أخبار عاجلة

كأس الأمم الأفريقية 1965 | البطولة الخامسة .. مصر تغيب وغانا تواصل التحليق

محتويات الموضوع إخفاء

كأس الأمم الأفريقية 1965

البطولة الخامسة .. مصر تغيب وغانا تواصل التحليق

كأس الامم 65

بعد تتويج غانا بالبطولة الرابعة عام 1963 على ارضها، طلبت تونس أستضافة البطولة التالية كأس الأمم الأفريقية 1965، وهو ما تم بالفعل، وأعلن الاتحاد الأفريقي اقامة البطولة على الأراضي التونسية.. لتكون تونس من أوائل الدول في أفريقيا التي حظيت بشرف تنظيم بطولة الأمم الأفريقية علي أراضيها.

تنظيم البطولة لم يختلف عن النسخة السابقة

كما جرت العادة منذ النسخة السابقة تقسيم الفرق المشاركة في الكاف وتقسيمهم الى مجموعات ليتأهل الى النسخة النهائية 4 منتخبات .. ويكتمل العدد بإضافة المستضيف للبطولة “تونس” وحامل لقب النسخة السابقة “غانا” ليتم بعد ذلك تقسيمهم الى مجموعتين وتأهل المتصدرين الى النهائي وأصحاب الوصافة لمباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

طالع ايضا البطولة الرابعة .. كأس الأمم 1963 وبداية التوسع الافريقي

تفاصيل مرحلة التصفيات (انسحابات بالجملة)

المجموعة الأولي

ضمت كلا من : (مصر-المغرب-نيجيريا)

  • تأهلت مصر بشكل افتراضي بعد انسحاب كل من المغرب ونيجيريا .. وبعدها انسحبت مصر أيضا من البطولة

 

سبب غياب مصر عن البطولة رغم تأهله في التصفيات

سجل منتخب مصر غيابه الأول عن المشاركة في هذه نسخة على الرغم من نجاح الفريق في تخطى التصفيات بنجاح على حساب المغرب ونيجيريا إلا أن المنتخب قرر الانسحاب بعد ضغط سياسي من الحكومة المصرية .. وذلك لخلافات سياسية مع البلد المنظم تونس.. بعد خطاب ألقاه في أريحا الرئيس التونسي بورقيبة ، الذي دعا الدول العربية إلى الاعتراف بإسرائيل .. لتسجل البطولة اول غياب لاكثر الحاملين للقب في هذا التوقيت .. 

أسباب القطيعة بين تونس ومصر في السيتينيات – تقرير لبيوم السابع 

خطاب الرئيس التونسي بورقيبة إلي الزعيم جمال عبدالناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة 1965

المجموعة الثانية: مشكلة جديدة تجعل اثيوبيا متأهلة

ضمت المجموعة كلا من : (اثيوبيا – كينيا-اوغندا -السودان)

نتائج مباريات المجموعة

  • كينيا 3-2 اثيوبيا (2-0 لصالح اثيوبيا)
  • اوغندا1-2اثيوبيا ( جيتاشيو وولد و فيسالو لاثيوبيا – جيمي سيوافا اوغندا)
  • كينيا 3-0 اوغندا (تم الغاء النتيجة)
  • اثيوبيا 2-0 اوغندا (جيتاشيو وولد هدف والثانى غير معروف)
  • اوغندا3-1كينيا (تم الغاء النتيجة)
  • السودان4-2 كينيا (تم الغاء النتيجة لصالح السودان)
  • اثيوبيا 1-0السودان (جيتاشيو وولد)
  • كينيا 1-1 السودان (الغاء النتيجة لصالح السودان)
  • السودان 4-1 اوغندا

ترتيب المجموعة

  • تم الغاء نتائج كينيا من التصفيات بسبب واقعة اثيوبيا

1965 African Cup of Nations qualification Wikipedia

بسبب خطا كينيا اثيوبيا تتصدر المجموعة وتتأهل

قرر الاتحاد الافريقي تغيير نتيجة مباراة كينيا واثيوبيا من فوز كينيا بنتيجة( 3-2 ) لفوز اثيوبيا ( 2-0 ) بالإضافة الى الغاء نتائج الفريق من التصفيات ومعاقبة اوغندا

بعد أن قدمت إثيوبيا احتجاجًا إلى الاتحاد الأفريقي لأن كينيا قدمت لاعبين (موسى وابوايي وستيفن بارازا) كانا غير مؤهلين لأنهما كان قد مثل أوغندا سابقا. مكنت هذه الخطوة إثيوبيا من التأهل بدلا من السودان..

وقد اصدر الكاف بتعليق اللاعبين لمدة عام واحد (بدأ من سبتمبر 1964 بأثر رجعي) بعد أن احتجت أوغندا على أنهما ما زالا مسجلين في الاتحاد الأوغندي.. ولم يتلقيا انتقالات رسمية. جادلت كينيا ضد الحكم وأرسلت وثائق تثبت أن الاثنين كانا مواطنين كينيين ، ولدا في كينيا. تمت إحالة القضية إلى الاتحاد الدولي ..

 

المجموعة الثالثة

ضمت المجموعة كلا من : (ساحل العاج – الكنغو ليوبولدفيل– ليبريا)

نتائج مباريات المجموعة

  • ساحل العاج 2-0 الكنغو
  • ليبريا0-1ساحل العاج
  • ليبريا 2-1 الكنغو
  • الكنغو4-2 ساحل العاج
  • الكنغو3-2 ليبريا
  • ساحل العاج 4-0 ليبريا (في بعض المصادر انها لم تلعب)

ترتيب المجموعة

  • تأهل ساحل العاج الى نهائيات كأس الأمم الافريقية

1965 African Cup of Nations qualification Wikipedia 1

المجموعة الرابعة

وضمت المجموعة كلا من : (السنغال -غينيا -مالي)

نتائج مباريات المجموعة

  • السنغال2- 0غينيا
  • غينيا 3-1 السنغال
  • مالى 0-2 السنغال
  • السنغال3-1 مالى
  • مالي 2-1 غينيا
  • غينيا2-1 مالى

ترتيب المجموعة

  • تأهل السنغال الى نهائيات كأس الأمم الافريقية

1965 African Cup of Nations qualification Wikipedia 2

تصفيات تكملية لتأهل بديل لمنتخب المصر المنسحب

بعد انسحاب المنتخب المصري قررالاتحاد الافريقي اجراء مباريات فاصلة بين أصحاب الوصافة في المجموعات الأخرى الثلاث ..

لكن المفاجاة هي رفض السودان الدعوة للمشاركة .. ليقرر الكاف اجراء مباراة واحدة فاصلة وكان محدد لها مدينة “اكرا” الغانية ..

في نهاية  شهر أكتوبر وبالتحديد يوم الحادى والثلاثون من عام 1965 بين الكونغووليوبولدفيل وغينيا..ولكن أيضا الأخيرانسحبت قبل المباراة بايام ليترتب عليه تأهل الكونغو ليوبولدفيل بشكل افتراضي.

 

ليتأهل لنهائي البطولة كلا من : (تونس (المستضيف)-غانا (حامل اللقب)-اثيوبيا- ساحل العاج -السنغال

-الكونغووليوبولدفيل).

 

كاس الأمم الافريقية بتونس

بعد ان اكتمل عقد المتأهلين الى البطولة كأس الامم 65 تم اجراء قرعة لتقسيم الفرق الى مجموعتين استضفتهما اربع مدن تونسية وأقيمت البطولة في فترة مابين 12 نوفمبر حتى  21 من نفس لشهر  

طالع ايضاالبطولة الثالثة .. كأس الأمم الافريقية 1962 .. وبطل جديد

 

المجموعة الأولى :

ضمت انتى استضفتها العاصمة التونسية تونس كلا من :

تونس – السنغال-اثيوبيا

أقيمت جميع مباريات المجموعة على ملعب الشاذلي زويتن

مباريات المجموعة

المباراة الأولى : تونس 4-0 اثيوبيا

حكم المباراة : فولا (كونغو ليوبولدفيل)

تشكيل تونس : صادوق ساسي عتوجة ، محفوظ بنزرتي ، أحمد لمين ، محسن حبشة ، هادي الدويري ، عبد المجيد الشطلي ، عليا ساسي ، طاهر الشايبى ، رشيد جريبا (عبد الوهاب الأحمر) ، منجي دلهوم ومحمد صلاح الجديدي.

تشكيل اثيوبيا :  حقق منتخب تونس فوزا كبيرا على نظيره الأثيوبي برباعية نظيفة في افتتاحية البطولة لتكون انطلاقة قوية ورسالة شديدة اللهجة للمنافسين في البطولة بان تونس ليس بالخصم السهل.  .

تفاصيل المباراة:

تونس كانت مسيطرة على على ملعب المباراة أغلب الأوقات ولم يمر سوى نصف ساعة وإذ بي ألاعب التونسي طاهر الشايبي يسجل أول أهداف المباراة ليخرج تونس من الشوط الأول متقدما. .  وفي الشوط الثاني أكمل نسور قرطاج السيادة في الملعب ومع الدقيقة 62 سجل هداف تونس في البطولات الأفريقية في ذلك التوقيت محمد صالح الجديدي هدف تونس الثاني. .  ثم الثالث عن طريق ألاعب المنجي دلهوم. .  وبعدها بأربع دقائق أكمل عبد الوهاب الأحمر الرباعية وتحقق تونس أول نقطتين في البطولة

 

المباراة الثانية : تونس 0 -0 السنغال

حكم المباراة : جيرو (ساحل العاج)

تشكيل تونس: صادوق ساسي عتوجة (فرجاني درويش 60)، محفوظ بنزرتي ، أحمد لمين ، محسن حبشة ، هادي الدويري ، عبد المجيد الشطلي ، عليا ساسي ، طاهر الشايبى ، عبد الوهاب الأحمر ، منجي دلهوم ومحمد صلاح الجديدي.

تشكيل السنغال: توماني ديالو ، يريم دياني ، مصطفى دينق ، عيسى مباي ، عثمان كامارا ، لويس جوميس ، لويس كامارا ، عمر سامب جوي ، مطر نيانغ ، عبد الله ديوب ، ديمبا ثيوي.

 

في المباراة التي أقيمت يوم 14 نوفمبر انتهى بالتعادل السلبي في مباراة كانت قوية من الفريقين ولكن لم ينجح أي فريق في فرض سيطرته ليخرج كل فريق بنقطة التعادل.

 

المباراة الثالثة : السنغال 5-1 اثيوبيا

حكم المباراة: جوزيف وونتومي (غانا)

تشكيل السنغال: توماني ديالو ، يريم دياني ، عبد الله ديالو ، عيسى مباي ، عثمان كامارا ، لويس جوميس ، لويس كامارا ، عمر سامب جوي ، ماتار نيانغ ، باي موسي باي ، ديمبا ثيوي

تشكيل اثيوبيا : جساتشو ابيبابي “دولا”-  جبر هيووت بيكور تسيون – نجاسي جبري سيلاسي ود محمد وفسيها ولد إيمانويل وإسماعيل جيريل ويهديغو وولده ، لوتشيانو فاسالو ، مينغيستو ووركو ، نور محمد ، شيوانجيزاو أغونافي.

احداث المباراة

وفي المباراة الأخيرة يوم 19 نوفمبر نجح السنغال في اكتساح أثيوبيا بخماسية لهدف. . البداية سجل كامارا أول أهداف المباراة بعد مرور دقيقتين فقط احتسب الحكم ركلة جزاء لأثيوبيا في الدقيقة 12 من المباراة سجلها لوسيانو فاسالو ويتعادل أثيوبيا. . ومن بعدها كشر أسود التيرانغا عن أنيابهم وبداوا في اكتساح الملعب وافتراس أثيوبيا كرويا. . وبعدها بربع ساعة سجل عمر غوييه التقدم لينتهي الشوط الأول بهدفين لهدف. .

وفي الشوط الثاني أكمل الأسود السيطرة على المباراة وسط تراجع من أثيوبيا وكما حدث في الشوط الأول لم تمر سوى دقيقتين وتهتز شباك أثيوبيا عن طريق نيانغ ولم يهدا الفريق في حصار أثيوبيا وسجل الرباع بعدها بأربع دقائق فقط عن طريق كمارا ليسجل ثاني أهدافه في المباراة واختتم خماسية نيانغ بعدها بدقيقة لتنتهي المباراة بفوز كبيرا ولكن لم ينجح الفريق في حصد الصدارة.

ترتيب المجموعة 

الأمم الأفريقية 1965 ويكيبيديا

المجموعة الثانية

أقيمت المباريات في مدينة صفاقس التونسية

ضمت كلا من : غانا – ساحل العاج  – الكونغوو ليوبولدفيل

 

المباراة الأولى : غانا 5-2 الكنغو

حكم المباراة : سيوم طارقجن (إثيوبيا)

تشكيل غانا : جون بورتي ناوو ، بن كوسي ، تشارلز أدو أوداميتي ، سام أكوا ، ويلي إيفانز ، كوامي نتي ، أتشيمبونج سيمونز ، أوسي كوفي ، سيسيل جونز أتوكوايفيو ، كوفي باري وفرانك أودوي

تشكيل الكونغووليوبولدفيل: أكيادي كاستيلو ، بيير كاتومبا ، أنطوان ليسا ، مابيلا “روتييه” ، بول مبولي ، جوزيف كيبونج مافو “خينتو” ، أوغستين ديانتيلا ، كابالا ، بيير كالالا موكندي ، كابيا كابامبا “سوتشو” ، ألبرت مويلا.

 

احداث المباراة

حقق المنتخب الغاني فوز كبير بخماسية لهدفين بداها الغاني أوسي كوفي بعد 13 دقيقة وبعدها بخمس دقائق سجل آتشامبونغ الهدف الثاني. . واستمرت سيطرت غانا على المباراة وقبل نهائية الشوط الأول قلبت الكنغو المباراة بتسجيل هدفين متتالين في الدقائق 43و45 من ركلة جزاء وسجل الهدفين كابالا وكندي لينتهي الشوط الأول بنتيجة 2-2.

وفي الشوط الثاني عادت النجوم السوداء تسيطر على ملعب المباراة من جديد وبشكل أكثر جدية وشراسة وبعد 60 دقيقة سجل التقدم لغانا آتشامبونغ هدفه الثاني له والثالث في المباراة وفي نهاية المباراة سجل آتوكواييفيو الرابع والخامس في الدقائق 85و89 من عمر المباراة لينتهي اللقاء بفوز كبير للنجوم السوداء.

 

المباراة الثانية : ساحل العاج 3-0 الكنغو

حكم المباراة : الهادي زروق (تونس)

تشكيل الكونغووليوبولدفيل : بول نجوي ، بيير كاتومبا ، مابيلا روتييه ، ألبرت مويلا ، أنطوان ليسا ، أوجستين ديانتيلا ، ولوك ماوا ، وإرنست موكيلي ساو ، وبيير كالالا موكندي ، بول مبولي ، كابيا وكابامبا “سوتشو

تشكيل ساحل العاج : كيتا ، جوزيف نيانكوري ، سيري واوا ، هنري كونان ، ماتياس دياجو ، فرانسوا زادي ، كونان يوبويت ، برنارد جناهوري ، إرنست كاليه بيالي ، يوستاش مانجليه ، مامادو سيلا

في ثانى مباريات البطولة الكنغو تسقط للمباراة الثانية على التوالي وتخسر من ساحل العاج بثلاثية نظيفة جاءت عن طريق يوستاش مانجليه في الدقائق 14و60 و80 ليحصد ساحل العاج نقاط المباراة ويتساوى مع غانا .

المباراة الثالثة: غانا 4-1 ساحل العاج

حكم المباراة: بابا سالا نغوم (السنغال)

تشكيل غانا : جون بورتي ناوو ، نيكولاس با نيي هالم-لوتيرودت ، تشارلز أدو أوداميتي ، سام أكوا ، ويلي إيفانز ، كوامي نتي ، بن أتشيمبونج سيمونز ، أوسي كوفي ، جوزيف أجيمانج جياو ، كوفي باري ، عبد الجانيو سلامي

تشكيل ساحل العاج : جان كيتا (ثيو دوسو) ، جوزيف نيانكوري ، سيري واوا ، هنري كونان ، ماتياس دياجو ، فرانسوا زادي ، كونان يوبويت ، جوزيف بليزيري ، إرنست كاليه بيالي ، أوستاش مانجليه ، وفرانسوا تاهي.

قي المباراة الثالثة مباراة حسم التأهل نجح الفريق الغاني في إغراق ساحل العاج برباعية لهدف والتأهل إلى نهائي البطولة.

الشوط الأول : كانت في البداية الكافة متساوية بين الفريقين حتى الدقيقة 20 وتسجل غانا الهدف الأول عن طريق آتشامبونج وقبل نهاية الشوط سجل كوامي نتي الهدف الثاني الذي انتهى عليه الشوط الأول.

الشوط الثانى : أكمل غانا سيطرة على المباراة في الدقيقة 55 سجل نيكولاس باء نيي الثالث وبعدها بعشر دقائق استفقت ساحل العاج ولكنها جاءت متأخرة وسجل هدفها ألاعب جوزيف بليزيري ثم ردت غانا بالهدف الرابع عن طريق أوسي كوفي في الدقيقة 70 لتنتهي المباراة بفوز وتصدر غانا.

ترتيب المجموعة

الأمم الأفريقية 1965 ويكيبيديا 1

مباراة تحديد المركز الثالث والرابع (السنغال- ساحل العاج)

حكم المباراة : محمد مزاحي (الجزائر)

تشكيل السنغال: ماساتا ديالو ، يريم دياني ، عبد الله ديالو ، عيسى مباي ، عثمان كامارا ، لويس جوميس ، لويس كامارا ، عمر سامب غوي ، باي موسي باي ، عبد الله ديوب ، محمد فاضل فال.

تشكيل ساحل العاج : ثيو دوسو ، جوزيف نيانكوري ، سيري واوا ، هنري كونان ، ماتياس دياجو ، فرانسوا زادي ، كريستوف بازو ، جوزيف بليزيري ، كونان يوبويه ، يوستاش مانجليه ، فرانسوا تاهي

 

في صباح يوم 21 من شهر نوفمبر على ملعب الشاذلي زويتن أقيمت المباراة تحديد المركز الثالث والرابع بالبطولةكأس الامم 65 .. حقق منتخب ساحل العاج الفوز على نظيره السنغالي بهدف نظيف سجله كونان يوبويه في الدقيقة 35.. من أحداث المباراة ليقود فريقه لحصد الميدالية البوروندية في البطولة كأس الامم 65 .

 

نهائي البطولة (تونس – غانا)

استضاف ملعب على ملعب الشاذلي زويتن المباراة النهائية لبطولة كأس الامم 65 بين مستضيف لبطولة تونس وحامل لقب النسخة الماضية غانا في مباراة شهدت حضور جماهري كبير .. وصل إلى أكثر من 15 ألف مشجع من أصحاب الأرض احتفالا بوصول فريقهم للنهائي للمرة الأولى في تاريخه.

 

حكم المباراة : قاد المباراة تحكميا الحكم عبد العزيز الشقاعي من دولة الجزائر.

تشكيل تونس: أدوك ساسي عتوجة ، محفوظ بنزرتي ، أحمد لمين ، محسن حبشة ، هادي دويري ، منصف عجيل ، عليا ساسي ، رشيد غريبه (عبد الوهاب الأحمر) ، عبد المجيد الشطالي ، طاهر الشايبي ومحمد صلاح الجديدي

تشكيل غانا: جون بورتي ناوو ، بن كوسي ، تشارلز أدو أوداميتي ، سام أكوا ، ويلي إيفانز ، كوامي نتي ، إريك عمان مينساه ، أوسي كوفي ، سيسيل جونز أتوكوايفيو ، كوفي باري ، فرانك أودوي

 

احداث المباراة :

دخل الفريقين المباراة غانا تحت قيادة المدرب الوطنى ” تشارلز كومي جيامفي”.. بينما دخل نسور قرطاج المباراة تحت قيادة المدرب الوطنى “مختار بن ناصف”.. وكل منهم يضع اماله على الانتصار وتحقيق اللقب على المنافس .

 

الشوط الأول : البداية كانت مع أفضلية تونسية ولكن غانا بدأت في التدرج بالمستوى حتى نجحت النجوم السوداء عن طريق المهاجم فرانك أودوي .. تسجيل أولى أهداف المباراة في الدقيقة 37 وبعد هدف تناوبت الهجمات بين الفريقين ولمن لم تنجح تونس في التعادل ولا غانا في إضافة المزيد لينتهي الشوط الأول بتقدم غاني.

 

الشوط الثانى : وجاء النصف الثاني في المباراة أكثر شراسة وحماسة من الشوط الأول ونجح نسور قرطاج في التعادل في الدقيقة 47 عن طريق النجم التونسي عبد المجيد الشتالي..  في وسط أفراح في المدرجات واستمر هجوم تونس يسيطر على الأجواء حتى ضرب الهدف الثاني عن طريق طاهر الشايبي في الدقيقة67 من المباراة ..  ومن بعدها هدأت المباراة من الجانب التونسي ومحاولين الحفاظ على النتيجة حتى جاء  أوسي كوفي يسجل التعادل في الدقيقة 80 في وسط صدمة كبيرة من الجماهير .. التي كانت تستعد للتوييج وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي واتجه الفريقين إلى الشوط الإضافية.

 

الأشواط الإضافية : دخل الفريقين المباراة كل منهم يريد الحسم ولكن يوجد قلق من المبادرة بالهجوم وكان الهجمات على استحياء من الفريقين .. رغم أفضلية قليلة للفريق الغاني والذي نجح في فك طلاسم الدفاع التونسي في الدقيقة 96 وينجح في التقدم عن طريق نجم الهجوم فرانك أودوي.. ليسجل هدف الحسم الغالي للفريق الغاني ويقود الفريق للتتويج للمرة الثانية على التوالي ويتساوى مع الفريق المصري في عدد الألقاب.

فيديو النهائي كأس الامم 65

هدافى كأس الامم 65

كأس الامم 65
اوسي كوفي

أوسي كوفي غانا 3اهداف (افضل لاعب في البطولة)

أتشيمبونج سيمونز غانا اهداف

مانجل من ساحل العاج 3 أهداف

طاهر الشايبي تونس هدقين

لويس كامارا  السنغال هدفين

فرانك أودوي غانا هدفين

بيير كالالا موكندي الكنغو هدفين

 

 

احصائيات البطولة :

الفرق المشاركة :6 فرق

المباريات : 8 لقاءات لعبت

الأهداف : 31 بمعدل(3٫88 لكل مباراة)

 

 

المصادر :

الاتحاد الافريقي لكرة القدم

http://www.rsssf.com/

http://crankshaw-sports-stats.com/

eaumf

عن إسلام توفيق

كاتب ومحرر صحفي

شاهد أيضاً

1000 F 332884789 8C2K3f6BhRssd646oHa47ER1FRuI9t58

مصر وغينيا|الفراعنة بعباءة جديدة يطوعون الفيلة الوطنية

Post Views: 50 مصر وغينيا الفراعنة بعباءة جديدة يطوعون الفيلة الوطنية بقلم / محمد رضوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم