أخبار عاجلة

تاريخ الدوري المصري | موسم 90 – 1991 | الأسبوع (34) الأخير

تاريخ الدوري المصري | موسم 90 – 1991 |

 الأسبوع (34) الأخير

 


ها قد وصلنا إلي نهاية رحلتنا مع أحداث موسم 90-91 من الدوري المصري .. ونستعرض في هذه الحلقة أحداث الأسبوع الأخير وما قد ألت إليه المنافسة بين فرسان القمة الأربعة، ويمكن الأنتقال إلي الحلقات السابقة من الرابط التالي :-

للأنتقال إلي فهرس أسابيع الموسم من هنا ..


الأسبوع الرابع والثلاثون والأخير

 

موسم 90 - 1991 - الأسبوع 34
أضغط علي الصورة لتكبيرها

(11 يوليو 1991) أسوان x المقاولون 0-6

المقاولون العرب ينهي الدوري بمعادلة أكبر نتيجة فوز في الموسم بسداسية نظيفة في مرمي أسوان، والتي كان حققها من قبل الأهلي في مرمي المنصورة .. لينهي أسوان مشاركتة الأولي في الدوري الممتاز بإحتلالة المركز الأخير والهبوط إلي دوري الدرجة الأولي.
أحرز أهداف المباراه للمقاولون محمد السيد “هاتريك” – حمدي أبوراضي “هدفين” – ناصر محمد علي.

(13 يوليو 1991) الترسانة x م السويس 2-0

الترسانة ينهي الدوري بفوز علي فريق السويس بثنائية نظيفة من توقيع علاء حسب الله – مؤمن عبدالغفار.

(18 يوليو 1991) بورفؤاد x المصري 1-2

المصري ينهي الدوري بالفوز علي بورفؤاد علي أرضة ووسط جماهيرة ليواصل التألق الذي بدأه الدور الثاني .. حيث لم يهزم المصري ل 16 مباراه متتالية من بعد أول مباراه في الدور الثاني .
أحرز أهداف المباراه مدحت وردة لبورفؤاد، وعلي الشحات – علي السعيد للمصري.

(18 يوليو 1991) السكة الحديد x المنصورة 1-1

بتعادل إيجابي مع المنصورة .. ينهي السكة الحديد الدوري بعد ضمانة البقاء في مسابقة الدوري العام .. أحرز هدف السكة لاعب الوسط الموهوب محمد خالد “بيلية”، وأحرز هدف المنصورة هداف الفريق أشرف الماحي.

(18 يوليو 1991) الأوليمبي x الأهلي 0-2

الأهلي يحقق الفوز المطلوب منة بالأسكندرية، ويهزم الأوليمبي بهدفين نظيفين ليواصل تصدر الدوري ب 51 نقطة وفارق أهداف 37 هدف .. لينهي أمل الزمالك الذي سيلعب غدا في أي فرصة للفوز بالدوري. وينتظر نتيجة الإسماعيلي.
أحرز أهداف الأهلي عمرو أنور، محمد رمضان من ضربة جزاء ليكون الهدف ال 14 له ويتصدر به قائمة هدافي الدوري.

 

(19 يوليو 1991) الكروم x الإسماعيلي 0-2

الإسماعيلي يحقق الفوز المطلوب بهدفين نظيفين بتوقيع أحمد العجوز وبشير عبدالصمد .. ليرتفع رصيدة إلي 51 نقطة وفارق أهداف 37 هدف، ويضرب موعدا مع الأهلي في مباراه فاصلة لتحديد بطل الدوري .

(19 يوليو 1991) الزمالك x الأتحاد 2-0

 

الزمالك ينهي الدوري بفوز بلا قيمة علي الأتحاد بعد تحقيق الأهلي والإسماعيلي الفوز في مباراتيهما .. وأنتهاء أملة في المنافسة فعليا .. أحرز أهداف الزمالك مصطفي إبراهيم و أيمن يونس.

(19 يوليو 1991) المريخ x غزل المحلة 1-0

 

المريخ يحتفل ببقائة في الدوري ويحقق الفوز علي المحلة بهدف نظيف من توقيع مهاجمة وليد الكأس.

(19 يوليو 1991) المنيا x جمهورية شبين 1-1

بتعادل إيجابي يودع فريقا المنيا وجمهورية شبين الأضواء بعد أداء جيد لهما علي مدار الموسم، ولكن لم يحالفهما التوفيق في بعض المباريات الهامة .. أحرز للمنيا هداف الفريق محمد حسني “ريفا”، وأحرز لشبين عبدالله جنيدي.

المباراه الفاصلة

 

(31 يوليو 1991) الإسماعيلي x الأهلي 2-0

 
بعد أقوي وأطول موسم في تاريخ الكرة المصرية، والذي استمر لمدة عام ميلادي كامل .. تخللته احداث سياسيه كبيره منها حرب تحرير الكويت، وبطولات كثيرة منها بطولة افريقيا للشباب التي استضافتها مصر، وتوجت بلقبها، وكاس العالم للشباب بالبرتغال، ودورة البحر المتوسط باثينا .. وصل قطار الدوري لمحطته الاخيرة باللقاء الفاصل بين الاهلي والاسماعيلي لأول مرة في تاريخ الدوري .
بعد شد وجذب طويل وتدخل المسئولين علي موعد ومكان المباراه، وبعد طبع تذاكر اللقاء باستاد القاهرة في يوم 30 يوليو.. رفض الاسماعيلي، وهدد بالانسحاب، و تم تاجيل المباراه يوما واحدا ونقلها للمحلة، وحصول كل نادي علي ستة آلاف تذكره لجماهيرة.
 
جاء تشكيل الأهلي .. ثابت البطل (حراسة المرمي) – حمادة يونس – محمود صالح – علاء عبد الصادق – ربيع ياسين – تامر حفني – هادي خشبه – عمرو انور – بدر رجب – كرم مرسي – محمد رمضان .
الأحتياطي .. أحمد شوبير – أسامة عرابي – علاء ميهوب – طاهر أبوزيد – عبدالحميد فتح الله (ميدو)
 
أما تشكيل الإسماعيلي .. سعفان الصغير (حراسة المرمي) – حمزة الجمل – أيمن رجب –  فوزي جمال – أحمد رزق – عاطف عبدالعزيز – أدهم السلحدار – فكري الصغير – أحمد العجوز(ياسر عزت) – بشير عبدالصمد – محمد صلاح أبوجريشة.

الأحتياطي .. السيد السويركي – عصام عبدالعال – ياسر عزت – خالد القماش – أحمد قناوي

 
 فنيا جاء الشوط الاول عصبيا خاليا من اللمحات والفرص وان مالت الكفة للاهلي بفضل خبرات لاعبيه الكبيره والتالق اللافت للصاعد هادي خشبه في ثاني مبارياته بعد لقاء الأوليمبي السابق، وفي المقابل ابتعد لاعبو الإسماعيلي تماما عن مستواهم المعهود ووضحت الرهبه عليهم بسبب قلة خبرتهم. 
 
في الشوط الثاني تحسن الاداء في ظل انخفاض الحرارة واستمرت سيطرة الاهلي، وانقذ المتالق سعفان الصغير ثلاثة انفرادات مؤكدة لرمضان وربيع ياسين، وبدا ان الأهلي صار قريبا جدا من التهديف وحسم الدوري .. لكن كانت نقطة التحول عندما دفع الراحل شحته بنجمه عصام عبد العال في منتصف الشوط الثاني ليقلب المباراة رأسا علي عقب، وفي أول انطلاقه له من وسط الملعب يتخطى الجميع ويدخل منطقة الجزاء ولا يجد حمادة يونس حلا سوي اعاقته، ويحتسب الحكم الايطالي بول لويجي ضربة جزاء صحيحة يسجل منها عاطف عبد العزيز الهدف الاول قبل ربع ساعه من نهاية اللقاء.
 
 ويندفع الاهلي للهجوم بغية التعديل بعدها تصطدم الكرة بيد حمزة الجمل داخل منطقة الجزاء، ويطالب بدر رجب باحتساب ضربة جزاء بحركة يعتبرها الطليان غير اخلاقيه فيطرده الحكم، ويقوم شوقي عبد الشافي بالدفع بالنجم طاهر ابوزيد بناءا علي طلب الجماهير لكن دون ان يغير النتيجه، وتزداد ثقة لاعبي الدراويش ويتناقلوا الكرة بسلاسه ويهدي العجوز تمريرة رائعه لبشير عبد الصمد ويتخلص من حمادة يونس ويضعها علي يسار المخضرم ثابت البطل ليحسم الدوري، وتنفجر الإسماعيلية من الفرحه بالتتويج الثاني بعد غياب (24عاما) من أول فوز للدراويش بالدوري.
تقرير المباراه من إعداد كريم قادوس Kareem Kadous
 
 
Ismaily2B90 91
صورة مجمعة لفريق الإسماعيلي والجهاز الفني

 

إحصائيات وأرقام الدوري 

موسم 90-91 - ترتيب الفرق في نهاية الدور الأول والثاني
ترتيب الفرق في نهاية الدور الأول والثاني
أضغط علي الصورة للتكبير
 
** بدأت بطولة الدوري في تاريخ 24 أغسطس 1990 وأنتهت في تاريخ 31 يوليو1991  ليستمر لمدة عام ميلادي كامل تقريبا.
 
** لعبت في البطولة 306 مباراه + مباراه فاصلة إضافية ليكون الإجمالي 307 مباراه أحرز فيهم 497 هدف بمعدل تهديف 1.6 هدف لكل مباراه .
 
** هدافي البطولة 
محمد رمضان مهاجم الأهلي (14هدف) 
 محمد فكري الصغير مهاجم الإسماعيلي (13هدف) 
 أحمد الكأس مهاجم الأوليمبي (12هدف)
 
** تحقق الهاتريك في البطولة 3 مرات 
طارق خليل في فوز الأهلي علي المنصورة (6-0)
فكري الصغير في فوز الإسماعيلي علي المنصورة (3-0)
محمد السيد في فوز المقاولون علي أسوان (6-0)
 
** الأهلي صاحب أقوي خط هجوم حيث أحرز لاعبوة 54 هدف، والإسماعيلي صاحب أقوي خط دفاع حيث دخل مرماه 8 أهداف فقط، والزمالك صاحب أكبر فارق أهداف ب 38 هدف حيث أحرز 50هدف ودخل مرماه 12 هدف.
 
** فريق بورفؤاد صاحب أسوأ خط دفاع ب 46 هدف، ومنتخب السويس صاحب أضعف خط هجوم ب 10 أهداف فقط.
 
** الأهلي والزمالك حققا أكبر عدد من الفوز 21 فوز وأسوان أقل عدد فوز 2 فوز، والإسماعيلي حقق أقل عدد من الهزائم 2 هزيمة والسويس أكبر عدد هزائم 21 هزيمة .. الأتحاد السكندري ملك التعادلات خلال الموسم ب 16 تعادل.
 
** الأهلي تصدر قمة الترتيب في نهاية الدور الأول، والزمالك تصدر قمة الترتيب في نهاية الدور الثاني، ولكن الإسماعيلي فاز بالبطولة في النهاية .. 
 
** الكروم علي الرغم من إنهائة الدور الأول بعيد عن فرق الهبوط .. إلا أن سوء نتائجة في الدور الثاني أدت الي هبوطة في نهاية الدوري .. الكروم لم يحقق أي فوز الدور الثاني وحقق فقط 7 نقاط من 7 تعادلات ..
 
** المصري حقق أفضل أنطلاقة بين فرق الدوري وأطول فترة بدون هزيمة وأمتدت ل 16 مباراه من بعد هزيمتة في الأسبوع ال18 من الأوليمبي .. محققا 8 مرات فوز، و8 مرات تعادل.
النتائج الكاملة لموسم 90-91
النتائج الكاملة لموسم 90-91
أضغط علي الصورة للتكبير
 

** نتيجة التعادل السلبي تكررت 64 مرة خلال الموسم وأكثر الفرق تحقيقا للتعادل السلبي الأتحاد السكندري ب 14 تعادل سلبي.

 

** نتيجة الفوز 1-0 هي أكتر نتيجة تكررت خلال الموسم (100 مرة)، ونتيجة 6-0 هي أكبر نتيجة خلال الموسم وتكررت مرتين .. أكبر عدد من الأهداف خلال الموسم 6 أهداف في نتيجة 6-0 ونتيجة 5-1.

 

 
 
 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

نادي المريخ - موسم 90-91

نادي المريخ البورسعيدي (12)

Post Views: 1٬283    نادي المريخ البورسعيدي (12) | موسم 90-91 نادي المريخ البورسعيدي .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *