الرئيسية | تاريخ كأس مصر | كأس مصر 1929 | البطولة (8) | الترسانة البطل

كأس مصر 1929 | البطولة (8) | الترسانة البطل

كأس مصر 1929 – البطولة الثامنة

الترسانة البطل

تاريخ كأس مصر - عقد العشرينيات

كأس مصر 1929 .. تواصل مشوار بطولة كأس مصر حتي وصلنا للمحطة الثامنة منة .. ونهاية حقبة العشرينيات من القرن الماضي، والتي تميزت ببداية تأسيس الكثير من الأندية الوطنية خلال هذه الفترة .. وانتشار لعبة كره القدم بشكل واسع، وأتساع رقعة المنافسة بين الأندية.

من أشهر الأندية التي تم أنشائها في فترة العشرينيات نادي الترسانة، والذي تأسس عام 1921، ومن قبلة بعام واحد كان النادي المصري البورسعيدي عام 1920 .. هذا بالإضافة إلي الفرق العريقة التي أنشأت سابقا مثل السكة الحديد، الأوليمبي السكندري، الأهلي، الزمالك “المختلط سابقا”، الاتحاد السكندري .

أهم أحداث بطولة كأس مصر 1929

كانت سمة هذه الفترة هي كثرة تنقل اللاعبين بين الأندية ، وخصوصا اللاعب الأسطوري حسين حجازي ومعه مجوعة من اللاعبين المخلصين له، والذين ينتقلون معه أينما حل .. فنجدهم تارة في الزمالك يفوزون بأول بطولة لكأس مصر .. والفوز أول بطولة لفريق مصري لكأس السلطان حسين .. ثم ينتقلون إلي السكة الحديد فيفوزون بكأس السلطانية ويلعبون نهائي بطولة كأس مصر .. ثم يستقرون في الأهلي فيحققون 4 بطولات لكأس مصر .. وهكذا كان الفوز دائما حليفهم كلما حلوا بفريق ..

وكان من ضمن مجموعة لاعبي حسين حجازي لاعب فذ أسمة علي رياض .. مهاجم من طراز خطير .. تنقل من الزمالك الي السكة الحديد ولعب أيضا للأهلي .. إلا انه أستقر لفترة طويلة بفريق نادي الترسانة .. قاربت الخمس سنوات مع فريق ذهبي ضم كامل أندرواس، ريحان بخيت، موسي العظم، كامل مسعود .. كان وقتها فريق الترسانة من أقوي فرق القطر المصري ..

كان فريق الترسانة قد فاز ببطولة كأس السلطانية في المباراة النهائية للعام السابق (1928) علي النادي الأهلي .. في المباراة الشهيرة التي عاد فيها فريق الترسانة الي المباراة بعدما كان مهزوما بهدف للفوز بهدفين أحرزهما علي رياض، ورفض لاعبي الأهلي أستلام ميداليات المركز الثاني من مندوب الملك، مما أدي إلي إيقاف حسين حجازي ككابتن الفريق وقائدة لمدة 3 شهور مما حرمة من تمثيل مصر في أولمبياد أمستردام والتي حقق فيها الفريق المصري انجاز تاريخيا كبيرا بالفوز بالمركز الرابع .

الطريق الي المباراة النهائية | كأس مصر 1929

وعلي أثر هذا الموقف ترك حسين حجازي النادي الأهلي وعاد للانضمام إلي فريق الزمالك مرة أخري .. مما أثر بعض الشيء علي مستوي النادي الأهلي في بطولة الكأس لهذا العام .. وخرج من الدور قبل النهائي علي يد فريق الاتحاد السكندري بالهزيمة بهدف نظيف للاعب السيد حوده بعد امتداد المباراة لوقت إضافي بينهما .

أما فريق الترسانة فكان قد فاز علي فريق الأوليمبي بثلاثية نظيفة في قبل النهائي .. ليضرب الفريقان موعدا في المباراة النهائية لكأس مصر لعام 1929 .

كأس مصر 1929 | البطولة (8) | الترسانة البطل

 كأس مصر 1929 | المباراة النهائية وتشكيل الفريقين …

دخل الفريقين المباراة يحدوهما الأمل في تحقيق الفوز وأحراز اللقب، فكلاهما كان قد ذاق حلاوة التتويج من قبل .. الترسانة كان قد حصل علي لقب البطولة الثانية علي حساب السكة الحديد، والاتحاد السكندري الذي لعب النهائي ثلاث مرات من قبل كان قد فاز باللقب مرة وخسره مرتين .

في تاريخ 10 مايو 1929 دخل الفريقين المباراة مدججين بكامل نجومهم من اللاعبين، وكانت مباراة ممتعة مليئة بالندية والأثارة .. تقدم للترسانة أولا لاعبة أحمد منصور في بداية المباراة .. ليتعادل لاعب الاتحاد علي داود سريعا وينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي 1-1 ..

ومع بداية الشوط الثاني يدرك لاعب الترسانة أحمد خلوصي التقدم لفريقة مرة أخري، وتشتعل المباراة بهجوم شديد من لاعبي الاتحاد لأدراك التعادل ودفاع مستميت من لاعبي الترسانة .. إلي ان يتحقق التعادل للاتحاد عن طريق نفس اللاعب علي داود قبل نهاية المباراة بدقائق .. لينتهي الوقت الإضافي والمباراة بنفس النتيجة التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق . ليحتكم الفريقان لمباراة الإعادة .

وفي مباراة الإعادة بتاريخ 18 مايو 1929 يقتنص فريق الترسانة الفوز بهدف نظيف للاعبة محمد شميس من ضربة جزاء في الشوط الثاني .. ليحقق نادي الترسانة اللقب الثاني له لبطولة كأس مصر خلال العقد الأول من تاريخ البطولة .. ويخسر فريق الاتحاد النهائي الثالث له من أربعة نهائيات صعد لها خلال عقد العشرينيات من القرن الماضي.

تشكيل الترسانة بطل كأس مصر 1929

عبدالعال (حراسة المرمي) 

كمال مسعود 

محمد شميس 

ريحان بخيت 

موسي العظم 

حسن السويفي 

فسيح (شارك بدلا من في المباراه الأولي أحمد خلوصي) 

أحمد منصور 

كامل عبدالله “أندرواس” 

علي رياض 

محمود مهران 

تشكيل فريق الترسانة

تشكيل الاتحاد وصيف بطولة كأس مصر 1929

علي بخيت (حراسة المرمي) 

حميدو شارلي 

حسن حلمي 

جابر الصري 

حسن رجب 

خميس بدر 

عوض عبدالحليم 

السيد حوده

محمد حوده

علي داود 

علي حلمي (شارك بدلا منة في المباراة الأولي أحمد الهيسوي) 

طالع أيضا علي كورابيديا .. 

⇐ السجل التاريخي لبطولة كأس مصر 

1) كأس مصر 1925 | الزمالك البطل

2) كأس مصر 1923 | الترسانة البطل

3) كأس مصر 1924 | الأهلي البطل

4) كأس مصر 1925 | الأهلي البطل

5) كأس مصر 1926 | الاتحاد السكندري البطل

6) كأس مصر 1927 | الأهلي البطل

7) كأس مصر 1928 | الأهلي البطل

8) كأس مصر 1929 | الترسانة البطل

تاريخ كأس مصر | ملخص نهائيات البطولة | عقد العشرينيات

المصادر …

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. باحث في تاريخ وأرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعربية والعالمية ..

لا تعليقات

  1. الاسماء فقط تعديل الصورى ومحمود شكرا لكم

  2. للاسف هي دى الصورة الوحيدة المتاحة .. صورة نادرة جدااا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد صلاح .. فخر العرب .. كورابيديا

محمد صلاح .. 31 عام من الفخر والإنجازات

يحتفل محمد صلاح، نجمنا المصري الدولي بعيد ميلاده الـ(31) .. حيث ولد في قرية نجريج بمحافظة الغربية في الـ(15) من شهر يونيو لعام (1992).. نستعرض معكم على كورابيديا أبرز الإحصائيات الفردية والجماعية التي حققها محمد صلاح مع الأندية العالمية والمنتخب القومي على مدار مسيرته الكروية حتي الان ..

ضحايا الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

قصة 11 ضحية للنادي الأهلي .. بعد حصوله علي اللقب القاري (محدث)

في الوقت الراهن لا يوجد صوتًا يعلو فوق صوت نهائي دوري أبطال أفريقيا (2023)، بين الأهلي المصري ونظيرة الوداد الرياضي المغربي، في العرس الكروي للكرة الأفريقية، وهو النهائي العربي الخالص الذي يتكرر للمرة (6) .. في آخر (7) نسخ في المسابقة الأعرق داخل القارة السمراء.. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا تاريخ البطولات الـ(10) للأهلي وضحاياه في مسابقة دوري أبطال أفريقيا..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝