الرئيسية | تاريخ كأس الأمم الأفريقية | نظرة على مواجهات دور الـ16 | كأس الأمم الإفريقية 2023  

نظرة على مواجهات دور الـ16 | كأس الأمم الإفريقية 2023  

نظرة على مواجهات دور الـ16 ..

كأس الأمم الإفريقية 2023

دور الـ16 .. كأس الأمم الإفريقية 2023

دور الـ16 | كأس الأمم الإفريقية 2023

انتهي دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 .. وبدأ الجد .. حيث لا مجال للمزح او التعويض .. ومثلما شهد دور المجموعات العديد من المفاجآت بخروج المنتخبات الأفريقية العريقة مثل تونس والجزائر لحساب منتخبات صاعدة وحديثة العهد بكرة القدم مثل موريتانيا وناميبيا .. تخشي المنتخبات الكبيرة المتأهلة لدور الـ16 مواجهه نفس المصير .. لذلك اعد الكبار العدة واخذوا الحيطة والحذر واستعدوا خير استعداد لمواصلة المشوار الي معانقة الذهب ورفع كأس بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 .. البطولة الأغلى في القارة السمراء ..

كتب :: أحمد فؤاد ✍️

طالع أيضا .. سجل مباريات منتخب مصر 1998

■ أنجولا × ناميبيا .. الغزلان يواجهون المحاربين الشجعان في افتتاح ثمن النهائي 

– أنجولا في مشاركتها التاسعة تتأهل للمرة الثالثة للأدوار الإقصائية من كأس الأمم الإفريقية .. المرة الأولى كانت في ربع نهائي نسخة 2008 وخرجت على يد المنتخب المصري المتوج باللقب آنذاك بالخسارة 2-1 .. والمرة الثانية كانت أيضا في ربع نهائي نسخة 2010 وخرجت على يد المنتخب الغاني وصيف تلك النسخة بالخسارة 1-0 .. الملفت أن النسختين توج بلقبهما المنتخب المصري وهو ما نتمنى حدوثه في المرة الثالثة التي تشهد التأهل الأنجولي من باب التفاؤل بالطبع ..

– ناميبيا والتأهل الأول تاريخيا للأدوار الإقصائية في كأس الأمم الإفريقية في المشاركة الرابعة لها .. الملفت أن ناميبيا هو المنتخب الوحيد الذى تأهل إلى دور الـ16 ورصيده هدف واحد فقط ، سجله في شباك المنتخب التونسي في مباراة الجولة الأولى ودون به فوزه التاريخي الأول في الكان ..

– أما عن تاريخ مواجهات المنتخبين الأنجولي والناميبي في كأس الأمم .. فقد سبق وأن التقيا مرة واحدة فقط في نسخة بوركينا فاسو 1998 في الجولة الثانية عن المجموعة الثالثة وانتهت المواجهة وقتها بالتعادل الإيجابي 3-3 ..

وعلى سبيل المعلومة المجموعة الثالثة في تلك النسخة والتي ضمت رفقتهما كوت ديفوار و جنوب إفريقيا ،تملك رقما قياسيا لم يتم تحطيمه حتى الآن ، كونها شهدت عدد الأهداف الأكثر في تاريخ مجموعات البطولة .. (27 هدف تم تسجيلهم في المباريات الست) ..

وأخيرا ومن باب التفاؤل أيضا .. المواجهة الأولى بين المنتخبين جاءت في البطولة التي توج بلقبها منتخب مصر في 1998.. وها هي المواجهة الثانية تحدث في نسخة 2023 .. فهل ستكون عنوان لتتويج الفراعنة باللقب الثامن

■ نيجيريا × الكاميرون .. النسور تواجه الأسود في نهائي مبكر 

– نيجيريا في مشاركتها رقم (20) تعبر دور المجموعات للمرة الـ(18) تاريخيا .. وبعد استحداث دور الـ16 في نسخة 2019 هذه هي المرة الثالثة التي تظهر فيه .. ومن الملفت أن المنتخب النيجيري هو الوحيد في البطولة الحالية الذى آتى ثانيا في مجموعته ورصيده 7 نقاط ..

– أما المنتخب الكاميروني فهذا هو العبور رقم 16 من دور المجموعات والتأهل الثالث لدور الـ16 تحديدا ورغم العبور القيصري والذى أتى بشق الأنفس إلا أن المنتخب الكاميروني يأمل في تصحيح الصورة الباهتة التي ظهر عليها في دور المجموعات وأيضا كونه ثاني أكثر منتخب تحقيقا للقب البطولة برصيد 5 مرات ..

– تأمل النسور النيجيرية في مباراتهم الأولى بعد الـ100 في كأس الأمم الإفريقية تأكيد التفوق على الأسود الكاميرونية للمرة الثانية على التوالي في دور الـ16 حيث سبق وأن التقيا في نفس الدور من نسخة 2019 وحسم المنتخب النيجيري المواجهة وقتها بنتيجة 3-2 .. وكان قبلها كانا قد التقيا في ربع نهائي نسخة 2004 وكان التفوق من نصيب النسور أيضا بنتيجة 2-1 ..

ولكن التفوق الأعظم كان من نصيب الأسود بعد أن حسموا أول 3 ألقاب لكأس الأمم الإفريقية على حساب المنتخب النيجيري في 1984 ، 1988 ، 2000 .. وهو أمر غير مسبوق في تاريخ البطولة أن يحقق منتخب لقب على حساب منتخب واحد (3) مرات ..

■ غينيا الاستوائية × غينيا .. الرعد الوطني في محاولة اقصاء الأفيال الوطنية 

– التأهل هو الرابع للأدوار الإقصائية لمنتخب غينيا الاستوائية بعد أن سبق وعبر دور المجموعات في الثلاث مشاركات السابقة في 2012 و 2015 و 2021 .. وحققت غينيا الاستوائية عدة أرقام مميزة في النسخة الحالية كونها سجلت الهدف رقم 1800 في تاريخ كأس الأمم الإفريقية عن طريق لاعبها اميليو اينسوى هداف النسخة الحالية حتى الآن برصيد (5) أهداف ،وهو بالمناسبة أكبر من سجل هاتريك في تاريخ البطولة بعمر 34 و 110 يوم .. كما أن المنتخب الغينى كبد المنتخب الإيفواري أثقل هزيمة لمستضيف بعد الفوز عليه برباعية نظيفة .. كما أنها أيضا أثقل هزيمة لمنتخب كوت ديفوار في تاريخ كأس الأمم الإفريقية ..

– التأهل لدور الـ16 هو الثالث على التوالي للمنتخب الغينى والعبور هو السابع بوجه عام لدور المجموعات ويأمل المنتخب الغينى في تكرار إنجاز طال انتظاره لمدة 47 عام منذ آخر مرة وصل فيها للنهائي تحديدا نسخة 1976 والتي حل وصيفا فيها بفارق نقطة عن المنتخب المغربي في المرحلة الأخيرة والتي ضمت 4 منتخبات وأقيمت بنظام الدوري وجاء وقتها المنتخب المغربي في الصدارة محققا لقبه الوحيد ..

– أما على مستوى المواجهات في الكان فهذه هي المرة الأولى التي يلتقى فيها المنتخبين وجها لوجه في كأس الأمم الإفريقية ..

■ مصر × الكونغو الديمقراطية .. الفراعنة في محاولة اجهاض مفاجآت الفهود  

– بذكريات أليمة وأخرى سعيدة يلتقى المنتخب المصري مع منتخب الكونغو الديمقراطية

– الأليمة كانت في مباراة نصف نهائي نسخة 1974 والتي خسرها المنتخب المصري

على ستاد القاهرة أمام نظيره الكونغولي وكان وقتها يلعب تحت مسمى زائير .. والذى توج باللقب بعد ذلك ..

– أما الذكرى السعيدة فكانت على ستاد القاهرة أيضا ولكن في مباراة ربع نهائي نسخة 2006 والذى استطاع فيها المنتخب المصري تحقيق الفوز على منتخب الكونغو الديمقراطية بنتيجة 4-1 .. وحقق اللقب بعدها .. وعلى سبيل المعلومة شهدت هذه المباراة رقم قياسي لم يتم تحطيمه حتى الآن، بعد أن سجل حسام حسن هدف بعمر 39 عاما و174 يوما ليصبح أكبر لاعب يسجل هدفا في تاريخ المسابقة ..

■ الرأس الأخضر × موريتانيا .. اسماك القرش والمرابطون في مواجهه علي لقب الحصان الأسود للبطولة 

– بعد التواجد في ربع نهائي نسخة 2013 ودور الـ16 في نسخة 2021 .. يأمل منتخب الرأس الأخضر “الملقب بأسماك القرش الزرقاء” مفاجأة البطولة في مشاركته الرابعة في الوصول لأبعد النقاط بعد المستوى الرائع الذى قدمه في دور المجموعات وتصدره للمجموعة الثانية عن جدارة واستحقاق ..

– أما المنتخب الموريتاني فبعد تحقيقه لفوز تاريخي على المنتخب الجزائري في ختام دور المجموعات يأمل في عبوره الأول لدور المجموعات تحقيق آمال المرابطون في تحقيق إنجاز يعوض إخفاق المشاركتين السابقتين في نسختي 2019 و 2021 ..

■ السنغال × كوت ديفوار .. أسود التيرانجا المتصدر بالعلامة الكاملة في مواجهه الأفيال الصاعدة بشق الأنفس

– لم يكن أكثر المتشائمين يتخيل أن إحدى مواجهات دور الـ16 ستجمع بين حامل اللقب ومستضيف البطولة .. ولكن النتائج المخيبة للأفيال هي من أدت إلى هذا السيناريو ..

– المنتخب السنغالي الوحيد صاحب العلامة الكاملة في دور مجموعات النسخة الحالية يأمل في شق طريقه للنهائي للمرة الرابعة في تاريخه من أجل تحقيق لقبه الثاني على التوالي ..

– أما المنتخب الإيفواري أسوأ مستضيف في تاريخ كأس الأمم الإفريقية من حيث النتائج يأمل في مصالحة جماهيره وعبور دور الـ16 على حساب المرشح الأول للقب مستغلا عوامل الأرض والجمهور التفوق في تاريخ المواجهات .. حيث سبق وأن التقى المنتخبين مرتين من قبل في كأس الأمم الإفريقية ..

الأولى كانت في نسخة 1965 في مباراة تحديد المركز الثالث وحسمها المنتخب الإيفواري بنتيجة 1-0 .

الثانية كانت في دور مجموعات نسخة 1986 وحسمها أيضا المنتخب الإيفواري بنتيجة 1-0

■ مالي × بوركينا فاسو .. نسور مالي في مهمة ترويض خيول بوركينا فاسو

– للمرة التاسعة في المشاركة الـ13 ينجح منتخب مالي في عبور دور المجموعات .. والغريب والملفت أن منتخب مالي كان ضيفا دائما في المربع الذهبي في أول 6 مرات شهدت عبوره من دور المجموعات .. ومع استحداث دور الـ16 اكتفى فقط ببلوغه في نسختي 2019 و 2021

– أما منتخب بوركينا فاسو فعبوره لدور المجموعات يعنى أنه سيكون حتما ولابد أحد أطراف المربع الذهبي .. فلك أن تتخيل أنه من إجمالي 12 مشاركة سابقة .. عبر المنتخب البوركيني إلى دور المجموعات 4 مرات ..

  • 1998 بلغ المربع الذهبي واحتل المركز الرابع
  • 2013 بلغ المربع الذهبي وحل وصيفا للمنتخب النيجيري
  • 2017 بلغ المربع الذهبي واحتل المركز الثالث
  • 2021 بلغ المربع الذهبي واحتل المركز الرابع

– فهل سيشهد العبور الخامس مواصلة المنتخب البوركيني لعاداته وتقاليده في الوصول للمربع الذهبي أم سيكون لمنتخب مالي رأى اخر خاصة وأن المواجهة الوحيدة التي جمعته بمنتخب بوركينا فاسو في دور مجموعات نسخة 2004 حسمها لمصلحته بنتيجة 3-1..

■ المغرب × جنوب إفريقيا .. اسود الأطلسي في مهمة إلتهام الأولاد في طريق الظفر باللقب الغائب

– يأمل منتخب المغرب في مشاركته الـ19 في ترجمة إنجازه العظيم في كأس العالم كونه بلغ المربع الذهبي في تحقيق إنجاز غائب عنه منذ عام 1976 .. لاسيما وأنها المرة الرابعة على التوالي التي يعبر فيها أسود أطلس لدور المجموعات دون تحقيق شيء يذكر .. لذا فيأمل في هذه المرة تعويض إخفاق نسخة 2017 والتي تم فيها إقصائه ربع النهائي على يد المنتخب المصري .. ونسخة 2019 والتي تم فيها إقصائه على يد منتخب بنين في مفاجأة مدوية بركلات الترجيح من دور الـ16 .. ونسخة 2021 والتي رسخ فيها المنتخب المصري العقدة بإقصائه للمنتخب المغربي كما فعلها في 2017 من ربع النهائي

– أما منتخب البافانا البافانا فيأمل في عبوره السابع لدور المجموعات في إعادة أمجاد الماضي حيث أنه توج بطلا في أول ظهور له على الساحة الدولية بعد غياب بنسخة 1996 .. وحل ثانيا في نسخة 1998 .. وجاء ثالثا في نسخة 2000 ومن وقتها لم يستطع عبور ربع النهائي في 3 نسخ 2002 و 2013 و 2019

– وتمثل هذه المباراة فرصة ذهبية للمنتخب المغربي لمعادلة الكفة مع منتخب جنوب إفريقيا

على مستوى مواجهات المنتخبين في كأس الأمم الإفريقية .. حيث سبق وأن التقيا 5 مرات ..

مرتين حسم فيهم منتخب جنوب إفريقيا الموقف بالفوز 2-1 في ربع نهائي نسخة 1998 و 3-1 في دور مجموعات نسخة 2002

ومرتين كان فيهما التعادل الإيجابي هو سيد الموقف في نسختي 2004 و 2013

ومرة وحيدة حقق فيها المنتخب المغربي الفوز وكانت في ختام دور المجموعات من نسخة 2019

طالع أيضا علي كورابيديا .. 

السجل التاريخي لبطولة كأس الأمم الإفريقية 

عن ahmedfouad25

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

 مواجهات الأهلي والإسماعيلي

 سجل مواجهات الأهلي والإسماعيلي .. في الدوري المصري (محدث)

مواجهات الأهلي والإسماعيلي تعد واحده من المباريات الكلاسيكية، التي ينتظرها جمهور كرة القدم المصري عموما، بعيدًا عن أي ميول تشجيعية وبعيدا أيضا عن مستوي الفريقين او مركزهما في جدول الدوري، وذلك لما تتمتع به هذه المباراة، من شعبية كبيرة في الوسط الرياضي المصري، والتي تعد لقاء القمة الثاني في الكرة المصرية.. ونستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا سجل مواجهات الأهلي والإسماعيلي في بطولة الدوري العام المصري..

مواجهات الزمالك والمقاولون العرب

سجل مواجهات الزمالك والمقاولون العرب في كأس مصر (محدث)

مواجهات الزمالك والمقاولون العرب غالبا ما تشهد إثارة ومتعه وينتظرها جمهور الناديين كل موسم بترقب وحذر سواء كانت المواجهة في بطولة الدوري العام او بطولة كأس مصر  .. ونستعرض معكم في السطور التالية علي كورابيديا سجل مواجهات الزمالك والمقاولون العرب في بطولة كأس مصر ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝