أخبار عاجلة

حكاية 10 انتصارات عربية في كأس العالم

حكاية 10 انتصارات عربية في كأس العالم

الكثير من الجماهير والمشجعين يتشاءم من أداء المنتخبات العربية بكأس العالم وذلك جهلآ بالبطولات التي حققتها المنتخبات العربية بكأس العالم , وأردنا في موقع كورابيديا تسليط الضوء على أهم الانتصارات العربية بكأس العالم في كرة القدم العالمية , وتآمر المنتخبات عليهم , وكيف كان دور المنتخبات العربية بتغيير قوانين الفيفا .

بقلم:: عامر جمعة

انتصار نسور قرطاج المنتخب التونسي

في مونديال الارجنتين عام 1978 كانت هي المباراة الأولى للمنتخب التونسي في كأس العالم فيفا حيث واجه المنتخب المكسيكي الأكثر خبرة والذ قد فاز بكأس الكونكاكاف الذهبية قبل عام .

الانتصارات العربية بـكأس العالم
الانتصارات العربية بـكأس العالم

في مجريات المباراة تبين أن المنتخب التونسي في طريقه إلى الخسارة عندما تقدم المنتخب المكسيكي بهدف في نهاية الشوط الأول , فعاد نسور قرطاج في الشوط الثاني بكل قوة وسيطر على المباراة بكافة جوانبها وأستطاع تسجيل هدف التعادل وتقدم بهدفين بواسطة اللاعبين علي كعبي ونجيب غميد والمختار ذويب , فانتهت المباراة بفوز المنتخب التونسي 3 – 1 , وحقق بذلك مدرب نسور قرطاج عبد المجيد الشتالي أول انتصار عربي في النهائيات .

وبقي هذا الانتصار هو الأول والوحيد للمنتخب التونسي رغم مشاركته خمس مرات بكأس العالم .

انتصار المنتخب الجزائري ( محاربي الصحراء)

في مباراة سميت بملحمة خيخون وبالتحديد في كأس العالم اسبانيا 1982 واجه المنتخب الجزائري نظيره المنتخب الألماني , لم يكن من المتوقع أن يخرج محاربي الصحراء ولا بنقطة واحدة من مواجهته لأبطال العالم مرتين في ذلك الوقت.

بدأت المباراة بصمود المنتخب الجزائري في الشوط الأول , وفاجئ النجم رابح ماجر من المنتخب الجزائري النجم كارل هاينز ورفاقه بتسجيل هدف التقدم في هجمة سريعة ومتقنة ,

الانتصارات العربية بـكأس العالم
الانتصارات العربية بـكأس العالم

تدارك المنتخب الألماني الموقف ونجح روميني بتعديل النتيجة في الدقيقة 67 ولكن لم تدم فرحة التعادل طويلا , فبعد أقل من دقيقة أستطاع نجم محاربي الصحراء لخضر بلومي تسجيل هدف الفوز للجزائر بعد عشر تمريرات فقط من نقطة البداية . وبذلك سجل المنتخب الجزائري انتصار تاريخي 2 – 1  سمي بــ ملحمة خيخون .

وبنفس البطولة استطاع المنتخب الجزائري تحقيق فوزه الثاني على حساب تشيلي بنتيجة 3 – 2 .

ولكن تلاشى الأمل بالانتقال الى الدور الثاني بعد مؤامرة الالمان مع النمساويين على نتيجة تأهل المنتخبين , وهذا الأمر شكل سابقة ليس لها مثيل في كأس العالم وهي أن الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد هذه الحادثة أعتمد نظام جديد وتقرر أن تجرى الجولة الأخيرة من دوري المجموعات لبطولة كأس العالم بنفس اليوم وبنفس الساعة .

المنتخب المغربي وحلم يتحقق في المكسيك 1986

أول مرة في تاريخ المنتخب المغربي شارك  في كأس العالم فيفا بنسخة المكسيك 1970 وتلقى ثلاث هزائم متتالية ولكن عاد مجددا الى حضارة المايا ليخوض المشاركة الثانية بتاريخه وبدأ مشواره بتعادلين مع كل من منتخب إنكلترا ومنتخب بولندا وحقق انتصاره الأول على منتخب البرتغال الذي وصل الى نصف نهائي كأس الأمم الأوربية قبل عامين .

الانتصار يدين به المنتخب المغربي لفضل اللاعب عبد الرزاق خيري الذي سجل هدفين ولعبد الكريم ميري الذي سجل الهدف الثالث وتأهل المنتخب المغربي الى الدور الثاني ويكون أول منتخب عربي يتأهل من دور المجموعات بتاريخ النهائيات .

مواجهة عربية عربية في نسخة الولايات المتحدة 1994فيفا

على مدى 15 نسخة من نهائيات كأس العالم فيفا لم يسبق لمنتخبين عربيين أن التقيا وجهآ لوجه في البطولة , كان هذا اللقاء مصيري بعد خسارة المنتخبين الدور الأول حيث سقط المنتخب المغربي على يد بلجيكا , فيما خسر المنتخب السعودي الذي كان يشارك للمرة الأولى في النهائيات أمام المنتخب الهولندي ,

الانتصارات العربية بـكأس العالم
الانتصارات العربية بـكأس العالم

بدأت المباراة متكافئة بين الطرفين مع خطورة بسيطة للأخضر السعودي وأستطاع ترجمة تلك الخطورة بحصوله على ركلة جزاء ضربها أسطورة المنتخب السعودي سامي الجابر معلنا التقدم للسعودية .

بعد ضربة الجزاء استفاق المنتخب المغربي وأستطاع اللاعب محمد شاوش تعديل النتيجة , ومن ثم سجل المنتخب السعودي بواسطة فؤاد أنور هدف الفوز . وانتهت المواجهة 2 – 1 للسعودية

الانتصارات العربية بـكأس العالم
الانتصارات العربية بـكأس العالم

الهدف المارادوني في الولايات المتحدة 1994

بعد انتصار المنتخب السعودي على المغرب دخل الأخضر السعودي مباراته الأخيرة في المجموعة السادسة بخيار وحيد وهو الفوز اذا أراد التأهل لمجموعة ال16 لأول مرة في تاريخه ,

لم يمض على بداية اللقاء سوى 5 دقائق فقط واستلم سعيد العويران الكرة من منتصف منطقة فريقه وانطلق بها مسرعا نحو المرمى ولم ينجح أربعة لاعبين بلجيكيين في إيقافه ووضع الكرة من تحت الحارس يشيل برودوم وسجل هدف مميز حمل على إثره لقب مارادونا العرب وكان أحد أجمل الأهداف بتاريخ البطولة .

المؤامرة على اسود الاطلس في نسخة فرنسا 1998

قدم المنتخب المغربي عروض مبهرة في مونديال فرنسا 1998 وكان قريبآ من تكرار انجاز السعود للدور الثاني إلا أن مؤامرة تثير الجدل بين البرازيل والنرويج حدثت لتحرمه من ذلك .

محاربي الصحراء مونديال البرازيل 2014

استطاع منتخب الجزائر التأهل للدور الثاني بعد تغلبه على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 4 – 2 , ففي مجريات المباراة بدأ المنتخب الجزائري بخطة هجومية معتمدآ على التنظيم 4-2-3-1 ذي النزعة الهجومية , تبادل الفريقان الهجمات الى غاية الدقيقة 26 حين تمكن السليماني من تحقيق الهدف الأول بعد هجمة مرتدة , وبعده بدقيقتين عمق حليش النتيجة بإضافة الهدف الثاني برأسه , وجاء بالهدف الثالث عبد المولى جابو في الدقيقة 38 ,

شهد الشوط الثاني تراجع المنتخب الجزائري مما سمح للكوريين بالضغط أكثر من أجل تقليص الفارق واستطاعوا تسجيل هدف في الدقيقة 50 من المباراة بواسطة يونغ سونك يونغ , ولكن فرحتهم لم تكتمل عندما سجل الابراهيمي الهدف الرابع في الدقيقة 62 فدفع الكوريين الى تسجيل هدفهم الثاني في الدقيقة 72 وأضاعوا الكثير من الفرص الأخرى , وانتهت المباراة بفوز محاربي الصحراء 4 – 2 .

ويكون بذلك توثيق لتضحيات العرب الكبيرة التي يشهد لهم بها التاريخ , صنعت مؤامرات ضدهم , وكانوا سبب بتغيير قانون الفيفا .

طالع أيضا على كورابيديا

حدث في مثل هذا اليوم 

عن Amer Gumaa

شاهد أيضاً

ابرز 14 صفقة انتقال

أبرز 14 صفقة انتقال .. في الميركاتو الأغلى في التاريخ

ابرز 14 صفقة انتقال و الأغلى في تاريخ كرة القدم شهد سوق الانتقالات الصيفي لعام 2022 أكثر انفاقا  في تاريخ كرة القدم  حيث صرفت الأندية حول العالم ما يقرب من 3 مليار يورو, لذلك سنتحدث عن أكثر 14 صفقة انتقال جديدة متوقع تألقها هذا الموسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم