الثلاثاء , 22 يونيو 2021
عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

تاريخ مواجهات أندية مصر والسودان

Advertisements
+2

تاريخ مواجهات أندية مصر والسودان

تاريخ لقاءات أندية مصر والسودان

قبل مواجهة المريخ السوداني بالأهلي المصري في اطار الجولة الخامسة من مرحلة دوري المجموعات في دوري أبطال أفريقيا 2021، كانت هناك لقاءات بالجملة في تاريخ مواجهات أندية مصر والسودان..

ترى كم نادي مصري واجه كم نادي سوداني ؟؟ وما عدد المواجهات بين الأندية المصرية والأندية السودانية التي استضافتها ملاعب السودان الشقيق ؟؟ و ما هي النتائج التي حققتها الأندية المصرية في السودان ؟؟ و كم مرة سافر الأهلي للسودان ؟؟ وكم مرة استضاف المريخ السوداني نادي مصري ؟؟ وما هي على وجه الأخص نتائج الأهلي مع المريخ في السودان ؟؟ هذا كله سنعرفه من خلال التقرير التالي علي كورابيديا

كتب محمد نصوحي 

11 فريق مصري تواجهوا مع 7 أندية سودانية في 66 لقاء

تواجهت الأندية المصرية مع الأندية السودانية في 66 لقاء، مثل مصر خلالها 11 فريق، وهي الإسماعيلي والأوليمبي والمحلة والمصري والمقاولون والمنصورة وبتروجيت وبلدية المحلة وسموحه، وعلى رأسها بالطبع قطبي الكرة المصرية والأفريقية الأهلي والزمالك..

فيما مثل الكرة السودانية في مواجهاتها مع المصريين 7 أندية، في مقدمتها الهلال والمريخ، بالاضافة إلى الخرطوم و الموردة وأهلي شندي وحي العرب وهلال العبيد.

93 هدف للأندية المصرية في شباك الأندية السودانية

شهد تاريخ لقاءات الأندية المصرية والسودانية، والمتمثل في 66 لقاء أقيم على الصعيد الأفريقي بالنسبة للأندية، عدد 34 مباراة أقيمت بمصر و32 مباراة احتضنتها السودان..

فازت الأندية المصرية خلالها في 33 لقاء، بينما كان التعادل حاضراً في 21 لقاء، وفازت الأندية السودانية في 12 لقاء، أحرزت الأندية المصرية 93 هدف بينما أحرزت أندية السودان 51 هدف.

32 مواجهة في الأراضي السودانية

شهدت الأراضي السودانية 32 مواجهة بين أندية البلدين، انتهت 11 منها بفوز الأندية السودانية، بينما حسم التعادل نتيجة 13 مباراة، وعاد المصريين بالفوز من السودان في 8 مباريات، وسجلت أندية مصر في الملاعب السودانية 19 هدف واستقبلت شباكها 32 هدف.

الأهلي والزمالك هما أكثر ناديين يزورا السودان لمواجهات أنديتها رسمياً في البطولات الأفريقية، حيث زار كل منهما السودان 7 مرات وخاض كل منهما مبارياته ضد فريقين فقط.

حيث واجه الأهلي كبيري السودان الهلال 4 مرات والمريخ 3 مرات، وعاد الأهلي منتصراً في مباراة واحدة وخسر مباراتين، بينما كان التعادل هو نتيجة 4 مواجهات، وأحرز الأهلي في الأراضي السودانية 4 أهداف، بينما سكنت شباكه 8 أهداف.

تاريخ مواجهات نادي المريخ مع الأندية المصرية

تواجه نادي المريخ في السودان مع 6 أندية مصرية هي المحلة والأهلي والمقاولون والمنصورة والمصري والاسماعيلي في 9 لقاءات رسمية. ولم يسبق أن تواجه المريخ والزمالك رسميا في بطولات الأندية الأفريقية على الاطلاق..

فاز المريخ خلال تلك المواجات في 4 مباريات، وتعادل 3 مرات، وخسر في مباراتين، وسجل لاعبية 9 أهداف، بينما اهتزت شباكه 5 مرات.

تاريخ مواجهات المريخ والأهلي في السودان

استضاف المريخ فريق الأهلي في السودان في 3 مناسبات سابقة، كأكثر الأندية المصرية التي واجهها فى تاريخ لقاءات أندية مصر والسودان..

حيث حقق المريخ فوزاً وحيدا، وفاز الأهلي مرة واحدة أيضا، وانتهت المباراة الثالثة بالتعادل بينهما، ونستعرض سوياً بعض أحداث وتفاصيل المواجهات الثلاثة للفريقين في السودان.

التعادل السلبي يحسم مواجهة المريخ والأهلي الأولى 1983

أقيمت المواجهة الأولى بين المريخ والأهلي في السودان في مرحلة الاياب من دور 32 من بطولة أبطال الدوري عام 1983، وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

أقيم اللقاء في التاسعة مساءاً تحت الأضواء الكاشفة في ستاد أم درمان، وحضره 50 ألف متفرج كانوا يمنون النفس بتخطي الأهلي الذي فاز في لقاء الذهاب بصعوبة 0/1، وجاء الهدف من ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع من المباراة ونجح ثابت البطل في انقاذ ضربة جزاء للمريخ

لكن لاعبي الأهلي كانوا في الموعد، وسيطروا على مجريات أحداث لقاء العودة، وأضاعوا 4 أهداف محققة بل أن الحكم الأثيوبي تسفاي تغاضى عن احتساب ضربتي جزاء للأهلي.

Advertisements

 

الأهلي ينتصر على المريخ بالسودان في طريقة للتتويج بلقب 1993

حقق الأهلي فوزه الأول والوحيد حتى الآن في الأراضي السودانية على حساب المريخ، وذلك في لقاء الذهاب من الدور ربع النهائي في بطولة الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس 1993، وفاز الأهلي بنتيجة 2/1.

حيث تقدم محمد رمضان بهدف للأهلي في الدقيقة 42 من الشوط الأول، وضاعف أيمن شوقي النتيجة بهدف ثاني في الدقيقة 62، وقلص برهومه الفارق للمريخ بهدف جاء من ضربة جزاء في الدقيقة 68.

وفي مباراة العودة في القاهرة كانت المفاجأة بتقدم المريخ بهدف لنجمه زيكو في بداية المباراة، ولكن الأهلي انتفض وامطر شباك المريخ بخمسة أهداف لينتهي اللقاء لمصلحة الأهلي بنتيجة 5/1 بأهداف هادي خشبه ومحمد رمضان ” هدفين ” وحسام حسن وياسر ريان ليتجاوز الأهلي المريخ في طريقه للفوز بكأس البطولة.

 

الأهلي يخسر من المريخ بثلاثية في السودان وصعود بصعوبة في 2002

اللقاء الثالث في السودان بين المريخ والأهلي كان في مرحلة الاياب من دور 16 من بطولة دوري الأبطال الأفريقي، وانتهت المباراه بفوز كبير للمريخ على الأهلي بنتيجة 3/1 رغم تفوق الأهلي في أحداث المباراة.

وجاءت كل الأهداف في الشوط الثاني من المباراه، حيث تقدم خالد بيبو للأهلي في الدقيقة 47، وكاد يضاعف النتيجة بعدها بدقيقة واحدة لكن العارضة تصدت لكرته

وفي الدقيقة 70 تعادل المريخ وفي نفس الدقيقة استغل المريخ ارتباك مدافعي الأهلي وأحرز الهدف الثاني عن طريق فيصل عجب وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة أحرز فاروق جبرة الهدف الثالث للمريخ

لتنتهي المباراة بفوز كبير للمريخ، ولكن الأهلي هو من صعد للدور التالي بمجموع اللقائين، لسابق فوزه في القاهرة 2/0 بهدفي أحمد بلال.

المثير أن جماهير المريخ خرجت بعد المباراة في احتفالات صاخبة بالفوز على الأهلي بثلاثية، رغم خروج فريقها من السباق، فيما خيم الحزن على محبي وعشاق الأهلي رغم الصعود، وشن مانويل جوزيه هجوما كبيراً على لاعبيه بعد الهزيمة القاسية.

أقرأ أيضا علي كورابيديا

تاريخ مواجهات أندية مصر والجزائر

حصاد الأهلي في ذهاب دور المجموعات | دوري أبطال أفريقيا

حصاد الزمالك في ذهاب دور المجموعات | دوري أبطال أفريقيا

تاريخ لقاءات الأهلي مع أندية الكونغو الديموقراطية

تعرف علي تاريخ مواجهات النادي الأهلي مع الفرق التنزانية

تاريخ مواجهات الأهلي الإفتتاحية بدور المجموعات “دوري أبطال أفريقيا”

المصادر 

موقع الدكتور طارق سعيد 

تاريخ الأهلي أمام أندية السودان.. تفوق لبطل مصر والخطيب أول المسجلين .. تقرير

تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية السودانية.. تفوق كاسح وفأل خير .. تقرير

 

 

 

 

+2

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *