أخبار عاجلة

مهارات كرة القدم.. و كيفية صناعة لاعب متكامل

مهارات كرة القدم..

و كيفية صناعة لاعب متكامل

بعد البحث والقراءة عن أكبر وأهم لاعبي كرة القدم يمكنك أن تتوصل معنا من خلال قراءة هذا المقال إلى أهم مهارات كرة القدم و كيفية صناعة لاعب متكامل ,وذلك بالتركيز على أهم نقاط القوة والضعف لدى اللاعبين الكبار أمثال زين الدين زيدان وحرفية مارادونا وقوة كريستيانو رونالدو ومهارة ميسي وسحر رونالدينهو ومحمد صلاح وغيرهم .

بقلم:: عامر جمعة

التحكم بالكرة  BALL CONTROL

نبدأ المقال مع زين الدين زيدان الذي يمتلك مهارة التحكم بالكرة لا نجدها مع لاعب أخر بنفس المستوى وهي من المهارات الأولى التي يجب على أي لاعب محترف أن يمتلكها , وكما قال المحللين عن مهارة زيدان في التحكم بالكرة أنها لو ضربت نحوه بواسطة مسدس يستطيع ان يلتقطها بكل هدوء , ويعتبر زيدان من الأساطير القليلة التي جمعت بين كل البطولات المحلية والدولية مع منتخب فرنسا , كان زيدان أسطورة كبير والتحكم بالكرة لعبته .

TECHNIQUEالتكنيك :

هي حركة جسم اللاعب بانسيابية وسهولة وهو يمتلك الكرة , نجد هذه المهارة عند لاعبين مثل انيستا ولأوردو وزيدان و كرايف ولكن ليسوا جميعآ مثل دينيس بيرقا , بيرقا يستطيع استلام الكرة والتحكم بطريقة لم تحصل لا قبله ولا بعده , وكان معروف عن بيرقا المهاجم الهولندي العظيم ان لديه فوبيا من الطيران , لذلك لم يكن يلعب إلا في أوروبا وعندما كان فريقه يسافر بالطيارة كان هو يلحق بهم في القطار .

BALL CONDUCTION

أستاذ هذه المهارة هو دييغو مارادونا حيث أنه يمتلك القدرة على السير بالكرة لمسافة 50متر من غير أن يستطيع خطفها منه أحد , ويحافظ على الكرة و كأنها بنته في وسط زحمة لاعبين كثر جميعهم يريدون ضربه وخطف الكرة منه , أستطاع بهذه المهارة أن يصنع شعبيته العظيمة التي كان يتميز بها بشكل كبير .

DRIBBLING  الدريبلينغ :

نأتي إلى مهارة الدريبلينغ التي كان أستاذها وسيد اللاعبين فيها المعروف بالكود ميسي هو أفضل اللاعبين المعروفين بهذه المهارة , تختلف الدريبلينغ عن مهارة البول كونداكشن التي تحدثنا عنها مع مارادونا , حيث أننا قلنا بأن مارادونا قادر على السير بالكرة لمسافات كبيرة دون أن تنخطف منه سواء كان يجري أو يمشي ببطء, اما مهارة الدريبلينغ هي أن تتجاوز أي لاعب بضربات ولمسات بسيطة من غير أن تبتعد الكرة عنك لمسافة طويلة وتبدو كأن الكرة ملتصقة بالقدم وتبدو كشيء واحد , وجميعنا نعرف بأن ميسي والكرة شيء واحد .

مهارات كرة القدم
مهارات كرة القدم

الحرفية والخداع :

هذه المهارة مختلفة بشكل كامل عن باقي المهارات , استطاع أن ينميها رونالدينهو (الساحر البرازيلي) الذي لم يكن مجرد لاعب عادي وكان أقرب ما يكون إلى فنان مأجور أو ممثل في مسرحية لشكسبير على مسرح فرنسي , أستطاع رونالدينهو أن يستقطب من لا يشاهد الكرة ودفعه بأسلوب لعبه لمشاهدتها ويستمتع بلعبه , ودفع بجمهور خصمه (ريال مدريد) في أحد المباريات إلى أن يصفق له في ظاهرة لم تحصل قبل ذلك غلا مع مارادونا .

BALL PROTECTION

لو أردنا التحدث عن مهارة البول بروتيكشن سنتحدث عن الساحر الكسول خوان ركل ميري رمي الذي كان يحافظ على الكرة وكأنها أمانة في رقبته ومستحيل أن يقدر أي لاعب على خطفها منه وخصوصآ في المساحات الضيقة , شاهد ماذا يفعل ضد ريال مدريد مقابل مكاييلي الذي هو أكثر لاعب لزقة في الحياة وإلى الان جمهور الارجنتين لم يسامح المدرب لأنه سحب ركل ميري رمي من المباراة ضد المانيا في كأس العالم 2006 عندها المانيا رجعت في النتيجة والأرجنتين أخذت المونديال ,

 SHOT POWER قوة التسديد :

لا أعتقد أن هناك اثنان ممن يقرأون المقال يختلفون على أن أقوى تسديدة كانت من روبيرتو كارلوس الذي كان ظهير أسطوري سابق لعصره ولا أحد ينسى هدفه في فرنسا عام 1971 الذي قامت الجامعات بتحليله لأن فيه التفاف الكرة ,

LONG SHOTS   التسديد من يعيد :

الكثير من اللاعبين تمتلك مهارة التسديد من بعيد ومنهم كريستيانو رونالدو و كومان المتفوقين جدآ في هذه المهارة , ولكن جيرارد كان حالة استثنائية وقدمه ترعب أي حارس مرمى , أستطاع جيرارد تسجيل 33 هدف لصالح ليفربول من خارج منطقة الــ18 في بطولة الدوري لابد من ذكره في مقال يتحدث عن صناعة لاعب متكامل ,

LONG PASSES  التمريرة الطولية :

هذه المهارة أساسية عند أي لاعب خط وسط في العالم , ولكن بولس سكولز سبق الجميع في تمريراته الطولية , هو لاعب كبير لم يأخذ حقه كامل في الكرة ولو سألنا أي واحد من جماهير المانشستر يونايتد عن افضل لاعب في فترة السير اليكس فيرسن سيختار سكولز , وأجمع الجميع على أنه يستحق أن يسلط عليه الضوء أعلاميآ أكثر من ذلك .

CUR VE SHOTS :

هل سمعت المصريين وهم يقولون أن أبو تريكة أفضل من يلعب بوجه قدمه الخارجي !؟ إذآ أعلم أن كواريزما هو أفضل من يلعب بهذه المهارة من وقت ابدعوها الى الان , والكثير قال بأن كواريزما هو كريستيانو رونالدو الثاني ولكنه ضيع نفسه , وفي هذه المهارة أستطاع أن يتفوق على أي لاعب في التاريخ .

مهارة الكعب :

إبراهيموفيتش لاعب اسطوري في استخدام كعبه بكل الزوايا والأوضاع وذلك لأنه كان يلعب تايكواندو قبل أن يلعب كرة القدم .

PASSING التمرير :

من الممكن أن يتغاضى نادي برشلونة عن أي مهارة لا توجد عند اللاعب الذي يريد الانضمام إلى النادي إلا مهارة التمرير , وتشيف هو اللاعب الذي يملك القدرة على تمرير الكرة بإتقان دون منازع حيث وبعد الإحصائيات تبين أنه في كل مباراة يمرر أكثر من 100 تمريرة وجميعهم تمريرات صحيحة وهو حجر الأساس للجيل التاريخي لبرشلونة والجيل التاريخي لإسبانيا .

العرضيات :

ديفيد بيكهام يستطيع صناعة العرضيات بطريقة لم تحصل لا قبله ولا بعده .

FREE KICK  الفاولات:

جونينيو أكثر لاعب أستطاع تسجيل الأهداف في التاريخ من الضربات الحرة 77 مرة مع عدد محاولات قليل ومن أي وضعية وأي مسافة لدرجة أن لاعب كبير مثل باولو قال أنه أحيانآ يتدرب على الفاولات وهو يشاهد ضربات جونينيو .

PENALTY KICK :

نعم البينالتي من المهارات ويمكنك أن تتخيل أنك في أخر دقيقة من المباراة وجاءتك بينالتي وضيعتها كيف سيكون شعورك ؟؟ ونجم البينالتي هو اللاعب الإنكليزي ما تليت زييه .

الضربات الركنية:

حتى في الركنيات يوجد لاعب متخصص أكثر من غيره وهو بيتكوفيتش اللاعب الصربي الذي سجل 9 أهداف من الركنيات .

DEADLY FINISH:

روماريو اللاعب الذباح من جانب المرمى يستطيع التسجيل بفرصة أو بنصف فرصة , لاعب كبير وهداف عظيم .

AMBIDEXTROUS:

لايمكن لنا أن نتحدث عن اللاعب المتكامل ولا نأتي على من لا يلعب بقدم واحدة فكان لابد أن نذكر الأسطورة والجوهرة السوداء بيليه الذي فاز بأس العالم 3 مرات وبرقم قياسي ومن غير المتوقع أن يأتي لاعب قريب منه ولو بعد سنين طويلة.

بما أن بيليه يجيد التسديد بقدميه الاثنتين فلا بد من أن نأتي إلى ذكر مهارة التسديد بالرأس من لاعب أخر وهو الألماني أوليفر بورهورف اللاعب الذي سجل 15 هدف من أصل 27 هدف في الدوري الإيطالي بموسم 88 – 99 .

EXPLOSION :

مهارة الأنفجار التي لم نشاهدها في لاعب مثلما شاهدناها في رونالدو .

طالع أيضآ على كورابيديا

 

عن Amer Gumaa

شاهد أيضاً

1 1

ميركاتو صيف 2022  .. أهم 40 صفقة انتقال تمت هذا الموسم

الميركاتو:: وأهم 40 صفقة انتقال تمت في صيف 2022 منذ بداية سوق الصيف الانتقالية الحالي وموقع كورابيديا مواكب للحدث في كل مايخص الميركاتو واخبار وصفقات اللاعبين التي تمت حتى الآن لذلك مقال اليوم سيكون مخصص لأهم 40 صفقة انتقالية تمت رسميا حتى الآن الميركاتو صيف 2022 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم