الرئيسية | تاريخ كأس مصر | كأس مصر 1925 | البطولة (4) | الأهلي البطل

كأس مصر 1925 | البطولة (4) | الأهلي البطل

 كأس مصر (1925) | البطولة الرابعة

الأهلي البطل 

 كأس مصر (1925) | البطولة الرابعة
كأس مصر 1925 .. كما أوردنا سلفا في وصف تاريخ النسخ السابقة من بطولة كأس مصر الوليدة، وأنه مع انتظام المسابقة وارتفاع شدة المنافسة فيها .. أصبحت البطولة تحظي بالشغف الجماهيري والاهتمام الكبير من المسئولين. خاصة وانها بطولة مصرية خالصة يتنافس فيها الفرق المصرية فقط، فقد حرص كل نادي في انتداب أفضل العناصر لفريقة للظفر بالبطولة الأكبر في القطر المصري ونيل شرف رفع كأسها.
وعلي الرغم من قلة ما ورد إلينا من بيانات ومعلومات عن مشوار بطولة كأس مصر 1925 في مراحل منافساتها الأولية .. إلا اننا في كورابيديا كنا حريصين كل الحرص علي البحث والتنقيب عن كل معلومة او كلمة تم تداولها، وذلك حتي نضعك عزيزي القارئ في قلب الأحداث من كل بطولة.

قصة انتقال حسين حجازي ولاعبيه الي النادي الأهلي

بعد عودة اللاعب الأسطوري حسين حجازي من رحلته إلي إنجلترا اضطراريا بسبب قيام الحرب العالمية الأولي في عام 1914 .. عاد لممارسة نشاطه في مصر وكون فريقة الخاص والمسمى “بفريق حجازي 11” .. وأخذ يتبارى به مع الفرق الأخرى، والتي كان أغلبها من فرق الجيش الإنجليزي وكان يتغلب عليها الواحدة تلو الأخرى .. إلي ان ذاع صيتة ورغبت جميع الأندية في الظفر بخدماته هو ومجموعته من اللاعبين اللذين كانوا ينتقلون معه أينما حل.
وبالفعل انضم حجازي ومجموعته إلي الأهلي في عام 1917 ولعب مع الأهلي لمدة سنتين كان فيهم فريق الأهلي هو أقوي الفرق، ولما لا وهو يضم حجازي ومجموعته المخلصة من اللاعبين .. إلا ان الأهلي لم يكن يشارك في البطولة الوحيدة القائمة في هذا الوقت وهي الكأس السلطانية، وذلك لرفضة المشاركة في منافسات يشارك فيها فرق جيش الاحتلال الإنجليزي كنوع من أنواع مقاومة الاحتلال إلا انه اقتنع بأهمية مشاركته لاحقا.
وفي عام 1919 اتخذ حجازي قرار الانتقال الي الزمالك “المختلط” ومعه انتقلت القوة والمهارة إلي الزمالك .. الذي كان يشارك في الكأس السلطانية وقتها، و استطاع الزمالك بمشاركة حجازي أن يصبح أول فريق مصري يفوز بهذه الكأس عام 1921 . وكذلك الفوز بأول بطولة لكأس مصر عام 1922 .
قائمة أبطال الكأس السلطانية
قائمة أبطال بطولة كأس السلطانية
وفي عام 1924 ترك حسين حجازي نادي الزمالك الذي كان قد أنتقل إلي مقر جديد، ولم يكن فيه مكان لممارسة لعبة البريدج والبلياردو التي كان يعشقها حجازي . فأنتقل الي نادي السكة الحديد ومعه انتقلت القوة والانتصارات .. ففاز الفريق بكأس السلطانية كأول بطولة في تاريخه .. كذلك لعب نهائي بطولة كأس مصر لعام 1924 أمام الأهلي وخسرها في مباراة الإعادة بهدف يتيم .
وفي نهاية عام 1924 عاد حجازي ومجموعته إلي النادي الأهلي والذي كان يضم أيضا مجموعة من خيرة اللاعبين علي رأسهم اللاعب الفذ مختار التتش .. ليصبح الأهلي مرة أخري هو أقوي فريق في مصر فعليا ويسيطر على جميع البطولات التي يشارك بها.

المباراة النهائية .. كأس مصر 1925

كأس مصر 1925 | البطولة (4) | الأهلي البطل
 
في مباراة ثأرية بين الاتحاد السكندري والأهلي .. لسابق هزيمة الأهلي امام الاتحاد وخروجه من نسخة البطولة الأولي لكأس مصر .. ضرب الفريقان موعدا للعب النهائي الرابع للبطولة، وكان لكل فريق دوافعه القوية لأحراز اللقب ..
الأهلي يريد الثأر من الاتحاد، وكذلك يريد استعراض قوته بعد عودة حسين حجازي ومجموعته إلي الفريق، والفوز بثاني بطولة له علي التوالي ..
كذلك الاتحاد الذي كان فريق قوي في هذه الفترة ويضم مجموعة من اللاعبين العظماء وعلي رأسهم السيد حوده “أسطورة الكرة بالإسكندرية في هذا الوقت” .. وكان الاتحاد يريد التتويج باللقب الذي كان وصيفة في النسختين الأولي والثانية .
وفي يوم 22 مارس 1925 بدأت مباراة الكبيرين الأهلي والاتحاد السكندري على نهائي بطولة كأس مصر النسخة الرابعة وفي مباراة قوية وممتعة تعادل الفريقان بهدف لكل منهما .. أحرز للاتحاد السكندري نجم هجومه السيد حوده وأحرز للأهلي المهاجم  علي العدوي .
لتقام بعدها بيومين مباراة الإعادة بين الفريقين بتاريخ 24 مارس 1925 .. ويستطيع الأهلي حسم المباراة لصالحة والتغلب علي فريق الاتحاد بثلاثية نظيفة أحرزها السيد أباظة هدف ، والأسطورة الرائع حسين حجازي “هدفين” .

تشكيل الأهلي في نهائي كأس مصر 1925

أحمد عسكر “حراسة المرمي” 
إبراهيم يكن 
زكي عثمان 
ريادة شوقي 
علي الحسني 
أحمد سليمان 
جمال الزبير 
محمود مختار التتش 
حسين حجازي 
السيد أباظة 
علي العدوي 

تشكيل الاتحاد السكندري في نهائي كأس مصر 1925

زكي الشل “حراسة المرمي” 
كامل خيرة 
حسن حلمي 
جمال البرنس 
حسن رجب 
خميس بدر 
أحمد الحيساوي
السيد الحبشي 
محمود حوده
السيد حوده
إبراهيم مرغني

طالع أيضا علي كورابيديا .. 

⇐ السجل التاريخي لبطولة كأس مصر 

1) كأس مصر 1925 | الزمالك البطل

2) كأس مصر 1923 | الترسانة البطل

3) كأس مصر 1924 | الأهلي البطل

4) كأس مصر 1925 | الأهلي البطل

5) كأس مصر 1926 | الاتحاد السكندري البطل

6) كأس مصر 1927 | الأهلي البطل

7) كأس مصر 1928 | الأهلي البطل

8) كأس مصر 1929 | الترسانة البطل

تاريخ كأس مصر | ملخص نهائيات البطولة | عقد العشرينيات

المصادر …

كأس مصر ويكيبيديا 

كتاب الدكتور ياسر أيوب .. مصر وكرة القدم : التاريخ الحقيقي .. أين وكيف بدأت الحكاية

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. باحث في تاريخ وأرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعربية والعالمية ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر 7 أندية حصلت علي جائزة هداف الدوري المصري - غلاف

أكثر 7 أندية حصلت علي جائزة هداف الدوري المصري

تمكن العديد من اللاعبين من الحصول علي جائزة هداف الدوري المصري، منذ انطلاق البطولة المحلية في موسم 1948، ولكن سيطرت فرق بعينها علي قائمة أكثر 7 أندية حصلت علي جائزة هداف الدوري المصري .. وعلي مدار 64 نسخة من بطولة الدوري المصري تمكن لاعبي (20) ناديا من الحصول علي جائزة هداف الدوري المصري، في المواسم المكتملة .. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا أكثر 7 أندية حصلت علي جائزة هداف الدوري العام المصري من خلال فوز احد لاعبيها بالجائزة المرموقة .. وتسجيل اسمة بحروف من نور في سجلات تاريخ الكرة المصرية ..

تاريخ الأهلي في كأس العالم للأندية

الأهلي في كأس العالم للأندية .. عراب إفريقيا البرونزي

تري كيف كان مشوار الأهلي في كأس العالم للأندية ومشاركاته الـ7 السابقة .. وكيف ستكون مشاركته الثامنة المرتقبة في 2023 .. ؟؟ هذا ما سنتعرف عليه في التقرير التالي علي كورابيديا .. كتب :: طارق الجزار

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝