أخبار عاجلة

 ساديو ماني نجم “أسود التيرانجا” .. وحكاية 100 هدف مع ليفربول

 ساديو ماني نجم “أسود التيرانجا” .. وحكاية 100 هدف مع ليفربول

ساديو ماني - اسد التيرانجاساديو ماني أحد أفضل اللاعبين الذين تعاقد معهم ليفربول في السنوات الأخيرة، أمر لا شك فيه .. فهو اللاعب دائم التحرك يميناً ويساراً وفى العمق، يمتلك قدرات بدنية رائعة، وسجل تهديفي مميز منذ يومه الأول مع فريق الريدز العريق.

بهدفه في شباك كريستال بالاس صار أول لاعب يسجل للمباراة التاسعة على التوالي على نفس الخصم، رقم مذهل بالطبع ! ولكن كان لهذا الهدف ميزة أخرى .. حيث وصل الأسد السنغالي للهدف رقم 100 مع ليفربول في جميع البطولات، نستعرض معكم على كورابيديا رحلة تألق النجم العالمي وحكاية إنجاز الـ 100 هدف مع ليفربول.

كتب :: معاذ سمير 

 بداية النجاح 

بدأ السنغالي ساديو ماني مشواره في الدرجة الثانية بالدوري الفرنسي مع فريق ميتز، حيث نجح فى تسجيل هدفين وصناعة هدف لكنه لم يمكث طويلاً معهم..

انتقل بعدها للدوري النمساوي مع فريق سالزبورغ الذي حقق معه نجاحاً مذهلاً، حيث نجح فى تسجيل 45 هدفاً ومرر 32 تمريرة حاسمة فى 87 مباراة فقط، ونظراً لهذا التألق اللافت انتقل لفريق ساوثهامبتون في البريميرليج..

ومع ساوثهامبتون، وخلال 75 مباراة، ينجح فى تسجيل 25 هدفاً، 9 تمريرات حاسمة، من ضمنهم رقم مميز له حيث أحرز أسرع هاتريك في تاريخ البريميرليج وقتها.. 

أرقام كانت كفيلة بتسليط الضوء عليه، وانتقاله الأكبر في مسيرته إلى ليفربول موسم 2016-2017.

 التطور المفاجئ 

سجل ماني طوال مسيرته مع الأندية والمنتخب 197 هدفاً منها مائة هدف بقميص ليفربول أي ما يزيد عن نصف أهدافه كانت مع فريق واحد ! تزايد المعدل التهديفي بالتأكيد بسبب تطور اللاعب أكثر فأكثر، وبسبب وجود مدرب بحجم يورجن كلوب المعروف بأنه يجيد التعامل مع المواهب الشابة نفسياً قبل التأثير الفني .

 مقارنة وموازنة 

من المعروف أن كيفن كيغان أسطورة ليفربول فى حقبة السبعينات، وأحد اللاعبين الإنجليز الذين فازوا بالكرة الذهبية كان قد سجل مائة هدف مع الريدز فى 323 مباراة ، بينما نجح ساديو بتسجيل نفس العدد لكن مع 99 مباراة أقل.. حيث أنه شارك فى 224 مباراة فقط مع الفريق .

نقطة تاريخية 

ساديو ماني اصبح اللاعب رقم 18 مع الفريق الذي يصل للهدف رقم 100 في قائمة يتقدمها الأسطوري ” إيان راش ” الذي سجل 346 هدفاً بقميص ليفربول..

الملاحظ تماماً أن ليفربول يمتلك كتيبة هجومية على أعلى مستوى على مدار تاريخه ، فهناك أندية أخرى لا تجد في ترتيب الهدافين من يمتلك نصف هذا العدد ممن وصلوا للمئوية التاريخية .

    • روجر هانت ثاني الهدافين برصيد 285 هدفاً
    • جوردون هودسون الثالث 241 هدفاً
    • بيلي ليدل الرابع 228 هدفاً
    • ستيفن جيرارد الخامس 186 هدفاً 
    • روبي فاولر السادس 183 هدفاً 
    • كيني دالجليش السابع 172 هدفاً 
    • مايكل أوين الثامن 158 هدفاً
    • هاري شامبيرس151 هدفاً
    • سام ريبولد – محمد صلاح 130 هدفاً 
    • باركنسون 128 هدفاً
    • ديك فورشاو 123 هدفاً
    • سانت جون 118 هدفاً
    • جاك بالمر 110 هدفاً 
    • جون بارنز 108 هدفاً 
    • ساديو ماني – كيفن كيغان 100 هدف 

تكامل مذهل لأسد التيرانجا

سجل ساديو 61 هدفاً بالقدم اليمنى، 23 هدفاً بالقدم اليسرى، 16 هدفاً بالرأس.. أي تكامل هذا أيها السنغالي !

لا يجب أن ننسى أن ساديو قبل قدوم النجم محمد صلاح قد لعب فى الوراق الأيمن ثم انتقل منه إلى الأيسر وأبدع فى المكانين بشكل رائع ..

نلاحظ ايضا جميع الأهداف كانت من اللعب المفتوح، حيث لا يقوم بتسديد الركلات الحرة، ولا ركلات الجزاء مع الفريق.

تفاصيل أهداف ساديو ماني 

77 هدفاً مع الريدز فى البريميرليج وهو بذلك الهداف الخامس للريدز فى تاريخ المسابقة بمسماها الحديث بعد كلا من..  روبي فاولر ، ستيفن جيرارد ، مايكل أوين ، محمد صلاح .

19 هدفاً فى دورى أبطال أوروبا، وهو بذلك الهداف الثالث للفريق في تاريخ المسابقة بعد مو صلاح الذي سجل 26 هدفاً، وستيفن جيرارد الذي سجل 21 هدفاً .

هدفين في السوبر الأوروبي.

هدفين في كأس إنجلترا.

يعتبر كريستال بالاس النادى الأكثر ضحية لأهداف ساديو ماني حيث سجل في شباكه 10 أهداف، يليه ارسنال الذي مني مرماه 6 أهداف.

سجل ساديو أهدافه امام 31 فريق مختلف.

السجل التهديفي في البريميرليج

  • 13 هدفاً ومرر 7 تمريرات حاسمة فى 29 مباراة .. موسمه الأول (2016-2017) حيث لم يشارك الريدز في أي مسابقة أوروبية في هذا الموسم .. نجح ماني في التواجد بتشكيلة الموسم في البريميرليغ للمرة الأولى .
  • 20 هدفاً ومرر 9 تمريرات حاسمة فى 44 مباراة .. موسمه الثاني (2017-2018).. حيث ظهر التطور والانسجام اكتر مع الفريق.
  • 26 هدفاً ومرر تمريرتين حاسمتين فى 50 مباراة .. موسمه الثالث 2018-2019 حيث اقتنص لقب هداف البريميرليج مناصفة مع محمد صلاح و إيميريك أوباميانج، وكذلك توج بلقب أفضل لاعب فى إفريقيا، وتواجد في تشكيلة الموسم في البريميرليج للمرة الثانية .. مما جعله الموسم الأكثر تميزا في مسيرته الكروية.
  • 22 هدفاً ومرر 10 تمريرات حاسمة فى 47 مباراة .. موسمه الرابع 2019-2020 سجل.. أفضل لاعب في البريميرليج بتصويت الجماهير، وتواجد في تشكيلة الموسم في البريميرليغ للمرة الثالثة.
  • 16 هدفاً ومرر 8 تمريرات حاسمة فى 48 مباراة .. موسمه الخامس 2020-2021 سجل.. ومع ذلك يقول ساديو أنه أسوأ موسم في مسيرته الكروية .

وها هو فى موسمه السادس مع الفريق ونجح فى تسجيل 3 أهداف حتى الآن . ليكون إجمالى ما ساهم به 136 هدفاً مع الفريق .

معدل تسجيل ساديو ماني للأهداف

قد لا يكون معدل تسجيل ماني عالياً جداً 44.6 %، لكنه فى المقابل رقماً رائعاً بالنسبة لمركز الجناح، الذى لا يتفوق فيه فى صفوف الفريق تاريخياً سوى مو صلاح الذى كسر حاجز التوقعات 62.2 %.

معدل تهديف ساديو مع الفريق منذ انضمامه هو 19 هدفاً فى الموسم الواحد، إذا حافظ على نفس المعدل تقريباً فإنه سوف يتجاوز جون بارنز الذى سجل 108 هدفاً بقميص الريدز، وسيصبح أكثر أسطورية إن جدد عقده مع ليفربول ليحطم أرقاماً تلو الأخرى رفقة صلاح وهو بالفعل قادر على ذلك .

طالع أيضا ..

بعد رحيل مارادونا “ليوبولدو لوكيه” أسطورة الكرة الأرجنتينية يودعنا

قانون بوسمان .. الذي فجر ثورة في عالم انتقالات كرة القدم

دوريات عالمية 

المصادر ..

البريميرليج الموقع الرسمي – ساديو ماني

ليفربول الموقع الرسمي

موقع transfer market – ساديو ماني

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

e38c51d9d29328fe1314b64c971e2800

أجمل عشر ملاعب في العالم

Post Views: 92 أجمل عشر ملاعب في العالم للحديث عن أجمل عشر ملاعب في العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم