الرئيسية | تاريخ الفرق المصرية | نادي الطيران الرياضي .. الفريق الذى تعود علي إسقاط الكبار

نادي الطيران الرياضي .. الفريق الذى تعود علي إسقاط الكبار

نادي الطيران الرياضي …

الفريق الذى تعود علي إسقاط الكبار

شعار نادي الطيران الرياضي

في العام 1952 أسس مجموعة من الطيارين والمضيفين الجويين المصريين واليونانيين نادى الخطوط الجوية، والذى كان بمثابة استراحة لهم وملتقى لاجتماعاتهم المستمرة ..

ثم تغيير اسمه إلى نادي الطيران الرياضي، وهو الذى شارك في مسابقات الكرة المصرية.. تاركا تأثيرا إيجابيا لدى جماهير الساحرة المستديرة في مصر ..

ويعتبر نادي الطيران واحدا من أبرز الأندية التي حققت نتائج رائعة في دوري الأضواء والشهرة .. حتى أن الفريق كان يمثل عقبة دائمة للأندية الكبيرة قبل أن يختفي تدريجيا، ويغرق في بحر المظاليم و دائرة النسيان ..

ونستعرض معكم علي كورابيديا واحدة من قصص الدوري المصري المثيرة من خلال مشوار نادي الطيران في حقبة الستينيات والسبعينيات بالدوري الممتاز المصري 

كتب / جمال عبدالحميد

نادي الطيران و المشاركة الأولى في الدوري المصري

شارك نادى الطيران لأول مرة في بطولة دوري الأضواء و الشهرة في موسم (62-1963)، وهو الموسم الذى لعب بنظام المجموعتين، وتكونت كل مجموعه من (12) فريقا

وجاء الطيران في المجموعة الثانية والتي ضمت كلا من ..

  • الزمالك
  • الإسماعيلي
  • الترسانة
  • المحلة
  • الاتحاد السكندري
  • المنصورة
  • دمنهور
  • الترامز
  • بنى سويف
  • المصري
  • السويس

مشوار نادي الطيران في موسمه الأول بالدوري الممتاز .. البقاء مع الكبار 

بدا نادى الطيران مغامرته الأولى بين الكبار ، بهزيمه من نادى الترام بهدف نظيف في الإسكندرية ، وسريعا استطاع الطيران الوافد الجديد على دوري الأضواء والشهرة تعويض هزيمته ، حيث تغلب على فريق بنى سويف بهدف نظيف احرزه لاعبه شريف بركات ..

وفى الأسبوع الرابع من عمر المسابقة حقق الطيران أولى مفاجأته في بطوله الدوري ، عندما تلاعب بنجوم الإسماعيلي الكبار في مباراة شهدت بعض اللمحات الفنية من الجانبين

حيث تقدم الطيران في الدقيقة “44 من عمر المباراة .. وظل لاعبو الدراويش يبحثون عن التعادل حتى جاءت الدقيقة “82 .. وتعادل أميرو نجم الإسماعيلي لفريقه من ركلة جزاء لننتهي المباراة بالتعادل الإيجابي ..

وفى الأسبوع الحادي عشر حقق الطيران مفاجأة اخري بتعادله مع فريق غزل المحلة بهدف لكل منهما في ختام مباريات الدور الأول ..

وفى الأسبوع التاسع عشر حقق نجوم الطيران مفاجأة ثالثة بالفوز على نادى المنصورة بهدف نظيف اتبعه بفوز ولا أروع على دمنهور بنتيجة (2 -1) قبل التعادل المستحق مع المحلة (1-1) ليحتل الطيران المركز العاشر برصيد (12) نقطة في نهاية المسابقة ليظل بين الكبار ..

مشوار نادي الطيران في موسمه الثاني بالدوري الممتاز .. الهبوط رغم الأداء الجيد 

وفي الموسم التالي (63-1964) من مسابقة الدوري العام تقسمت فرق الدوري الى مجموعتين أيضا، وجاء الطيران في المجموعة الأولى والتي ضمت كلا من .. 

  • الترسانة
  • الأهلي 
  • الإسماعيلي
  • دمنهور 
  • المصري 
  • الاوليمبي
  • دمياط
  • بنى سويف
  • السويس
  • المنصورة
  • الترام

وفى هذه المجموعة احتل نادى الطيران المركز التاسع في نهاية المسابقة الذى كان نظامها غريبا و مختلفا في هذا الموسم

فقد تقرر هبوط الفرق التي تحتل المراكز من الثامن الى الأخير في المجموعتين وعددهم (10) فرق .. ثم أقيمت دورة رباعية بين الفرق التي احتلت المركزين السادس و السابع من كل مجموعه، ليبقي منها فريقين ويهبط فريقين ، ليكون مجموع الفرق التي هبطت هو (12) فريقا ..

ورغم هبوط الطيران الى القسم الثاني لكنه ترك انطباعا جيدا لدي جميع المتابعين، حيث حقق خمس انتصارات في مجمل مبارياته في ذلك الموسم ..

في الأسبوع الخامس استطاع الفوز خارج ملعبه على دمياط بهدف نظيف .. وبنفس النتيجة فاز على النادي المصري البورسعيدى ، و على المنصورة بهدفين نظيفين ، وعلى الترام (3-1)، وعلى دمنهور بهدفين نظيفين ..

الا ان اكبر مفاجئات الطيران في هذا الموسم كانت التعادل (1-1) مع النادي الأهلي، والذى كان يضم كتيبة من النجوم الكبار مثل صالح سليم وطه إسماعيل وميمي الشربيني .. حيث تقدم مصطفى درويش للطيران ثم ادرك الشيخ طه التعادل للأهلي ..

الطيران يفوز على الزمالك ويتعادل مع الأهلي

لعب الطيران موسما واحدا في القسم الثاني، ليعود سريعا الى دوري الأضواء والشهرة في موسم (65-1966).. والذي عاد فيه الدوري الي نظام المجموعة الواحدة ..

وفيه احتل الفريق المركز العاشر برصيد (14) نقطة محققا نتائج رائعة ، ابرزها الفوز على نجوم مدرسة الفن والهندسة نادى الزمالك بنجومه الكبار حمادة امام واحمد عفت وعمر النور و محمود أبو رجيله وعبدالكريم الجوهري وعبدالحميد شاهين ، وغيرهم من جيل القلعة البيضاء الذهبي ، بهدفين مقابل هدفا واحد في اكبر واقوى مفاجئات هذا الموسم..

كما تعادل الطيران مع الأهلي بدون اهداف، واستطاع الفوز على نادى غزل المحلة بهدفين نظيفين في الأسبوع العاشر ، والتعادل مع السكة الحديد والاتحاد السكندري والمحلة والمصري ..

وبعد هذة النتائج حفظت جماهير كرة القدم المصرية اسماء لاعبي الطيران مصطفي درويش , حسنى عبيد , سليمان عبدالرحيم , سالم عثمان , مجدى حلمى , على محمود , عصام شعبان , خيري, شريف بركات , جلال, شريف الفار لاعب الزمالك السابق , صالح سرور, .. ابراهيم حسن (حارس مرمى ) , محمد شرشر, ابراهيم سعيد , على حفظى , هدهد

نادي الطيران يتألق ويهزم حامل اللقب

رغم خسارة نادى الطيران من نادى الزمالك بسبعة اهداف مقابل هدفا واحد في الأسبوع الأول من موسم (66-1967)، إلا ان الفريق استعاد مستواه سريعا في الأسبوع الثاني .. وحقق مفاجأة مدوية بالفوز على نادى الاتحاد السكندري بالإسكندرية بثلاثية نظيفة ..

لينطلق بعدها لتحقيق نتائج ولا أروع .. حيث تعادل مع دراويش الإسماعيلية بهدف لكل منهما ، وفاز على النادي الاوليمبي حامل اللقب بهدفين نظيفين، كما تعادل معه أيضا في لقاء الدور الثاني بثلاثة اهداف لكل منهما ..

وفاز على دمياط بهدفين نظيفين ، كما مارس الطيران هوايته مع النادي الأهلي ، فتعادل معه في الأسبوع الثامن عشر سلبيا أيضا ..

ليحتل الطيران المركز التاسع في جدول الترتيب العام في نهاية الموسم .. وهو افضل مركز يحققه الفريق خلال مشاركاته في بطولة الدوري .. حقق نادي الطيران المركز التاسع أيضا موسم (74-1975) ..

الطيران يصمد أمام الفارس الأبيض

فريق الطيران كان ضيفا دائما على بطوله الدوري اثناء عقد السبعينيات ، حيث شارك في خمسة مواسم أولها موسم (71-1972) الذى الغيت نتائجه بسبب احداث مباراة الأهلي والزمالك الشهيرة ..

وفى موسم (72-1973) اهتز أداء الفريق كثيرا فخسر الفريق 15 مباراة وتعادل في 5 وفاز مرتين ..

ورغم النتائج الغير جيدة لفريق الطيران ، لكنه استطاع الصمود امام عمالقة الزمالك حمادة امام وفاروق جعفر ومحمود الخواجة ، وباقى افراد كتيبة نجوم القلعة البيضاء لينهى اللقاء الذى جمع الفريقين فى الاسبوع السادس بالتعادل السلبي ..

واحتل الطيران في نهاية المسابقة المرتبة الثانية عشرة برصيد (9) نقاط ..

فريق نادي الطيران .. تألق كثيرا في الدوري المصري

نادي الطيران يسقط العملاق الأهلاوي في الموسم الملغي

حقق فريق الطيران في موسم (73-1974) والذى تم الغائه بسبب قيام حرب أكتوبر المجيدة كبري مفاجأته على الاطلاق ، بفوزه في الأسبوع الثاني على نجوم القلعة الحمراء الخطيب وحسن حمدي ومصطفى عبده ومحسن صالح وزيزو ، وغيرهم من النجوم الكبار الذين مثلوا جيلا ذهبيا للنادي الأهلي وقتها تحت قيادة فنية المجرى ناندور هبديكوتى ..

وفاز فريق الطيران بهدف نظيف سجله نجمه عصام شعبان في مرمى حارس الأهلي عصام عبدالمنعم في الدقيقة “16 من عمر الشوط الثاني ، كما ألغى حكم المباراة هدفا ثانيا للطيران سجله نبيل مهران باعتباره متسللا ..

وأقيمت المباراة على استاد القاهرة الدولي وزحف 60 الف متفرج أهلاوى لمشاهدة اللقاء لعدم اذاعته تلفزيونيا ..

والطريف ان هذا الفوز كان هو الفوز الوحيد لنادى الطيران في هذا الموسم الذى الغيت نتائجه ، وقد كتب الراحل حمدي النحاس في وصف المباراة مانشيت مثير جاء فيه : (عيني .. على 60 الف أهلاوى) .. في إشارة الى الجماهير التي ذهبت تحتفل بفوز فريقها ، ولكن عادوا والحسرة تأكل قلوبهم بعد الهزيمة المدوية ..

نادي الطيران يهزم الأهلي

ومثل الطيران في هذه المباراة التاريخية ..

  • فاروق فوزى ( حارس مرمى )
  • إسماعيل ريان 
  • سعيد عبدالله 
  • رفعت قاسم 
  • نبيل عبدة 
  • كرم زايد 
  • نبيل مهران 
  • جلال عبدالرازق
  • عصام شعبان
  • حمدي حسين
  • مجدى سالم 
  • رمضان عبدالرازق 

تشكيل نادي الطيران الرياضي

الطيران يحقق أفضل مراكزة .. ويهزم الزمالك رايح جاي

حقق نادى الطيران في موسم (74-1975) المركز التاسع برصيد (31) نقطة جمعها من الفوز في (9) مباريات .. والتعادل في (13) مباراة والخسارة في (12) لقاء .. وسجل لاعبوه (28) هدف ، ودخل مرماهم (42) هدفا ..

وبدا الطيران مبارياته بمفاجأة مدوية بالفوز على نادى الزمالك بهدفين مقابل هدف واحد .. حيث بدا عصام شعبان بالتهديف لنادى الطيران في الدقيقة “7 من عمر اللقاء ليتعادل حسن بصري للقبيلة البيضاء في الدقيقة “11 .. ليضيف لطفى نسيم نجم نادى الطيران هدف فوز فريقه في الدقيقة الـ “17 من عمر المباراة التي اهدر فيها فاروق جعفر ركلة جزاء للزمالك في الشوط الثاني ..

ثم كرر الطيران فوزه على الفارس الأبيض في الأسبوع الثامن عشر بهدف وحيد للنجم عصام شعبان ، قبلها كان الطيران قد مارس عادته ، بالتعادل مع النادي الأهلي في المباراة التي جمعت الفريقين في الأسبوع السابع عشر .. حيث بدا لطفى نسيم بالتسجيل للطيران في الدقيقة “11 ، وعانى الأهلي كثيرا حتى ادرك التعادل عن طريق نجمه محمود الخطيب في الدقيقة “57 من عمر المباراة التي انتهت بهدف لكل منهما..

ومن النتائج القوية التي حققها الطيران في هذا الموسم أيضا الفوز على فريق غزل المحلة بجيله الذهبي السياجى ، عماشة ، حنفي هليل ، عمر عبدالله بهدف مقابل لا شيء سجله إسماعيل ريان ..

نادي الطيران يغرق في بحر النسيان

حافظ فريق نادي الطيران على وجوده بين الكبار في موسم (75-1976) ، والذى لعب بنظام المجموعتين أيضا وجاء الطيران ضمن المجموعة الثانية .. حيث حل في الترتيب السابع برصيد 23 نقطة

ومن نتائجه في هذا الموسم التعادل (2-2) مع النادي الإسماعيلي .. والفوز على النادي المصري البورسعيدى بثلاثة اهداف مقابل هدفين ، وعلى نادى الاتحاد السكندري بهدف نظيف ..

وفى اخر موسم لنادى الطيران في دوري الأضواء والشهرة (76-1977) أبى الفريق ان يرحل الى عالم النسيان دون ان يترك بصمة في بطولة الدوري .. حيث استطاع ان يهزم دراويش الكرة المصرية النادي الإسماعيلي بنجومه الكبار سيد عبدالرازق ، على أبو جريشة ، أسامة خليل ، أمين دابو وغيرهم بثلاثة اهداف مقابل هدفا واحد في الأسبوع السادس والعشرين ..

والفوز على الاوليمبي السكندري بهدفين نظيفين، وأيضا تعادل مع المصري ، الترسانة ، الاتحاد السكندري ..

ورغم النتائج الطيبة التي حققها فريق الطيران ..لكنه جاء في المركز الخامس عشر برصيد (15) نقطة ليهبط الطيران الى دوري المظاليم، ويختفي أسم النادي تدريجيا .. ويغرق في بحر النسيان منذ هبوطه ..

نجوم كبار مثلوا نادي الطيران

قدم فريق الطيران العديد من النجوم الكبار الذين لعبوا في اكبر الأندية المصرية .. 

احمد ماهر ، حازم كرم ، مدحت فقوسه في الأهلي ..

هشام عزمي ، فاروق فوزى ، مجدى سالم ، رفعت قاسم في الزمالك ..

الهداف عصام شعبان لعب في الاتحاد السكندري ..

للتاريخ نذكر أسماء لاعبي فريق الطيران الذين شاركوا معه في المشاركات الثمانية في بطولة الدوري العام ..

مصطفي درويش , لولو درويش , حسنى عبيد , سليمان عبدالرحيم , سالم عثمان , مجدى حلمي , على محمود , خيري , شريف بركات , جلال, شريف الفار, صالح سرور, إبراهيم حسن (حارس مرمى )

محمد شرشر , إبراهيم سعيد , على حفظي , هدهد , فاروق فوزى ( حارس مرمى ) , إسماعيل ريان , سعيد عبدالله , رفعت قاسم , نبيل عبدة , كرم زايد , نبيل مهران , جلال عبدالرازق , عصام شعبان , حمدي حسين , أبو عمر , مجدى سالم , رمضان عبدالرازق حسني عبد الرازق (حارس مرمى )

مصطفى حسن , أباظة, فتحي عبد المنعم , نبيل عنتر , رؤوف , مصطفى عبد الفضيل , عبد العزيز حسن , البلاسي , صابر دسوقي , ايمن يحيى , ميمي عبد القوي , سعيد تيتي , سامي احمد , حسام الصيرفي , محمد الموجي , علي العراقي , محمود مكاوي , محمد إسماعيل , حموكشة , مدحت فقوسه , لطفي نسيم , حسام عبد المنعم , فاروق أبو رواش , فايز ذكري , جلال النادي , إسماعيل ناصف , عبد الواحد , محسن سالم , صلاح عبد العظيم , محمد عبدالمنعم 

طالع أيضا علي كورابيديا .. 

نادي مالية كفر الزيات .. بين الماضي والحاضر

غنيم حارس مرمى العبور … يعيد أمجاد الأسطورة حسن عرابي

المصادر للاطلاع .. 

نادي الطيران الرياضي – ويكيبيديا

الصفحة الرسمية لنادي الطيران علي الفيس بوك

عن كورابيديا - koraapedia

كورابيديا .. الأفضل في أرقام وإحصائيات وتاريخ كرة القدم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سجل مواجهات الزمالك وغزل المحلة

مواجهات الزمالك وغزل المحلة .. تعرف علي السجل التاريخي (محدث)

مواجهات الزمالك وغزل المحلة .. من المواجهات الكلاسيكية القديمة في تاريخ الدوري، فمنذ صعود فريق المحلة للدوري العام المصري ، ودائما ما تتسم مباريات الفارس الأبيض مع زعيم الفلاحين بالندية والقوة والإثارة .. وكثيرا ما حسمت نتائج مبارياتهما معا في الكثير من المناسبات سوآءا في بطولة الدوري او الكأس موقف كل فريق في المنافسة علي البطولة او الهروب من دوامة الهبوط ..  في خدمة مميزة من موقع كورابيديا .. سنتعرف في السطور القادمة علي سجل مواجهات الزمالك وغزل المحلة في بطولة الدوري الدوري العام والممتدة من اول لقاء بينهما في موسم (62-1963) حتي الان .. 

مواجهات الزمالك وفاركو - كورابيديا

الزمالك وفاركو .. تعرف علي سجل المواجهات بين الفريقين (محدث)

الزمالك وفاركو .. مواجهات دائما ما تتسم بالندية والقوة علي الرغم من أن فريق فاركو حديث العهد بالكرة المصرية سواء في بطولة الدوري أو كأس مصر أيضا وأخيرا بطولة كأس الرابطة ، حيث أن الفريق يشارك في الدوري المصري منذ موسم (2021-2022) للمرة الأولي في تاريخه.. ونتعرف في السطور التالية علي سجل محدث دائما من مواجهات الزمالك وفاركو في جميع البطولات ..

Open chat
اهلا بك عزيزي 👋
كيف نستطيع خدمتك في كورابيديا 🤝