أخبار عاجلة

تاريخ إستضافة المونديال .. جــ 1

تاريخ إستضافة المونديال 

(الجزء الأول)

قطر تستضيف المونديال و لم يسبق لها المشاركة قبل هذه الاستضافة و هذه الحالة نادرة الحدوث او تقريبا لاول مرة تحدث منذ زمن طويل , وسوف نستعرض في هذا المقال المونديالات السابقة والمستضيفين لها والتي سبقت مونديال قطر 2022 .

ومن أجل ان يسهل على القارئ البحث قسمنا الموضوع الى جزئين , الجزء الأول نستعرض به أول  10 دول استضافت  بطولة كأس العالم لكرة القدم على أرضها , وفي الجزء الثاني سنستعرض بقية الدول لنصل الى مونديال قطر 2022 .

بقلم :: عبد الحكيم حمو

مونديال قطر 2022
مونديال قطر 2022

بقلم :: عبد الحكيم حمو

1930 | الأوروغواي .. المستضيف الأول

اختارها الإتحاد الدولي لكرة القدم لتكون أول مستضيف لكأس العالم 13يوليو – 30يوليو 1930 بعد أن قدمت هي وهولندا واسبانيا وإيطاليا والسويد طلب استضافة البطولة الى الاتحاد الدولي لكرة القدم , وذلك لحفاظ الاوروغواي على كرة القدم الذهبية التي حصلت عليها في الدورة الأولمبية الصيفية عام 1928 , فازت الاوروغواي على الارجنتين بكأس العالم بنتيجة 4 – 2 في المباراة النهائية وأصبحت أول دولة تفوز بالكأس , وتمت دعوة جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم الى المشاركة بالبطولة , شارك في تلك البطولة 13دولة وكانوا سبعة دول من أمريكا الجنوبية وأربعة دول من أوربا ودولتين من أميركا الشمالية .

1934 | إيطاليا .. المشاركة الاولي وأول مونديال تستضيفه أوربا

تم ترشيح الطلب الإيطالي على حساب الطلب السويدي واختيار إيطاليا لتكون المستضيف للبطولة الثانية لكأس العالم , وخصصت الحكومة الإيطالية 3.5مليون ليرة إيطالية ميزانية للبطولة .

استطاعت الدولة المستضيفة الحصول على اللقب في هذه البطولة بهدفين مقابل هدف للمنتخب التشيكوسلوفاكي .

انضمت الى بطولة كأس العالم1934 دول لم تكن قد شاركت في مونديال الاوروغواي وكان عدد الدول التي شاركت 32دولة فكان لابد  من إقامة تصفيات لتتأهل 16 دولة فقط الى النهائي , وتوزعت المقاعد على حسب القارات على الشكل التالي : أوروبا 12مقعد وثلاث مقاعد للأمريكيتين ومقعد واحد لقارتي اسيا وافريقيا .

لم تشارك الاوروغواي حامل اللقب بهذه البطولة بسبب عدم مشاركة الدول الاوربية في أول بطولة التي كانت على ارضها , ولم تشارك إنجلترا ولا اسكتلندا ولا ايرلندا الشمالية ولا ويلز أيضآ .

 1938 | فرنسا .. أصحاب فكرة المونديال يستضيفون البطولة 

اختيرت فرنسا لتستضيف النسخة الثالثة لبطولة كأس العالم 1938 بسبب حالة الغضب الشعبي الذي انتشر في القارة اللاتينية , وبسبب هذا القرار لم تشارك لا الأوروغواي ولا الارجنتين في البطولة ولم تشارك اسبانيا بسبب الحرب الاهلية التي كانت مشتعلة فيها ,

حصل المنتخب الإيطالي على اللقب للمرة الثانية على التوالي وهذه المرة على حساب منتخب المجر بنتيجة 4 – 2 .

مونديال قطر 2022
مونديال فرنسا 1938

 1950 | البرازيل .. المستضيف الذي لم يغيب ابداا

بعد توقف بطولة كأس العالم لمدة 12سنة بسبب الحرب العالمية الثانية , استضافت البرازيل البطولة في 24يونيو عام 1950 , حاول الاتحاد الدولي لكرة القدم اقناع الدول الاوربية ارسال منتخباتها الى البطولة ونجح في اقناع إيطاليا بارسال منتخبها الة البطولة ولكن تحمل الاتحاد مصاريف سفر المنتخب الى البرازيل وفشل في اقناع المانيا الغربية واليابان .

استطاع منتخب الاوروغواي الحصول على اللقب للمرة الثانية بعد أن تغلب في المباراة النهائية على المستضيف وصاحب الأرض بنتيجة 2 – 1 .

مونديال قطر 2022
مونديال البرازيل 1950

 1954 | سويسرا .. والمشاركة الأولي في مونديال فرنسا

البطولة الخامسة لكأس العالم لكرة القدم أقيمت في سويسرا وقد اختيرت سويسرا لهذا العام قبل 4 سنوات عندما اختيرت البرازيل لاستضافة البطولة عام 1950. وكانت سويسرا هي الوحيدة التي طلبت استضافة كأس العالم لهذا العام . وكانت اول مشاركة لمنتخب سويسرا في بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1938

تم تغيير نظام البطولة في هذا العام بحيث تقسم الفرق الستة عشر المتأهلة الى أربع مجموعات ويتأهل من كل مجموعة صاحبا المركزين الأول والثاني الى الدور التالي .

جمعت المباراة النائية لهذه البطولة منتخبي المانيا الغربية وهنغاريا وفاز منتخب المانيا الغربية بــ 3 – 2 وحقق اللقب الأول له في بطولات كأس العالم .

مونديال قطر 2022
مونديال سويسرا 1954

 1958 | السويد .. والمشاركة الاولي في مونديال فرنسا أيضا

تم الإعلان عن استضافة السويد لهذه البطولة منذ عام 1950 في مدينة ريودي جانيرو البرازيلية , وكانت هذه البطولة الوحيدة التي تقام على أراضي القارة الاوربية ويفوز فيها منتخب من خارج القارة , وقد شاركت السويد في بطولات كأس العالم لأول مرة في مونديال فرنسا 1938 .

وكانت هذه البطولة و لأول مرة تحظى بطولة كأس العالم لكرة القدم تغطية تلفزيونية عالمية ,

والفريد في هذه الاستضافة أن كل من منتخبات ويلز وأيرلندا الشمالية وإنجلترا واسكتلندا قد شاركت بالبطولة بالإضافة الى جميع ممثلي الكرة البريطانية ,

جمعت المباراة النهائية لهذا البطولة كل من منتخب السويد المستضيف ومنتخب البرازيل , وأستطاع البرازيل الحصول على اللقب العالمي لأول مرة في بطولات كأس العالم بنتيجة 5 – 2 , بظهور نجم الجوهرة السوداء بيليه الذي كان عمره حينها 17عام .

مونديال قطر 2022
السويد 1958

 1962 | تشيلي .. المستضيف متواجد من البداية

بعد أن أجبر الاتحاد الدولي لكرة القدم على اختيار دولة لاتينية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم اختيرت تشيلي عام 1962 , وذلك الاجبار حدث بسبب إقامة البطولتين السابقتين 1954 – 1958 في دول أوربية , وبسبب الخوف من مقاطعة المنتجات اميركا الجنوبية فازت تشيلي باستضافة البطولة على حساب الارجنتين .

حدث في هذه البطولة شجار بين لاعبي كل من المنتخب الإيطالي والمنتخب المتضيف تشيلي بسبب مهاجمة الاعلام والصحافة الإيطالية لدولة تشيلي والتشكيك بقدرتها على استضافة كأس العالم بعد أن ضرب زلزال قوي مدينة تشيلي تسبب بتدمير كبير للبنى التحتية .

اجتمع في المباراة النهائية من هذه البطولة منتخب البرازيل ومنتخب تشيكوسلوفاكيا , وأستطاع المنتخب البرازيلي وللمرة التانية من الحصول على اللقب بالفوز 3 – 1 . 

مونديال قطر 2022
تشيلي 1962

 1966 | انجلترا .. المستضيف والمشاركة الأولي في مونديال البرازيل

بعد تنافس كل من المانيا الغربية واسبانيا وانجلترا في روما عام 1960على شرف تنظيم منافسة كأس العالم 1966 استطاعت إنجلترا ان تكسب استضافة البطولة على أراضيها .

الحدث الملفت للنظر في تلك البطولة هو سرقة كأس جول ريميه من قبل لص خلال المعرض العام في قاعة منستير المركزية , الأمر الذي تسبب في مقاطعة جميع منتخبات قارتي اسيا وأفريقيا باستثناء منتخب كوريا الشمالية , وقد أعطيت 9مقاعد لأوربا و 4مقاعد لأمريكا الجنوبية ونصف مقعد لقارتي اسيا وافريقيا .

أجتمع في المباراة النهائية كل من المنتخب الإنجليزي ومنتخب المانيا الغربية واستطاع المنتخب الإنجليزي الفوز بنتيجة 4 – 2 في الوقت الإضافي لأن الوقت الأصلي لمباراة انتهى بالتعادل 2 – 2 .

مونديال قطر 2022
انكلترا 1966

1970 – 1986| المكسيك.. المستضيف تواجد في أول مونديال

تمكنت المكسيك من الفوز باستضافة بطولة كأس العالم 1970 على حساب الارجنتين من خلال التصويت الذي جرى في طوكيو , وبذلك كانت هذه البطولة الأولى التي تقام خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية و الاولى التي تقام في اميركا الشمالية .

تنافست 75دولة على 14 بطاقة تأهل , وأستجاب الاتحاد الدولي لمطالب قارتي اسيا وافريقيا بمنح كل قارة بطاقة كاملة , فامتلكت أوروبا 8 بطاقات وأميركا الجنوبية 3بطاقات وأميركا الشمالية بطاقة واحدة.

شارك المنتخب المغربي في البطولة وبذلك أصبح ثاني منتخب عربي يشارك في كأس العالم لكرة القدم بعد المنتخب المصري .

فشلت العديد من المنتخبات في التأهل للنهائي وهي الارجنتين وفرنسا واسبانيا والبرتغال .

المباراة النهائية لبطولة كأس العالم في المكسيك 1970 جرت بين البرازيل وإيطاليا وانتهت بفوز البرازيل 4 – 1

بينما المباراة النهائية لبطولة كأس العالم في المكسيك 1983 جرت بين المنتخب الألماني الغربي و منتخب الارجنتين وانتهى اللقاء بفوز الارجنتين 3 – 2 .

مونديال قطر 2022
المكسيك 1986

 1974 | المستضيف ألمانيا وأول تواجد له في فرنسا 1934

البطولة العاشرة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم حصلت في المانيا بعد ان اتفقت مع اسبانيا على ان تساندها في الاستضافة مقابل ان تساند المانيا اسبانيا في استضافتها للبطولة القادمة 1982 .

أقيمت المباراة النهائية لهذه البطولة على الملعب الأولمبي بمدينة ميونخ عاصمة المانيا الغربية , تواجه فيها كل من منتخب المانيا الغربية ضد المنتخب الهولندي , وانتهى اللقاء بفوز المانيا الغربية 2 – 1 .

طالع أيضآعلى كورابيديا

تاريخ إستضافة المونديال .. جــ 2

نبذة عن المنتخبات المتاهلة لمونديال قطر 2022

عن Amer Gumaa

شاهد أيضاً

ابرز 14 صفقة انتقال

أبرز 14 صفقة انتقال .. في الميركاتو الأغلى في التاريخ

ابرز 14 صفقة انتقال و الأغلى في تاريخ كرة القدم شهد سوق الانتقالات الصيفي لعام 2022 أكثر انفاقا  في تاريخ كرة القدم  حيث صرفت الأندية حول العالم ما يقرب من 3 مليار يورو, لذلك سنتحدث عن أكثر 14 صفقة انتقال جديدة متوقع تألقها هذا الموسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي بموجب حقوق الملكية .. شكرا لتفهمكم