أخبار عاجلة

بدوي عبد الفتاح .. نجم الشواكيش والاوليمبي

بدوي عبد الفتاح

بدوي عبد الفتاح نجم المنتخب المصري ونادى الترسانة فى فترة الستينات اسطورة كروية لمعت فى سماء الملاعب المصرية ذو الاقدام الذهبية .. وهنا موعدكم مع موقع كورابيديا فى حياة اسطورة الشواكيش.

البداية .. مع الدراويش لم تكتمل 

dar1954
بدوي عبد الفتاح مع ناشيئ الاسماعيلى

ولد محمد بدوي عبد الفتاح فى الرابع والعشرون من من شهر مايو لعام 1935 فى مدينة بور سعيد وبدأ مشواره مع الكرة ناشئا في نادي الإسماعيلي ولكن لم يكمل معهم المسيرة وخرج مبكرا.. حتى انتقل القاهرة  الى الشواكيش عام 1957 والذي بدا معهم مسيرة حافلة من التالق ..

 

الترسانة .. بداية التالق والتتويج بالدوري 

50752 فريق الترسانة

انتقل عبد الفتاح الي نادى الترسانة عام 1957 وبدا معهم مشوار كبير شارك فيه مع الشواكيش بتقديم عروض رائعة فى المستطيل الاخضر وكانوا فريق يهابه جميع الفرق وحتى الكبار منهم رفقه الاسطورة حسن الشذلي ومصطفي رياض اساطير الكرة المصرية ..واختتم مشوراه مع الفريق فى عام 1965 وانتقل الى نادى الاولمبي .

التتويج بالدوري عام 1962-63 

befunky collage 56 2020 4 30 22 47

كان الفريق دائما في قلب المنافسه علي البطوله التى كان قريب منها فى مرات كثيرة .. حتي تحقق حلمه وحقق الإنجاز بالفوز بأول بطولة دوري في تاريخه موسم 1962/1963
بقيادة هداف الفريق حسن الشاذلي ومصطفي رياض ومحمد رياض و بدوي عبد الفتاح
كانت البطوله علي شكل مجموعتين في ذلك التوقيت .. ليتوج الترسانه بلقب لهذا الموسم
حاول الفريق جاهدا الموسم الذي يليه من المحافظه علي لقبه ولكنه إحتل المركز الثاني خلف الزمالك

 

استعاره الاهلى امام بطل أوروبا

 

طلب عبدة صالح الوحش المدير الفني للنادى الاهلى استعارته من نادى الترسانة فى عام 1962 ليعب مع الفريق الاحمر مباراة امام نادي بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا وقتها لعامين متتاليين فى ذلك التوقيت.. وتالق الاعب بشدة ونجح فى تسجيل هدفين مع الفريق فى الدقائق 9 و 41 وكانت سبب فى فوز اهلى بالمباراة التى انتهت بنتيجة 3-2 لصالح المارد الاحمر .

فيديو مباراة الاهلى وبنفيكا

موقف نبيل .. اعترف للحكم بعدم صحة هدف سجله 

فى لقاء دار بين نادى الترسانة و السويس بملعب الاخير فى الدوري المصري بينما المباراة اوشكت على الانتهاء بالتعادل السلبي بدون اهداف.. إذا ببدوى عبد الفتاح يسدد كرة صاروخية تسكن الشباك من الخارج،ولكن الحكم “مصطفي كامل منصور” احتسبه هدف بسبب صعوبة الحكم علي الكرة وانتهت المباراة بفوز الشواكيش .

وبعد نهاية المباراة استشهد به “أمين الإسناوى” كابتن السويس الذى استشهد ببدوى عبد الفتاح  ليؤكد عدم صحة الهدف .. وإذا ببدوى يؤكد أن الكرة لم تدخل المرمى بشكل طبيعي بل من خارج الشباك.

ويقول على عبدالرحمن إن محافظ القاهرة وقتها اللواء صلاح الدسوقى والذى كان يرأس النادي الأهلي في تلك الأثناء أهدى بدوى عبدالفتاح سلسلة مفاتيح ذهبية تقديرا لأمانته، وتولى على عبدالرحمن تقديمها بنفسه.

الانتقال الى النادى الاولمبي وتتويج جديد 

2020 4 10 21 41 20 483

انتقل بدوي عبد الفتاح الى النادى الاولمبي السكندري وشارك مع الفريق فى تحقيق انجاز كبير وهو التتويج ببطولة الدوري المصري عام 1965-66 .. كأول نادي خارج القاهرة يفوز بهذه البطولة..وسجل حينها ثمان اهداف .

وشارك فى نهائي كاس مصر عام 1967 والذي خسره امام نادى الترسانة فريقه السابق بهدف نظيف 

 

مسيرة بدوي عبد الفتاح مع الفراعنة 

بداء الاعب الانضمام الى الفراعنة فى عام 1960 وحتى 1966 ولعب العديد من المباريات وساهم فىالفوز بالكصير منها وشارك مع المنتخب فى كاس الامم 63 وفى اولمبيات طوكيو 1964 التى جقق الفريق المركز الرابع ..وسجل فى مرمي الفريق الغاني فى دور الثمانية ..

هداف بطولة كاس الامم الافريقية 63 فى اثيوبيا 

2019 6 8 12 25 51 101

شارك بدوي عبد الفتاح رفقه الفراعنة فى كأس الامم الافريقيه عام 1962 والتى نظمتها اثوبيا وحصلت فيها مصر على المركز الثانى.. وحصل الكابتن بدوى عبدالفتاح على لقب هداف البطوله برصيد 3 اهداف بالتساوي مع الاثيوبى ونجيستو ووركو .

 

بهدف بدوي عبد الفتاح المنتخب يفوز على النمسا  

bad

نجح المنتخب المصري في 5 يناير 1962 في الفوز على منتخب النمسا بهدف نظيف سجله اللاعب بدوي عبدالفتاح فى17 من عمر المباراة.. بعد أن تلقى كرة من رفعت الفناجيلي، ومر بسهولة من ظهير النمسا، ومر من الحارس بهارة وأودع الكرة فى الشباك.. ويعد هذا الفوز هو الاول للمنتخب المصري على نظيرة النمساوي 

أثار فوز منتخبنا وكالات الأنباء العالمية التي تحدثت عن هزيمة النمسا التي قهرت إسبانيا والمجر وبريطانيا وروسيا .. واتسمت تعليقاتهم بالدهشة، خصوصًا مع إضاعة منتخب النمسا ركلة جزاء وأحرز هدفين ألغيا للتسلل. واحتضنت الشباك الممزقة كرة طه إسماعيل من خارج المرمى وكان متسللا، وطلب الحكم من رجال الاستاد إصلاح الشبكة .

اهدافه فى الدوري المصري 

سجل 62 هدف في مسابقة الدوري العام مع اندية الترسانة 39 هدف و مع البحرية 7 اهداف و مع الاوليمبي 16 هدف

الاعتزال وبداية جديدة فى التدريب 

201711151140214021

اعتزل في 1972 بعد مسيرة حافلة فى الملاعب. ليدخل فى مجال جديد وهو الادارة الفنية و عمل عبد الفتاح مديرا فنيا لعدد من الاندية المصرية والعربية منها .. الأولمبي السكندري والترسانة والمقاولون العرب والمريخ السوداني كما عمل مديرا فنيا لمنتخب مصر العسكري.

نهاية المشوار.. كثير من الالام 

توفي  لاعب منتخب مصر و الترسانة والاولمبي السابق بعد معاناة مع المرض صباح يوم الخميس 6 ديسمبر 2007 عن عمر 67 عاما بمدينة الاسكندرية حيث تقيم اسرته.. وكان قد عاني في الشهور الاخيرة من الفشل الكلوي وأجريت له جراحة لزرع كلية لكنها لم تنجح.ليفارق الحياة بعدها ونفقد اسطورة مصرية ساهمت فى الكثير من اسعاد الجماهير المصيرة باهداف لامعة وبطولات عصيبة ..

المصادر :

موقع الاسماعيلى اس سي 

https://www.reuters.com

مقالة الدكتور ياسر ايوب

الاتحاد المصري لكرة القدم

الموقع الرسمي لنادى الاولمبي

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

ميدو العالمي

العالمي “ميدو” .. رحلة تألق لم تكتمل

 القصة الكاملة للنجم العالمي احمد حسام ميدو هل هو أفضل من ابراهيموفيتش و دروجبا.. العالمي الذي قيل أنه أفضل من زلاتان ابراهيموفيتش وديديه دروجبا , لعب في 6 دوريات أوربية مختلفة , نموذج الاحتراف الأفضل بالنسبة للمصريين والعرب فبل ظهور محمد صلاح , فمن هو؟؟ و ماهي قصته ؟؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذه المقالة الحصرية على موقع كورابيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم