك , في عام 2020 وبالتحديد يوم 28نوفمبر استيقظت جماهير الزمالك على خيبة أمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم