أخبار عاجلة

ملاعب قطر .. والمصير بعد المونديال

ملاعب قطر .. والمصير بعد المونديال

ملاعب قطر والمصير بعد المونديال

ملاعب قطر الثمانية التي أنشأتها وطورتها قطر وصرفت عليها مليارات الدولارات من اجل استضافة كأس العالم 2022 .. الملاعب التي ابهرت العالم اجمع ماذا سيكون مصيرها بعد انتهاء المونديال ..؟؟ سؤال يتبادر الي أذهان كل محبي وعشاق كرة القدم .. وهو ما سنتعرف علي إجابته في السطور التالية علي كورابيديا ..

 

كتبه : عامر جمعة

ملاعب قطر الثمانية 

  • ستاد البيت
  • ستاد لوسيل
  • ملعب المدينة التعليمية
  • ملعب الجنوب
  • ملعب احمد بن علي
  • ملعب الثمامة
  • ستاد خليفة الدولي
  • ملعب 974

بداية الحكاية عام 2010

عندما تم اختيار قطر لاستضافة بطولة كأس العالم في عام 2010 من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم لعام 2022, لم تكن ملاعب قطر جاهزة حيث لم تكن تمتلك سوى ملعب واحد فقط وهو ستاد خليفة الدولي الموجود في الدوحة منذ عام 1976.

فكان على قطر ان تبني مجموعة جديدة من الملاعب لكي تقام فيها المباريات.

فاستطاعت قطر ان تبني سبع ملاعب على مدار السنوات القليلة التي سبقت البطولة, وإضافة الى انها طورت ستاد خليفة الدولي .

مساحة قطر صغيرة بالنسبة لبطولة متل كأس العالم!

واجهت قطر مشكلة في مساحة أراضيها التي تبلغ 11الف و570كلم مربع. يسكنها حوالي 3 مليون انسان . فمن غير المنطقي ان يكون لديهم 8 ملاعب ضخمة لن تستخدم الا لمدة 28يوم, وبعد ذلك ستهجر لأنه لايوجد عدد كاف من السكان لملئها.

فالدول التي استضافت بطولة كأس العالم من قبل لم تكن لها تجربة جيدة مع بناء الملاعب.

فالبرازيل على سبيل المثال عندما استضافت كأس العالم 2014 صرفت مبالغ كبيرة من أجل ان تبني الملاعب التي ستقام فيها المبارايات وبالرغم من البرازيل ذات عدد سكاني ضخم واراضي كبيرة الا ان الملاعب التي بنيت قد تم هجرها ولم تستفاد منها بأي شيء.

ملاعب مهجورة بتكلفة ضخمة

مثل ملعب ستاديو ناسيونال الذي تم انشاءه في العاصمة البرازيلية وكان يتسع الى اكثر من 72الف متفرج بتكلفة أكثر من 570مليار جنيه إسترليني وتم تصنيفه على انه ثاني اغلى ملعب كرة قدم في التاريخ. وحاليآ يلعب به فرق الهواة ويدخله عدد قليل من المشجعين.

ومثال اخر ليونيل عندما استضافت دورة الألعاب الأولمبية عام 2004 , الملاعب التي بنيت حينها هي الان مهجورة بشكل تام لدرجة ان الحشائش والنباتات خرجت من بين المدرجات.

خطة ملاعب قطر بعد المونديال

من اجل التجارب السابقة قرر المسؤولين عن بناء الملاعب في قطر ان يلجؤوا الى فكرة مبتكرة سيتم تطبيقها للمرة الأولى وهي ان يبنوا ملاعب قابلة للتفكيك.

تم بناء ملاعب قطر بنظام الأبنية المستدامة, بحيث يتم تفكيك أي جزء من الملعب من مكانها من غير ان تتلف ( الاسقف – الجدران – الكراسي – أنظمة التبريد والتكييف التي استخدم فيها الواح الطاقة الشمسية)

فقررت الحكومة القطرية انها ستفكك حوالي 170الف مقعد من مدرجات الملاعب الثمانية , وسيتم منحهم كهدايا لبعض الدول النامية, ومن المتوقع انه سيتم بناء 22 ملعب بهذه المقاعد.

ماهي التحولات التي ستحصل في الملاعب الثمانية!

ملعب 974 .. أغرب الملاعب

هو من اغرب الملاعب التي تم بناءها في العصر الحديث , ويعتبر بصمة مميزة جدا في مجال الأبنية المستدامة.

تم بناء الملعب بالكامل من حاويات الشحن , من خلال 974 حاوية شحن بجانب بعضهم البعض بطريقة هندسية منظمة. وهو سبب اطلاق 974 على اسم الملعب بالإضافة الى ان الكود الدولي للاتصال بقطر هو 00974.

الملعب موجود في منطقة راس أبو عبود بجوار ميناء الدوحة , وبعد ان يتم تفكيك الحاويات سيتم استخدامها مرة ثانية في التجارة والملاحة البحرية .

وبالنسبة للسقف والعوارض الجانبية الموجودة بجوانب الملعب سيتم تشغيلها بمشاريع بنائية ثانية داخل قطر.

واما مكان الملعب سيتحول الى موقع تجاري .

ملعب لوسيل .. جوهرة ملاعب قطر

يعتبر اكبر ملعب ضمن ملاعب قطر الثمانية لأنه يتسع ل80الف متفرج ,وهو الملعب الذي أقيمت عليه مباراة نهائي كأس العالم 2022.

سيتم إزالة المقاعد وتحويل الطبقات العليا من المبنى الى وحدات سكنية , اما الأجزاء السفلية ستتحول الى مرافق مثل ( محلات تجارية – مقاهي – مدارس عيادات-….) لتخدم مدينة لوسيل بالكامل.

بالنسبة للهيكل الخارجي للملعب سيتم الحفاظ عليه ولن تتم ازالته من اجل ان يبقى تذكار للمونديال, ويبقى دليل على النجاح في احتضان اكبر محافل كرة القدم, ولتعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وفي بلدهم.

ستاد البيت .. ملعب الافتتاح

الذي أقيمت به المباراة الافتتاحية يعتبر ثاني اكبر ملعب في المجموعة , يتسع لحوالي 68الف متفرج, يتميز ببنائه الذي يبدو على شكل خيمة كبيرة تغطي الملعب بالكامل, إضافة الى ان اسمه وشكله مستوحى من بيت الشعر مسكن اهل قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.

بعد انتهاء البطولة سيتم تقليص عدد مقاعد الملعب الى 32الف مقعد , وسيتم تحويل الجزء العلوي الى فندق خمس نجوم, ومركز تسوق ومستشفى للطب الرياضي.

ملعب الثمامة .. تصميم قطري خالص 

المميز بالملعب ان من صممه هو المصمم المعماري القطري إبراهيم الجيدة.

استوحى التصميم من غطاء الرأس أو الجحفية او الطاقية والتي هي زي تقليدي لقطر وعدد من الدول العربية.

بعد انتهاء البطولة سيتم انشاء فرع لمشفى متخصصة في طب العظام والطب الرياضي داخل الملعب, وسوف يتم بناء فندق صغير في مكان المدرجات العلوية وسيتم تقليل عدد المقاعد في الملعب من 44الف مقعد الى 20 الف مقعد.

ستاد المدينة التعليمية .. ماسة ملاعب قطر

تم بناء الملعب على شكل ماسة و واجهته تم بناءها على شكل مثلثات واشكال هندسية متداخلة. مركزه ضمن مجموعة من الجامعات في مركز قطر العالمي للتميز, ومن اجل ذلك ستهديه الحكومة الى الفرق الرياضية الجامعية بعد انتهاء مباريات كأس العالم.

وسيبقى مركز دائم لمنتخب قطر الوطني للسيدات , وسيتم تقليل عدد المقاعد فيه من 44الف مقعد الى 20الف مقعد.

ستاد الجنوب .. التراث القطري الأصيل

يعتبر اول ملعب تم بناءه من الملاعب الجديدة هو من تصميم المعمارية العراقية الشهيرة زهى حديد.

يتميز الملعب انه على شكل قوقعة وأطاره مستوحى من اشرعة المراكب التقليدية, لأن الملعب تم بناءه في مدينة الوكرة التي لها تاريخ طويل في الصيد والبحث عن اللآلئ, أكثر ما يميز الملعب انه مكيف بالكامل بالرغم من ان سقف الملعب مفتوح, وهذا يعتمد على فكرة ان الهواء الساخن يكون أخف من الهواء البارد فبالتالي يخرج الهواء الساخن من الملعب ويبقى الهواء البارد داخل الملعب .

بذلك يوفر ملعب الجنوب ظروف لعب مثالية بغض النظر عن درجة الحرارة خارج الملعب.

مكيفات الملعب قابلة للتفكيك وقطر سوف تهديها الى الدول التي ستستضيف كأس العالم عام 2026 وهم أمريكا وكندا والمكسيك, وسيتم تقليل القدرة الاستيعابية للملعب من 44الف الى 20الف مقعد, وستم تحويله الى مركز دائم لنادي الوكرة الرياضي.

ملعب احمد بن علي .. مقر الريان القطري 

الملعب موجود في منطقة ام الافاعي في الريان غرب الدوحة , وتصميمه يعكس الثقافة والتقاليد المحلية لسكان المنطقة لأن واجهة الملعب الخارجية تشبه تموجات الكثبان الرملية, وبعد انتهاء بطول كأس العالم سيبقى الملعب مقر لنادي الريان القطري , وسيتم خفض عدد الملاعب في الملعب من 45الف مقعد الى 20الف مقعد.

كل المقاعد التي تم تخفيضها في كل الملاعب سيتم التبرع بها .

ستاد خليفة الدولي .. ملاعب قطر

موجود في الدوحة وهو الملعب الوحيد من ملاعب قطر الذي ستبقي قطر عليه كما هو , لن يتم تقليل عدد المقاعد فيه و لن يتم تفكيك أي شيء منه, لأنه يعتبر بالنسيبة لقطر إرث ثقافي واجتماعي عريق .

بسبب انه استضاف قائمة طويلة من الفعاليات الرياضية التاريخية منذ ان تم انشاءه 1976.

طالع أيضا علي كورابيديا

مسابقة كورابيديا .. توقع واربح

توثيقي مونديال قطر 2022

حكايات المونديال

أرقام وإحصائيات كأس العالم .. بقلم محمد رضوان

عن Amer Gumaa

شاهد أيضاً

مباريات كأس العالم 2022 - المرحلة 3

ملخص مباريات كأس العالم 2022 | دور المجموعات .. الجولة الثالثة

انتهت مباريات كأس العام 2022 .. ولكن لم تنتهي بعد رحلتنا علي كورابيديا في توثيق احداث البطولة الأروع في تاريخ بطولات كأس العالم .. حيث نأخذكم في سلسلة توثيقية لأحداث البطولة وملخصات لجميع مباريات دور المجموعات .. الجولة الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *