سجل مباريات منتخب مصر عام (1997)

Advertisements

محتويات الموضوع

سجل مباريات منتخب مصر عام (1997)

مباريات منتخب مصر عام (1997) .. نواصل رحلتنا مع تاريخ منتخب مصر علي كورابيديا بإستعراض مباريات المنتخب لعام 1997 .. وقد تابعنا علي مدار الأجزاء السابقة من تاريخ سجل مباريات منتخب مصر .. كيف تغيرت عليه الأجهزة الفنية التدريبية المختلفة طوال حقبة التسعينيات من القرن الماضي ..

للإطلاع علي سجل مباريات منتخب مصر عام (1996) من هنا 

إطلالة علي بداية مرحلة مباريات منتخب مصر عام (1997)

أنتهينا في رصدنا لسجل مباريات المنتخب لعام 1996 بتولي الجهاز الفني الوطني بقيادة ملك النص فاروق جعفر مديرا فنيا، ومحمود الخطيب “بيبو” مديرا عام للمنتخب بعد إقالة الجهاز التدريبي السابق بقيادة الهولندي رود كرول .. لتبدأ طموحات الجماهير في الإزدياد مع هذا الجهاز الفني، والذي يقودة أثنان من أكبر نجوم الكرة المصرية (روقة – بيبو).

المنتخب المصري يأن تحت قيادة “روقة – بيبو “

بدأ الجهاز الفني الوطني مشوارة التدريبي مع المنتخب المصري بالتعادل في مباراه ملحمية علي ستاد القاهرة بتاريخ السادس من أكتوبر مع المنتخب المغربي القوي في تصفيات الصعود للأمم الإفريقية 98 ببوركينا فاسو .. أعقبها مباراه في تصفيات كأس العالم مع المنتخب الناميبي أضعف فرق المجموعة، وهي المباراه التي أستطاع نجوم المنتخب المصري التألق فيها وإلتهام الفريق الناميبي بسباعية .. ليتصدر المنتخب المصري صدارة المجموعة مبكرا، ولكن يعكر صفو هذا الفوز الكبير الخبر بفوز تونس “المنافس المباشرعلي تذكرة الصعود” علي ليبيريا خارج ملعبها بهدف دون رد سجله رياض جيلاسي قبل النهاية بثلاث دقائق.

مباراه ودية | مصر 2-0 بيلاروسيا| 05 يناير 1997 

تشكيل المنتخب المصري
حسين السيد نادر السيد (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
هاني رمزي
مدحت عبدالهادي
هيثم فاروق
طارق مصطفي
إسماعيل يوسف
أحمد حسن وليد صلاح الدين
مجدي طلبة أسامة نبية
أحمد ساري  نبيل محمود
حسام حسن أكرم عبدالمجيد

** مباراه ودية في إطار إستعدادات مصر لمباراه تونس في تصفيات كأس العالم .. سجل هدفي مصر في اللقاء الودي مع المنتخب البيلاروسي حسام حسن “40”، أحمد ساري “81” في أخر ظهور له مع المنتخب الوطني.

تصفيات كأس العالم (98) | تونس 1-0 مصر| 12 يناير 1997

تشكيل المنتخب المصري
حسين السيد (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
هاني رمزي
مدحت عبدالهادي
هيثم فاروق
طارق مصطفي
إسماعيل يوسف
مجدي طلبة
أحمد حسن محمد يوسف
علي ماهر أسامة نبية
حسام حسنأحمد ساري

تشكيل المنتخب التونسي
بوبكر الزيتوني (حراسة المرمي)
طارق ثابت
سامي طرابلسي
توفيق الهيشري
فريد شوشان
جمال الدين الإمام مهدي سليمان
رياض بوعزيزي
عادل السليمي
سفيان فقيه
إسكندر السويح سراج الدين الشيحي
زبير بيا

** قمة مباريات المجموعة بين المنتخب التونسي ومنتخب مصر، والتي حسمها الفريق التونسي بهدف نظيف بتوقع نجم تونس زبير بيا بتصويبة أرضية أستقرت في شباك حارس مصر ونادي الزمالك حسين السيد .. هدف في الدقيقة العاشرة من بداية مباراه ستاد المنزة الرمضانية (الثالث من شهر رمضان المعظم)، وفشل الفريق المصري التعويض طوال باقي أحداث المباراه.

** هزيمة قللت من حظوظ المنتخب المصري في الصعود إلي نهائيات كأس العالم 98، وصدرت حالة من الإحباط إلي جموع الجماهير المصرية بصعوبة إتمام حلم الصعود .. وظهرت علي السطح أنباء عن مشكلات كامنة في علاقة فاروق جعفر المدير الفني، ومحمود الخطيب مدير المنتخب لتضارب الإختصاصات بينهما وعدم وضوحها.

تصفيات الأمم الإفريقية (98) | السنغال 0-0 مصر| 25 يناير 1997

مباريات منتخب مصر 1997
أكرم عبدالمجيد مهاجم منتخب مصر في مواجهة الدفاع السنغالي

تشكيل المنتخب المصري
حسين السيد (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
معتمد جمال
محمد يوسف
هيثم فاروق
طارق مصطفي
إسماعيل يوسف
أحمد حسن
مجدي طلبة أحمد الكأس
علي ماهر
أكرم عبدالمجيد وليد صلاح الدين

مباراه ودية | الكويت 2-0 مصر | 18 فبراير 1997 

 

تشكيل المنتخب المصري
حسين السيد نادر السيد (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
معتمد جمال محمود أبو الدهب
مدحت عبدالهادي
محمد يوسف وليد صلاح الدين
ياسر رضوان
إسماعيل يوسف مجدي طلبة
هادي خشبة طارق مصطفي
أحمد حسن
أحمد الكأس
حسام حسن

مباريات 1997 الكويت ومصر
** المباراه في مهرجان إعتزال نجم منتخب الكويت باسل عبدالنبي 

تصفيات الأمم الإفريقية (98) | أثيوبيا 1-1 مصر | 23 فبراير1997

تشكيل المنتخب المصري
نادر السيد (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
محمود أبوالدهب ®
هيثم فاروق
ياسر رضوان
طارق مصطفي مجدي طلبة
أسامة نبية
أحمد حسن
أحمد الكأس
حسام حسن
أكرم عبدالمجيد وليد صلاح الدين

 

** المباراه الأخيرة للجهاز الفني بقيادة فاروق جعفر والخطيب، وتعين الكابتن الجوهري بعدها علي رأس الإدارة الفنية للمنتخب الوطني .. أحرز هدف مصر في اللقاء اللاعب طارق مصطفي 

نهاية حزينة لتجربة “روقة – بيبو”

 ** علي الرغم من الأمال العريضة التي كانت معقودة من الجماهير المصرية علي نجمي الزمالك والأهلي في قيادة منتخب مصر لتحقيق الحلم في الصعود إلي كأس العالم 98 .. إلا أن مزاعم بنشوب خلافات جمة بين النجمين أجبرت اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر على إتخاذ قرار بتغيير الجهاز بعد فترة وجيزة من توليهم المسئولية، مما أتاح لهم الحجة في عدم إتاحة الفرصة للحكم على المستوى الفني للمنتخب تحت قيادتهما.

نهاية تجربة روقة - بيبو

** لم يعلق في ذهن جماهير الكرة المصرية من تلك الفترة سوى ردة فعل محمود الخطيب أيقونة النادي الأهلي، بعد علمه بمفاوضات اتحاد الكرة مع جهاز فني آخر دون علمه .. أن رد جميع المبالغ المستحقة له من أتحاد الكرة المصري.

** ولم يستطيع الجميع تفسير ما حدث في هذه الفترة، وأسباب فشل التجربة علي الرغم من الدعم اللامحدود من أتحاد كرة القدم للجهاز الفني للمنتخب المصري .. إلي أن جاء الرد والتفسير علي لسان النجم محمود الجوهري في مقطع فيديو شهير من برنامج حق الجماهير.

أسرار فشل تجربة تدريب المنتخب المصري علي لسان “الخطيب” 

•• جاء علي لسان الخطيب .. “أنا وفاروق زمايل عُمر ولن أسمح لأحد أن يعبث بصداقتي معه، لم يحدث بيني وبينه أية مشكلات، والأزمة جاءت من اتحاد الكرة نفسه الذي أعطي لى نفس المهام والسلطات التي أعطاها لفاروق”.. وتابع: “تم الاتفاق معي على تولي مسئولية المدير العام للمنتخب والمسئول الأول عنه، واتفقوا مع فاروق على الأمر ذاته، لا يمكن أن يتم تكليف شخصين بنفس المهمة”.

•• وواصل: “أتسائل من زرع بذرة الخلاف بيني وبين فاروق، هل كانت بذرة لتعليق عليها فشل المنتخب؟!”.. وأكمل: “الدليل على صحة قولي هو طلب مجلس إدارة الاتحاد تقرير عن الفترة السابقة مني ومن فاروق”.

•• وعن سبب الاستقالة قال الخطيب .. “عقب اجتماع الجبلاية بيوم واحد، تواصل معي سمير زاهر وطلب مني الحضور للجلسو مع أحد المسئولين عن شركات السياحة الذي عرض علينا توفير طائرة خاصة لنقل اللاعبين إلى ليبريا قبل مباراتنا ضدهم، وتم الاتفاق على الخطوط العريضة بشأن الأمر”.. وأردف: “فوجئت بعدها بتواصل عضوين من الاتحاد معي وطلبوا مني سرعة تقديم التقرير الخاص بي، وبالفعل سلمته بعدها بساعات”.

•• يواصل الخطيب حديثه: “أثناء عودتي إلى المنزل تواصلت مع رئيس الاتحاد لإبلاغه بما حدث في جلستي مع شركة السياحة وقيل لي إنه سافر إلى دمياط لحضور واجب عزاء”.. يكمل لاعب الأهلي الاسبق: “توقفت عند أحد بائعي الجرائد وفوجئت بما نشرته جريدة الأهرام في صفحتها الأولى عن سفر رئيس اتحاد الكرة وأمين الصندوف إلى عمان للاتفاق مع مدير فني جديد لتولي المهمة الفنية للمنتخب”.

•• يقول الخطيب: “لم أفكر حينها ماهو التصرف الصحيح للرد على ما حدث، كان من حقهم الاستغناء عن خدمات الجهاز الفني بشكل أفضل، فضلت تقديم استقالتي ورد المبلغ الذي تقايضته خلال الأشهر الماضية حفاظا على كرامتي وتاريخي”.

الولاية الثالثة للجنرال محمود الجوهري .. وضياع حلم المونديال رسميا

** رحل جعفر والخطيب، واستنجدت مصر بالجوهري الذي لم يكن متفرغا، بل أشرف وقتها على تدريب منتخب سلطنة عُمان، لكنه لبّى نداء الواجب الوطني .. وعلي الرغم من ضيق الوقت قبل مباراه الأمل الأخير مع ليبيريا، وعدم إلمام الجوهري بحالة المنتخب المصري عن قرب نظرا لبعدة عن مصر وتواجدة في سلطنة عمان. 

** إلا انه تحمل مسئولية المنتخب في تلك الظروف الصعبة، ووضعت الجماهير المصرية أمالها وطموحاتها علي الجنرال محمود الجوهري في تخطي الموقف وخطف تذكرة التأهل إلي المونديال.

** وإحقاقا للحق والتاريخ أن حظوظ المنتخب المصري كانت قائمة وقت تولي الجنرال الجوهري المسئولية .. فتونس تتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط من الفوز علي ليبيريا بأكرا عاصمة غانا، والفوز علي مصر بتونس .. ومصر تليها في المركز الثاني برصيد 3 نقاط بعد الفوز علي ناميبيا والهزيمة من تونس ويتبقي لها 4 مباريات منها مباراه تونس علي ستاد القاهرة .. مما يعني أن فوز مصر في المباريات الأربع المتبقية له (2 علي ملعبة،2 خارج ملعبة) كفيلة بتصحيح المسار وخطف تذكرة التأهل إلي المونديال.

تصفيات كأس العالم (98) | ليبيريا 1-0 مصر| 06 أبريل 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
هاني رمزي
سمير كمونة
هيثم فاروق
ياسر رضوان
إسماعيل يوسف
طارق مصطفي هشام حنفي
أحمد الكأس ياسر ريان
علي ماهر محمد صلاح أبوجريشة
حسام حسن

** بتاريخ كروي هزيل، وأندية مجهولة تعكف على توديع المنافسات القارية من أدوارها التمهيدية، وبلد مزقته الحرب الأهلية، لعبت ليبيريا، تلك الدولة الضئيلة الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي غرب القارة الإفريقية، مساحتها العُشر تقريبا إلى مساحة مصر، وتعدادها السكاني أقل من قاطني الإسكندرية، وأقصى آمالها تحقيق نتيجة طيبة .. ولكنها حققت المعجزة في ذاك اليوم المشمس من أبريل 1997 .. أمام مصر في ثالث جولات التصفيات .. وضاعت علي مصر فرصة الصعود من أسهل تصفيات في تاريخ المنتخب المصري.

** في الحقيقة لم تفز ليبيريا علي مصر .. ولكن فاز عليها رجل واحد أسمة جورج ويا .. النجم الليبيري ولاعب أيه سي ميلان الإيطالي، واللاعب الأفضل والمتوج كأحس لاعب في العالم عام 1995، والذي ستظل الجماهير المصرية تتذكرة دائما كلما جاءت ذكري تصفيات كأس العالم.

** لم تقدر ليبيريا على استضافة المباراة من الأساس في أراضيها، إذ كانت الحرب الأهلية الأولى تدخل عامها الثامن –والأخير-، مما جعل غانا الدولة المضيفة في مهمة باتت أسهل للفراعنة مع لعبهم على أرض محايدة .. ويا لم يكتف بتصرفات خارقة على أرض الملعب، بل أتبعها بما جعله ملكا متوجا في بلاده، قبل أعوام طويلة حتى من انتخابه رئيسا رسميا في 2017.

** الرجل الذي لعب لأندية موناكو، وباريس سان جيرمان، وميلان، وتشيلسي، ومرسيليا، تكفّل تماما بمنتخب بلاده ليبيريا طوال التسعينيات .. من أمواله الخاصة، حرص على شراء ملابس للفريق، وحجز رحلات الطيران والإقامة في الفنادق، بل خصص مكافآت لتحفيز زملائه على تحسين نتائجهم .. هذه المجهودات أسفرت عن الإنجاز الكروي الأول في تاريخ ليبيريا بالتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 1996، هناك في جنوب إفريقيا حيث ودعوا من الدور الأول.

مباراه ليبيريا علي لسان نجوم المنتخب المصري 

هيثم فاروق كان واحدا من 11 لاعبا بدأوا هذه المباراة في تشكيل مصر، وذاكرته أسعفته على تذكُر أحداث المباراه حينها

“محاضرة ليلة المباراة بأكملها كانت عن جورج ويا ودراسة تحركاته وكيفية التعامل معه وأدوار كل لاعب في دفاعنا لإيقافه”.. يعترف فاروق بتركيز الجوهري الكامل على نجم ميلان العالمي حينها.

ويكمل حديثه: “لكن عندما بدأت المباراة، حدثت الخدعة الكبرى.. لم ندر ما يجب علينا فعله”.

في حديث صحفي سابق لـ إبراهيم حسن بعد الهزيمة بأسابيع قليلة، يكشف ظهير الأهلي وقتها: “الجوهري أعدني خلال التدريبات لمراقبة جورج ويا، لكن منتخب ليبيريا خدعنا.. فوجئنا بـ ويا يلعب كظهير أيسر”.

جورج ويا الهداف العالمي، المهاجم الذي يكون قريبا للغاية إلى المرمى، لم يلعب في أيٍ من مراكز الهجوم أو الوسط، بل شارك في مركز لا تطاله الأيدي المصرية .. في الدقيقة 29، فهم المصريون لماذا وُظف ويا في هذا المركز العجيب، عندما تسلم كرة من الجهة اليسرى، وبدلا من إرسالها عرضية، سدد مباشرة في الزاوية الضيقة للحضري.

انطلق ويا محتفلا بالهدف ومشيرا إلى رأسه، بالطبع فقد سجل هدفه الشهير بالعقل، هدف سيُخلَد في ذاكرة المشجع المصري، وسيضفي كآبة على مسيرة الحضري الدولية منذ بدايتها .. كان الحضري صيدا لخدعة ويا، ولعب على التوقع، فسكنت الكرة شباكه معلنة عن هدف لن يقدر المهاجمون المصريون على تعويضه رغم كثرة الفرص المهدرة في ذلك اليوم.

“كان يجب أن نفوز بهذه المباراة بنتيجة عريضة، وصلنا إلى مرماهم بكثير من الفرص”.. يوضح هيثم فاروق في حديثه .. “أرض الملعب كانت سيئة للغاية”.. ويتفق معه إبراهيم حسن .. “الرطوبة كانت شديدة والحر أشد، والملعب سيئ للغاية، لو لعب عليه منتخب البرازيل لما ظهر بالشكل المناسب، لا أبحث عن مبررات أو حجج، وإنما هي الحقيقة”.

ولكن هل أصاب الجوهري عندما صب كامل تركيزه على إيقاف ويا؟ “هذا ليس خطأ، في نهاية الأمر هو من سجل الهدف”.. يجيب ياسر رضوان .. ويكمل: “تفكيرنا بالكامل كان منصبا على ويا، كان اللاعب الأفضل في أوروبا”.

Advertisements

تقرير في الجول .. العقل الذي دفع دولة غارقة في الحرب الأهلية إلى قهر الفراعنة

إنتهاء مسيرة جيل 90 مع المنتخب المصري 

يُعتقَد الكثيرون أن هذه المباراة كانت الحد الفاصل للجيل الذهبي لمونديال 90، أحمد الكاس وإسماعيل يوسف تحديدا لم يتلقيا الاستدعاء الدولي مجددا، وكانت أخر مسيرتهم الدولية .. فقط حسام وإبراهيم حسن من سيعتمد عليهم الجوهري لاحقا لقيادة جيل جديد يحمل أمال الجماهير المصرية يضم العناصر الشابة المحترفة أنذاك .. حازم إمام وأحمد حسن وعبدالستار صبري وعبدالظاهر السقا ونادر السيد ..الخ

إسماعيل يوسف بعدها بشهور اعتزل اللعب بعدما فاز الزمالك بالكأس الأفروأسيوية علي حساب بوهانج الكورى وكان مدرب الزمالك رود كرول، والذي قام بتغير جلد الزمالك بالكامل .. فأثر سمعة إعتزال كرة القدم محققا بطولة كبيرة لفريقة.

أما النجم أحمد الكاس فترك الزمالك بنهاية موسم 96/97 .. وبدلا من اللعب لأحد أندية الدورى، أو يوافق على عرض اتحاد جدة السعودي فضل العودة للاوليمبى فى الدرجة الثانية .. مما كان سببا في عدم ضم الجوهرى له مرة أخري للمنتخب.

 

تصفيات كأس العالم (98) | ناميبيا 2-3 مصر | 26 أبريل 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
محمد يوسف
سمير كمونة
مدحت عبدالهادي
هادي خشبة عبدالستار صبري
ياسر ريان
طارق مصطفي
أحمد حسن وليد صلاح الدين
محمد صلاح أبوجريشة وليد صلاح عبداللطيف
حسام حسن

** بسيناريو مثير للمباراه يحقق المنتخب المصري الفوز علي منتخب ناميبيا بأرضها، ويتمسك بالأمل الضعيف في تحقيق الصعود إلي كأس العالم .. تقدمت ناميبيا أولا بهدف في الدقيقة “62 من الشوط الثاني ثم يحقق حسام حسن التعادل في الدقيقة “77، وبعدها بدقيقتين يتقدم هادي خشبة لمصر بالهدف الثاني من ضربة جزاء.

** ومع الدقائق الأخيرة للمباراه تتعادل ناميبيا في الدقيقة “87 من ضربة جزاء .. لتتجة المباراه إلي الأنتهاء بنتيجة التعادل .. إلا ان مهاجم مصر حسام حسن كان له رأي أخر بإحراز هدف الفوز في أخر دقيقة وإبقاء آمال مصر حسابيا في الصعود لكأس العالم

تصفيات كأس العالم (98) | مصر 0-0 تونس | 08 يونيو 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
مدحت عبدالهادي
عبدالظاهر السقا
محمد يوسف
هادي خشبة
أحمد حسن
هشام حنفي وليد صلاح عبداللطيف
حازم إمام عبدالستار صبري
محمد صلاح أبوجريشة
حسام حسن

تشكيل المنتخب التونسي
علي بومنجل (حراسة المرمي)
منير بوقديدة
سامي طرابلسي
خالد بدرة
رياض جلاسي
جمال الدين الإمام مهدي سليمان
سفيان فقيه
فريد شوشان حكيم نويرة
زبير بيا
إسكندر السويح محمد ميكشر
قيس غضبان

** في مباراه قوية تألق فيها المنتخب التونسي .. إستطاع تحقيق التعادل مع المنتخب المصري، وتحقيق الصعود الرسمي علي حساب مصر والإحتفال بالصعود علي أرض ستاد القاهرة .. وضياع حلم الصعود بعدما تفرقت المسئولية بين جهاز فني قديم بقيادة فاروق جعفر والخطيب بدأ التصفيات وأدعي انة لم ينل فرصتة كاملة، وجهاز فني بقيادة الجوهري إستلم المسئولية في وقت ضيق وصعب، وتنصل من مسئوليتة عن تحقيق الصعود بحجة إستلامة لمنتخب مفكك ومهتريء فنيا .. وإتحاد كرة دائما ما يتخذ قرارات خطأ في أوقات حرجة من مسيرة الكرة المصرية. 

بطولة كأس الرئيس الكوري الودية | كوريا الجنوبية 3-1 مصر | 12 يونيو 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
مدحت عبدالهادي أيمن محب
عبدالظاهر السقا
محمد يوسف
هادي خشبة
عبدالستار صبري أحمد عبدالله
هشام حنفي
وليد صلاح عبداللطيف
محمد صلاح أبوجريشة طارق مصطفي
حسام حسن

بطولة كأس الرئيس الكوري الودية | مصر 0-0 يوغسلافيا | 14 يونيو 1997

تشكيل المنتخب المصري
نادر السيد (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
مدحت عبدالهادي
عبدالظاهر السقا
توفيق صقر طارق مصطفي
محمد يوسف
هادي خشبة
أحمد عبدالله
هشام حنفي
حازم إمام أيمن محب
حسام حسن

بطولة كأس الرئيس الكوري الودية | مصر 2-0 غانا | 16 يونيو 1997

تشكيل المنتخب المصري
نادر السيد (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
مدحت عبدالهادي
محمد يوسف
طارق مصطفي
هادي خشبة
هشام حنفي
أحمد عبدالله عبدالظاهر السقا
حازم إمام وليد صلاح عبداللطيف
محمد صلاح أبوجريشة عبدالستار صبري
حسام حسن

تصفيات الأمم الإفريقية (98) | المغرب 1-0 مصر | 21 يونيو 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
إبراهيم حسن
مدحت عبدالهادي
عبدالظاهر السقا
محمد يوسف
طارق مصطفي عبدالستار صبري
هادي خشبة
هشام حنفي
أحمد عبدالله
حازم إمام محمد صلاح أبوجريشة
حسام حسن

تشكيل المنتخب المغربي

1.عبد القادر البرازي

2.عبد الإله صابر
4.يوسف روسي
6.نور الدين النيبت(C)
3.عبدالكريم الحضريوي

8.سعيد شيبة
18.يوسف شيبو
21.الطاهر الخلج
7.مصطفى حجي

14.صلاح الدين بصير
9.عبدالإله حدا(كماتشو)

** الهزيمة من المغرب بهدف نظيف للنجم بصير صلاح الدين في تصفيات التأهل للأمم الإفريقية 98 ببوركينا فاسو .. المنتخب المغربي “أسود الأطلسي” كان منتخب قوي في هذه الفترة ووصل لتصنيف متقدم في الفيفا تحت قيادة المدرب الفرنسي الشهير هنري مشيل ..  كان يعتمد على اللعب بطريقة الاستحواذ و اللمسات الفنية، وسرعة استرجاع الكرة .. مع مجموعة من اللاعبين المغاربة المحترفين في الملاعب الأوروبية.

** المباراه شهدت حدث مؤسف بإلتقاط الكاميرات لإشارة بذيئة لإبراهيم حسن للجماهير المغربية .. تم إيقافة علي أثرها من المشاركة مع المنتخب المصري في نهائيات أمم إفريقيا 98.

تصفيات الأمم الإفريقية (98) | مصر 2-0 السنغال | 13 يوليو 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
أحمد حسن
مدحت عبدالهادي
سمير كمونة
محمد يوسف
ياسر ريان طارق مصطفي
هادي خشبة
هشام حنفي عبدالظاهر السقا
عبدالستار صبري
حازم إمام
مجدي الصياد أحمد عبدالله

** المنتخب المصري يفوز علي السنغال المنافس المباشر علي بطاقة التأهل للأمم الإفريقية ببوركينا فاسو 98، ويقترب من تحقيق الصعود للنهائيات .. أهداف المباراه جاءت عن طريق حازم إمام، هادي خشبة.

تصفيات الأمم الإفريقية (98) | مصر 8-1 أثيوبيا | 27 يوليو 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
أحمد حسن
مدحت عبدالهادي
سمير كمونة
محمد يوسف مجدي الصياد
ياسر ريان
هادي خشبة
هشام حنفي
عبدالستار صبري طارق مصطفي
حازم إمام علي ماهر
حسام حسن

** المباراه الأخيرة في تصفيات الأمم الإفريقية والمنتخب المصري يتأكد صعودة للنهائيات بفوز ساحق علي المنتخب الأثيوبي بثمانية أهداف .. وهدية من المنتخب المغربي بالفوز علي السنغال بثلاثية نظيفة .. تناوب علي إحراز أهداف مصر في اللقاء كلا من هادي خشبة – هشام حنفي – حازم أمام (هاتريك) – حسام حسن – أحمد حسن – محدي الصياد

تصفيات كأس العالم (98) | مصر 5-0 ليبريا | 17 أغسطس 1997

تشكيل المنتخب المصري
نادر السيد (حراسة المرمي)
أحمد حسن
مدحت عبدالهادي
سمير كمونة
محمد يوسف
ياسر ريان
هادي خشبة
هشام حنفي مجدي الصياد
عبدالستار صبري
حازم إمام طارق فهيم
حسام حسن

المنتخب المصري ينتقم من منتخب ليبيريا، ونجمة جورج وايا بخماسية نظيفة في مباراه تحصيل حاصل .. أحرز أهداف المنتخب المصري كلا من هادي خشبة – هشام حنفي – عبدالستار صبري – سمير كمونة – حازم إمام.

إستعدادات المنتخب المصري لكأس الأمم الإفريقية 98

مباراه وديه | مصر 3-2 غانا| 03 ديسمبر 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري أحمد صابر (حراسة المرمي)
ياسر رضوان
هاني رمزي
سمير كمونة
محمد يوسف وليد صلاح الدين
ياسر ريان محمد عمارة
هادي خشبة
أحمد حسن
عبدالستار صبري علي ماهر
حازم إمام
حسام حسن

مباراه وديه | مصر 7-2 توجو | 18 ديسمبر 1997

تشكيل المنتخب المصري
نادر السيد (حراسة المرمي)
طارق مصطفي علي ماهر
مدحت عبدالهادي عبدالظاهر السقا
سمير كمونة
محمد يوسف
محمد عمارة
هادي خشبة
أحمد حسن
عبدالستار صبري أحمد عبدالله
وليد صلاح الدين
حسام حسن

مباراه وديه | مصر 1-2 الجزائر | 20 ديسمبر 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
أحمد حسن
مدحت عبدالهادي مجدي الصياد أحمد عبدالله
سمير كمونة
محمد يوسف عبدالظاهر السقا
محمد عمارة
هادي خشبة
طارق مصطفي
عبدالستار صبري
وليد صلاح الدين علي ماهر
حسام حسن

مباراه وديه | مصر 2-0 الكاميرون | 22 ديسمبر 1997

تشكيل المنتخب المصري
نادر السيد (حراسة المرمي)
أحمد حسن
مدحت عبدالهادي
هاني رمزي سمير كمونة
محمد يوسف
محمد عمارة
هادي خشبة
ياسر ريان طارق مصطفي
عبدالستار صبري عبدالظاهر السقا
علي ماهر وليد صلاح الدين
حسام حسن

مباراه وديه | مصر 1-2 الجزائر | 24 ديسمبر 1997

تشكيل المنتخب المصري
عصام الحضري (حراسة المرمي)
أحمد حسن
هاني رمزي
سمير كمونة
محمد يوسف مدحت عبدالهادي
محمد عمارة
هادي خشبة علي ماهر
ياسر رضوان طارق مصطفي
عبدالستار صبري وليد صلاح الدين
حازم إمام
حسام حسن


منتخب مصر 1996                   منتخب مصر 1998


المصادر

موقع فيلجول وتقرير عن النجم جورج ويا

Advertisements

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *