أخبار عاجلة

نادي الأوليمبي (08) | موسم 90-91

نادي الأوليمبي (08) | موسم 90-91

 

تاريخ الدوري المصري | موسم 90-91 | نادي الأوليمبي (08)

في السطور التالية نستكمل ما بدأناه في رصد وتوثيق أحداث موسم (90-1991) بالكامل، ونستعرض هنا مشوار الأندية المشاركة في البطولة، ونرصد كيف كانت مسيرتها ونتائجها وأهم اللاعبين اللذين مثلوا الفريق خلال الموسم ..

 

لمحة تاريخية عن النادي الأوليمبي ..

 

النادي الأوليمبي من أعرق الأندة المصرية .. تأسس في شهر أغسطس من عام 1905 في مدينة الأسكندرية تحت أسم نادي النجمة الحمراء، ويعد النادي الأوليمبي من أوائل الأندية التي ولدت مصرية خالصة حيث تأسس علي يد علي مخلص الباجوري. موظف الجمارك بالأسكندرية الذي سافر إلي إنجلترا لأستكمال تعليمة وكان مولعا بالرياضة، وعند عودتة أسس نادي النجمة الحمراء وأقتصرت عضويتة علي موظفي الجمارك، وكان أول رئيس له الأستاذ سامي حسين مدير الجمارك وقتها.

وفي عام 1915 تغير أسم النادي إلي نادي موظفي الحكومة، وهو الأسم الذي بدأ به مشاركاتة الأولي في بطولات كرة القدم مثل كأس السلطانية وكأس الأمير فاروق (كأس مصر).

وفي عام 1924 كان يترأس بعثة مصر المشاركة في أولمبياد أمستردام النبيل عباس حليم من الأسرة الحاكمة، والذي أنبهر بما يقدمة نجوم الفريق من أنجازات في الألعاب الرياضية المختلفة، فتقرر بعد عودة البعثة تغير أسم النادي إلي النادي الأوليمبي .. لما يمتلكة النادي من أبطال أوليمبيين.



النادي الأوليمبي - بطل الدوري 65-1966

 

النادي الأوليمبي من الأندية القليلة التي كسرت حظوة الأهلي والزمالك علي البطولات في مصر، فحقق بطولة كأس مصر مرتين عامي 1933 علي حساب الأهلي، وعام 1933 علي حساب الزمالك. كما حقق بطولة الدوري موسم 65-1966 بفريق ضم أساطير النادي الأوليمبي (ضياء نصر – السيد محسن – مصطفي شتا – محمود بكر – السكران – البوري – سعيد قطب كابتن الفريق – بدوي عبد الفتاح – حلمي سليمان – بحر جاسور – فاروق السيد – سعد موسي – عز الدين يعقوب هداف الفريق – محمود بدوي – إسماعيل اليمني – عادل حميده – احمد زنجر – كلاوي).

 

وكان الأوليمبي أول فريق مصري يشارك في بطولة الأندية الأفريقية، ولكنة أنسحب من البطولة بسبب أحداث الحرب بعدما كان قد وصل إلي المربع الذهبي منها.

 

الكأس لؤلؤة مصر السمراء
الكأس لؤلؤة مصر السمراء ونجم الأوليمبي


ينفرد النادي الأوليمبي برقم فريد في الدوري الممتاز المصري لكرة القدم عن طريق نجم الفريق أحمد الكأس، بالفوز بلقب هداف الدوري 3 مرات متتالية (مواسم 91-1992 ، 92-1993 ، 93-1994)، وهو إنجاز فريد لم يحققة أي لاعب في الدوري المصري سوي أحمد الكأس عضو نادي المائة بالدوري المصري برصيد 108 هدف.

مشوار فريق الأوليمبي خلال موسم (90-1991)

 

طوق النجاه بإلغاء الدوري موسم (89-1990)

بعد نهاية موسم ملئ بالمشاكل للفريق، وقرار إلغاء للدورى بسبب المشاركة كأس العالم، وهو القرار الذي ساهم في بقاء فريق الأوليمبي بالدوري، بعدما قدم مع المدرب الألمانى فارنر أسوأ نتائج له خلال بطولة الدورى العام، حيث لعب الفريق 12 مباراة حصد منها الفريق 5 نقاط، وتذيل جدول الدورى وقت قرار الإلغاء، فكانت إقالة فارنر، والغاء الدورى هى طوق النجاة لفريق الأوليمبي للهروب من حالة الهبوط الحاد في مستوي الفريق.

 

صورة جماعية للاعبي الأوليمبي مع الجهاز الفني بقيادة الكابتن البوري
صورة جماعية للاعبي الأوليمبي في أحد فنادق القاهرة بعد أحد مباريات الدور الأول مع الجهاز الفني بقيادة الكابتن البوري  

بداية رائعة وتصدر الدوري ثم إنتكاسة مفاجئة

 قام النادي الأوليمبي بتعيين ك محمود بكر مدير فنى ومعه ك مصطفى شتا وك عصام أبوضيف الموسم الملغى بمباريات كاس الاتحاد، وكانت هذه الفترة هى خير اعداد للموسم الجديد الذى تم فيه تعيين جهاز فنى جديد بقيادة ك البورى. 

 

كانت بداية فريق الأوليمبي في الدورى ممتازة بفوز خارج الأرض على فريق المصرى البورسعيدي بهدف النجم أحمد سارى، ثم يليه فوز غالى على فريق غزل المحلة في الأسكندرية  بهدف النجم عاصم زغلول ليحصل فريق الأوليمبي على العلامة الكاملة في أول أسبوعين، ويتصدر مسابقه الدورى مع فريق الإسماعيلي الذى حقق هو الآخر فوزين متتاليين على بورفؤاد برباعية ثم فوز خارج الأرض على الترسانة بهدف وحيد ليصبح لقاء الأوليمبي والاسماعيلي فى الأسبوع الثالث هو لقاء قمة مبكر للدوري.

 

مباراه قمة الدوري بين الإسماعيلي والأوليمبي بالإسماعيلية
مباراه قمة الدوري بين الإسماعيلي والأوليمبي بالإسماعيلية
 
أحتشدت جماهير الاسماعيليه لمشاهدة لقاء القمة بين الإسماعيلي والأوليمبي، وبالفعل مر الشوط الأول بدون أهداف وفى الشوط الثاني استطاع الاسماعيلي بإحراز ثلاثية عن طريق ايمن رجب ، فكرى الصغير، بشير عبدالصمد، وشهدت المباراه حالة طرد لنجم خط دفاع الأوليمبي محمد ابراهيم.
 
 لتتراجع بعدها نتائج الفريق بالتعادل السلبي مع الاتحاد السكندري، ثم هزيمة غير متوقعة من المقاولون العرب على ملعب ستاد المقاولون بهدفين لعصام مرعى والمرحوم ناصر محمد على.

 

إنتصار رائع علي فريق المنيا بالأسبوع السادس

 

قدم الأوليمبي واحدة من أقوى مبارياته في الأسبوع السادس، وهزم المنيا بثلاثية نظيفة .. كانت قابلة لأن تتضاعف لكن أضاع مهاجموه العديد من الفرص السهلة، بالإضافة إلى تألق هشام السيد حارس مرمى فريق المنيا الذى أنقذ مرماه من أكثر من انفراد بالمرمي خلال المباراه.
 
فى مباراة بدأها أحمد سارى بتسجيل هدف بعد 10 دقائق من رأسية لينتهى الشوط الأول بهدف نظيف، ومع بداية الشوط الثاني ينشط الفريق بنزول محمد درويش وعاصم زغلول ليكافئ بعدها محمد درويش الجهاز الفنى بإحراز الهدف الثاني من تسديدة قوية، ثم يختتم أسامة يوسف الثلاثية بقذيفة من 30 ياردة قبل النهاية بخمس دقائق لتنتهى المباراة بفوز كبير فى مباراة تألق فيها احمد الكاس بصناعة الأهداف.

 

تعادلين وهزيمة غير مستحقة

 
وفي الأسبوع السابع يعود الفريق بالتعادل الإيجابي من أسوان بهدف للنجم أحمد الكأس أحرزة في الدقيقة الأخيرة من المباره ليقتنص نقطة التعادل لفريقة.
 
طارق الشيمي ومصطفي نجم من مباراه الزمالك والأوليمبي
طارق الشيمي ومصطفي نجم من مباراه الزمالك والأوليمبي
 
 ثم كانت للفريق هزيمة جديدة من الزمالك .. الذى كان فى حاجة للفوز بعد تغيير جهازه بتعيين ك أبورجيلة مدير فنى للزمالك، فى مباراة تفوق فيها الأوليمبي فى الشوط الأول استطاع خلالها احراز أحمد سارى هدف التقدم لينتهى الشوط الأول بفوز الأوليمبي، ولكن تغير الحال فى الشوط الثانى بسبب إصرار لاعبى الزمالك على تحقيق نتيجة إيجابية، وبالفعل يتحقق الفوز للزمالك بهدفين لأحمد الشاذلى وأيمن يونس.
 
 ثم يتعادل الفريق ايجابيا فى المباراة التالية مع فريق الكروم الذى تقدم عن طريق ظهيره مجدى علام من ضربة جزاء، وتعادل الأوليمبى عن طريق عاصم زغلول.

 

الفوز الكبير والتعادلات السلبية ومباراه عنق الزجاجة 

 
بفوز كبير علي المريخ بثلاثية في الأسبوع العاشر يعود فريق الأوليمبي إلي طريق الأنتصارات، ويعقبة فوز رائع علي فريق بورفؤاد علي أرضة ووسط جماهيرة برباعية النجوم هيثم فاروق وأحمد سارى ومحمد درويش وأحمد الكأس مقابل هدفين.
 
ولكن لم تستمر الفرحة بعد التعادل السلبى فى ثلاث مباريات متتالية أمام الترسانة وجمهورية شبين والسكة الحديد. ليصبح بعدها لقاء المنصورة هو لقاء عنق الزجاجة للفريق للعودة الانتصارات في مباراة حفلت بالخشونة والفرص الضائعة.

 

مباراه جمهورية شبين والأوليمبي والتعادل السلبي بالأسكندرية
مباراه جمهورية شبين والأوليمبي والتعادل السلبي بالأسكندرية والفوز في ملعب شبين
 
أضاع لاعبوا الأوليمبي الكثير من الفرص أبرزها ضربة جزاء عن طريق طارق الشيمى فى مباراة كان نجمها الاول سيد ابوالمعاطى حارس المنصورة، وقد جاء الشوط الأول متوسط المستوى أضاع فيه لاعبى الأوليمبى العديد من الفرص مقابل فرصة وحيدة ضاعت من المنصوره عن طريق نجمه اشرف الماحى الذى أطاح بالكرة والمرمى مفتوح، ولكن بعد نزول أحمد سارى فى الشوط الثاني بدلا من محمد درويش يسيطر الأوليمبي على مجريات الأمور تماما ويضيع عاصم زغلول هدفا محققا حتى يتمكن عطيه عبدالهادي من إحراز هدف المباراة الوحيد والمباراه تلفظ أنفاسها الأخيرة.

 

نهاية سيئة وتوقف طويل وتغير الجهاز الفني

نهايه سيئة للدور الاول بهزيمتين متتاليتين من الاهلى فى ستاد القاهرة بهدف لنجم الاهلى محمد رمضان، ثم هزيمة غير متوقعة من منتخب السويس بهدف نجم السويس ايهاب بيتا في الأسكندرية.
 لينهى الفريق الدور الاول نهاية حزينة ويحتل المركز السادس بعد رباعي القمة والمقاولون العرب.

 

الكابتن البوري رحمة الله
الكابتن البوري رحمة الله
 أعقب نهاية الدور الأول فترة توقف طويلة بسبب حرب الخليج، ثم إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب في مصر، وخلال فترة التوقف يتلقى ك البورى المدير الفنى عرضا من النصر العمانى ويرحل عن الفريق، ليتولى من بعده ك البحر جاسور قيادة الفريق فنيا ومعه ك عزالدين يعقوب وك عصام أبوضيف وك سيد محسن .
مع الجهاز الفنى الجديد بقيادة ك البحر جاسور استطاع الفريق الدور الثاني تحقيق الفوز في 5 مباريات وكانت أبرزها الفوز الكبير على المصرى بأربعة أهداف نظيفة في الأسكندرية .. ليثبت الفريق تفوقة الكبير علي المصري هذا الموسم والفوز عليه ذهاب وعودة، والفوز على بورفؤاد بثلاثية وعلى جمهورية شبين بثلاثية والفوز على الاتحاد السكندري بثنائية والفوز على الكروم بهدف.
 
 وكان التعادل سيد الموقف فى 7 مباريات أمام منتخب السويس والاسماعيلي وأسوان والمنيا والمريخ والمنصورة والسكة الحديد والهزيمة من المحلة بالمحلة، والمقاولون بالأسكندرية، والزمالك بهدف خرافي من ضربة حرة مباشرة لطارق يحيي، والترسانة بهدف وحيد في ملعبها ميت عقبة.

 

مباراه تحديد المصير والشائعات الكبري

 
وفي نهاية الموسم كانت مباراه تحديد مصير الدوري أمام النادي الأهلي بالأسكندرية .. مباراة صاحبها العديد من الاشاعات بسبب أهمية نتيجة اللقاء في تحدد من هو بطل الدورى بعد تساوى الاهلى والاسماعيلي فى عدد النقاط.
 
 فهناك من ردد إشاعة بتحفيز من بعض رجال الأعمال للأوليمبي لتحقيق نتيجة طيبة وإضاعة بطولة الدورى من الاهلى وفى المقابل هناك من ردد  إشاعة بتلقى الفريق مبالغ مالية كبيرة من أحد رجال الأعمال بالإسكندرية مقابل تفويت اللقاء، ومن هنا كانت أهمية اللقاء الذى احتشدت فيه جماهير الاسكندريه وامتلأ بها الملعب عن آخره، وكان من ضمن الموجودين لتشجيع الأهلى الفنان سعيد صالح من أرض الملعب.

 

صورة مباراة الاهلى آخر مباريات الموسم
صورة مباراة الاهلى آخر مباريات الموسم الكأس وك عصام أبوضيف وهيثم فاروق  و د مفيد وعبدالحكيم عثمان وحسن رجب ومحمد ابراهيم وطارق الشيمى وك البحر جاسور وك عزالدين يعقوب وك سيد محسن وجلوسا سارى وعثمان محمد وأسامة يوسف ووليد عطيه وشريف على وخضر هاشم و د محمد

 

 بدأت المباراة بتشكيل مفاجأة من النادى الأهلى بإشراك الناشئين هادى خشبة وتامر حفنى للمرة الأولى مع الفريق الأول، ومع بداية المباراة سيطر فريق الأوليمبي على مجريات الأمور واضاع لاعبه وليد عطيه هدفا محققا عندما ارتطمت كرته بالقائم الأيسر لثابت البطل، وعكس سير المباراة فى الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول استطاع عمر انور إحراز هدف التقدم للاهلى بتسديدة يسارية على يسار حسن رجب حارس المرمى لينهى الشوط الأول بهدف نظيف.
104264723 575884469777894 2726264435325689024 n
صراع علي الكرة بين أسامة عرابي ووليد عطية
 ومع بداية الشوط الثاني ينشط الأوليمبي ويضيع أكثر من فرصة أبرزها أحد الكرات العرضية لأحمد الكأس والتى سبقه علاء عبد الصادق لتخطئ مرمى ثابت البطل، ثم يحدث تغيير بنزول نجم الأهلى طاهر ابو زيد، والذى استطاع بعد نزوله التسبب فى ضربة جزاء أستطاع الاهلى من خلالها احراز هدف التعزيز عن طريق هداف الدوري محمد رمضان لينتهى أحد اطول مواسم الكرة المصرية بإحتلال الأوليمبي للمركز الثامن.

 

أهم لاعبي فريق الأوليمبي خلال موسم (90-1991)

 

ضم فريق الأوليمبي مجموعة من اللاعبين المميزين هذا الموسم .. علي رأسهم لؤلؤة مصر السمراء أحمد الكأس .. النجم الذي شارك في كأس العالم بإيطاليا 90 وتألق مع الفريق المصري.

 
ضم أيضا الفريق حسن رجب (حارس مرمي) – محمد كامل (حارس مرمي) – هيثم فاروق – عبدالحكيم عثمان – وليد عطية – عطيه عبدالهادي – عثمان محمد – طارق السيد – طارق الشيمى – أحمد سارى – شريف على – محمد درويش – محمد طه – مدحت سيد أحمد -يسري عزالدين – أسامة يوسف – طارق مرسي – محمد إبراهيم – عاصم زغلول – أيمن أبوزيد
تشكيل فريق الأوليمبي 1 - موسم 90-1991
عطيه عبدالهادي وعبدالحكيم عثمان وعثمان محمد وهيثم فاروق وطارق السيد وطارق الشيمى 
وجلوسا سارى وشريف على ومحمد درويش ومحمد طه وحسن رجب
 
تشكيل فريق الأوليمبي 2 - موسم 90-1991
طارق الشيمى ومدحت سيد احمد ويسرى عز الدين وعاصم زغلول وعبدالحكيم عثمان وأحمد الكأس
 وجلوسا عطيه عبدالهادي وطارق السيد و حسن رجب ومحمد طه وأسامة يوسف
 
تشكيل فريق الأوليمبي 3 - موسم 90-1991
عبدالحكيم عثمان وطارق الشيمى وعاصم زغلول والكاس ومحمد ابراهيم وعطيه عبد الهادى 
وجلوسا سارى وأسامة يوسف وحسن رجب وهيثم فاروق ومدحت سيد احمد
 
تشكيل فريق الأوليمبي 4 - موسم 90-1991
عطيه عبد الهادى وعبدالحكيم عثمان وعثمان محمد وهيثم فاروق وطارق السيد وطارق الشيمى 
وجلوسا سارى وأسامة يوسف ومحمد درويش ومحمد طه وحسن رجب 
 
تشكيل فريق الأوليمبي 5 - موسم 90-1991
ك سيد محسن مدرب حراس وعطيه عبد الهادي وأسامة يوسف ومحمد درويش ود محمد كشك والكاس وك عزالدين يعقوب وك عصام أبوضيف 
وجلوسا سارى وطارق الشيمى ومحمد كامل (حارس مرمي) ومحمد طه وعثمان محمد ويسرى عز الدين وهيثم فاروق
 
نجوم فريق الأوليمبي وضحكة من القلب
نجوم فريق الأوليمبي وضحكة من القلب 
النجوم هيثم فاروق وشريف على وطارق الشيمى وأسامة يوسف واحمد الكأس وطارق مرسي وعثمان محمد
 
نجوم فريق الأوليمبي
نجوم فريق الأوليمبي 
أسامة يوسف وطارق الشيمى ووليد عطيه والكاس وسارى
 

النتائج الكاملة لفريق الأوليمبي خلال موسم (90-1991)

 
لعب الفريق 34 مباراه .. حقق الفوز في 11 مباراه وتعادل 13 مباراه وكانت الهزيمة في 10 مباريات.
أحرز لاعبوة 34 هدف وتلقت شباكة 27 هدف.
 
هداف الفريق هو النجم أحمد الكأس والذي شهد الدور الثاني أنفجارا تهديفيا له .. حيث أحرز الدور الأول هدفين فقط، وفي الدور الثاني أحرز 10 أهداف ليكون إجمالي ما أحرزة خلال الموسم 12 هدف أحتل بهم المركز الثالث في ترتيب الهدافين بعد محمد رمضان، وفكري الصغير.

 

أحمد الكأس وأحمد ساري هدافي فريق الأوليمبي
أحمد الكأس وأحمد ساري هدافي فريق الأوليمبي

 

أحرز باقي أهداف الفريق كلا من : أحمد ساري 5 أهداف – هيثم فاروق 3 أهداف – هدفين لكل من عاصم زغلول ومحمد درويش وأسامة يوسف وعطية عبدالهادي وعبدالحكيم عثمان – وهدف وحيد لكل من عثمان محمد وأيمن أبوزيد وهدف عكسي.

 

نتائج فريق الأوليمبي بالدور الأول والدور الثاني (هيد تو هيد)

نتائج فريق الأوليمبي بالدور الأول والدور الثاني (هيد تو هيد)

 
08 2B 2BOlymby page 001
النتائج الكاملة لفريق الأوليمبي موسم (90-1991)



 

 

عن Mohamed Emara

محمد عمارة .. مهندس مصري .. يعشق كرة القدم .. وباحث في تاريخ أرقام وإحصائيات كرة القدم المصرية والعالمية

شاهد أيضاً

نادي المريخ - موسم 90-91

نادي المريخ البورسعيدي (12)

Post Views: 1٬398    نادي المريخ البورسعيدي (12) | موسم 90-91 نادي المريخ البورسعيدي .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *