الرئيسية | تاريخ الدوري المصري | موسم 90-1991 | موسم 90-1991 | البداية والاستعدادات

موسم 90-1991 | البداية والاستعدادات

موسم 90-1991

البداية والاستعدادات

تاريخ الدوري المصري - موسم 90-1991 - الحلقة (1)

موسم 90-1991 .. إن الغوص في عبق تاريخ الدوري المصري له لذة ومتعه لا يضاهيها متعة .. خصوصا لمن يعشقون الإحصائيات ولغة الأرقام المجردة .. وقد صاحب تسجيل هذه الأرقام في صفحات تاريخ الدوري المصري أحداثا ومواقف مؤثرة .. لحظات من النشوة والفرح لانتصارات مدوية، ولحظات من الحزن والانكسار لهزائم غير متوقعة..

كل هذا .. إلى أن يسدل الستار على لحظة الخاتمة، ويعلن عن هوية البطل وفوزه بالبطولة الأغلي .. ويتم تدوين اسمه بأحرف من نور في صفحات تاريخ الدوري المصري ..

في الدوري العام المصري .. كلنا يعلم أن الأهلي هو البطل التاريخي المتوج على عرش البطولة، وأن بطولة الدوري العام هي معشوقته المفضلة. ونعلم ايضا أن الزمالك هو منافسه الأزلي بعدد من البطولات “رقميا” أقل مما فاز به الأهلي بكثير، ولكنه يبقى المنافس التاريخي والقطب الآخر للكرة المصرية .. كما نعلم أن الإسماعيلي قد فاز بثلاث بطولات ملحمية في تاريخه بالدوري المصري .. كذلك فعلها مرة وحيدة كلا من المقاولون العرب ، غزل المحلة ، الترسانة ، الأوليمبي

ولكن من منا يعلم تفاصيل المنافسة في كل موسم .. كم مرة اقتربت البطولة من أنديه منافسة غير الأهلي والزمالك وهربت من بين أيديهم في الأمتار الأخيرة لأسباب مختلفة  .. 

في سلسلة شيقة من الموضوعات عن تاريخ بطولة الدوري المصري.. سوف نعرض لكم تفاصيل التفاصيل لكل موسم كروي من بدايته الى نهايته، وكيف كان شكل المنافسة فيه .. ومن هم نجوم الموسم وكيف تألقوا .. ومن من النجوم أفلت أضواء نجوميتهم، ليأخذ مكانهم لاعبين آخرين صاعدين بسرعة الصاروخ في سماء الكرة المصرية.. 

 ستتابع عزيزي القارئ معنا عرض كامل لنتائج المباريات ومحرزي الأهداف وإحصائيات الفوز والهزيمة وتحليل أرقام ونتائج كل فريق في الموسم ..

 إحصائيات جديدة عن كل موسم لن تجدوها في أي مكان اخر سوي في كورابيديا.. تابعونا ،،

لماذا البداية من موسم 90-1991 ..؟؟

بداية سلسلة  “تاريخ الدوري المصري”  رأينا أن تكون من موسم 90-1991، وهو الموسم المكتمل رقم (34) لبطولة الدوري المصري، ولدينا عدة أسباب جديرة بالذكر لاختيارنا هذا الموسم بالذات لنبدأ منه رحلتنا .. نلخصها فيما يلي ،،

 التأهل لكأس العالم .. وتأثيره على الدوري 

لان موسم 90-1991 جاء بعد حدث كروي جلل، وهو التأهل لكأس العالم (إيطاليا 90)، وما صاحب هذا التأهل من قرارات عنترية للكرة في مصر من إلغاء موسم 89-90 لإتاحة الفرصة لتأهيل المنتخب  واستعداداتة القوية .. فكان الوسط الكروي متعطش لكرة القدم، واجواء المنافسة والاثارة.

إعادة فتح باب الاحتراف أمام اللاعبين الأجانب

 شهد الموسم بداية سن قوانين الاحتراف في مصر، وإعادة فتح الباب أمام المحترفين الأجانب، وبالفعل استعانت بعض الأندية بالمحترفين سواء من العرب والأفارقة .

 المنافسة القوية والمشتعلة خلال أحداث الموسم 

 شهدت المنافسات على بطولة الدوري بموسم 90-1991 منافسة شديدة بين رباعي قمة الفرق المصرية حينها .. الأهلي والزمالك والإسماعيلي وغزل المحلة، واستمرت لعبة الكراسي الموسيقية بين الفرق الأربعة على احتلال قمة الدوري الى نهايته .. مما جعل البعض يعتبر ان هذا الموسم هو أمتع واقوي موسم كروي منذ بداية المسابقة ..

موسم 90-1991 | البداية والاستعدادات .. كيف كانت ؟؟

قبل الغوص في أحداث الموسم .. دعونا نستعرض وضع الأندية المشاركة، وكيف استعدت قبل بداية الموسم ..
من الجدير بالذكر انه نتيجة لإلغاء الموسم السابق تم الغاء الهبوط، وانضم 4 فرق إلى ال14 فريق من الموسم الملغي .. ليصل عدد الاندية المشاركة في بطولة هذا الموسم الى 18 فريق..
يهبط منهم 6 فرق في نهاية الدوري، ويصعد فريقين فقط ليعود العدد 14 فريق في الموسم القادم .

النادي الأهلي ..

أنهى استعداداته تحت قيادة فنية للكابتن محمود السايس الذي حافظ على القوام الأساسي للفريق
واستعاض عن رحيل التوأم للاحتراف الأوروبي بعد نهائيات كأس العالم بمحمد رمضان نجم الترسانة ليقود الهجوم مع طارق خليل وايمن شوقي والصاعد عمرو أنور، والمونديالي عادل عبد الرحمن .. 
خط الوسط كان يضم النجم طاهر أبو زيد – أسامة عرابي – بدر رجب – أحمد حسين – محمد عبدالجليل وخلال الموسم تم تصعيد الشباب هادي خشبة – تامر حفني لاعبي المنتخب الأوليمبي .. 
وفى خط الدفاع علاء عبدالصادق – حمادة صدقي – ربيع ياسين – محمود صالح – محمد سعد – حمادة يونس – مشير حنفي – ضياء السيد ..
وفى حراسة المرمي الراحل ثابت البطل و حارس مصر في كأس العالم أحمد شوبير

نادي الزمالك ..

استعد فريق الزمالك جيدا تحت قيادة مدربة البرازيلي خوان كارلوس المستمر معه من الموسم الملغي، ويعاونه الكابتن محمود الخواجة المدرب عام .. 

وكان الفريق مدججا بالنجوم خصوصا من شاركوا في كأس العالم مع المنتخب مثل هشام يكن وأشرف قاسم وإسماعيل يوسف وأحمد رمزي وكابتن مصر في كأس العالم جمال عبدالحميد..

كان معهم من الدوليين أيضا حسين السيد وأيمن طاهر في حراسة المرمى – نبيل محمود – يحيي نبيل – عماد صلاح – هشام إبراهيم – حسين عبداللطيف المنضم من المنيا الموسم الملغي في خط الدفاع – الحاوي حمادة عبداللطيف – الفنان رضا عبدالعال – طارق يحي – مصطفي إبراهيم – أيمن يونس في خط الوسط..
وفى الهجوم عفت نصار – مصطفى نجم المحترف الفلسطيني – أحمد الشاذلي.

النادي الإسماعيلي .. 

استعان في إدارته الفنية بالمدرب القدير الكابتن شحته ومعه الكابتن على أبو جريشة، وأطلق مجلس إدارة الإسماعيلي برئاسة المهندس رأفت عبدالعظيم، وبدعم لا محدود من الدكتور عبدالمنعم عمارة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة وقتها ومحافظ الإسماعيلية سابقا .. أطلقا يد الكابتن شحته وجهازه المعاون في تكوين فريق جديد للإسماعيلي.
 فتوجه الكابتن شحته للأقاليم وضم مجموعة من لاعبي الأقاليم أمثال .. أدهم السلحدار من النيل للأدوية، عصام عبدالعال من كفر صقر بالشرقية، حمزة الجمل من غزل شبين، ياسر عزت من نادي القناه، بشير عبدالصمد ناشئ الزمالك السابق من نادي طوخ ..
بالإضافة الى الإبقاء على القوام الأساسي للفريق وفى مقدمتهم أحمد العجوز وفكري الصغير وفوزي جمال وخالد القماش .. مع الاعتماد على أبناء النادي من الشباب حينها مثل أحمد رزق وعاطف عبد العزيز وأحمد قناوي ومحمد صلاح أبو جريشة.

نادي غزل المحلة ..

تحت الإدارة الفنية لمدربه التاريخي .. شيخ المدربين المصريين الكابتن محمود الشناوي .. ظل منافسا كعادته في المواسم الأخيرة، ومزاحما للكبار على القمة .. معتمدا على أبنائه من نجوم الفريق وقطاع الناشئين الغني باللاعبين.
فكان من أهم لاعبيه .. زكي عبدالفتاح ومحمود البلعوطي في حراسة المرمي – الزفتاوي وأحمد رجب وعاطف عبد الهادي وخالد أبو الفتوح وطه السيد و ناصر التليس والمحمدي صالح وخالد عيد وعبد العظيم الشورى وعادل إبراهيم، والنجم المونديالي صابر عيد.

النادي المصري البوسعيدي ..

بدأ الاستعداد للموسم بتفائل تحت قيادة فنية للكابتن هاني مصطفي واستقدم محمود المشاقي نجم المحلة وهداف الدوري العام موسمين بفترة الثمانينات وكذلك المحترفان من السنغال الحارس سامبا فال والمهاجم لامين بوب.
مع كتيبة مدججة من النجوم ذوي الخبرات مثل طلعت منصور ومصطفي أبو الدهب والسيد عيد وطارق الصاوي وجمال جودة وعلى الشحات وعلي السيد والنجم الصاعد إبراهيم المصري .

استعدادات باقي فرق الدوري | موسم 90-1991

وكذلك استعدت باقي الفرق استعدادا جيدا لبدء الموسم وإحداث الفارق ..

فرق الإسكندرية

الاتحاد والاوليمبي، وانضم إليهم الصاعد حديثا الكروم ..

الفرق القاهرية

المقاولون العرب والترسانة، وانضم إليهم الصاعد السكة الحديد العريق “أقدم فريق كروي مصري” ..

أندية منطقة القناة

المريخ ومنتخب السويس، وانضم إليهم الصاعد بورفؤاد  .. بجانب الإسماعيلي والمصري 

أندية منطقة الدلتا

انضم إلى زعيم الفلاحين “غزل المحلة” كل من الصاعدين المنصورة، الجمهورية بشبين ..

منطقة الصعيد 

نادي المنيا ممثل الصعيد الوحيد في الدوري انضم اليه نادي أسوان الوافد الجديد، والصاعد لأول مرة في تاريخه الى الدوري الممتاز ..

 

ليكتمل عقد 18 فريق سوف يتنافسون في أصعب بطولة منذ انطلاق الدوري العام المصري.

وقد انطلقت البطولة يوم الجمعة الموافق 24 أغسطس 1990 بعدد 8 مباريات في نفس اليوم وكانت كالتالي :-

    • المنيا x الزمالك
    • منتخب السويس x السكة الحديد
    • المصري x الأوليمبي
    • غزل المحلة x الترسانة
    • الإسماعيلي x بورفؤاد
    • الاتحاد x المريخ
    • المقاولون x الكروم
    • أسوان x جمهورية شبين
    • (الأهلي x المنصورة) تأجلت لارتباط الأهلي الأفريقي..

بدأت المفاجآت مبكرا، ومن الأسبوع الأول  .. بنتائج غير متوقعة تنذر بموسم مثير وقوي، وهذا ما سنتعرف عليه في الحلقات القادمة.. 


عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. باحث في تاريخ وأرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعربية والعالمية ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024

الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024 | أرقام وإحصائيات الأسبوع (03)

الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يعد أحد أشهر وأعرق دوريات الساحرة المستديرة، ويضم بين أنديته عددًا من نخبة لاعبي كرة القدم في العالم، ومع بداية موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024 .. حرصنا في كورابيديا علي تقديم خدمة خاصة لمتابعينا، بتقديم تغطية متميزة لمباريات ونتائج الدوري الإنجليزي الممتاز .. وتقديم الأرقام والإحصائيات الحصرية لبطولة الدوري الأغلى والأقوى في العالم .. تابعونا

وثيقة تاريخية بقلم د. أحمد شرين فوزي .. أول منتخب كروي مصري - كورابيديا

وثيقة تاريخية .. أول منتخب كروي مصري عربي افريقي يشارك في الأولمبياد 1920

عرض المقال التوثيقي عن أول منتخب كروي مصري وعربي وافريقي يشارك في بطولة الأولمبياد .. وكيف كانت أسرار وتفاصيل مشاركة مصر في أولمبياد أنتيويرب بلجيكا 1920 ..؟؟  المقال منشور بجريدة الجمهورية بقلم الدكتور أحمد شرين فوزي .. نجل نجم مصر السابق عبدالرحمن فوزي هداف مصر في مونديال إيطاليا 1934 .. ومؤلف العديد من الموسوعات المصورة عن تاريخ الأندية المصرية .. وقد خص مشكورا مؤرخنا الكبير د. أحمد شرين فوزي موقعنا كورابيديا بنشر الموضوع إلكترونيا .. 🤝

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝