عزيزي الزائر .. برجاء استخدام الوضع العرضي للموبايل لأفضل مشاهدة للموضوعات

موسم 90-1991 | البداية والاستعدادات

موسم 90-1991 (البداية والاستعدادات)

تاريخ الدوري المصري - موسم 90-1991 - الحلقة (1)

موسم 90-1991 (البداية والاستعدادات) .. إن الغوص فى عبق تاريخ الدوري المصري له رونقا ومتعه لا يضاهيها متعة .. خصوصا لمن يعشقون الحقائق، ولغة الأرقام المجردة .. ولقد صاحب تسجيل هذه الأرقام في صفحات تاريخ الدوري المصري أحداث ومواقف مؤثرة .. لحظات من النشوة والفرح لانتصارات مدوية، ولحظات من الحزن والإنكسار لهزائم غير متوقعة، كل هذا إلى أن يسدل الستار على لحظة الخاتمة، ويعلن عن هوية البطل وفوزه بالبطولة، وتدوين اسمه بأحرف من نور في صفحات تاريخ الدوري المصري ..

فى الدوري العام المصري .. كلنا يعلم أن الأهلي هو البطل التاريخي المتوج على عرش البطولة، وأن بطولة الدوري العام هي معشوقته المفضلة. ونعلم أن الزمالك هو منافسه الأزلي بعدد من البطولات “رقميا” أقل مما فاز به الأهلي، ولكنه يبقى المنافس التاريخي والقطب الآخر للكرة المصرية  .. كما نعلم أن الإسماعيلي قد فاز بثلاث بطولات ملحمية في تاريخه بالدوري المصري .. كذلك فعلها مرة وحيدة كلا من المقاولون، المحلة، الترسانة، الأوليمبي

ولكن من منا يعلم تفاصيل المنافسة فى كل موسم .. كم مرة اقتربت البطولة من أنديه منافسة غير الاهلي والزمالك وهربت من بين أيديهم فى الأمتار الأخيرة من المنافسة لأسباب مختلفة  .. 

فى هذة السلسلة من الموضوعات عن تاريخ بطولة الدوري المصري.. سوف نعرض لكم تفاصيل التفاصيل لكل موسم من بدايته الى نهايته، وكيف كان شكل المنافسة فية .. ومن هم نجوم الموسم وكيف تألقوا .. ومن من النجوم أفلت أضواء نجوميتهم، ليأخذ مكانهم آخرون صاعدين بسرعة الصاروخ في الدوري المصري.

 ستتابع عزيزي القاريء معنا عرض كامل لنتائج المباريات و محرزي الأهداف وإحصائيات الفوز والهزيمة وتحليل أرقام ونتائج كل فريق في الموسم ..

 إحصائيات جديدة عن كل موسم لن تجدوها فى اى مكان اخر سوي في كورابيديا.. تابعونا ،،

لماذا البداية من موسم 90-1991 ..؟؟

فى بداية سلسلة منشورات “تاريخ الدوري المصري”  رأينا أن تكون البداية من موسم 90-1991 (البداية والاستعدادات)، وهو الموسم المكتمل رقم (34) لبطولة الدوري المصري، ولدينا عدة أسباب جديرة بالذكر لاختيارنا هذا الموسم بالذات لنبدأ منه رحلتنا .. نلخصها فيما يلي ،،

 التأهل لكأس العالم .. وتأثيرة على الدوري 

لان موسم 90-91 جاء بعد حدث كروي جلل، وهو التأهل لكأس العالم (ايطاليا 90)، وما صاحب هذا التأهل من قرارات عنترية للكرة فى مصر من إلغاء موسم 89-90 لإتاحة الفرصة لتأهيل واستعدادات منتخب مصر .. فكان الوسط الكروي متعطش لكرة القدم، واجواء المنافسة والاثارة.

إعادة فتح باب الاحتراف أمام اللاعبين الأجانب

 شهد الموسم بداية سن قوانين الاحتراف فى مصر، وإعادة فتح الباب أمام المحترفين الأجانب، وبالفعل استعانت بعض الأندية بالمحترفين من العرب والأفارقة .

 المنافسة القوية والمشتعلة خلال أحداث الموسم 

 شهدت المنافسات على الفوز بالدوري منافسة شديدة بين رباعي قمة الفرق المصرية وقتها الاهلي والزمالك والاسماعيلي وغزل المحلة، واستمرت لعبة الكراسي الموسيقية بين الفرق الأربعة على احتلال قمة الدوري الى نهايته .. مما جعل البعض يعتبر ان هذا الموسم هو أمتع موسم كروي منذ بداية المسابقة ..

موسم 90-1991 | البداية والاستعدادات .. كيف كانت ؟؟

قبل الغوص في أحداث الموسم .. دعونا نستعرض وضع الأندية المشاركة، وكيف استعدت قبل بداية الموسم .
من الجدير بالذكر انه نتيجة لإلغاء الموسم السابق تم الغاء الهبوط، وانضم 4 فرق إلى 14 من الموسم الملغي ليصل عدد الفرق لهذا الموسم الى 18 فريق يهبط منهم 6 في نهاية الموسم، ويصعد فريقين فقط ليعود العدد 14 فريق في الموسم القادم .

النادي الأهلي ..

أنهى استعداداته تحت قيادة فنية للكابتن محمود السايس الذي حافظ على القوام الأساسي للفريق
واستعاض عن رحيل التوأم للاحتراف الأوروبي بعد نهائيات كأس العالم بمحمد رمضان نجم الترسانة ليقود الهجوم مع طارق خليل وايمن شوقي والصاعد عمرو أنور، والمونديالي عادل عبد الرحمن .. 
فى خط الوسط كان لدية النجم طاهر أبو زيد – أسامة عرابي – بدر رجب – أحمد حسين – محمد عبدالجليل وخلال الموسم تم تصعيد الشباب هادي خشبة – تامر حفني لاعبي المنتخب الأوليمبي .. 
وفى خط الدفاع علاء عبدالصادق – حمادة صدقي – ربيع ياسين – محمود صالح – محمد سعد – حمادة يونس – مشير حنفي – ضياء السيد ..
وفى حراسة المرمي الراحل ثابت البطل و حارس مصر فى كأس العالم أحمد شوبير

نادي الزمالك ..

استعد فريق الزمالك جيدا تحت قيادة مدربة البرازيلي خوان كارلوس المستمر معه من الموسم الملغي، ويعاونه الكابتن محمود الخواجة المدرب عام .. 

وكان الفريق مدججا بالنجوم خصوصا من شاركوا فى كأس العالم مع المنتخب مثل هشام يكن وأشرف قاسم وإسماعيل يوسف وأحمد رمزى وكابتن مصر في كأس العالم جمال عبدالحميد..

كان معهم من الدوليين أيضا حسين السيد وأيمن طاهر فى حراسة المرمى – نبيل محمود – يحيي نبيل – عماد صلاح – هشام ابراهيم – حسين عبداللطيف المنضم من المنيا الموسم الملغي في خط الدفاع – الحاوي حمادة عبداللطيف – الفنان رضا عبدالعال – طارق يحي – مصطفي ابراهيم – أيمن يونس فى خط الوسط..
وفى الهجوم عفت نصار – مصطفى نجم المحترف الفلسطيني – أحمد الشاذلي.

النادي الاسماعيلي .. 

استعان فى إدارته الفنية بالمدرب القدير الكابتن شحتة ومعه الكابتن على ابو جريشة ، وأطلق مجلس ادارة الاسماعيلي برئاسة المهندس رأفت عبدالعظيم، وبدعم لا محدود من الدكتور عبدالمنعم عمارة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة وقتها ومحافظ الاسماعيلية سابقا .. أطلقا يد الكابتن شحته وجهازه المعاون فى تكوين فريق جديد للإسماعيلي.
 فتوجه الكابتن شحتة للأقاليم وضم مجموعة من لاعبي الأقاليم أمثال .. أدهم السلحدار من النيل للأدوية، عصام عبدالعال من كفر صقر بالشرقية، حمزة الجمل من غزل شبين، ياسر عزت من نادي القناه، بشير عبدالصمد ناشئ الزمالك السابق من نادي طوخ ..
بالاضافة الى الإبقاء على القوام الأساسى للفريق وفى مقدمتهم أحمد العجوز وفكري الصغير وفوزى جمال وخالد القماش .. مع الاعتماد على أبناء النادي من الشباب حينها مثل أحمد رزق وعاطف عبد العزيز وأحمد قناوى ومحمد صلاح أبوجريشة.

نادي غزل المحلة ..

تحت الإدارة الفنية لمدربه التاريخي .. شيخ المدربين المصريين الكابتن محمود الشناوي .. ظل منافسا كعادته في المواسم الاخيرة، ومزاحما للكبار على القمة .. معتمدا على أبنائه من نجوم الفريق وقطاع الناشئين الغني باللاعبين.
فكان من أهم لاعبيه .. زكي عبدالفتاح ومحمود البلعوطي فى حراسة المرمي – الزفتاوي وأحمد رجب وعاطف عبد الهادي وخالد ابو الفتوح وطه السيد و ناصر التليس والمحمدي صالح وخالد عيد وعبد العظيم الشورى وعادل ابراهيم، والنجم المونديالي صابر عيد.

النادي المصري البورسعيدي ..

بدأ الاستعداد للموسم بتفائل تحت قيادة فنية للكابتن هاني مصطفي واستقدم محمود المشاقي نجم المحلة وهداف الدوري العام موسمين بفترة الثمانينات وكذلك المحترفان من السنغال الحارس سامبا فال والمهاجم لامين بوب.
مع كتيبة مدججة من النجوم ذوي الخبرات مثل طلعت منصور ومصطفي ابو الدهب والسيد عيد وطارق الصاوي وجمال جودة وعلى الشحات وعلي السيد والنجم الصاعد ابراهيم المصري .

استعدادات باقي فرق الدوري | موسم 90-1991

وكذلك استعدت باقي الفرق استعدادا جيدا لبدء الموسم وإحداث الفارق ..

فرق الاسكندرية

الاتحاد والاوليمبي، وانضم إليهم الصاعد حديثا الكروم ..

الفرق القاهرية

المقاولون العرب والترسانة، وانضم إليهم الصاعد السكة الحديد العريق “أقدم فريق كروي مصري” ..

أندية منطقة القناة

المريخ ومنتخب السويس، وانضم إليهم الصاعد بورفؤاد  .. بجانب الإسماعيلي والمصري 

أندية منطقة الدلتا

انضم إلى زعيم الفلاحين “غزل المحلة” كل من الصاعدين المنصورة، الجمهورية بشبين ..

منطقة الصعيد 

نادي المنيا ممثل الصعيد الوحيد في الدوري انضم اليه نادي أسوان الوافد الجديد، والصاعد لاول مرة فى تاريخة الى الدوري الممتاز ..

 

ليكتمل عقد 18 فريق سوف يتنافسون فى أصعب بطولة منذ انطلاق الدوري العام المصري.

وقد انطلقت البطولة يوم الجمعة الموافق 24 أغسطس 1990 بعدد 8 مباريات فى نفس اليوم وكانت كالتالي :-

    • المنيا x الزمالك
    • منتخب السويس x السكة الحديد
    • المصري x الأوليمبي
    • غزل المحلة x الترسانة
    • الاسماعيلي x بورفؤاد
    • الاتحاد x المريخ
    • المقاولون x الكروم
    • أسوان x جمهورية شبين
    • (الأهلي x المنصورة) تأجلت لارتباط الأهلي الأفريقي..

بدأت المفاجآت مبكرا، ومن الأسبوع الأول  .. بنتائج غير متوقعة تنذر بموسم مثير وقوي، وهذا ما سنتعرف عليه فى الحلقات القادمة.. 


عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم، وباحث في توثيق أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

نادي المريخ - موسم 90-91

نادي المريخ البورسعيدي (12)

Post Views: 770    نادي المريخ البورسعيدي (12) | موسم 90-91 نادي المريخ البورسعيدي .. …

نادي المنيا (13) – موسم 90-1991

Post Views: 591  نادي المنيا (13) | موسم 90-1991   نادي المنيا أحد فرق الدوري …

Dawry 2Blogo 2B 2B 25D8 25A8 25D9 2588 25D8 25B1 25D9 2581 25D8 25A4 25D8 25A7 25D8 25AF

نادي بورفؤاد (16) | موسم 90-1991

Post Views: 637  نادي بورفؤاد (16) | موسم 90-1991     لمحة تاريخية عن نادي …

Dawry 2Blogo 2B 2B 25D8 25A7 25D9 2588 25D9 2584 25D9 258A 25D9 2585 25D8 25A8 25D9 258A

نادي الأوليمبي (08) | موسم 90-91

النادي الأوليمبي من أعرق الأندة المصرية

نادي الكروم

نادي الكروم (15) | موسم 90-91

Post Views: 771 نادي الكروم (15) | موسم 90-91   في السطور التالية نستكمل ما …

نادي جمهورية شبين (14) | موسم 90-91

Post Views: 710 نادي جمهورية شبين (14) | موسم 90-91 في السطور التالية نستكمل ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم