الرئيسية | أرقام وإحصائيات الشبكات العالمية | محمد صلاح .. 31 عام من الفخر والإنجازات

محمد صلاح .. 31 عام من الفخر والإنجازات

محمد صلاح ..

31 عام من الفخر والإنجازات

محمد صلاح

يحتفل محمد صلاح، نجمنا المصري الدولي بعيد ميلاده الـ(31) .. حيث ولد في قرية نجريج بمحافظة الغربية في الـ(15) من شهر يونيو لعام (1992)..

صلاح بدأ مسيرته الكروية في شباب المقاولون العرب، ثم انتقل إلى الفريق الأول للمقاولين في مايو (2010)، ومن ذئاب الجبل كانت بداية احترف في بازل السويسري في يوليو (2012)، ليبدأ فخر العرب كتابة التاريخ في القارة العجوز على نهج أحمد حسام “ميدو” وأحمد حسن “الصقر”..

خاض صلاح حتي الان مسيرة كروية أوروبية متنوعة، حيث انتقل إلى تشيلسي ثم تمت إعارته إلى فيورنتينا، ومن بعدها انتقل إلى روما، وأخيرا حط به الرحال في ليفربول، ليكتب التاريخ مع الريدز محققاً جميع الألقاب الفردية والجماعية مع مدربه يورجن كلوب..

نستعرض معكم على كورابيديا أبرز الإحصائيات الفردية والجماعية التي حققها محمد صلاح مع الأندية العالمية والمنتخب القومي على مدار مسيرته الكروية حتي الان ..

محمد صلاح .. البداية من ذئاب الجبل

لاعب المقاولون السابق محمد صلاح ضد الزمالك..

نجح صلاح في تسجيل 12 هدف وصناعة 6 اهداف مع المقاولون العرب في 44 مباراة خلال موسمي 2010/11 و2011/12 في مسابقتي الدوري المصري وكأس مصر.

أحرز 5 اهداف وصنع هدف في موسم 2010/11، حيث كان أبرز اهداف صلاح أمام الأهلي المصري في الدوري المحلي.

بينما سجل 7 اهداف وصنع 3 اهداف في موسم 2011/12 بالدوري المحلي قبل التوقف بسبب مجزرة بورسعيد، لينجذب مسئولو بازل السويسري نحو التوقيع مع الدولي المصري في صيف انتقالات 2012.

محمد صلاح .. محطة بازل على نهج فيلم “العالمي”

لاعب بازل الأسبق محمد صلاح

بدأ صلاح رحلته الأوروبية في بازل، حيث مكث صلاح موسم ونصف مع الفريق السويسري محققاً لقب الدوري السويسري مرتين في موسمي 2012/13 ، 2013/14.

خاض صلاح (79) مباراة مع بازل في جميع المسابقات المحلية والأوروبية، أحرز (20) هدف وصنع (17) هدف.

في موسم 2012/13، قاد صلاح بازل لتحقيق الدوري السويسري بعد مساهمته بـ(9) اهداف في (29) مباراة، حيث أحرز (5) اهداف ونفذ (4) تمريرات حاسمة.

وساهم صلاح في تأهل بازل إلى نهائي كأس سويسرا بعد تسجيل (3) اهداف وتنفيذ تمريرتين حاسمتين.

لكن الجميع بدأ يعرف صلاح بالعالمي الجديد بعد مساهمة قوية لقيادة بازل نحو نصف نهائي الدوري الأوروبي، حيث أحرز هدفين وصنع (5) اهداف في (12) مباراة، جاء الهدفان في شباك توتنهام وتشيلسي.

أما في موسم 2013/14، بدأ صلاح فصل جديد مع بازل في رحلته الأوروبية، خاصة علاقة تهديفية مع الفريق السويسري ضد تشيلسي وحده في دوري أبطال أوروبا، حيث أحرز هدفين ضد البلوز اللندني وأمام أعين مديره الفني جوزيه مورينيو، ليصبح الهدفان سبباً أساسياً في انتقال صلاح إلى تشيلسي خلال يناير 2014.

كما أن هذه الاهداف هي أولى اهداف صلاح في دوري أبطال أوروبا، كما عبر الحساب الرسمي للبطولة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

قبل هذه القصة، عُرف صلاح بموقف قومي عربي عندما سجل هدف في مكابي تل أبيب ورفض مصافحتهم كذلك، ليساهم صلاح في تأهل بازل إلى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا 2013/14 بعد تسجيل (3) اهداف وتنفيذ تمريرة حاسمة.

قدم صلاح 9 مساهمات تهديفية في الدوري السويسري خلال نصف موسم 2013/14، حيث أحرز (4) اهداف وصنع (5) اهداف، كما سجل هدف في كأس سويسرا.

محمد صلاح وتشيلسي .. عندما كاد الحلم أن يتحطم 

لاعب تشيلسي السابق محمد صلاح مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو..

مكث صلاح على مقاعد بدلاء البلوز في منتصف موسم 2014/15 رفقة مديره الفني جوزيه مورينيو، لا يلعب ولا يشارك، حتى عندما يدخل الملعب فلا يقدم أي شيء مرجو، ليلعب (30) دقيقة في البريميرليج مع تشيلسي خلال (3) مباريات دون تسجيل أو صناعة أي هدف.. واحرز صلاح اجمالا مع البلوز هدفين فقط في البريميرليج ..

مما دفع مورينيو إلى إعارة صلاح نحو فيورنتينا، ليكتب صلاح فصل جديد من رحلته الأوروبية في إيطاليا في شتاء انتقالات 2015..

محمد صلاح وفيورنتينا .. الشمس تشرق من جديد في إيطاليا

محمد صلاح مع فيورنتينا 2015..

كتب صلاح التاريخ في إيطاليا عندما ارتدى القميص “74” تخليداً لشهداء النادي الأهلي مع فيورنتينا، حيث نجح في تقديم (13) مساهمة تهديفية مع الفيولا في (26) مباراة خلال النصف الثاني من موسم 2014/15، أحرز (9) اهداف ونفذ (4) تمريرات حاسمة.

قاد صلاح فيورنتينا نحو التأهل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي ونصف نهائي كأس إيطاليا..

كانت أبرز لحظات صلاح في إيطاليا مع فيورنتينا، عندما سجل هدفين في ملعب الأليانز ستاديوم ضد يوفنتوس بعد مراوغته لاعبي السيدة العجوز، ليسجل هدفين في شباك الفريق الإيطالي وسط إشادة الجميع.

ما قدمه صلاح مع فيورنتينا، جعله صراع أبرز الأندية الإيطالية وقتها مثل روما وفيورنتينا نفسه ويوفنتوس وأخيرا إنترميلان، لكن صلاح انتقل في النهاية إلى روما.

صلاح وروما .. انفجار موهبة الملك 

محمد صلاح في روما 2017..

كانت فترة صلاح في نادي العاصمة الإيطالية روما مميزة إلى حد بعيد، الفترة التي شهدت تطوره تكتيكياً أكثر وأكثر مع لوتشانو سباليتي.

نجح صلاح في تقديم (56) مساهمة تهديفية خلال (83) مباراة مع الذئاب بجميع المسابقات المحلية والقارية، أحرز (34) هدف ونفذ (22) تمريرة حاسمة.

تمكن صلاح من تسجيل (15) هدف وصناعة (7) اهداف في موسم 2015/16 بمسابقات الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا.

بينما ازدادت النجاعة الهجومية لصلاح في موسم 2016/17، حيث قدم (34) مساهمة تهديفية في (41) مباراة مع الذئاب، أحرز (19) هدف ونفذ (15) تمريرة حاسمة.

توهج صلاح بشباك قوي في الدوري الإيطالي خلال فتراته مع روما وفيورنتينا، ليسجل (35) هدف ويصنع (22) هدف في (81) مباراة بالمسابقة، لينتقل فيما بعد إلى ليفربول، محطته الحالية أو فيما هو معروفاً هناك بالملك المصري المتوج في بلاد الإنجليز.

محمد صلاح وليفربول .. هنا بدأ “مو” كتابة التاريخ

جناح ليفربول محمد صلاح..

انتقل صلاح إلى ليفربول في صيف 2017، لتكون هذه الصفقة هي الأهم في مسيرته الكروية.

ظن الجميع حول مصير صلاح في البريميرليج، هل سيواجه المصير نفسه مع ليفربول كما كان الحال سابقاً مع البلوز، لكن صلاح فاجئ الجميع بمستوى خرافي في أول المواسم مع الريدز خلال 2017/18.

نجح صلاح في تحقيق لقب هداف البريميرليج برصيد (32) هدف، بجانب جائزة أفضل لاعب في الموسم بعد التفوق على لاعب مانشستر سيتي كيفين دي برونيه.

قدم صلاح خلال هذا الموسم (60) مساهمة تهديفية مع ليفربول في جميع المسابقات خلال (52) مباراة، أحرز (44) هدف ونفذ (16) تمريرة حاسمة، كما قاد ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2017/18..

لم يكن صلاح على ما يرام في موسم 2018/19، بسبب نهاية موسم 2017/18 عندما تعرض لإصابة الكتف في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، لكن صلاح ساهم في تتويج الريدز بدوري أبطال أوروبا لموسم 2018/19، ليصبح أول لاعب مصري في التاريخ يرفع ذات الآذنين.

نجح صلاح مجدداً في حسم لقب هداف البريميرليج لموسم 2018/19 برصيد (22) هدف، بجانب وصافة ليفربول للدوري خلف مانشستر سيتي بفارق نقطة واحدة وقتها، لكنه قدم (39) مساهمة تهديفية في (52) مباراة، أحرز (27) هدف ونفذ (12) تمريرة حاسمة في مسابقتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

تمكن صلاح في موسم 2019/20 من المساهمة مع ليفربول في تحقيق البريميرليج بعد غياب (30) عام مع كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، حيث قدم (36) مساهمة تهديفية في (48) مباراة، أحرز (23) هدف وصنع (13) هدف.

في موسم 2020/21، تمكن صلاح من تقديم (37) مساهمة تهديفية في (51) مباراة مع الريدز، أحرز (31) هدف وصنع (6) اهداف.

أما موسم 2021/22، ساهم صلاح في وصافة ليفربول للبريميرليج بفارق نقطة عن مانشستر سيتي ووصافة دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، لكنه ساهم بقوة في تحقيق الريدز لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية، بجانب تحقيق هداف البريميرليج برصيد (23) هدف ولاعب العام في إنجلترا.

قدم صلاح (47) مساهمة تهديفية في (51) مباراة بكافة المسابقات المحلية والقارية، أحرز (31) هدف ونفذ (16) تمريرة حاسمة في مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي خلال موسم 2021/22.

يظل موسم 2022/23 هو الموسم الذي أثار جدل الكثيرين بسبب تراجع ليفربول بشكل قوي في جميع المسابقات، وداع مبكر من كأس الرابطة أمام مانشستر سيتي وكأس الاتحاد الإنجليزي أمام برايتون وثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد وفقدان حظوظ المنافسة على البريميرليج، لكن صلاح نجح في تقديم (46) مساهمة تهديفية خلال (51) مباراة، أحرز (30) هدف وصنع (16) هدف مع مساهمة في تتويج ليفربول بالدرع الخيرية.

محمد صلاح .. أرقام فردية إعجازية

محمد صلاح

أصبح صلاح هو الهداف التاريخي لفريق ليفربول في البريميرليج برصيد (137) هدف، متخطياً المهاجم الإنجليزي روبي فاولر (128) هدف، ليصل إجمالي مساهمات صلاح التهديفية في المسابقة إلى (139 ) هدف ، (59) تمريرة حاسمة.

نجح صلاح في تحقيق لقب هداف البريميرليج (3) مرات، ولاعب العام في إنجلترا مرتين، وحصد جائزة هدف الشهر مرتين ولاعب الشهر (4) مرات وجائزة هدف الموسم مرة واحدة خلال مسيرته الكروية مع ليفربول في البريميرليج فقط.

كما أصبح صلاح هو الهداف التاريخي لفريق ليفربول في دوري أبطال أوروبا برصيد (41) هدف، لتصل إجمالي أهدافه في المسابقة القارية إلى (48) هدف كأكثر لاعب أفريقي يحرز اهداف في المسابقة، متخطياً المهاجم الإيفواري ديديه دروجبا (44) هدف.

خاض صلاح (305) مباراة مع ليفربول في كافة المسابقات المحلية والقارية، أحرز (186) هدف كثالث الهدافين التاريخيين للريدز وصنع (74) هدف.

كما حصد صلاح جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين خلال عامي 2017 ، 2018، ليكون أكثر لاعب مصري حقق الجائزة في تاريخ القارة السمراء.

محمد صلاح .. لا يرحم أصدقاء الأمس

يطبق محمد صلاح مقولة “من كان يضرب لهم، لا يسلمون اليوم من ضرباته” بالمعنى الحرفي، هذا ظهر عندما واجه تشيلسي في البريميرليج مع فريقه ليفربول، ليسجل (4) اهداف في شباك البلوز خلال (12) مباراة بالمسابقة، ليصل إجمالي اهداف صلاح ضد تشيلسي إلى (7) اهداف في البريميرليج ودوري أبطال أوروبا مع ليفربول وبازل.

كما تمكن من التسجيل في شباك فيورنتينا مع فريقه السابق روما، حيث أحرز (3) اهداف في (3) مباريات بالدوري الإيطالي.

ونجح صلاح في التسجيل بشباك روما في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (2017/18)، حيث أحرز هدفين وصنع هدفين في ذهاب نصف نهائي البطولة، ليصبح أول لاعب في تاريخ المسابقة القارية يحرز هدفين ويصنع هدفين في مباراة فردية بنصف نهائي البطولة، نتذكر تلك الليلة عندما تألق المعلق التونسي رؤوف خليف خلال تعليقه على المباراة بين ليفربول وروما.

محمد صلاح X منتخب مصر

تمكن صلاح من تسجيل (51) هدف وصناعة (29) هدف في (88) مباراة مع المنتخب المصري الأول، ليصبح ثاني هدافي المنتخب بعد العميد حسام حسن الهداف التاريخي لمنتخب مصر برصيد (76) هدف..

كما قاد صلاح المنتخب المصري إلى وصافة أمم أفريقيا مرتين في (2017) بالجابون أمام الكاميرون ، (2022) في الكاميرون أمام السنغال.

يُعد محمد صلاح أبرز لاعبي الجيل الحالي في المنتخب المصري بعد قيادته الفراعنة إلى كأس العالم 2018 بروسيا، كما أنه الهداف التاريخي الحالي لمصر في كأس العالم بعد تسجيله هدفين في مونديال روسيا بالتساوي مع عبد الرحمن فوزي (الذي سجل هدفين في مونديال 1934)، متخطياً لاعب الأهلي السابق مجدي عبد الغني صاحب هدف مصر الوحيد في مونديال 1990 بشباك هولندا.

المصادر للإطلاع ..

حسابات كورابيديا علي منصات التواصل الاجتماعي ..

أقرا أيضا على كورابيديا ..

مانشستر سيتي .. بطل أوروبا .. أرقام وإحصائيات الثلاثية التاريخية

عن Ahmed Nasser

مهندس مصري، يحب كرة القدم والإحصائيات والتكتيكات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البريميرليج .. واللاعبين الأكثر مساهمة تهديفياً في موسم واحد

البريميرليج .. واللاعبين الأكثر مساهمة تهديفياً

أيام قليلة وتنطلق المسابقة الأبرز في عالم الساحرة المستديرة، البريميرليج، الذي يحظى بمتابعة العديد من مشجعي كرة القدم، حيث الأثارة والتشويق في مباريات هذه المسابقة العريقة.. ونستعرض في السطور التالية علي كورابيديا سجل اللاعبين الأكثر مساهمة تهديفية في تاريخ البريميرليج

ماوريسيو بوتشيتينو وتشيلسي .. هل بدأ طريق عودة البلوز؟

ماوريسيو بوتشيتينو وتشيلسي .. هل بدأ طريق عودة البلوز؟

جلب تشيلسي أخيراً ماوريسيو بوتشيتينو إلى النادي اللندني، ليحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه مع المُلاك الأمريكان، مهمة المدرب الأرجنتيني هنا هو فرض أسلوبه على الفريق بعد تجربة ليست ناجحة مع باريس سان جيرمان المدجج بالنجوم، بالرغم من تحقيق الألقاب المحلية في فرنسا.. وتجربة فريدة مع توتنهام، كان ينقصها تتويج بلقب واحد فقط، حيث حقق توتنهام وقتها وصافة دوري أبطال أوروبا (2018/19) أمام ليفربول.. نستعرض معكم على كورابيديا، ما هو المنتظر تقديمه من المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو مع تشيلسي في الموسم القادم (2023/24)، خاصة كون البلوز ليس منافساً في البطولات القارية الأوروبية لهذا الموسم المرتقب..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝