أخبار عاجلة

كأس العالم (قطر 2022) .. منتخبات المونديال على جهاز كشف الحقائق والأرقام قبل إنطلاق رحلة الأحلام

محتويات الموضوع إخفاء

كأس العالم (قطر 2022) ..منتخبات المونديال على جهاز كشف الحقائق والأرقام قبل انطلاق رحلة الأحلام

 

312111656 551829526948719 1595463413825877135 n 1

 

دقت ساعة المونديال .. ومعها ستبدأ التكهنات والتخمينات والتوقعات لكل ما هو آت .. وستسلط الأضواء على (32) منتخب آتو من مختلف القارات تم تسكينهم في (8) مجموعات.. لتبدأ الأذهان في كل الدنيا بالانشغال بمن يستطيع تخطى العقبات وتحقيق الآمال والطموحات وتفجير المفاجأت والوصول لأعلى الدرجات .. وفى هذا التقرير الحصري والتاريخي، سنضع حد لكل هذه التساؤلات ،حيث سيتم عمل تقييم شامل لكل المجموعات، مع وضع كل منتخب ابتسمت له الساحرة المستديرة وتأهل إلى النسخة (22)  كأس العالم (قطر 2022) على جهاز خاص “لكشف الحقائق والأرقام والإنجازات“.. لمعرفة ما سطرته الأقدام قبل انطلاق رحلة الأحلام .. تابعونا على كورابيديا

بقلم : أحمد فؤاد

 

 كأس العالم (قطر 2022) المجموعة الثانية .. أطراف النزاع سيشعلون الصراع  

 

IMG 20221120 000538

هذا ماسيبدر لذهنك ويدور فى مخيلتك ، عند سماع أسماء منتخبات المجموعة الثانية ، كونها تضم ألد الخصوم على الساحة السياسية ..

إنجلترا وحليفتها أمريكا من جهة ، وإيران من جهة أخرى ، بالإضافة إلى المنتخب الويلزى البعيد عن لعبة السياسة ولكنه قريب نوعا ما كونه جزء من المملكة المتحدة وجزيرة بريطانيا العظمى ..

ولكن وبكل تأكيد ستكون مواجهة إيران وأمريكا الأكثر إحتداما فى المجموعة الثانية ، وردا على العقوبات السياسية ، ربما ستكون هذه الفرصة الوحيدة التى يملكها الإيرانيين حاليا لفرض عقوبة على الجانب الأمريكي ، فى حال الفوز عليه فى المباراة بالطبع ، ولكنها ستكون عقوبة كروية مثل التى حدثت فى مشهد مشابه من قبل فى مونديال (فرنسا 1998) ، وذلك عندما أوقعت القرعة أمريكا وايران فى مجموعة واحدة ، وحسمت وقتها إيران الموقف الكروى لصالحها بفوز تاريخى بنتيجة (2-1)، فى مباراة شهدت قبل بدايتها أجواء ودية بين المنتخبين لم تتجاوز حدود الملعب .

20221120 022327

ولكن هذه المرة فى كأس العالم (2022)، ووفقا للمستجدات والتغيرات السياسية على الساحة العالمية فى السنوات الأخيرة ، ستكون الأمور أكثر إثارة فى ظل وجود المنتخب الإنجليزي العريق ، صاحب السطوة السياسية أيضا ، ووصيف يورو (2020) وصاحب التجربة العميقة فى بطولات كأس العالم، والذى ينتظره هو الآخر ديربى بريطاني أمام المنتخب الويلزى سيكون حماسيا بكل تأكيد .

لذا فنحن أمام مجموعة مفخخة بكل ماتحمله الكلمة من معنى ، نظرا لما تضمه من أطراف نزاع  ، فرقت بينهما لعبة السياسة وأحكامها ، وفى مونديال (2022) ستجمعهم لعبة كرة القدم بشغفها ومتعتها ..

والآن .. وبعيدا عن السياسة وبعد شحن جهاز كشف الحقائق والأرقام ، سيتم وضع منتخبات المجموعة الثانية عليه لمعرفة كيف تأهلت وما حصيلة أرقامها وماذا حققت فى مشاركاتها السابقة فى بطولات كأس العالم .

إنجلترا ..

والبحث عن مجد غائب 

Screenshot 20221120 000128 Chrome

سيظل المنتخب الإنجليزي والملقب بالأسود الثلاثة أحد الألغاز المونديالية الغير مفهومه ، فتتويجه بمونديال (1966) البعيد ، جعله مرشح دائم للفوز باللقب قبل أى بطولة يشارك فيها ،

ولكنه دائما ما يفقد البوصلة والتركيز فى اللحظات الحرجة والأخيرة ، والأمثلة كثيرة فى المحافل العالمية والقارية السابقة ، وأقربها ماحدث فى مونديال روسيا (2018) بإكتفائه بالوصول للمربع الذهبى، ويورو (2020) وخسارته الدراماتيكية فى نهائى البطولة التى إستضافها على أراضيه .. لذا فبكل تأكيد فى مونديال (2022) سيعمل المنتخب الإنجليزي المدجج بنجوم الدوري الأقوى فى العالم جاهدا على حل اللغز والمعضلة على أمل العثور فى قطر على المجد الغائب منذ (56) سنة .

التأهل والمشاركات والأرقام ..

تأهل المنتخب الإنجليزي بعد تصدره المجموعة التاسعة فى التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال ليسجل المشاركة رقم (16) تاريخيا من (22) نسخة .. فيما سجل عدم تواجده فى (6) نسخ مونديالية فقط وهى :

أوروجواي 1930 .. مقاطعة

 إيطاليا 1934 .. مقاطعة 

فرنسا 1938 .. مقاطعة 

 ألمانيا 1974 .. أخفق فى التصفيات 

الأرجنتين 1978 .. أخفق فى التصفيات 

أمريكا 1994 .. أخفق فى التصفيات 

وجائت أرقام المنتخب الإنجليزي على مدار 15 نسخة سابقة شارك فيها من قبل كالتالى ..

– لعب 69 مباراة 

– 29 فوز 

– 21 تعادل 

– 19 هزيمة 

• سجل 91 هدف

• إستقبل 63 هدف

 

الإنجازات والحقائق والمفارقات .. 

من الغرائب والمفارقات هى عدم مشاركة المنتخب الإنجليزي فى أول 3 نسخ مونديالية

(أوروجواى 1930)

(إيطاليا 1934)

(فرنسا 1938)

وعند البحث عن الأسباب إكتشفنا أن الإنجليز كانوا لايعترفون وقتها بأى بطولات تقام خارج الاتحادات البريطانية الأربعة (من باب التعالى لشعورهم بأنهم الأفضل كونهم مهد كرة القدم فى العالم ، بل وكانوا يعتبرون أن بطولة الجزر البريطانية الأربعة ( انجلترا – ويلز – ايرلندا الشمالية – اسكتلندا ) هي الأقوى من وجهة نظرهم وتفرز البطل الحقيقي للعالم ، لذا فكانت المقاطعة والغياب عن أول 3 نسخ .

وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية وعودة بريطانيا تحت مظلة الفيفا فى عام (1946) بعد الإنسحاب فى عام (1924) ، إكتشف الإنجليز أنهم بحاجة لإختبار قوتهم الحقيقية في بطولة مثل كأس العالم تتجمع بها منتخبات من كل بقاع الأرض ، وقرر الإتحاد الإنجليزي بقيادة “بروك هيرست” المشاركة بمنتخب من أفضل لاعبي الأندية في إنجلترا على رأسهم الأسطورة “ستانلى ماتيوس” في بطولة كأس العالم الرابعة التي أقيمت في البرازيل (صيف 1950) .

وقبل السفر إلى البرازيل كان الجمهور الإنجليزي يعتقد أن نجومه سيعودون محملين بلقب البطولة بسهولة بالغة ، وبالفعل ترسخ هذا الإعتقاد بعد فوز منتخب إنجلترا فى المباراة الأولى فى المجموعة على تشيلى ، وزاد هذا الإنتصار من فرط الثقة والغرور عند الإنجليز خاصة فى المباراة الثانية أمام المنتخب الأمريكي، لدرجة أن مدرب إنجلترا “والتروينتربوتوم” أراح نجمه المبدع “ستانلى ماتيوس” ، إلا أن الرياح آتت بما لا تشتهيه أو تتوقعه السفينة الإنجليزية، وإستطاع المنتخب الأمريكي المغمور وقتها من تحقيق كبرى المفاجأت فى المونديال بالفوز بنتيجة

1-0 فى مباراة تاريخية، تألق فيها حارسه “فرانك بورجى”  والذى إتهمته الصحافة الإنجليزية بعد ذلك بأنه إستعان بالسحر لمنع الكرة من دخول مرماه ، نظرا لتصديه لكرات عديدة،  بجانب إهدار المنتخب الإنجليزي لفرص بالجملة بغرابة شديدة أمام مرماه .

Screenshot 20221120 000918

وهو ماحاولت الصحافة الإنجليزية تصديره وقتها كشماعة للهزيمة المفاجئة والغير المتوقعة ، ومازاد الطين بلة هو الهزيمة فى المباراة الثالثة أمام المنتخب الإسباني بنتيجة (1-0) أيضا، ليودع الإنجليز البطولة غير مأسوف عليهم بعد أن أصبحوا مسار سخرية من الجميع، ليدفعوا ثمن ثقتهم الزائدة وظنهم بأنهم الأفضل .

ولكن سرعان ماتدارك الإنجليز أخطائهم فى مونديال 1966 الذى إستضافوه على أراضيهم ونجحوا بالتتويج به بعد فوز مثير للجدل فى المباراة النهائية على حساب المنتخب الألماني بنتيجة (4-2) فى الوقت الإضافي، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2، فى مباراة تم تسجيلها بتاريخ الساحرة المستديرة بأنها الأكثر جدلا، بعد أحداثها المثيرة والتى تسبب فيها هدف “جيف هيرست” الثالث فى المباراة، والذى أثار جدلا واسعا لمدة 50 عاما حول صحته من عدم صحته ، وتم استخدام تقنية الفيديو الحديثة حينها بعد المباراة لتأكيد صحة الهدف ، لكن التحليل أظهر عدم صحة الهدف، حيث لم يتجاوز محيط الكرة التى سجلها “جيف هيرست” كاملا خط المرمى الألماني .

20221120 001214

ورغم إضافة المنتخب الإنجليزي لهدف رابع عن طريق “هيرست” الذى سجل هاتريك فى المباراة .. وهو بالمناسبة وعلى سبيل المعلومة الهاتريك الوحيد الذى تم تسجيله فى المباريات النهائية.. إلى أن هذا الهدف الجدلى تحديدا كان له مفعول السحر فى تحقيق إنجلترا للإنجاز الوحيد عبر تاريخها المونديالى .

20221120 001228

وبعيدا عن التتويج الجدلى بمونديال (1966) .. طوال 15 مشاركة سابقة فى المونديال كان المنتخب الإنجليزي ضيف شبه دائم على الأدوار الإقصائية ، حيث لم يغب عن بلوغها سوى (3) مرات لم يستطيع عبور دور المجموعات فيها .. وحدث ذلك فى :

مونديال (البرازيل 1950)

– مونديال (السويد 1958)

– مونديال (البرازيل 2014)

 

فيما إستطاع عبور دور المجموعات 12 مرة ..توقف فيها مشواره مرتين عند دور الـ16 : 

– مونديال (فرنسا 1998) بالخسارة أمام الأرجنتين بركلات الترجيح بعد إنتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (2-2)

– مونديال (جنوب إفريقيا 2010) بالخسارة الأثقل له فى المونديال أمام منتخب ألمانيا بنتيجة (4-1)،

وفى تلك المباراة ذاق الإنجليز من نفس الكأس التى ذاق منه الألمان فى نهائي مونديال (1966) ، وذلك بعد أن حرم الحكم الأوروجوايانى “خورخى لاريوندا” ومساعده المنتخب الإنجليزي من إدراك هدف التعادل بعد أن كان متأخرا (2-1) ، بحجة أن كرة “ستيفن جيرارد” الساقطة  لم تتجاوز خط المرمى ، ومع الإعادة التليفزيونية وقتها إتضح أن الكرة التى إصطدمت بباطن العارضة قد تجاوزت خط المرمى بما يقرب من نصف متر، ثم إرتدت بغرابة شديدة فى إتجاه الخروج من المرمى ليمسكها الحارس .

ليشير بعدها الحكم بإستمرار اللعب بعد أن تلقى إشارة من مساعده بأن الكرة لم تتخطى خط المرمى ، وسط ذهول وإحباط من لاعبى المنتخب الإنجليزي حيث كان هذا الهدف الملغى بمثابة طوق النجاة لإعادتهم للمباراة مرة أخرى ، وهو الأمر الذى إستغله المنتخب الألماني أحسن إستغلال بإضافة هدفين آخرين، ليحسم الأمر ويصعد على حساب المنتخب الإنجليزى لربع النهائي .

وبدا هذا الهدف غير المحتسب بمثابة تعويض غير مقصود  للمنتخب الألماني عن الهدف المثير للجدل الذى سجله الإنجليزي “جيوف هورست” فى المباراة النهائية لمونديال 1966 بإنجلترا وكان أحد الأسباب فى حسم منتخبه  للقب البطولة ..  لتدور الأيام والسنين، وتأتي بهدف فرانك لامبارد الغير المحتسب ليأخذ بثأر الألمان بعد ما حدث معهم فى ملعب ويمبلي بعد 44 سنة فى إحدى المفارقات المونديالية الغريبة والعجيبة

 – الإقصاء من الدور الثاني فى مونديال (1982) :

 فى مونديال 1982 بإسبانيا ووفقا للنظام التى أقيمت به هذه النسخة وقتها، لم يستطع المنتخب الإنجليزي برغم تجاوزه دور المجموعات الأول بعلامة كاملة، من عبور الدور الثانى المؤهل للمربع الذهبى بعد إحتلاله المركز الثانى فى المجموعة الثانية إثر تعادله السلبى مع ألمانيا وإسبانيا  ..

★ وعلى سبيل المعلومة كان نظام نسخة مونديال (إسبانيا 1982) يقتضي بتأهل أوائل وثوانى المجموعات ال6 فى الدور الأول أو المجموعات إلى دور ثانى وليس دور خروج مغلوب، يُقسَم الـ12 منتخب المتأهلين فيه إلى (4) مجموعات كل منها تضم (3) فرق ، ويتأهل إلى المربع الذهبى أو نصف النهائي أول كل مجموعة، وكانت هذه هي البطولة الوحيدة التي أقيمت تحديدا بهذا الشكل ،علما بأن هناك مونديالات قبلها قد أقيمت بأنظمة مختلفة ، لسنا بصدد الحديث عنها في هذا التقرير الخاص عن المنتخبات،

علما بأن صديقى العزيز “محسن يسرى” قد قدم تقريرا رائعا على كورابيديا شرح فيه بالتفاصيل مراحل تطور الأنظمة المختلفة للمونديال عبر التاريخ ..

نعود لتكملة حكاية المنتخب الإنجليزي مع الأدوار الإقصائية والحاسمة وبعد إستثناء وتحديد وفصل مرة عبوره دور المجموعات فى نسخة 1982) بسبب نظامها المختلف كما ذكرنا ، فقد صعد الإنجليز إلى دور ربع النهائي الفعلى والذى يلعب بنظام خروج المغلوب وتوقف مشوارهم فيه (6) مرات .

– ربع نهائي مونديال (سويسرا 1954) .. وخسر الإنجليز أمام منتخب أوروجواي بنتيجة (2-4)

– ربع نهائي مونديال (تشيلى 1962) .. وخسر الإنجليز أمام منتخب البرازيل بنتيجة (1-3)

– ربع نهائي مونديال (المكسيك 1970) .. والخسارة أمام المنتخب الألماني بنتيجة (2-3) بعد أن متقدما بهدفين

– ربع نهائي مونديال (المكسيك 1986) .. والخسارة أمام الأرجنتين بنتيجة (1-2) فى مباراة فعل فيها الأسطورة مارادونا كل شئ مباح وغير مباح من أجل إسقاط الإنجليز

 

20221120 023757

– ربع نهائي مونديال (كوريا الجنوبية واليابان 2002) .. والتفريط فى التقدم على المنتخب البرازيلي بهدف بالخسارة (1-2)

– وأخيرا ربع نهائي مونديال (ألمانيا 2006) والخروج أمام المنتخب البرتغالى بركلات الترجيح بعد إنتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبى .

وفى المربع ذهبى ظهر المنتخب الإنجليزي (3 مرات) جائت فى  :

مونديال (1966) الذى نظمه على أراضيه وتوج به كأبرز إنجاز  عبر تاريخه المونديالي بعد الفوز على المنتخب الألماني (4-2) فى النهائى الأكثر جدلا فى تاريخ المونديال

– مونديال (إيطاليا 1990) حل رابعا بعد الخسارة فى مباراة تحديد المراكز أمام المنتخب الإيطالي بنتيجة (1-2) وكان قبلها قد خسر فى نصف النهائي أمام المنتخب الألماني المتوج بلقب هذه النسخة بركلات الترجيح بعد إنتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1)

مونديال (روسيا 2018) حل رابعا أيضا للمرة الثانية على التوالي بعد الخسارة فى فى مباراة تحديد المراكز أمام المنتخب البلجيكى بنتيجة (0-2) وكان قبلها قد خسر فى نصف النهائي أمام منتخب كرواتيا وصيف تلك النسخة (1-2)

ومن مفارقات المنتخب الإنجليزي فى تلك النسخة، أنه سجل هدف فى الوقت بدل الضائع وتلقى هدف أيضا فى الوقت البدل الضائع لأول فى تاريخ مشاركاته المونديالية ..

★ فى شباك تونس فى الجولة الأولى من دور المجموعات سجل له هارى كين هدف التقدم وحسم المباراة فى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع (1+90′) ، بعد أن كان التعادل الإيجابى (1-1) هو سيد الموقف حتى الدقيقة (90′)

★ تلقى فى شباكه هدف التعادل للمنتخب الكولمبى من رأسية “ياري مينا” فى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع (3+90′) فى مباراة دور الـ16،  والتى حسمها بعد بركلات الترجيح .

 

قائمة منتخب إنجلترا فى كأس (قطر 2022)

20221120 003905

 

حراسة المرمى:

جوردن بيكفورد (إيفرتون)

نيك بوب (نيوكاسل يونايتد)

آرون رامسديل (أرسنال)

 

خط الدفاع:

هاري ماجواير (مانشستر يونايتد)

جون ستونز (مانشستر سيتي)

إيريك داير (توتنهام)

كونور كوادي (إيفرتون)

كييران تريبييه (نيوكاسل يونايتد)

ترينت أليكساندر أرنولد (ليفربول)

لوك شو (مانشستر يونايتد)

كايل والكر (مانشستر سيتي)

بن وايت (ارسنال)

 

خط الوسط:

جود بيلينجهام (بوروسيا دورتموند الألماني)

جوردن هندرسون (ليفربول)

ديكلان رايس (وست هام)

ميسون ماونت (تشيلسي)

كالفين فيليبس (مانشستر سيتي)

كونور جالاجير (كريستال بالاس)

خط الهجوم:

هاري كين (توتنهام)

رحيم سترلينج (تشيلسي)

بوكايو ساكا (آرسنال)

جاك جريليش (مانشستر سيتي)

فيل فودين (مانشستر سيتي)

ماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد)

كالوم ويلسون (نيوكاسل يونايتد)

جيمس ماديسون (ليستر سيتي).

المدرب: جاريث ساوثجيت (إنجلترا)

الهداف التاريخي: “وين رونى” (53 هدف)

 

 

جدول مباريات منتخب إنجلترا فى كأس العالم قطر (2022)

الإثنين 21 نوفمبر ..

إنجلترا – إيران

الجمعة 25 نوفمبر ..

إنجلترا – أمريكا

الثلاثاء 29 نوفمبر

إنجلترا – ويلز

 

 

إيران ..

 حان الوقت لتغيير الصورة النمطية وكسر مفهوم شرف المشاركة 

 

20221120 004433 1

عندما ترى قوة المنتخب الإيرانى فى التصفيات الآسيوية قبل كل مونديال ، يهيأ لك أنه سيكون أحد الفرسان المتألقة فى كأس العالم ، ولكن دائما ما يخيب الظن رغم محاولاته ومناوشاته الدائمة فى عبور دور المجموعات فى كل مرة يتواجد فيها، آخرها فى المونديال السابق فى روسيا ، والتى كان قريبا فيها من عبور المجموعات ، ولكن بأى حال المناوشات والمحاولات غير كافية لصنع التاريخ فى كئوس العالم .

لذا أصبح لزاما هذه المرة على أسود شيران وهو لقب المنتخب الإيرانى البعيد كل البعد عن أى إنجازات منذ لقبه الثالث بكأس آسيا عام (1976) ، تغيير الصورة النمطية والروتينية المأخوذة عن مشاركاته المونديالية ، خاصة بعد عودة ملهمهم وقائدهم المدرب البرتغالى كارلوس كيروش

20221120 004126

والذى يطمع هو الآخر تعويض الإخفاق مع المنتخب المصرى فى التأهل للمونديال، والأخذ بيد إيران للعبور على الأقل من دور المجموعات هذه المرة فى القيادة المونديالية الثالثة فى مجموعة أقل مايقال أنها مفخخة .

التأهل والمشاركات والأرقام

تأهل المنتخب الآيرانى بعد تصدره مجموعته الأولى فى التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال ليسجل مشاركته رقم (6) تاريخيا والثالثة على التوالى .. وكان سبق وقد شارك فى كأس العالم (5) مرات من قبل فى 

مونديال (الأرجنتين 1978) .. دور المجموعات 

– مونديال (فرنسا 1998) .. دور المجموعات 

– مونديال (ألمانيا 2006) .. دور المجموعات 

– مونديال (البرازيل 2014) .. دور المجموعات 

– مونديال (روسيا 2018) .. دور المجموعات 

وجائت حصيلة أرقامه فى هذه المشاركات ال5 والتى لم يتجاوز خلالهم دور المجموعات كالتالى :

لعب 15 مباراة 

– 2 فوز 

– 4 تعادل 

– 9 هزيمة 

– سجل 9 أهداف 

– إستقبل 24 أهداف 

حقائق ومفارقات .. 5 إيجابيات فى 5 مشاركات

يفتقد أو يفتقر المنتخب الإيرانى طوال المشاركات ال5 الماضية فى كأس العالم من تحقيق أى إنجاز حقيقى يذكر ، مع الأخذ فى الإعتبار أنه حقق فى كل مشاركة نتيجة إيجابية سواء تعادل أوفوز بالإضافة إلى أن مشاركاته أيضا حملت بعض الحقائق والمفارقات التى سيتم ذكرها فى السطور التالية :

مونديال (الأرجنتين 1978) تلقى الهزيمة الأثقل له فى تاريخه المونديالى وكانت أمام بيرو بنتيجة (1-4) فى ختام دور المجموعات وكان قبلها قد خسر فى الجولة الأولى أمام هولندا بثلاثية نظيفة ، وتعادل فى الجولة الثانية أمام أسكتلندا بنتيجة (1-1) وهى تعتبر أول نتيجة إيجابية له .

وفى العودة الثانية إلى المونديال بعد غياب 20 سنة فى فرنسا (1998) ، إستطاع أن يحقق فوز تاريخى وهو الأول له فى كأس العالم وكان على حساب المنتخب الأمريكي (2-1) .. فى مباراة كانت لها أبعادا سياسية نظرا للعلاقات المتوترة دائما وأبدا بين البلدين ، وهذا الفوز جعل المنتخب الإيرانى يحتل المركز الثالث فى المجموعة السادسة خلف المنتخبين الألماني واليوغسلافى  بينما جاء الأمريكان فى ذيل المجموعة

وفى المشاركة الثالثة فى مونديال ألمانيا 2006 حقق المنتخب الإيرانى ثالث النتائج الإيجابية فى ختام دور المجموعات بالتعادل أمام المنتخب الانجولى (1-1) وكان قبلها قد خسر من المكسيك والبرتغال ليحتل المركز الرابع فى تلك المجموعة .

وفى المشاركة الرابعة حقق المنتخب الإيرانى الإيجابية الرابعة بالتعادل السلبى أمام نيجيريا فى أولى مبارياتهم فى المجموعة ، وفى المباراة الثانية خسروا بصعوبة بالغة أمام الأرجنتين بهدف فى الوقت القاتل عن طريق ميسى ، وفى المباراة الثالثة لم يستثمروا فقدان الأمل لدى منتخب البوسنة فى التأهل، وخسروا أمامه بنتيجة (1-3) مع العلم بأن نتيجة الفوز كانت ستصعد به بشكل مباشر إلى دور الـ16 . 

–  المشاركة الخامسة والأخيرة فى كأس العالم (روسيا 2018) شهدت الظهور الأفضل للإيرانيين على الإطلاق من ناحية الأرقام ، وذلك بعدما إستطاعوا تحقيق (4) نقاط فى المجموعة الثانية من الفوز على المغرب فى الجولة الأولى (1-0)

 

20221120 004826

والتعادل مع البرتغال فى الجولة الثالثة (1-1)،  فى مباراة أحرج فيها المنتخب الإيرانى رفاق “كريستيانو رونالدو” وكادا يخطفون الفوز وبطاقة التأهل فى الثوانى الأخيرة .. وكان قبلها قد خسروا بصعوبة أمام المنتخب الإسباني فى الجولة الثانية بنتيجة (0-1)

لينهى منتخب ايران المجموعة فى المركز الثالث بفارق نقطة واحدة فقط خلف المتأهلين المنتخب الإسباني والبرتغالى مسجلا الظهور الأفضل له من حيث عدد النقاط التى جمعها .

وبنظرة تحليلية للمشاركات الخمس للمنتخب الإيرانى  فى المونديال ستظهر لنا 3 حقائق خاصة به .. 

الحقيقة الأولى

هى أنه لم يستطيع الفوز على المنتخبات الأوروبية فى (8) مباريات مونديالية واكتفى بتعادل وحيد أمام المنتخب الأسكتلندي فى الظهور الأول فى مونديال (1978)

الحقيقة الثانية

هى أنه لم يخرج خالى الوفاض من أى مونديال على مستوي النقاط حيث حصد فى كل مشاركة على الأقل نقطة إن لم يزيد 

الحقيقة الثالثة 

وهى أنه لم يخسر أمام المنتخبات الإفريقية فى الثلاث مباريات التى جمعته معهم (2 تعادل – 1 فوز)

• التعادل مع أنجولا (1-1) فى 2006

• التعادل مع نيجيريا (0-0) فى 2014

• الفوز على المغرب (1-0) فى 2018

ولكن المحصلة فى النهاية هو عدم العبور من دور المجموعات، وهو ماسيسعى إليه المنتخب الإيرانى بكل تأكيد فى مونديال (قطر 2022) حتى لا تكون مشاركته شرفية وروتينية كالعادة 

قائمة منتخب إيران فى كأس العالم (قطر 2022)

20221120 004157 scaled

 

حراسة المرمى:

علي رضا بيرانوند (بيرسيبوليس)

أمير عابدزاده (بونفيرادينا الإسباني)

حسين حسيني (الاستقلال)

بيام نيازمند (سيباهان).

 

الدفاع:

صادق محرمي (دينامو زغرب الكرواتي)

إحسان حاج صفي (أيك أثينا اليوناني)

ميلاد محمدي (أيك أثينا اليوناني)

شجاع خليل (الأهلي القطري

 حسين كنعاني (الأهلي القطري)

مجيد حسيني (قيصري سبور التركي)

رامين رضائيان (سيباهان)

أبو الفضل جلالي (الاستقلال).

 

الوسط:

سعيد عزت اللهي (فايلي الدنماركي)

سامان قدوس (برينتفورد الإنجليزي)

أحمد نور اللهي (شباب الأهلي الإماراتي)

روزبه جشمي (الاستقلال)

علي كريمي (قيصري سبور التركي).

الهجوم:

علي رضا جهانبخش (فينورد الهولندي)

مهدي طارمي (بورتو البرتغالي)

كريم انصاري فرد (أومونيا نيقوسيا القبرصي)

وحيد أميري ((بيرسيبوليس)

مهدي ترابي (بيرسيبوليس)

علي قلي زاده (شارلروا البلجيكي)

سردار ازمون (باير ليفركوزن الألماني).

– المدرب : كارلوس كيروش (البرتغال)

– الهداف التاريخي : على دائى (109 هدف)

جدول مباريات منتخب إيران فى كأس العالم (قطر 2022)

• الإثنين 21 نوفمبر ..

إنجلترا – إيران 

• الجمعة 25 نوفمبر 

إيران – ويلز 

• الثلاثاء 29 نوفمبر 

إيران – أمريكا 

 

أمريكا ..

 العودة لإزعاج المنافسين ومواصلة الطفرة 

 

20221120 004938

برغم أن كرة القدم ليست اللعبة الشعبية الأولى فى الولايات المتحدة الأمريكية ، إلا أن التمرس والواقعية التى يستخدمها الأمريكان فى طريقة لعبهم وأدائهم يجعلهم دائما ضيوف دائمين الإزعاج للمنتخبات المرافقة لهم فى أى مونديال يشاركون فيه ، فبرغم غيابهم لفترات طويلة أحيانا عن مونديالات كثيرة فى القرن الماضى، إلا أنهم أيضا يمتلكون ماضى مونديالى ليس بالسئ ، وحاضر شهد تطور كبير على مستوي اللعبة ، ومستقبل ملئ بالشغف للمونديال خاصة بعد الغياب عن النسخة السابقة ، لذا من المتوقع أن يسبب المنتخب المنتخب الأمريكي بعد عودته مرة أخرى إزعاجا فنيا وبدنيا لمنافسيه يجعله أحد المرشحين بقوة للعبور إلى الدور التانى من المجموعة الثانية .

التأهل والمشاركات والأرقام :

بعد غيابه عن النسخة السابقة فى روسيا  .. جاء تأهل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية لكأس العالم (قطر 2022) ،بعد إحتلاله المركز الثالث والمؤهل بشكل مباشر للمونديال عن تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي ، ليسجل المشاركة رقم (11) فى النسخة (22) من البطولة .. وكان سبق وقد شارك المنتخب الأمريكي فى (10) مرات من قبل:

– مونديال (أوروجواي 1930) .. نصف النهائي 

– مونديال (إيطاليا 1934) .. الدور الأول 

* مونديال 34 أقيم بنظام خروج المغلوب

– مونديال (البرازيل 1950) .. دور المجموعات 

– مونديال (إيطاليا 1990) .. دور المجموعات 

– مونديال (1994) الدولة المنظمة .. دور الـ16 

– مونديال (فرنسا 1998) .. دور المجموعات 

– مونديال(كوريا الجنوبية واليابان 2002) .. ربع النهائي 

– مونديال (ألمانيا 2006) .. دور المجموعات 

– مونديال (جنوب إفريقيا 2010) .. دور الـ16 

–  مونديال (البرازيل 2014) .. دور الـ16 

وجائت حصيلة أرقامه فى المشاركات ال10 كالتالى..

لعب 33 مباراة

– 8 فوز

– 6 تعادل

– 19 هزيمة

• سجل 37 هدف

• إستقبل 62 هدف

الإنجازات والحقائق والمفارقات ..

طوال مشاركاته ال10 إستطاع المنتخب الأمريكي تجاوز دور المجموعات الفعلى (5 مرات) أى نصف عدد مشاركاته ..

مونديال (1930) والوصول إلى نصف النهائي فى أول نسخة مونديالية برغم خسارته الثقيلة أمام الأرجنتين بنتيجة (1-6) . هو الإنجاز الأفضل لمنتخب أمريكا على الإطلاق عبر تاريخ مشاركاته فى المونديال .. وإن كان قد حقق إنجاز آخر فى تلك النسخة بدور بعد فوزين بشباك نظيفة على بلجيكا و باراجواي بنتيجة (3-0) وتلك كانت المرة الوحيدة التى يتجاوز فيها دور المجموعات بالعلامة الكاملة .

نسخة الإستضافة عام (1994) والتى شهدت عبورا مستحقا من مجموعة صعبة ضمت منتخبات

• سويسرا والتى تعادل معها المنتخب الأمريكي (1-1)

• كولمبيا أحد المرشحين قبل تلك النسخة وإستطاع المنتخب الأمريكي بتحقيق فوز قاتل بمعنى الكلمة عليها بنتيجة (2-1) بعد أن تسبب هدف المدافع الكولومبي سكوبار” فى مرماه فى قتله رميا بالرصاص عند عودته إلى كولمبيا من مافيا المخدرات والمراهنات فى واحدة من الوقائع الصادمة التى لا تنسي عبر تاريخ المونديال

20221120 005049

• رومانيا والهزيمة بهدف دون ولكنها لم تكن مؤثرة ليعبر بعدها الأمريكان من ضمن أحسن ثوالث فى المجموعات الست وقتها

• وفى دور الـ16 كان الصدام مع المنتخب البرازيلي الذى توج بلقب هذه النسخة ، وبفارق الخبرات والإمكانيات كان الفوز من نصيب نجوم السامبا بهدف من لمسة سحرية لأحد نجوم هذا المونديال “بيبيتو”

– مونديال 2002 وبلوغ ربع النهائي فى ثانى أفضل إنجاز لأولاد العم سام قبل أن يتم إقصائهم فى واحدة من أفضل مبارياتهم أمام المنتخب الألماني بالهزيمة (1-0) فى مباراة كان أحد نجومها الحارس الألماني المخضرم “أوليفر كان” والذى أنقذ المنتخب الألماني من إقصاء محقق .

– مونديال 2010 وبلوغ دور الـ16 بعد تصدر مجموعته على حساب إنجلترا وسلوفينيا والجزائر، ثم الإقصاء أمام المنتخب الغانى بالهزيمة (1-2) بعد التمديد فى الوقت الإضافي ، وكانت هذه المرة الوحيدة التى يخسر فيها المنتخب الأمريكي أمام نفس المنافس مرتين متتاليتين، حيث كان قد خسر أمام النجوم السوداء فى دور المجموعات من مونديال (2006) بنفس النتيجة (1-2) .

– وفى الظهور الأخير فى مونديال 2014  إستطاع المنتخب الأمريكي من بلوغ دور الـ16 للمرة الثانية على التوالي وهذا لم يتكرر معهم من قبل بعد إحتلالهم المركز الثانى خلف المنتخب الألماني، فى مجموعة حديدية ضمت معه المنتخب البرتغالى والمنتخب الغانى منافسه الدائم فى ثلاث مونديالات متتالية .. وللمونديال الثانى على التوالى يكون الخروج من دور الـ16 فى الوقت الإضافي بعد الهزيمة أمام منتخب بلجيكا (1-2) .

وبالنظر لإنجازات وحقائق المنتخب الأمريكي فى المونديال سنجد أنه قد بدأ بطفرة فى البداية الأولى أعقبها بهزيمة قاسية تعد الاثقل فى المباريات الإفتتاحية للمونديال بعد الهزيمة أمام إيطاليا بنتيجة (1-7)  فى إفتتاح نسخة (1934) ..

ثم أعقبها بغياب هو الأطول فى المنتصف بلغ (9) نسخ مونديالية منذ آخر تواجد فى مونديال (1950) والذى شهد له فوز تاريخى هز أرجاء المعمورة يوم فاز على المنتخب الإنجليزي مهد كرة القدم فى العالم بنتيجة (1-0) وكنت قد ذكرت التفاصيل والأحداث  التى صاحبت تلك المباراة فى الجزء بالمنتخب الإنجليزي ، ثم العودة فى مونديال (1990) أعقبه بعد ذلك تطور ملحوظ فى المونديالات اللاحقة ظل مستمر حتى نسخة (2014) بشكل شبه دائم

إلى أن حدث عدم التأهل بشكل مفاجئ فى النسخة الماضية (روسيا 2018) .. ليعود المنتخب الأمريكي فى نسخة كأس العالم (قطر 2022) آملا أن يبلغ أبعد النقاط وعدم الإكتفاء فقط بإزعاج المنافسين .

قائمة منتخب أمريكا المشاركة في كأس العالم (قطر 2022)

20221120 005415

حراسة المرمى:

إيثان هورفاث (لوتون تاون)

مات تيرنر (أرسنال)

سين جونسون (نيويورك سيتي).

 

خط الدفاع:

أرون لونج (نيويورك ريد بولز)

ووكر زيمرمان (ناشفيل)

كاميرون كارتر فيكرز (سيلتك)

دي أندري يدلين (إنتر ميامي)

جوسيف سكالي (بوورسيا مونشنجلادباخ)

أنتوني روبنسون (فولهام)

سيرجنيو ديست (ميلان)

شاك موري (ناشفيل)

تيم ريم (فولهام).

 

خط الوسط:

جيوفاني رينا (بوروسيا دورتموند)

وستون مكيني (يوفنتوس)

يونس موسى (فالنسيا)

تايلر آدامز (ليدز يونايتد)

لوكا دي لا توري (سيلتا فيجو)

بريندن آرنسون (ليدز يونايتد)

كيلين أكوستا (لوس أنجلوس)

كريستيان رولدان (سياتل ساوندرز).

 

خط الهجوم:

كريستيان بوليسيتش (تشيلسي)

تيموثي وياه (ليل)

هاجي رايت (أنتالايا سبور)

جوش سارجنت (نورويتش سيتي)

جيسوس فيريرا (إف سي دالاس)

جوردان موريس (سياتل ساوندرز).

المدرب : “جريج بيرهالتر”

الهدافان التاريخيان: ديمبسى ودونوفان .. 57 هدف لكل منهما 

جدول مباريات منتخب أمريكا فى كأس العالم (قطر 2022)

الإثنين 21 نوفمبر ..

أمريكا × ويلز 

– الجمعة 25 نوفمبر ..

إنجلترا × أمريكا 

– الثلاثاء 29 نوفمبر ..

أمريكا × إيران 

 

 

ويلز ..

المشاركة بذكريات اليورو للبحث عن بصمة مونديالية جديدة بعد غياب 64 عاما

20221120 005556

بعد غياب 64 عاما من حضوره الأول كرقم قياسى للمدة الفاصلة بين حضورين متتاليين بين كل المنتخبات المونديالية ، يعود التنين الويلزى للمشاركة فى المونديال مرة أخرى بذكريات التألق القريب فى يورو (2016)، بعد أن أذهل الجميع بالوصول للمربع الذهبى فى المشاركة الأولى تاريخيا، وأيضا بذكريات التألق البعيدة فى مونديال 1958 . طامحا وآملا بقيادة نجمه وقائده “جاريث بيل” فى طبع بصمة جديدة فى كأس العالم (قطر 2022)

20221120 005500

 

التأهل والمشاركات والأرقام :

تأهل المنتخب الويلزى بعد تجاوز نظيره الأوكراني المكوى بويلات الحروب فى الملحق النهائي المؤهل للمونديال بعد الفوز عليه بهدف عن طريق النيران الصديقة ، مسجلا مشاركته الثانية تاريخيا فى بطولات كأس العالم .. وكان سبق وشارك فى مونديال (السويد 1958) وجائت أرقامه كالآتي:

لعب 5 مباريات 

1 فوز 

3 تعادل 

1 هزيمة 

سجل 4 أهداف 

إستقبل 4 أهداف 

 إنجازات وحقائق ..

ماحققه المنتخب الويلزى فى مونديال (1958) بالعبور إلى ربع النهائي، يعد من الإنجازات كونه أحد أقل منتخبات بريطانيا حضورا فى كأس العالم .. خاصة أن مجموعته كانت تضم منتخبات ليست بالسهلة .

– المجر وما أدراك المجر فى تلك الحقبة

– السويد الدولة المنظمة ووصيف تلك النسخة 

– المكسيك المنتخب العنيد دائما وأبدا 

ولكن المنتخب الويلزى إستطاع مضهاتهم وتحقيق نتائج إيجابية أمامهم :

ففى المباراة الأولى تعادل مع المجر (1-1) .. وبنفس النتيجة تعادل أمام المكسيك فى المباراة الثانية.. وفى المباراة الأخيرة فى المجموعة ، تعادل سلبيا أمام المنتخب السويدى صاحب الأرض والجمهور . 

ليتساوى بهذه النتائج مع المنتخب المجرى فى المركز الثانى بثلاث نقاط لكل منها بعد نهاية مباريات المجموعة، ليتم الإحتكام لمباراة فاصلة لتحديد المتأهل رفقة السويد صاحب المركز الأول ، إستطاع المنتخب الويلزى من حسمها بنتيجة (2-1) محققا فوزه الأول والأخير تاريخيا فى المونديال ..

ليتأهل بعدها لمواجهة البطل اللاحق لتلك النسخة المنتخب البرازيلي فى مباراة شهدت أول الأهداف المونديالية للأسطورة الحية “بيليه” فى المباراة التى حسمها راقصى السامبا بالفوز (1-0) .. ليودع بعدها المنتخب الويلزى المونديال تاركا بصمة مؤثرة لم يستطع منتخبات شاركت أكثر من مرة فى تحقيقها .. فى إنتظار ترك بصمة أخرى لرفقاء جاريث بيل فى كأس العالم قطر (2022)

 

قائمة منتخب ويلز المشاركة في كأس العالم قطر 2022

20221120 030000 scaled

حراسة المرمى:

واين هينيسي (نوتينجهام فورست)

داني وارد (ليستر سيتي)

آدم ديفيز (شيفيلد يونايتد).

خط الدفاع: بين ديفيز (توتنهام)

بين كابانجو (سوانزي سيتي)

توم لوكير (ستاد رين)

جو رودن (ستاد رين)

كريس ميفام (بورنموث)

إيثان أمبادو (سبيزيا)

كريس جونتر (ويمبلدون)

نيكو ويليامز (نوتينجهام فورست)

كونر روبيرتس (بيرنلي).

 

خط الوسط:

سوربا توماس (هيدرسفيلد تاون)

جو ألين (سوانزي سيتي)

ماتيو سميث (ميلتون كينيس دونس)

ديلان ليفيت (دوندي يونايتد)

هاري ويلسون (فولهام)

جو موريل (بورتسموث)

جوني ويليامز (سويندون تاون)

آرون رامسي (نيس)

روبين كولويل (كارديف سيتي).

 

خط الهجوم:

جاريث بيل (لوس أنجلوس)

كيفير مور (بورنموث)

مارك هاريس (كارديف سيتي)

برينان جونسون (نوتينجهام فورست)

دانييل جيمس (فولهام).

المدرب: روبرت بيج (وطنى) 

الهداف التاريخي: جاريث بيل (39 هدف)

جدول مباريات منتخب ويلز في كأس العالم (قطر 2022)

الإثنين 21 نوفمبر ..

أمريكا – ويلز

الجمعة 25 نوفمبر ..

إيران – ويلز

الثلاثاء 29 نوفمبر ..

إنجلترا – ويلز

تاريخ مواجهات منتخبات المجموعة الثانية مع بعضهما البعض فى كأس العالم 

★ ستحمل مواجهة إنجلترا وأمريكا فى الجولة الثانية الرقم 3 تاريخيا على مستوي كأس العالم .. حيث سبق أن إلتقيا المنتخبين  مرتين لم يذق فيهما منتخب إنجلترا طعم الفوز :

الأولى فى مونديال 1950 خسر فى مواجهة الجولة الثانية من دور المجموعات (0-1)

Screenshot 20221120 072105 Google

الثانية فى مونديال (2010) وحسم التعادل الإيجابى (1-1) الموقف بين المنتخبين فى مباراة الجولة الأولى من دور المجموعات

Screenshot 20221120 084015 Google

★ ستحمل مواجهة إيران وأمريكا الرقم 2 تاريخيا على مستوي كأس العالم .. حيث إلتقيا فى دور المجموعات فى مباراة الجولة الثانية فى مونديال (1998) .. وحسم المنتخب الإيرانى الموقف بفوز تاريخى هو الأول له موندياليا بنتيجة (2-1)

20221120 022314

 

 

 

عن ahmedfouad25

شاهد أيضاً

الأحداث الرياضية في مثل هذا اليوم

الأحداث الرياضية في مثل هذا اليوم ..08 فبراير

الأحداث الرياضية في مثل هذا اليوم ..08 فبراير يقدم لكم موقع كورابيديا بالتعاون مع صفحة  SOLO Sports  علي الفيس بوك أكبر سلسلة موضوعات لرزنامة أهم الأحداث الرياضية التي حدثت في مثل هذا اليوم، سواء العالمية أو العربية أو المحلية .. والخاصة بشهر فبراير .. تابعونا في هذه السلسلة الشيقة والمثيرة 👌

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *